تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم
نشر في المواطن يوم 27 - 09 - 2020

يعتبر الشاي الأخضر من النباتات الطبية التي لها فوائد عديدة ومتنوعة ومنها فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم فهو يساعد في خسارة الوزن بشكل سريع.
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر من النباتات الطبية التي استخدمت قديما في دول أوروبا مثل الصين واليابان بسبب منشأة سمي باسم الشاي الأخضر الصيني الشاي الأخضر الياباني.
يتم وضع أوراق الشاي الطازجة أمام البخار للحصول على مستخلص الشاي.
الشاي الأخضر سهل التحضير فإما بنقع أوراق الشاي المتجمعة في أكياس في الماء، أو نقع أوراق الشاي الأخضر المجففة المنفصلة في ماء مع مراعاة ألا يكون الماء ساخن حتى لا يفقد الشاي المواد الكيميائية الموجودة فيه والاستفادة منه.
الشاي الأخضر موجود على شكل كبسولات ولها أكثر من تركيز مختلف لذا يجب معرفة الجرعة التي يجب تناولها منه.
فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم لإنقاص الوزن
فوائده متعددة وليست مقتصرة على إنقاص الوزن بل ومفيد للجسم أيضًا وموقع المواطن يوضح هذه الفوائد:
* إنقاص الوزن للأشخاص وذلك لأنه يحسن من كفاءة عمليات الأيض وتحويل الطعام إلى طاقة للجسم، لان الشاي يتميز لاحتوائه على مضادات للأكسدة مثل الكاتيشين، يحتوي على الكافيين.
* يزيد من استهلاك الطاقة في الجسم.
* يزيد من معدل حرق الدهون.
* منتجات الشاي الأخضر التي تساعد في خسارة الوزن والتي تُحضر منها يوجد بها كميات كبيرة من مادة الكافيين والكاتشين والتي تساعد بشكل أكبر عن الشاي التقليدي.
السعرات الحرارية التي يتم حرقها بواسطة الشاي الأخضر
أثبتت الدراسات ان الشاي الأخضر يساعد في تنشيط عمليات الأيض في الجسم وبالتالي فإن استهلاك الشاي الأخضر يساعد في حرق السعرات الحرارية وقد أثبتت الدراسات أنه يساعد في حرق بنسبة 3-4% وبعض الدراسات أثبتت أنه يصل إلى 8% أي بما يعادل 60 إلى 80 سعر حراري.
طريقة شرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن
شرب الشاي الأخضر الذي يستخدم لإنقاص الوزن هو أوراق الشاي الأخضر التي يتم نقعها في الماء وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين والكاتيشين على عكس أكياس الشاي الأخضر التي لم يثبت تأثيرها الفعال في إنقاص الوزن.
شرب الشاي والاعتماد عليه لإنقاص الوزن لا يكفي لابد من اتباع عدة خطوات والمحافظة على الجسم من أجل إنقاص الوزن مثل تناول غذاء صحي خالي أو قليل الدهون، بذل مجهود بدني كممارسة الرياضة، ومعرفة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم.
أفضل وقت لشرب الشاي الاخضر
لا يوجد وقت محدد لتناول الشاي ولكن بعض الأوقات تكون ذات تأثير فعال مثل تناولها قبل ممارسة الرياضة لأنه يزيد من حرق الدهون بنسبة 12%، كما يمكن تناوله في الصباح لأنه يساعد على تنشيط الجسم لاحتوائه على الكافيين.
أضرار الشاي الأخضر للتنحيف
منا ذكرنا فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم لإنقاص الوزن لابد وأن نوضح أضرار الشاي الأخضر لإنقاص الوزن.
يساعد الشاي الأخضر وجميع المشروبات المستخلصة منه على فقدان الوزن ولكن الاستهلاك المتزايد من شرب الشاي قد يؤثر على الجسم ومن أضرار الشاي.
* آلام في المعدة والشعور بالإمساك.
* تحدث آثار جانبية للجسم نتيجة وجود مادة الكافيين.
* الصداع.
* التقيؤ.
* الإسهال.
* دوران في الرأس.
* تشنجات.
* سرعة ضربات القلب.
* يمنع امتصاص الحديد في الجسم.
* تشوش في الأذن.
* اضطراب في النوم.
* التوتر.
* مشاكل في الكبد والكلية أكثر الأضرار سوءا.
فوائد الشاي الأخضر قبل النوم
* الشاي الأخضر يتميز لاحتوائه على مركب Theanine وهذا المركب يساعد على النوم حيث انه يقوم بتقليل تنشيط الخلايا العصبية ويحفز من استرخاء الدماغ ويقلل من هرمونات التوتر والاضطراب، لذا فإنها تناوله قبل النوم يساعد على النوم براحه ولكن في المقابل فإن الشاي الأخضر يحتوي على مركب الكافيين والذي ينعكس مفعوله على مركب Theanine مما قد يسبب صعوبة واضطراب في النوم ولكن من الأفضل تقليل مادة الكافيين وذلك باستخدام ماء في درجة حرارة الغرفة بدلا من غليان الماء.
* الشاي الأخضر يساعد على خسارة الوزن وذلك إذا تم تناول ثلاث أكواب من الشاي في اليوم وخاصة قبل النوم كما أن فعاليته تزداد عند إضافة عصير الليمون إليه.
* شرب الشاي الأخضر يعطي الشعور بالشبع وعدم تناول أي طعام وخاصة في المساء.
* مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على حرق الدهون وإذابتها.
* يقضي على الشحوم في الجسم.
* يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
فوائد عامة للشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات التي تفيد جسم الإنسان.
* يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة مثل البوليفينولات بنسبة 40-60% وهي تتميز بأنها في مضادة للالتهابات وتحد من الإصابة بالسرطان.
* وجود مركبات الكاتشين بنسبة 60-80% تساعد في تنشيط عمليات الايض في الجسم.
* يعتبر الشاي الأخضر مصدر غني بالمعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الكروميوم، المنجنيز، الحديد، النحاس، النيكل، البوتاسيوم، الزنك، الفوسفور، والصوديوم.
* يعتبر الشاي الأخضر مصدر للفيتامينات مثل فيتامين ب، فيتامين ج، وفيتامين ه‍.
فوائد شرب الشاي الأخضر قبل النوم للجسم
* يحمي القلب والأوعية الدموية والحد من الإصابة بأمراض القلب.
* احتوائه على مضادات للأكسدة تساعد في القضاء على السموم وإزالتها من الجسم.
* مهدئ للأعصاب.
* يقاوم البكتيريا والفيروسات.
* يقلل من مستوى الدهون الثلاثية الضارة والتخلص منها.
* يحسن من كثافة العظام والحد من الإصابة بالكسور.
محاذير استخدام الشاي الاخضر
* لا يجب استخدامه للأشخاص المصابين بفقر الدم وذلك لأنه يمنع امتصاص الحديد في الجسم.
* لا يجب استخدام الأشخاص المصابين بأمراض القلب وذلك لأن احتوائه على مادة الكافيين قد تسبب اضطراب في ضربات القلب.
* الأشخاص الذين يعانون من القلق الزائد فقد يسبب الشاي الأخضر القلق والتوتر آلام في المعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.