هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية
نشر في المواطن يوم 25 - 10 - 2020

توجد في حياتنا العديد من المواقف المستفزة التي تحتاج للرد عليها بشكل حاسم ولذلك يجب التعرف على كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية ومناسبة للموقف حتى تشعر بالثقة بالنفس.
كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية
قبل أن نوضح كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية يجب أن نوضح لكم أن التعرض للأمور المزعجة أو المواقف المحرجة في حياتنا هو أمر حتمي يتواجد في الحياة وفي الغالب أثناء المرور بالعديد من المواقف في يومنا العادي سوف نجد الكثير من الأشخاص المستفزون ويكون لديك الرغبة الشديدة في الرد على هؤلاء الأشخاص ولكن لا تجيد فن التعامل مع هذه المواقف أو مع هؤلاء الأشخاص بطريقة سليمة.
ولذلك سوف نوضح لكم عبر هذا المقال على موقع المواطن كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية إضافة إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى صدور الأفعال المستفزة لدى بعض الأشخاص والكثير من الأمور الهامة حول هذا الموضوع سوف تجدها في السطور القادمة.
نبذة مختصرة عن شخصية الإنسان المستفز
قد تجد في حياتك الكثير من الأشخاص الذين يلجؤون إلى فعل بعض الأفعال الغريبة التي تستفز من حولهم عن قصد وهؤلاء الأشخاص غالبًا يكون لديهم شعور بالنقص مما يجعلهم يقومون بأفعال غريبة يمكن أن تثير غضب من حولهم بشكل كبير.
ولكي تعرف كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية يجب أن تعلم أن هؤلاء الأشخاص يتميزون ببعض الصفات التي وضحها لنا علماء النفس ومنها:
* عدم الثقة في النفس.
* محاولة التقليل من قيمة الآخرين.
* حدة اللسان.
* الحرص دائمًا على إلقاء الكلام الجارح الذي يمكن أن يغير الحالة النفسية إلى الأسوأ بالنسبة لمن حولهم.
* التعامل الوقح مع الأشخاص مما يدل على معاناته من مشاكل نفسية كبيرة.
* النظر إلى الجوانب السلبية من الأمور.
* كثير الشكوى لمن حوله عن حياته وما يشعر به من صعوبات.
* متمسك برأيه ومصر عليه حتى وإن كان مخطئ.
* عدواني تجاه الكثير من الأشخاص من حوله.
التعامل الذكي مع الشخص المستفز
في بعض الأحيان قد يوجهنا أشخاص مستفزون في حياتنا ونريد تعلم كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية وفي الحقيقة فإن هناك العديد من المور التي يمكنك فعلها للتعامل مع الشخص المستفز ومنها:
الحرص على الهدوء في العامل
عند التعرض لموقف مستفز من شخص في حياتك يمكنك التعامل مع الموقف بهدوء دون توجيه أي لوم له أو محاولة الدخول في نقاش معه حول هذا الموقف وإن كان غاضبًا عليك تحمله واتباع الصمت إلى أن يهدأ ويعود إلى طبيعته مرة أخرى.
الانتباه إلى عدم إصدار الأحكام
يجب عدم التسرع في الحكم على الشخاص في بعض المواقف قبل أن تقترب منه وتعرف ظروف حياته فربما يمر ببعض المشاكل الصعبة التي تؤثر على حياته وتجعله يتصرف بهذه الطريقة المستفزة مع من حوله.
تجنب التعامل معه
إن كان في حياتك أحد الأشخاص المستفزون لك يمكنك تجنبه بقدر الإمكان حتى لا تشعر بالانزعاج من تصرفاته الغريبة فحاول بقدر المستطاع عدم التواجد في المكان الذي يتواجد به حتى لا تعكر صفوك.
وإن كنت غير قادر على فعل ذلك في بعض الأحيان يمكنك الانشغال عنه بأمر آخر حتى لا تقع في صدام معه أو تضطر إلى التعامل مع تصرفاته المستفزة والغريبة.
محاولة احترام الشخص المستفز
احترام الشخص المستفز والتعامل معه بطريقة مهذبة يمكن أن يقلل من تصرفاته بإحراجك له باحترامك وإن كان منفعل اتركه إلى أن يهدأ ثم تحدث معه في المواقف التي لن تعجبك ولكن باحترام دون ضحك أو سخرية حتى لا يشعر بالاستهزاء ويزيد من تصرفاته المستفزة ناحيتك.
احرص على الاستماع لما يقوله
لكي لا يحدث سوء فهم لما يقوله الطرف الأخر الذي تعتقد أنه مستفز يجب عليك الإنصات جيدًا لما يقال فربما يكون الأمر طبيعي ولكنك قد أسئت الفهم في بعض المواقف والأمور ويمكنك أيضًا أن تطلب توضيح الجمل التي يقولها هذا الشخص حتى تفهم جيدًا ماذا يعني.
يجب أن تكون واضح في التعامل معه
إن كان يوجد في حياتك من يستفزك يجب أن تكون واضح في التعامل معه فإن كنت لا تريد التقرب منه فلا تزيد من التعامل معه في الكثير من المواقف إلا كان لأمر ضروري وهام أما غير ذلك فيمكنك الابتعاد عن التعامل معه حتى لا يستهلك طاقتك ويعكر صفوك.
طلب المساعدة من الآخرين
إن كانت تصرفات هذا الشخص تستفزك كثيرًا ولكنك غير قادر على التعامل معها أو تحملها يمكنك طلب المساعدة من صديق مقرب لك أو الاستعانة بأحد أفراد العائلة وشرح الموقف وأخذ النصيحة المناسبة للتعامل مع الموقف إضافة إلى ذلك فإن شرح الموقف يمكن أن يزيد من شعورك بالراحة وعدم التوتر مما حدث.
أهم الأسباب التي تجعل الشخص يستفزك
من المعروف جيدًا أن لكل شخصية جوانبها الإيجابية وجوانبها السلبية التي لا يمكننا أن نعترف بها أمام أنفسنا في بعض الأحيان ولكي تتعرف كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية.
يجب العلم بأن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تكون سببًا وراء إصدار بعض الأشخاص لأفعال مستفزة لنا ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:
* إن كان الشخص يعاني من عيب داخلي أو نقص يشعر به مما يجعله يقوم ببعض الأفعال الغريبة تجاه من حوله.
* إن شعر الشخص في بعض الأحيان أن من حوله يتجاهلون تواجده فيمكن أن يتصرف بطريقة مستفزة حتى يثير انتباههم في بعض الأحيان.
* الشعور بالحقد والعدوانية تجاه بعض الأشخاص في حياته مما يجعله يقوم بالكثير من التصرفات الغريبة والغير مرغوبة.
* محاولة أن يكون مميز أمام الآخرين فيقوم بالسخرية من تصرفات البعض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.