تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليون رأس من المواشي تحافظ على استقرار أسعار اللحوم
الجابري يحذر من استغلال المواسم والأعياد
نشر في المدينة يوم 20 - 10 - 2012

وسط تخوف من الراغبين بشراء المواشي الحية قامت مبادرات لضبط السوق بعد تعاقد تجار المواشي مع نظرائهم في الدول الإفريقية لاستيراد أكثر من من مليون رأس من الأغنام لتغطية حاجة السوق المحلي وذلك بالإضافة إلى الكميات الأخرى التي تم استيرادها لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.
وطالب مستثمرون وعاملون في قطاع المواشي بضرورة تصحيح وضع مشروعات المواشي القائمة حاليا وتدخل الجهات العليا في الدولة لتوفير مخزون ضخم من المواشي الحية يكفي حاجة السوق على مدار العام ويجنب المستهلك التعرض لتقلبات الأسعار العالمية وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وأكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ورئيس مجلس إدارة شركة الجابري سليمان الجابري أن استيراد هذه الكميات الكبيرة إن لم يسهم في خفض الأسعار فإنه سوف يحد من ارتفاعها والحفاظ على استقرارها وأن الأسواق سوف تشهد استقرارًا كبيرًا في الأسعار فترة عيد الأضحى المبارك.
ودعا رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة إخوانه تجار المواشي بمختلف مناطق المملكة للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار على المستهلكين محذرًا من استغلال المواسم والأعياد لرفع هذه الأسعار وقال: لا بد أن يراعي الجميع المصلحة العليا للوطن وأن يسعى التجار إلى استثمار هذه الأجواء المشجعة والمحفزة التي توفرها قيادتنا الحكيمة من أجل تحقيق الرخاء والرفاهية والاستقرار لشعب المملكة.
وأشار الجابري الى أن المبادرة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين لتشجيع الاستثمار في المجالين الزراعي والحيواني في الدول المجاورة والتي تتوفر بها مقومات الزراعة وذلك تحت إشراف الدولة يحفظها الله ودعا إلى تفعيل هذه المبادرة بما يكفل تحقيق الهدف منها وهو توفير احتياجات المملكة من المنتجات الزراعية الأساسية مثل القمح والشعير والذرة وكذلك الأعلاف الحيوانية وتفعيل مثل هذه المبادرة سوف يوفر مخزونا استراتيجيا للمملكة من هذه المنتجات إضافة إلى توفير حاجة السوق من المواشي الحية على مدار العام.
وقال الجابري: إن القرارات الاقتصادية الحكيمة التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة يحفظها الله والتي كان لها الأثر الكبير في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على المواطن السعودي وكذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الزراعة في دعم وتشجيع المستوردين والتجار وفتح مصادر جديدة للاستيراد من الدول التي تتوفر بها ثروة حيوانية مطابقة للشروط والمواصفات السعودية.
ونوه الجابري إلى ضرورة توفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لتشجيعهم على إنشاء مشروعات تربية وتسمين المواشي بالمملكة وزيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم فيه وتصحيح وضع المشروعات القائمة حاليا وهذا سوف يوفر مخزونا ضخما من المواشي الحية يكفي حاجة السوق على مدار العام ويجنب المستهلك التعرض لتقلبات الأسعار العالمية وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وقدر الجابري حجم الاستهلاك المحلي السنوي بما يزيد على 3 ملايين رأس من المواشي الحية بقيمة تزيد على مليار ونصف المليار ريال يتم تأمين 75% من هذه الكميات عن طريق الاستيراد الخارجي.
يأتي هذا في وقت استقبل ميناء جدة الإسلامي خلال الأيام الحالية ما يزيد على مليون رأس من المواشي الحية المستوردة من الدول الأفريقية تم استيرادها لتغطية موسم الحج وسط توقعات بأن تسهم هذه الكميات الكبيرة في الحد من ارتفاع الأسعار والعمل على تخفيضها واستقرارها بالأسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.