اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إخلاء 105 مرضى وإصابة 3 في حريق مستشفى صامطة العام.. ولا وفيات
المنطقة شهدت حريقين مماثلين بمستشفى جازان منذعام
نشر في المدينة يوم 30 - 10 - 2016

أخلت الجهات المختصة 105 مرضى من مستشفى صامطة العام بعد اندلاع حريق أمس، في الدور العلوي من المستشفى سببه «التماس كهربائي».
وباشرت فرق الدفاع المدني بصامطة مدعومة بعدة فرق إضافية من المحافظات المجاورة، عمليات إطفاء الحريق والذي تمت السيطرة عليه في وقت قياسي، فيما باشر إسعاف وزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي عمليات نقل وإخلاء المرضى إلى مستشفى الملك فهد بجازان وبقية مستشفيات المنطقة الحكومية منها والأهلية.
الحريق بدأ بالتماس كهربائي في مروحة في غرفة أطباء الجراحة في الساعة 4.5 عصرا وتمت السيطرة عليه في من قبل رجال الدفاع المدني وشباب صامطة، الذين تواجدوا في الموقع وهبوا لمساندة بقية الفرق التي تواجدت لإخلاء المرضى.
كما تم فورا إخلاء قسم العناية المركزة ونقل جميع مرضاه إلى بقية المستشفيات وإخلاء قسم حضانة الأطفال إلى أقسام الطوارئ بالدور الأرضي دون وقوع حالات إصابات أومضاعفات.
وتم التأكد من إخلاء بقية المرضى في الأقسام الأخرى والبالغ عددهم 105 مرضى دون إصابات إلا حالات اختناق بسيطة تم علاجها في الموقع.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أن الفرق باشرت الحادث فور وصول البلاغ وكان عبارة عن حريق في مكتب أطباء الجراحة بقسم تنويم الرجال، وتم مباشرة الحادث والسيطرة على الحريق من قبل الفرق، ونتج عن الحادث إصابة ثلاث حالات منها حالتا اختناق تم معالجتهما في الموقع والحالة الثالثة لمقعد أصيب أثناء عملية الإخلاء من قبل العاملين في المستشفى، ولم تحدث وفيات ولله الحمد.
ولفت إلى إخلاء 17 حالة عن طريق العاملين بالمستشفى من قسم التنويم، ونقلهم إلى مستشفيات المنطقة.
وأوضح أن سبب التماس كهربائي في مروحة بمكتب أطباء الجراحة، وتم غلق القسم الذي تعرض للحريق، لحين استكمال إجراءاته وسلم الموقع للمدير المناوب بالمستشفى.
سطروا أروع المشاهد
جهود كبرى بذلها أفراد الدفاع المدني لمحاصرة النيران والعمل على سلامة المنومين
شارك الدكتور عبدالإله مذكور مدير المستشفى ومنسوبوها في مساعدة الفرق في الإخلاء
شباب محافظة صامطة سطروا أروع المشاهد بتعاونهم مع الجهات الأمنية في الإخلاء الذي حال دون وقوع كارثة.
تواجد مدير عام الشؤون الصحية بجازان الدكتور محمد عبد العال، ومدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء علي العمري في موقع الحادث وأشرفا على عمليات الإخلاء.
بين الدكتور عبدالعال أنه تمت السيطرة على الحريق وعمليات الإخلاء في وقت قياسي، مؤكدا أن جميع المنومين والمرافقين بصحة جيدة ولا توجد خسائر في الأرواح.
«المدينة» بدورها وقفت على الحادثة منذ بدايتها ووثقت التضحيات الكبرى التي بذلها رجال الدفاع المدني ومنسوبو مستشفى صامطة العام وتعاون شباب وأبناء المحافظة ومساعدتهم في عمليات اخلاء المرضى
شاركت عدة جهات حكومية مباشرة الحادث إلى جانب الدفاع المدني وإسعاف وزارة الصحة شملت كل من الهلال الأحمر السعودي والخدمات الطبية للقوات المسلحة وشرطة ومرور المحافظة.
يذكر أن مستشفى جازان العام شهد حريقين سابقين: الأول - وكان كبيرا- وقع في الساعات الأولى من يوم 24 ديسمبر 2015 وتسبب في وفاة 25 شخصا وإصابة 123 آخرين. وتم إخماده بعد 5 ساعات من نشوبه، في الدور الأول بقسم العناية المركزة والنساء والولادة والحضانة، وتم إخراج المرضى من المستشفى، وتحويلهم إلى مراكز صحية ومستشفيات مجاورة..ونشر يومها أن ماسًا كهربائيًا أدى إلى اندلاعه.
أما الحريق الثاني فقد وقع في يوم 29 ديسمبر 2015 -محدودا- اندلع في مطبخ المستشفى وهو المبنى المنفصل، الذي لم يصبه الحريق السابق للمبنى الرئيس، وكان سببه أيضا التماس كهربائي، دون وقوع ضحايا.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.