استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الممارسات الوقفية يؤسس لقطاع ناجح ومستدام وفق رؤية 2030
افتتحه نائب أمير الشرقية اليوم
نشر في المواطن يوم 01 - 04 - 2018

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز , نائب أمير المنطقة الشرقية , اليوم ملتقى الممارسات الوقفية 2018 الذي تنظمه غرفة الشرقية ممثلة في لجنة الأوقاف وذلك في مقر الغرفة الرئيسي بالدمام.
وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم , تلا ذلك كلمة لرئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي , أكد فيها أن هذا الملتقى يعقد من أجل تقديم أفضل الممارسات الوقفية التي تؤسس إلى قطاع وقفي ناجح ومستدام ويتماشى مع تطلعات رؤية المملكة 2030 وذلك لتعظيم العوائد الوقفية سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية.
وأضاف الخالدي أن المملكة تتجه اليوم إلى عهد اقتصادي مزدهر وفقاً لرؤية سديدة تؤكد أهمية القطاع الخاص والأدوار التي يمكن أن يؤديها في بناء قطاع وقفي تنافسي في كافة المجالات , إضافة إلى نقل الخبرات المؤسسية والإدارية لإنشاء آلية في الأوقاف الجديدة لتكون رافداً للاقتصاد الوطني وتغطي قطاعاً كبيراً من احتياجات المجتمع عن طريق الأوقاف التي تبني المشروعات العلمية والعلاجية وغيرها.
وأشار إلى أنه من أجل الوصول إلى قطاع وقفي فعال أنه يتطلب المزيد من المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات الوقفية الناجحة من حولنا, مبيناً أن الغرفة سخرت كافة إمكاناتها للمشاركة في إحياء وتنمية وتطوير شعيرة الوقف في أوساط قطاع الأعمال حيث عمدت الغرفة إلى نشر الوعي في قطاع الأعمال في المنطقة لأهمية تأسيس الأوقاف وتبني الممارسات الوقفية, كما نسقت الغرفة دعوات للجهات الرسمية وغير الرسمية من أجل تطوير الأنظمة واللوائح التي تحكم مشروعات الأوقاف.
وأبان بأن الإدارة الجيدة للوصول إلى الأوقاف ما زالت تحتاج إلى مزيدٍ من الأفكار حول تشريعاتها وزيادة حجمها وتنويع اتجاهاتها ومصالحها حتى يتحقق ما ترمي له الأوقاف من نمو مستدام ومشاركة ملموسة في الناتج المحلي ضمن رؤية المملكة 2030, مضيفاً أن الملتقى بما يقدمه من أوراق عمل وموضوعات تبحث الجانب التطبيقي لكيفية الارتقاء بالأوقاف وزيادة فاعليتها وأثرها في الاقتصاد الوطني.
وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية أن الملتقى هو بمثابة منحة تواصل وتطوير معرفي في الممارسات الوقفية الناجحة محلياً وخارجياً وإلمام بالقضايا التنموية والاستثمارية والشرعية في منظومة الأوقاف تجاوباً لما تسعى إليه حكومتنا الرشيدة والحراك المجتمعي من أجل المساهمات الوقفية اقتصادياً واجتماعياً.
وثمن الخالدي الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومتنا الرشيدة لأجل الانتقال بمنظومة الأوقاف تحت أسس معاصرة حيث تجلى ذلك في إنشاء الهيئة العامة للأوقاف إضافة إلى إنشاء وقف الملك عبدالعزيز الذي يعد أكبر شاهد على ذلك , مقدماً الشكر والترحيب إلى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية لرعايته هذا الملتقى وإلى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز حضوره وتشريفه الملتقى.
عقب ذلك ألقى رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة الدكتور عايض بن فرحان القحطاني , كلمة أوضح فيها أن الأوقاف من مفاخر الدين الإسلامي الحنيف وشاهد على تطور الحضارة الإسلامية حيث أصبح الوقف من أهم أوجه المساهمات التنموية التي ترتكز عليها قواعد التنمية المستدامة في العصر الحديث ، مؤكدًا أننا اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- نشهد اهتماماً كبيراً وحراكاً موسعاً نحو إعادة اكتشاف القطاع الوقفي لمعاجلة تحدياته التشغيلية والتنظيمية والتشريعية حتى يكون رقماً صحيحاً في الاقتصاد الوطني.
وأوضح الدكتور القحطاني أن رؤية 2030 تستهدف رفع نسبة مساهمة القطاع غير الربحي ليصل إلى 5% من إجمالي الناتج العام مبيناً ، أن نسبة القطاع غير الربحي لا تتجاوز 0.3% مقارنة بالمتوسط العام الذي يبغ 6% وهذا يعني أن هذا القطاع يمثل أقل من 10% من المتوسط العام مما يستدعي أهمية العمل المشترك بين كافة القطاعات العامة والخاصة والخيرية في تقديم كل ما يصب في تنويع وتجديد مصاريف الأوقاف ورفع كفاءة استثماراتها وتوظيفها التوظيف الجيد.
وأشار إلى أن هذا الملتقى يسعى لتسليط الضوء على مختلف جوانب الارتقاء بالقطاع الوقفي في المملكة واستشراف أدواره ومستقبله وفقاً لأفضل الممارسات الوقفية في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية الحاصلة من خلال عرض ست تجارب مميزة في هذا الجانب محلياً وعالمياً وذلك لشجيع الواقفين والمانحين لتوجيه أوقافهم نحو مجالات تنموية مبتكرة وغير تقليدية قياساً بتجارب عالمية.
عقب ذلك تم عرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة لجنة الأوقاف بغرفة الشرقية ومساهماتها في تنمية هذا القطاع.
وفي ختام الحفل كرم سمو نائب أمير المنطقة الشرقية المنظمين والمشاركين والمتحدثين في الملتقى , كما سلم رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية درعًا تذكارية لسموه بهذه المناسبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.