أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتعدي عن النماذج السيئة منهن .. حاولي تعديل سلوك صديقتك المقربة أو اتركيها
نشر في البلاد يوم 08 - 09 - 2012

هناك العديد من الصديقات التي يمكن أن تتقرب منك وتصبح من أعز صديقاتك ولكن تصدر عنها العديد من السلوكيات السلبية التي لم تتوقعيها منها، فتأكدي أنها نموذج سلبي من الصديقات الواجب إما تحاشيهن أو توخي الحذر عند التعامل معهن، خاصة إذا ما أصابتك مخالطتهن بالتوتر العصبي والانزعاج.
ومن أقبح العادات السلبية التي يمكن أن تتميز بها الصديقات هي عدم الوفاء بالوعود والمحاولة أحياناً بالكشف عن أحد أسرارك أو بالتخلف عن موعد للقائكما، أو بعدم القيام بخدمة سبق وأن تعاهدت معك على القيام بها، وذلك بهدف إشعارك بالإحراج أو لوضعك في مأزق.
وقد تعمل على ذكرك بما لا يرضيك مع بعض الصديقات المشتركات أو بنشر شائعة عن حياتك الشخصية، خاصة إذا ما كان الأمر يثير حساسيتك، وقد تحاول أيضاً الإيقاع بينك وبين الأخريات بتشويه سمعتك والترويج لأكاذيب عنك ليست في محلها.
وهناك أيضاً العديد من الأصدقاء التي تتسم بالأنانية وإبراز المصلحة الشخصية ويمكن أن تفاجئك بتجاهل مشكلاتك إذا ما طلبت مشورتها بتحويرها للموضوع والتحدث عن مشكلاتها الخاصة، وقد تحاول الإقلال من شأن المشكلة أو الاستخفاف بقدراتك على مواجهتها.
وأيضاً هناك صفة سيئة جداً تتسم بها الصديقات والنماذج السلبية وهي محاولتها إبراز عيوبك وموطن الضعف في شخصيتك بحجة توجيه النقد وتقويم السلوك وذلك أمام أي شخص ولا يهمها شكلك العام.
ومن الممكن أيضاً أن تعمل صديقتك السيئة على إفساد ما هو جميل في حياتك، فقد تحاول أخذك من لحظات المرح والسعادة بالتطرق إلى أمور محزنة أو بذكر ما يؤذيكِ، وقد تتعمد أيضاً وقوع الخلافات بينك وبين أصدقائك المقربين لمحاولة أن تبعدك عن كل شيء تحبينه وتتقربين منه.
وهناك العديد من الطرق التي تجعلك تعدلين من سلوكها خاصة إذا ما كانت صديقتك تمتاز ببعض الصفات الإيجابية المحببة بدلاً من السكوت عن كل هذه الصفات؛ لأنها من الممكن أن تتطور وتوقعك في مشكلات أخطر، فيمكنك استحواذها على موضوع الحديث إذا ما حاولت فرض سيطرتها وبدأت في ذكر ما هو غير لائق عنك، ولا تدعي لها الفرصة لتعكير صفو الحديث والتطرق إلى أمور غير مرتبطة بموضوع الحديث، خاصة في وجود الآخرين، ولا تخجلي من مواجهتها بالكذب والادّعاء إذا ما لزم الأمر ولا تتوانى في صد هجومها.
إذا كانت بالفعل صديقتك فمن الواجب عليك مواجهتها بسلوكياتها السلبية وأخبريها بغضبك من سوء تصرفاتها وخيِّريها بين تقويم سلوكياتها وإنهاء الصداقة، أما إذا حاولت اختلاق الأكاذيب ونشرها حول صديقاتك الأخريات، ضعي حداً لتجاوزاتها وأخبريها أنه لا يرضيك أفعالها ولا يجب أن تضعك في مواقف محرجة أمام الآخرين.
قاومي رغبتها في فرض نفسها على جميع نشاطاتك اليومية واقنعيها بأن يكون لها أنشطتها الخاصة وألا تكون تابعة لك أو لغيرك، ولا تسمحي لها باستغلالك لأغراض شخصية ولا تتجاوبي معها حينما تحاول الإيقاع بك في أمور لا شأن لك بها.
ويجب ألا تصدقي ادعاءاتها بأن تصرفاتها المستفزة تلقائية وغير مقصودة إلا بعد تفكير وملاحظة مستمرة لتصرفاتها مع الآخرين، فإذا ما كانت تتصنع فلا تترددي في إنهاء العلاقة واحذري من الاختلاط بها وانصحي الصديقات المشتركات بالابتعاد عنها، فربما يكون ذلك دافعاً لها كي تتغير، ولكن إذا ما تأكدت أنه لا سبيل لعلاج سلوكها السلبي فلا تترددي في إنهاء علاقتك بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.