هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلمي يكتب عن التنسيق بين المعارضة الإيرانية وواشنطن وقلق طهران
نشر في المواطن يوم 19 - 01 - 2017

تناول الكاتب والإعلامي الدكتور محمد السلمي أبعاد العلاقة والتنسيق بين المعارضة الإيرانية والإدارة الأمريكية، وكيف تسببت تلك العلاقة في قلق طهران.
وقال السلمي في مقال له بصحيفة "الوطن" بعنوان "المعارضة الإيرانية تنسق مع واشنطن وطهران قلقة"، إن واشنطن ترغب في تهدئة الوضع في الشرق الأوسط، فيما يستمر السلوك العدواني للنظام الإيراني في المنطقة، وإلى نص المقال:
منذ بدء حملته الانتخابية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، يُظهِر الرئيس الأمريكي المنتخَب دونالد ترامب مواقفَ حادَّة من النظام الإيراني، سواء في خطاباته الشعبية العامة، أو في أحاديثه الإعلامية، أو في حواراته الصحفية.
وموقفه العدائي من إيران واضح صريح، يدلّ على ذلك أنه بعد أن فاز بالانتخابات الرئاسية جرى تمديد العقوبات المفروضة على طهران لمدة عشر سنوات جديدة، كما كانت له تصريحات تتعلّق بالالتفات إلى إيران وجماعات إرهابية، بعد الانتهاء من تنظيم "داعش" الإرهابي، بالإضافة إلى تشديده على ضرورة إعادة النظر في بنود وطبيعة الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة "5+1".
وقد ظهرَت معلومات عن أن بعض الشخصيات المقرَّبة من ترامب، على علاقة وثيقة بالمعارضة الإيرانية، ومنهم مَن تابع وشارك في المؤتمرات التي نظّمتها المعارضة الإيرانية خلال السنوات الثلاث الماضية، كما تشير المعلومات إلى أن ترامب لا يكتفي بمواجهة العداء الإيراني من الخارج، بل يهتمّ بملفات كثيرة في الداخل الإيراني، وعلى وجه الخصوص الأقلّيات غير الفارسية في إيران، مما يشير إلى سيناريوهات أكثر تعقيدًا.
هذه العلاقة بين المعارضة الإيرانية والأمريكيين من أشدّ ما يقلق النظام الإيراني، خصوصًا إذا قدّمت المعارضة الإيرانية لبعض الشخصيات المتنفّذة في إدارة ترامب، ملفّات حول النظام الإيراني وملف حقوق الإنسان، ويلوّح ترامب بأنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران بخصوصه.
وقد أرسل ثلاثة وعشرون مسؤولًا أمريكيًّا سابقًا رسالة إلى الرئيس المنتخَب دونالد ترامب يطالبونه فيها بالعمل مع المعارضة الإيرانية حال توليه المنصب، موضحين في رسالتهم أن "المعارضة الإيرانية تسعى للاجتماع مع ترامب"، وقد جاء في الرسالة "إن حكام إيران استهدفوا المصالح والمبادئ والسياسات الاستراتيجية الأمريكية بشكل مباشر، فضلًا عن استهدافهم حلفاءنا في الشرق الأوسط، ولاستعادة المصداقية والنفوذ الأمريكيَّين في العالَم، فإن على الولايات المتحدة أن تتبنى سياسات منقحة".
وممَّا يدلّ على قوة هذه الرسالة أن من بين موقِّعيها عمدة نيويورك السابق رودولف جولياني، والسيناتور السابق جو ليبرمان، والجنرال المتقاعد هيو شيلتون، وهو رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق في عهد الرئيس بيل كلينتون.
ولعلّ هذه الرسالة متوافقة مع رسالة أخرى أرسلتها المعارضة الإيرانية من قبل إلى ترامب يحثّونه فيها على متابعة وعود حملته الانتخابية بشأن إعادة النظر في الاتفاق النووي، وهو ما وصفه سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون بأنه "تنبيه لوجود معارضة في إيران، وأنهم مجموعة من أجزاء متعددة كحركات المعارضة الأخرى في العالَم، وأن لنظام الملالي بديلًا".
ومن الأسباب المُحتملة لاتخاذ ترامب هذا الموقف الحادّ تجاه إيران، ما يطرحه الواقع والمنطق من أن سلوك إيران العدائي قد ازدادت وتيرته خلال فترة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، بسبب تهاونه مع إيران وعدم مبالاته بالتجاوزات الإيرانية، داخليّا وخارجيًّا، بالإضافة إلى تصديرها الطائفية ودعمها وتمويلها الجماعات الإرهابية وفِرَق المرتزقة، وإرسالهم إلى مناطق القتال في العراق وسورية.
في السياق نفسه نما شعور كبير في كثير من الدول العربية والإسلامية، بأن الإدارة الأمريكية في فترة أوباما، تراخَت عن إيران، وتجاهلت سلوكها في المنطقة، مما تَسبَّب في كثير مما تشهده المنطقة العربية والشرق الأوسط من صراعات وحروب، وأدَّى إلى ظهور عديد من الجماعات الإرهابية والمسلَّحة، وتنامي ظاهرة الاحتقان الطائفي في عدد من البلدان، بل تجاوز الأمر ذلك إلى وصول الإرهاب إلى أمريكا وأوروبا، كما حدث في فرنسا وألمانيا وغيرهما من تفجيرات وعمليات دهس وطعن أدَّت إلى وفاة عشرات المواطنين.
على الجانب المقابل أظهر ترامب معارضته الشديدة لهذا التراخي الأمريكي مع النظام الإيراني، خصوصًا الاتفاق النووي الذي وقّعته طهران في يوليو 2015، وصرّح أكثر من مرة بأن "هذا الاتفاق هو أسوأ اتفاق، لأنه يضع إيران، وهي الراعي الأول للإرهاب، على طريق الحصول على سلاح نووي"، وقد صرّح بأنه إذا نجح في الانتخابات وتولّى حكم الولايات المتحدة الأمريكية، فسوف "يمزّق الاتفاق النووي"، وهو التصريح الذي قابله النظام الإيراني قبل انتهاء الانتخابات الأمريكية بالتهديد والوعيد واتهام ترامب بأنه لا يعرف ماذا يقول، أما بعد ظهور نتيجة الانتخابات الأمريكية وفوز ترامب فقد تراجع المسؤولون الإيرانيون وتَعلّقوا بتصريحه الآخر بأنه "سيعيد النظر في الاتفاق النووي".
وحتى في معرض حديثه عن الوضع في العراق، وجّه ترامب انتقاداته الحادة إلى إدارة أوباما لأنها كانت السبب في تسليم العراق لإيران، وأن "إيران كانت ترغب في ذلك منذ وقت طويل"، ساخرًا من إدارة أوباما بقوله: "إيران سترسل إلى إدارة أوباما رسالة شكر قريبًا".
أما النظام الإيراني فلا يمكنه في ظل هذه الظروف إلا أن يعمل على "شيطنة" دول المنطقة العربية، خصوصًا المنطقة الخليجية، في الإعلام الغربي، وذلك عن طريق اللوبيات الموالية له، وفي المقابل تعمل هذه اللوبيات على تحسين وتلميع صورة النظام الإيراني وإظهاره بمظهر النظام الديمقراطي المعادي للإرهاب والجماعات الإرهابية، وذلك عن طريق التأثير على الفريق المقرَّب من ترامب، بالإضافة إلى عملهم على محاولة تغيير صورة نظام "ولاية الفقيه" في أعيُن الإدارة الأمريكية الجديدة، وذلك عن طريق العزف على وتر المصالح الاقتصادية، وأهمية أن تحصل الولايات المتحدة الأمريكية على حصة مناسبة من السوق الإيرانية، خصوصًا بعد أن رُفعت العقوبات عن طهران نتيجةً للاتفاق النووي.
تصريحات ترامب ضد إيران متعددة، في مواقف وأماكن متباينة، ولا أحد يعلم حتى الآن شيئًا عن مدى تطبيقه لها بعد أن يتولى السلطة في أمريكا، إلا أن الواقع يقول إن مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط تستدعي أن يكون الشرق الأوسط منطقة آمنة مستقرّة، وهذا الاستقرار لا يمكن أن يتحقق إذا استمرّ السلوك العدواني للنظام الإيراني في المنطقة، لهذا فإن الأيام المئة الأولى من فترة رئاسة دونالد ترامب ستمثّل اختبارًا حقيقيًّا لمدى التزامه بتصريحاته خلال فترة الدعاية الانتخابية، وبعد ظهور نتيجة الانتخابات ونجاحه فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.