تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
نشر في المواطن يوم 04 - 10 - 2020

قصور الغدة الدرقية هو أن الغدة لا تعمل طبيعيًا بسبب عدم وجود الهرمون الذي ينشطها ففي هذه الحالة نستخدم دواء يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية لتعويضها عن الهرمون المفتقد.
ما هو ليفوثيروكسين
ليفوثيروكسين هي المادة التعويضية لنقص هرمون الغدة الدرقية وهي المادة الفعالة في علاج يوثيروكس في علاج وقف نشاط عمل الغدة الدرقية وسيذكر لنا موقع المواطن دور هذه المادة في علاج خمول الغدة وأنواع خمول الغدة والأعراض الجانبية للعلاج ومضاعفاته.
دور المادة الفعالة لدواء يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
* تقوم مادة ليفوثيروكسين بممارسة عملها في الجسم من حيث تنشيط عمل الجسم من حيث حرق الدهون وتنشيط الجهاز التناسلي.
* فهو يعتبر بديل الهرمون الناقص في الغدة الدرقية.
ما هي حالات التي يستخدم فيها دواء يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
* يستخدم علاج يوثيروكس في علاج القصور الناتج من الغدة الدرقية وتنشيط عملها.
* معالجة الغدة الدرقية قبل أن تتضخم.
* كما أن هذا العلاج يستخدم في علاج عدم الإنجاب الناتج عن قصور الغدة الدرقية بسبب عدم وجود الهرمون الذي يقوم بتنشيطها حيث أن كسل الغدة الدرقية يتسبب في تأخر الإنجاب.
* يستخدم علاج يوثيروكس في علاج سرطان الغدة الدرقية الناتج من حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية.
الجرعة التي يجب تناولها في علاج يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
* بعد الكشف عند الطبيب يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المطلوبة لعلاج قصور الغدة الدرقية وتنشيطها حتى تقوم بعملها بشكل طبيعي من خلال العلاج كوسيلة علاجية.
* فكل حالة من حالات القصور تحتاج إلى جرعة معينة.
* فيوجد أنواع عديدة من حالات قصور الغدة الدرقية ومن هذه الأنواع التالي.
خمول الغدة الدرقية المكتشف حديثًا
* تكون الجرعة اللازمة لعلاج قصور الغدة الدرقية وتنشيطها في حالات اكتشاف الغدة في مرحلة مبكرة هي على حسب وزن المريض فكل كيلو جرام من وزن المريض يتم تناول واحد ميكرو جرام يوميًا.
خمول الغدة الدرقية البسيط
* يحدث أن يكون خمول الغدة الدرقية مازال في بداياته وبسيط فإذا كان عمر المصاب بقصور الغدة الدرقية أقل من خمسين عام أو أعلى من خمسين عام ومصاب بمرض في القلب أو الأوعية الدموية لابد أن يبدأ الطبيب بجرعات تمهيدية تبدأ من خمسة وعشرون إلى خمسين ميكروجرام في اليوم.
* بعد ذلك يقوم الطبيب بتزويد الجرعة ليصل إلى من غثنا عشر ونصف جرام إلى خمسة وعشرون ميكرو جرام حتى تبدأ الغدة في التنشيط بعد الخمول.
* يقوم الطبيب بتزويد الجرعة تدريجيًا كل أربع أسابيع.
* هناك مرضى مسنين يزيد عمرهم عن ستين عام ولديهم مشاكل في القلب والأوعية الدموية يقوم الطبيب في بداية المر بإعطاء المريض المسن من اثنان عشر ونصف ميكروجرام إلى خمسة وعشرون ميكروجرام.
* ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بتزويد الجرعة تدريجيًا.
خمول الغدة الدرقية الحاد
* هنا يكون بعد إجراء التحاليل وعمل الفحوصات وجد الطبيب أن هناك كسل في الغدة الدرقية كسل شديد جداً يبدأ الطبيب في وصف العلاج لتكون الجرعة في بداية يوميًا من اثنان عشر ونصف في البداية غلى خمسة وعشرون ثم يقوم الطبيب بتزويد الجرعة كل أسبوعين حتى تعود إلى المعدل الطبيعي.
* السبب في معرفة وتشخيص الطبيب لنوع قصور الغدة الدرقية هو طلب الطبيب لحمل تحليل الدم لأن على ضوء هذا التحليل يحدد الطبيب الجرعة اللازمة للمريض.
ميعاد تناول علاج يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
* الجرعة تكون قبل الفطار بساعة.
* يستمر العلاج تقريبًا ستة شهور حتى تختفي أعراض قصور الغدة الدرقية ومن الممكن التجديد حتى تختفي الأعراض وتبدأ في العمل بشكل طبيعي.
هل هناك آثار جانبية من استعمال علاج يوثيروكس لعلاج قصور نشاط الغدة الدرقية
* قد يكون جسم الشخص المريض حساس اتجاه المادة الفعالة الموجودة في الدواء مما يتسبب في ظهور الأعراض الآتية:
* إصابة الشخص بعد تناول العلاج بحالة من التقيؤ الشديد مع وجود المغص حيث يتسبب هذا التقيؤ في نقص الوزن الشديد.
* بالنسبة للسيدات تظهر الأعراض الجانبية من العلاج في لخبطة في ميعاد الدورة الشهرية حيث أنها ممكن أن تتأخر شهر ولا تأتي الشهر الذي يليه.
* يؤثر العلاج على القلب وتظهر الأعراض الجانبية وهي عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالتعب والتعرق مع العصبية وعدم التوازن والقلق وقلة النوم.
* يتسبب العلاج في حدوث عدم الرغبة في الطعام.
نصائح لتجنب ظهور أعراض الغدة الدرقية مرة أخرى
* لكي لا تظهر الأعراض مرة أخرى يجب المداومة على العلاج وعدم تركة لأن عد المواظبة علية سيعمل على تدهور حالة المريض.
متى يمنع الطبيب بوقف علاج يوثيروكس
* إذا قام الطبيب بوصف علاج يوثيروكس لمريض الغدة الدرقية وظهرت أعراض تجعل الطبيب يوقف العلاج ومن هذه الأعراض:
* إذا كان المريض يعاني من ظهور خمول في نوع آخر من الغدة وهي الغدة الكظرية.
* إذا كان المريض معرض للذبحة الصدرية أو حدث له وتعرض لذبحة صدرية أثناء تناول العلاج.
* لا يمكن وصف هذا العلاج لحدوث الحمل ما دام لا يوجد قصور في الغدة الدرقية فهو لعلاج الغدة الدرقية.
* لا يمكن أن يصفه طبيب التغذية من أجل إنقاص الوزن فهذا العلاج لعلاج الغدة الدرقية وليس للتخسيس.
* أو أن يكون بعد أن تناول المريض علاج يوثيروكس ظهرت علية أعراض حكة وهرش نتيجة المادة الفعالة التي يحتويها العلاج فيه.
* هذا الدواء لا يضر بالحامل فهو آمن.
* هل يوجد مضاعفات لدواء يوثيروكس
* نادر ما تحدث مضاعفات بعد استخدام هذا الدواء ولكن من الممكن أن يحدث
* ارتفاع إنزيمات الكبد ويقل عدد الكرات الدم البيضاء وحدوث التهاب في الأوعية الدموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.