"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المانع : 85% من شبان البلدان النامية أغراهم الإعلان بتعاطي السلعة القاتلة
يفتتح اليوم فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
نشر في الندوة يوم 31 - 05 - 2008

يدشن معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع مساء يوم غد فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والمقام تحت عنوان ( شباب بلا تبغ) وذلك بمركز غرناطة التجاري بالرياض .
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني إن الوزارة أعدت برنامجا شاملا يتم تنفيذه في كافة المناطق الصحية بالمملكة لتفعيل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين تتركز في أماكن التجمعات التجارية والسكنية والعمالية .... مشيرا إلى إن الوزارة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين تهدف دائما إلى الحد من تعاطي مختلف شرائح المجتمع لمنتجات التبغ وحماية الشباب من براثنه.
وأوضح الدكتور حمد بن عبدالله المانع أن منظمة الصحة العالمية تختار شعار اليوم العالمي للامتناع عن التبغ من خلاله التعرف على إنجازات العالم في حربه ضد وباء التبغ وانتشاره .
وقال معاليه في كلمة له بهذه المناسبة : إن أهمية اختيار شعار اليوم العالمي للامتناع عن التبغ لهذا العام ( شباب بلا تبغ) بهدف إلى وقاية الشباب من مخاطر التبغ وتشجيعهم على تبني السلوكيات الصحية السليمة ليكونوا عناصر فاعلة في بناء المجتمع السليم المعافى.
وأضاف: إن الشباب هم الفئة المستهدفة بالدرجة الأولى من قبل شركات صناعة التبغ علماً بانه يعيش في العالم اليوم ما يقارب مليار شاب 85 ./. منهم في البلدان النامية حيث أن خداعهم وإغرائهم بتعاطي التبغ تلك السلعة القاتلة سواء عن طريق تدخين السجائر أو استعمال الشيشة أو الشمة أو الغليون أو غيرها سوف يحقق لتلك الشركات المزيد من المكاسب المادية الضخمة على حساب صحة الضحايا المخدوعين وربما على حساب الأرواح التي يزهقها صانعو التبغ سنوياً بعشرات الملايين.
وأكد المانع أن اقدام الشاب والمراهق على تجربة استعمال ذلك المنتج الخطير المسبب للإدمان بنسبة كبيرة تحت تأثير الدعايات المضللة والأساليب الإجرامية الملتوية لشركات التبغ العالمية يمكن أن تقوده إلى الادمان على استعمال التبغ طيلة حياته.
وأبان وزير الصحة أن من بين الطرق الأكثر فاعلية لحماية الشباب من مخاطر التبغ وأضراره هو المنع الكلي للإعلان أو الترويج لمنتجات التبغ المختلفة وعدم السماح لشركات التبغ بالقيام بدور الراعي لأي من الأحداث أو الأنشطة الرياضية أو الاجتماعية وغيرها.. مشيرا إلى أن تسويق التبغ والترويج لاستعماله يستهدف صغار السن بالدرجة الاولى ويغريهم باستعمال منتج خطير يقتل أكثر من 50./. ممن يدمن على تعاطيه.
وعد الحظر الشامل والمنع الكلي لجميع أنواع الإعلان والدعاية المباشرة وغير المباشرة بما في ذلك رعاية الانشطة من الوسائل الأكثر فاعلية لحماية الشباب من التورط والبدء باستعمال التبغ.
ولفت النظر إلى أن مشاهدة الإعلانات التي تغري باستعمال التبغ والترويج له ورعاية شركات التبغ للفعاليات والانشطة إضافة إلى توفره وسهولة الحصول عليه بأسعار مناسبة والقبول الاجتماعي لمنتجات التبغ عوامل تؤدي دوراً حاسماً في إغراء الشباب للتجريب ومن ثم الادمان على استعمال التبغ بصورة منتظمة مشيرا إلى أن النشاطات الترويجية هي السبب الكامن وراء اقبال الشباب المراهقين على استعمال التبغ كما أن مشاهدة الاعلانات الخاصة بمنتجات التبغ تنطوي على مخاطر الانزلاق نحو تعاطيه من قبل الشباب .
ووقال وزير الصحة إن شركات التبغ تنفق عشرات المليارات من الدولارات سنوياً في مختلف أنحاء العالم لاصطياد المزيد من الزبائن الصغار وتسعى جاهدة لكي تخدعهم ليصبحوا زبائن دائمين مدى الحياة وذلك للتعويض عن زبائنها الذين تفقدهم نهائياً وهم الذين يموتون بسبب استعمال التبغ.
وعرج في كلمته إلى الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للحد من انتشار هذه الظاهرة عبر برنامج مكافحة التدخين مثل التوعية من خلال المطبوعات الصحية والوسائل المسموعة والمرئية وإقامة المعارض والمحاضرات والندوات في مختلف مناطق المملكة وإعداد البحوث والدراسات وتدريب العاملين في العيادات المتخصصة لعلاج المدخنين.
وأشار إلى أن فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التبغ تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى عامة الناس / الشباب الآباء والآمهات والمؤسسات والجهات التي تقي الشباب وتشجيعهم على مطالبة متخذي القرار بالحظر التام والشامل للإعلانات غير المباشرة عن التبغ .
ووجه في ختام كلمته نداء للشباب حذرهم فيه من الوقوع في مصيدة شركات التبغ التي تفقد الملايين من زبائنها في كل عام سواء اولئك الذين يموتون نتيجة اصابتهم بأمراض ناجمة عن تعاطي التبغ أو الذين يقلعون نهائياً عن استعماله فهي تشعر دائماً بالحاجة إلى استقطاب الالاف من المدخنين الجدد من الشباب من خلال استراتيجيات التسويق والاساليب المضللة الماكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.