«غولدمان ساكس»: تريليونا دولار تعزز صعود أسعار النفط    «الزكاة»: استثناء عقارات الشركات المنقولة إلى شركاتهم من ضريبة التصرفات    لا لمكافأة الحوثي وخامنئي.. التراجع عن التصنيف «كارثة»    أمريكا: نواجه أسوأ أزمة اقتصادية بسبب كورونا    وزير الإعلام: السودان المتضرر الأول من سد النهضة    ختامها مسك    تعليم جدة يودع مدير إدارة الخدمات العامة    البرد يقسو على الشمال.. ب «تحت الصفر»    آل الزهير.. مؤسسو الزبير النجدية    «كورونا»: تعافي 203 وإصابة 197 و4 وفيات    كلاسيكو (الاتحاد والنصر)    رصاص ودماء في غرفة النوم.. عكاظ تنشر التفاصيل    لاقطات الصوت ضد الهلال    الله لا عادها من أيام    الرضا الوظيفي.. مؤشر النجاح    تونس.. «النقد الدولي» يحذر من عجز مالي    بنك التنمية: 11 مليار ريال تمويل بزيادة 70% في 2020    النمو الاقتصادي والرعاية الصحية والرقمنة تتصدر ملفات « مبادرة الاستثمار » بالرياض    قرعة آسيا.. الهلال في التصنيف الأول.. والنصر والأهلي في الثاني    "لاكاسا تاريفا" تعود بكأس الخارجية.. و"مفهومة" تستهل مسيرتها بكأس الرياضة    فلادان يفاجئ الاتفاق بمهاجم شاب        وصول طاقم التحكيم #الإيطالي المكلّف بإدارة #السوبر_السعودي في نسخته السابعة            البن #الخولاني في #الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون    استقبال المستجدين بالأول الابتدائي اليوم    فايز الغبيشي عريساً    «كشافة مكة» يطمئنون على الوزان        بغداد: هجوم صاروخي يستهدف القوات الأمريكية        الموت يغيب عبدالله مناع صاحب «أنين الحياري»    إعادة تشكيل «وطنية متابعة الملك عبدالله للحوار»    تدشين بوابة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي اليوم    أمريكي يعتكف بمطار شيكاغو 3 أشهر خوفا من «كوفيد»!    الحذيفي مستشارا بالحرمين    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين    في اتصال هاتفي.. بايدن وترودو: توحيد الجهود لمكافحة الوباء    المملكة ال14 عالمياً في نشر أبحاث كورونا    عبدالله يثبِّت نسبة الأكسجين في الماء بملفات الكهربائية المبرمجة    وزير الصحة لموظف أمن: «شكرا زميلي محمد»                وزير الدفاع الأمريكي يجري اتصالاً هاتفياً بنظيره البريطاني    #الأمير_محمد_بن_عبد_العزيز يعزي بوفاة شيخ آل وبران بمحافظة #الريث    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين        "التعليم" تعلن إطلاق تطبيق "مصحف مدرستي" الإلكتروني    بدء تسجيل الطلاب والطالبات للصف الأول الابتدائي    جامعة الطائف تستثني انتساب البكالوريوس من تخفيضات كورونا        التطوير العقاري.. رؤية متكاملة لمدن المستقبل    «الملكية الفكرية»: ضبط 11620 مادة منتهكة للحقوق الإبداعية    الحوار الوطني صلاح وإصلاح ونقلة للتعولم    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    رابطة العالم الإسلامي تدين التفجير الانتحاري الإرهابي المزدوج في بغداد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أرباح سابك السعودية تقفز 47% في الربع الثالث
نشر في المواطن يوم 25 - 10 - 2020

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عن ارتفاع الأرباح الفصلية (الربع الثالث) ب 47% لتصل إلى 1.09 مليار ريال، بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.
وكانت الشركة قد تكبدت خسائر في الربع الثاني من العام الحالي بواقع 2.22 مليار ريال.
وقالت الشركة في بيان إن صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة، خلال فترة التسعة أشهر من 2020، وصلت إلى -2.18 مليار ريال، بالمقارنة مع أرباح بواقع 6.09 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2019.
وعزت الشركة ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي نتيجة إلى الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة إلى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بالصافي بمبلغ 0.69 مليار ريال.
كما أرجعت سبب تحقيق صافي خسارة خلال الفترة الحالية (فترة تسعة أشهر)، مقارنة بالعام السابق إلى الانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بالصافي بمبلغ 1.55 مليار ريال.
إعلان الشركة السعودية للصناعات الأساسية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2020-09-30 ( تسعة أشهر )
بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق التغير% الربع السابق التغير %
المبيعات/الإيرادات 29.3 32.81 -10.697 24.62 19.008
إجمالي الربح (الخسارة) 6.52 7.98 -18.295 3.47 87.896
الربح (الخسارة) التشغيلي 2.1 3.79 -44.591 -1.26 –
صافي الربح (الخسارة) بعد الزكاة والضريبة 1.09 0.74 47.297 -2.22 –
إجمالي الدخل الشامل 2.23 -1.98 – -2.91 –
جميع الأرقام بال (مليار) ريال سعودي
بند الفترة الحالية الفترة المماثلة من العام السابق التغير%
المبيعات/الإيرادات 84.11 103.72 -18.906
إجمالي الربح (الخسارة) 14.7 25.93 -43.308
الربح (الخسارة) التشغيلي 0.78 12.96 -93.981
صافي الربح (الخسارة) بعد الزكاة والضريبة -2.18 6.09 –
إجمالي الدخل الشامل -2.59 2.26 –
إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) 165.03 177.71 -7.135
ربحية (خسارة) السهم -0.73 2.03
جميع الأرقام بال (مليار) ريال سعودي
بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي نتيجة إلى الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة بالإضافة الى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بالصافي بمبلغ 0.69 مليار ريال سعودي.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى يعود سبب تحقيق صافي ربح مقارنة بالربع السابق من العام الحالي نتيجة إلى الزيادة في متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المنتجة والمباعة بالإضافة الى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية بالصافي بمبلغ 0.69 مليار ريال سعودي.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب تحقيق صافي خسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالعام السابق إلى الانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بالصافي بمبلغ 1.55 مليار ريال سعودي.
طبيعة رأي مراجع الحسابات الرأي غير المعدل
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية
معلومات إضافية 1- تقوم سابك في تاريخ كل تقرير مالي ووفقًا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 "الأدوات المالية" بالمحاسبة عن المشتقات في أدوات حقوق الملكية لعقودها الآجلة المتعلقة ببعض الشركات التابعة عن طريق إعادة تصنيف حقوق الملكية غير المسيطرة ذات الصلة إلى المطلوبات المالية غير المتداولة ، كأفضل تقدير للقيمة الحالية للمبلغ المستحق الدفع في نهاية اتفاقيات المشاريع المشتركة المعنية.وفي سياق استحواذ أرامكو السعودية ("أرامكو") على 70٪ من شركة سابك ، قررت سابك اتخاذ خيار سياسة مختلفة وفقًا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 "الأدوات المالية" ، لمواءمة سياساتها المحاسبية مع أرامكو فيما يتعلق بالمشتقات في أدوات حقوق الملكية للعقود الآجلة. تم تطبيق هذا التغيير في السياسة المحاسبية بأثر رجعي خلال الربع الثالث من عام 2020 ونتج عن ذلك انخفاض حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي سابك من خلال الأرباح المبقاة وزيادة في المطلوبات المالية غير المتداولة بمبلغ 706 مليون ريال سعودي ، على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء تعديل عكسي لإثبات حقوق الملكية غير المسيطرة مقابل المطلوبات المالية غير المتداولة بمبلغ 1,014 مليون ريال سعودي ، على التوالي.
لاحقًا ، سيتم الاعتراف بالتغيرات في القيمة الحالية للمطلوبات المالية غير المتداولة من خلال قائمة الدخل الموحدة. لم يتم إجراء أي تعديلات بأثر رجعي في قائمة الدخل الموحدة للفترات السابقة المعلنة وذلك على أساس الأهمية النسبية.
2- استمرارا لما تم الإفصاح عنه سابقا في إعلاننا عن نتائج الربع الثاني من عام 2020 بتاريخ 16-12-1440 الموافق 06-08-2020 بخصوص مواءمة السياسات المحاسبية والمتعلقة بالاجتهادات الهامة ذات الصلة لتقويم سيطرة سابك لبعض استثماراتها في مشاريع بأثر رجعي نتيجة لاستحواذ شركة أرامكو السعودية على 70% من أسهم شركة سابك علما بأنه قد تم الإفصاح عن أهم الآثار المالية المترتبة على ذلك لجميع فترات المقارنة في الإعلان المشار إليه أعلاه, والتي بمجملها غير نقدية من حيث طبيعتها. و نود أن نشير إلى أن أرقام المقارنة للثلاثة أشهر وللفترة المنتهية في 30-09-2019 تم تعديلها بأثر رجعي حيث تم تعديل صافي ربح سابك لعام 2019 بتخفيضه بمبلغ 365 مليون ريال كانت حصة التسعة أشهر المنتهية في 30-09-2019 مبلغ 268 مليون ريال وكانت حصة الربع الثالث المنتهي في 30-09-2019 مبلغ 97 مليون ريال.
ذات صلة :
1. كورونا يتسلل إلى مكتب نائب ترامب
2. المعارضة التركية: العمال الصحيون يموتون ب كورونا والحكومة تشاهد
3. عبدالله بن بجاد : الانتخابات الأمريكية تمرّ بلحظة استثنائية من تاريخها
4. برنامج ريف يبدأ اليوم الصرف لصغار المنتجين الزراعيين
" المزيد من الاخبار المتعلقة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.