وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الثورة إلى الدولة.. فلسطين في الأمم المتحدة.. نهاية عصر وبداية مرحلة
نشر في المدينة يوم 06 - 12 - 2012

الوضع الفلسطيني الجديد الذي فرض نفسه بقوة الشرعية الدولية خارج إطار المفاوضات العبثية ورغمًا عن الاعتراضات والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية بميلاد دولة فلسطين يوم الخميس الماضي كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة بعد التصويت على القرار 128/67 الذي حاز على أغلبية مريحة بقبول 138 دولة من أصل 193 ومعارضة 9 دول وامتناع 41 دولة عن التصويت، هذا الوضع الجديد لفلسطين في الأمم المتحدة يضع القضية والقيادة والشعب الفلسطيني أمام مرحلة جديدة مليئة بالتحديات التي لا تقتصر فقط على عدم تبلور صيغة نهائية للمصالحة الفلسطينية على أرض الواقع حتى الآن وعدم إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، وإنما أيضًا العراقيل التي ستضعها إسرائيل في طريق هذه الدولة للإجهاز عليها في مهدها، وهو ما تمثل بعد بضع ساعات من صدور قرار العضوية عندما أعلنت حكومة نتنياهو عن المصادقة على مشروع استيطاني استراتيجي كبير ببناء 3000 وحدة استيطانية سكنية في الضفة الغربية والقدس العربية بما من شأنه تقسيم الضفة الغربية إلى قسمين منفصلين، إلى جانب إصدار تل أبيب قرارها بحجب أموال الضرائب الفلسطينية. ولعل ما لفت النظر أن هذا التحدي الإسرائيلي للمجتمع الدولي قوبل بانتقاد شديد من قبل السكرتير العام للأمم المتحدة وواشنطن والعديد من الدول الأوروبية الأخرى في مقدمتها بريطانيا وفرنسا اللتين سارعتا في خطوة غير مسبوقة باستدعاء السفير الإسرائيلي لديهما، بما يضع النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي أمام مرحلة جديدة يعتبر هذا النوع من ردود الأفعال الغربية على الانتهاكات الإسرائيلية أحد ملامحها البارزة.
الوضع الجديد بشكله الراهن يحمل العديد من التساؤلات لا سيما في ظل التباطؤ الذي ظلت تبديه السلطة الفلسطينية خلال المرحلة السابقة، والتردد في اتخاذ القرارات الحاسمة ردًا على استمرار إسرائيل في انتهاكاتها للقرارات الدولية والقانون الدولي واتفاقياتها المبرمة معها، لكن قبل طرح هذه التساؤلات، يفترض أن يكتسب موضوع إتمام المصالحة بين فتح وحماس في أقرب وقت ممكن الأرضية المناسبة لانطلاقة فلسطين نحو تحقيق أهدافها في الحرية والاستقلال بعد أن أصبحت الآن في نظر الشرعية الدولية دولة محتلة.
في هذا الملف الشامل سنحاول الإجابة على أسئلة تدور كلها حول تلك المرحلة الجديدة من عمر القضية الفلسطينية: هل استعدت القيادة الفلسطينية لاستحقاقات ما بعد الفوز بالعضوية من خلال خطة شاملة جاهزة للتطبيق.. أم أن الخطة تتضمن الاحتفال بالنصر الدبلوماسي الذي تم إحرازه ثم الاسترخاء والترقب لما ستفعله إسرائيل للانتقام من تلك الخطوة ؟.. وهل سيقتصر الرد -كما في المرحلة السابقة- على الشجب والإدانة أم أن هنالك آلية جديدة للرد على الانتهاكات الإسرائيلية ؟.. ولماذا لم تطرق الرئاسة الفلسطينية الحديد قبل أن يبرد بالشروع فورًا في تقديم طلبات الانضمام إلى الهيئات المنبثقة عن الأمم المتحدة بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية ؟.. وهل نتوقع إعلانًا وشيكًا من الرئاسة الفلسطينية بإلغاء أوسلو ومن ثم السلطة ؟.. وأسئلة أخرى كثيرة تدور كلها حول الوضع الفلسطيني الجديد.. والتي سنحاول الإجابة عليها مع تسليط الضوء على المرحلة الفلسطينية الجديدة بتحدياتها واستحقاقاتها وشروط وعوامل نجاحها..
منعطفات مهمة
65 عامًا مرت منذ أول قرار صادر عن الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية (قرار تقسيم فلسطين 194 في 29 نوفمبر 1947) حتى قرار إعلان فلسطين دولة بصفة مراقب غير عضو يوم الخميس الماضي، مرت خلالها القضية الفلسطينية بسلسلة من الأحداث والتطورات الدراماتيكية بدءًا من النكبة 1948 مرورًا بتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية في 1964 ثم انطلاق ثورة فتح في بداية العام 1965، ثم نكسة 67 التي أدت إلى ابتلاع إسرائيل لما تبقى من أرض فلسطين التاريخية، إلى معركة الكرامة في 31 مارس 1968 التي أعادت للعرب كرامتهم التي فقدت على إثر هزيمة يونيو/ حزيران 1967، إلى استعادة المكانة السياسية والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني في المحافل العربية والإقليمية والدولية، إلى الخطاب التاريخي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في الأمم المتحدة عام 1974 الذي اعتبر البداية الحقيقية للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في تقرير المصير متمثلا في الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني ثم عضوا مراقبا في الأمم المتحدة، وما أعقب ذلك من تغير في الفكر السياسي الفلسطيني الذي تمثل بالقبول بفكرة الدولتين للشعبين على حدود الرابع من حزيران 1967 الذي تكرس بإعلان وثيقة الاستقلال في 1988، إلى إقامة الكيان السياسي الفلسطيني في أعقاب التوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ «أوسلو» 1993- 1994 فيما عرف بالسلطة الوطنية الفلسطينية.
خلال هذه المسيرة النضالية الطويلة صدرت عشرات، بل مئات القرارات عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشأن هذه القضية الشائكة لم ينفذ منها إلا النزر اليسير بسبب التعنت الإسرائيلي والفيتو الأمريكي الذي ظل يوفر الحماية والحصانة لتلك الانتهاكات.
وفي غضون ذلك شهدت القضية الفلسطينية أحداثًا مأساوية وحروبًا ضارية استخدمت فيها إسرائيل ترسانة أسلحتها الفتاكة ضد الفلسطينيين شبه العزل بما في ذلك الأسلحة الممنوعة دوليًا مخلفة القتل والإعاقة والدمار والتشرد والمآسي لمئات الآلاف من الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، اقترفت خلالها إسرائيل عشرات المذابح والمجازر في دير ياسين والدوايمة وقبية وكفر قاسم ونحالين وخانيونس والسموع وصبرا وشاتيلا والخليل وجنين وغزة وغيرها.
عبقرية التوقيت
كان الحظ حليفًا للفلسطينيين في توجههم للأمم المتحدة هذه المرة، فقبل عام تقريبًا وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) من على منبر الأمم المتحدة خطابًا بليغًا قوطع مرات عديدة من قبل الأعضاء بالتصفيق الحاد، لكن الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة مع ذلك لم يحصل على القبول، ليس بسبب الفيتو الأمريكي الذي لم تضطر واشنطن إلى استخدامه، وإنما لأن مشروع قرار العضوية لم يحصل على الأصوات التسعة (من أصل 15 هم مجموع دول مجلس الأمن الدولي) اللازمة للقبول بالعضوية. وقتها كان البعض من المراقبين يتساءل: عن أي دولة يتحدث أبو مازن وبأي صفة ؟ في إشارة واضحة إلى الانقسام الفلسطيني - الفلسطيني ووجود حكومتين فلسطينيتين واحدة في رام الله والأخرى في غزة.
بيد أن الذهاب إلى الأمم المتحدة هذه المرة كان مختلفًا، فقد سبقه حادثان على جانب كبير من الأهمية لم يفصل بينهما إلا بضعة أيام. أهمية هذين الحدثين أنهما نقلا القضية الفلسطينية من حالة الركود إلى حالة التوهج فأنعشا القضية وأعادا الحياة إلى روح المقاومة الفلسطينية وإلى الاهتمام الدولي بالأوضاع الفلسطينية عندما حقق الطرفان المتخاصمان نصرين كبيرين فاجآ العالم كله بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل، فقد صمدت حماس ومعها فصائل المقاومة في قطاع غزة الشهر الماضي أمام العدوان الوحشي الذي شنته إسرائيل على القطاع، وحماس لم تمتص فقط شراسة العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي شنته إسرائيل على مدن القطاع وقراه ومخيماته موجهة طائراتها وبوارجها وأسلحتها الثقيلة نحو المدنيين الأبرياء العزل إلى جانب استهدافها المباني السكنية والمنشآت العامة والبنى التحتية، وإنما وجهت مئات الصواريخ -التي لم تعد تنكية- إلى ما وراء الخط الأخضر وصولًا إلى تل أبيب ويافا والقدس الغربية وهرتسليا وبئر سبع، وطالت بعض تلك الصواريخ قواعد عسكرية، وشاهد العالم كله نتنياهو وهو يسارع بالفرار نحو أحد المخابئ هربًا من تلك الصواريخ. أما الحدث البارز الآخر فتمثل في مباركة خالد مشعل رئيس مكتب حماس لقرار الرئيس أبو مازن التوجه إلى الأمم المتحدة ردًا على التهنئة التي وجهها أبو مازن له بالنصر الذي تحقق لغزة عندما لجأت تل أبيب لوساطة مصر لوقف صواريخ حماس. ثم اكتمال هذا النصر (الدبلوماسي) بقبول فلسطين بصفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. وكانت الرسالة التي وصلت إلى العالم كله: أبو مازن يذهب إلى الأمم المتحدة هذه المرة وهو متوافق مع حماس التي لقنت إسرائيل درسًا لن تنساه مفاده أن المقاومة الفلسطينية لم تمت، وأن الرئيس عباس ما يزال يحمل السلاحين اللذين سبق للزعيم الراحل أبو عمار أن لوح بهما من على منبر الأمم المتحدة قبل 38 عامًا: البندقية وغصن الزيتون.
والحقيقة فإن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 من نوفمبر الماضي لصالح طلب منظمة التحرير الفلسطينية بالاعتراف بفلسطين دولة مراقب غير عضو، لم يشكل فقط نصرًا دبلوماسيًا للقضية الفلسطينية لا مثيل له منذ العام 1974، وإنما شكل أيضًا نكسة كبيرة لإسرائيل حيث اعتبر البعض أن قرار العضوية أدى إلى عزلة إسرائيل لاسيما بعد أن نظر العالم كله إلى أبو مازن باعتباره رئيسًا لكل الفلسطينيين وليس لرام الله فقط، وبعد أن كشف عدوان غزة والقرار الاستيطاني الإسرائيلي الجديد عن الوجه القبيح لإسرائيل.
ماذا يعني ميلاد دولة فلسطين؟
يعني حصول الفلسطينيين على شهادة ميلاد لدولتهم ضمن ما يعنيه أن الأمم المتحدة ستنظر إلى الوضع الفلسطيني الراهن على ان المناطق التي احتلت بعد الرابع من يونيو 1967 هي أراض محتلة، وليست مناطق متنازع عليها كما تزعم اسرائيل. وهو ما سيوجد آلية جديدة في التعامل بين الدول الأعضاء وإسرائيل من جهة، وبين فلسطين وإسرائيل من الجهة الأخرى، إلى جانب ما هو متوقع من رفع التمثيل الدبلوماسي والسياسي الفلسطيني في العديد من دول العالم، والوضع الفلسطيني الجديد يعطي الحق لدولة فلسطين الدفاع عن سياستها ومياهها وحدودها ومقدساتها وتراثها كذلك ما يعنيه من إلزام إسرائيل بتحمل مسؤولياتها وواجباتها كقوة احتلال في ضوء القانون الدولي واتفاقيات جنيف الأربع إلى جانب الرسالة الواضحة التي سارع الفلسطينيون إلى الإعلان عنها بأنه في حالة أي اعتداء إسرائيلي جديد فإن دولة فلسطين لن تتردد في التوجه للمحكمة الجنائية الدولية بما يعني أن قصف المدنيين والإبادة الجماعية لعائلات فلسطينية بكاملها تحت أي مبرر لم يعد متاحًا لإسرائيل بعد اليوم. كما تعني العضوية عودة فلسطين إلى الخريطة الدولية، وارتفاع أسهم منظمة التحرير الفلسطينية، ويعني أيضًا أن الحصول على هذا النوع من العضوية في المنظمة الدولية سيمكن فلسطين من اكتساب العضوية في ال 25 هيئة دولية منبثقة عن الأمم المتحدة بما في ذلك المحكمة الدولية الجنائية، وإمكانية الحصول على العضوية الكاملة فيما بعد كما حدث في العديد من الأمثلة مثل فيتنام. ويعني كذلك عدم التخلي عن حق العودة للاجئين بموجب القرار 194، وغير ذلك من القرارات السابقة الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية إلى جانب الحفاظ على كل المنجزات التي تحققت للفلسطينيين خلال مسيرة نضالهم الطويلة. كما يعني -وعلى المستوى الداخلي- الحق في إصدار عملة فلسطينية وجواز سفر فلسطيني موحد لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج ووضع دستور جديد واستبدال المجلس التشريعي ببرلمان فلسطيني وإلغاء مسمى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية واستبداله بمسمى رئيس دولة فلسطين.
الحصاد الفلسطيني لما بعد الوضع الفلسطيني الجديد يمكن أن يكون وفيرًا ومثمرًا فقط إذا ما عبأت جميع الفصائل والقوى الوطنية جهودها في تلك المرحلة الحاسمة من مسيرة النضال الفلسطيني من خلال التوافق والالتفاف حول برنامج سياسي ومطلب موحد قادر على تجسيد معنى الدولة على أرض الواقع فهل في إمكان تلك الفصائل والقوى الوطنية النجاح الوفاء بهذا الاستحقاق الوطني الذي يعتبر الجسر الحقيقي للعبور نحو إقامة الدولة الفلسطينية العتيدة على الأراضي المحتلة عام 1967 بعاصمتها القدس الشريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.