أمير مكة يستقبل القنصل العام المغربي    أمير القصيم يتسلّم التقرير السنوي لجمعية "مبصرون"    استعدادات نوعية لتنظيم الخدمات الميدانية بالحرم خلال يوم عاشوراء    الهيئة العامة للطرق.. مرحلة تاريخية في تطوير قطاع الطرق وتوحيد التشريعات ورفع مستوى السلامة    "الأرصاد": أتربة مثارة وأمطار رعدية على الخرخير ومحافظتي شرورة وخباش    بلدية عنيزة تقدم خدماتها في موسم عنيزة للتمور    أكثر من 2000 مستفيد من خدمات مركز طب الأسنان التخصصي بحفر الباطن    «الصحة»: 183 إصابة جديدة ب«كورونا».. وتعافي 298 حالة    القيادة تهنئ رئيسة سنغافورة بذكرى اليوم الوطني لبلادها    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يستقبل رئيس فرع النيابة العامة    حماية المستهلك تطلق برنامج شهادات الالتزام    إطلاق التسريع الأكاديمي للطالبات بجامعة الأميرة نورة    جامعة نجران تحدد فترة التسجيل في برامج المنح الداخلية والخارجية لغير السعوديين    في ثاني أيام سباقات فئة الثنايا للأشواط الصباحية .. "متعبة" الأسرع توقيتاً    كوريا الشمالية تعقد اجتماعاً لمراجعة قيود كورونا    اهتمامات الصحف المصرية    طقس شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    "المسحل" يهنئ القيادة بفوز "الأخضر" بكأس العرب للشباب في أبها    بالفيديو.. لماذا اختار تركي آل الشيخ الهلال لمواجهة ألميريا في مباراة الأبطال؟    أنمار الحائلي يكشف السبب وراء تعاقد الاتحاد مع "كوستا"    4 أضرار للموجات الحارة على الصحة النفسية.. وهذه طرق تخفيف الأعراض    زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب بالقرب من جزر الكوريل الروسية    مركز الملك سلمان للإغاثة.. «نور السعودية»    وزير الصناعة: منح المنشآت الصغيرة والمتوسطة فرصاً أكبر    «عسير».. تغوي هواة الطبيعة والتراث    «الثقافة» تنفّذ المرحلة الأولى من برنامج «اتفاقية حماية التراث المغمور بالمياه»    معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق نهاية الشهر المقبل    عرض مرئي ومعرض ل «مدينة المستقبل» في جدة    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير فرع المركز البيئي    أوكرانيا تتهم روسيا بنقل تكنولوجيا الأسلحة إلى بيلاروسيا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس زامبيا    بأيّ ذنب قُتِلت؟!    «الصندوق العقاري»: تعثر مستفيدي «القرض المدعُوم» لا يتجاوز 0.23 %    المنتجع الأوحد للتزلج على الجليد في أفريقيا    4 أكتوبر 2024 موعداً ل«الجوكر».. على ذمة ليدي غاغا    إعلان وفاة الكاتبة إحسان كمال عن 88 عاماً    «أكسفورد»: اقتصاد السعودية سيتجاوز تريليون دولار لأول مرة    أمير تبوك يطلع على أعمال «التجارة» وتقارير حماية المستهلك    نصر خالد    التحقيق مع 10 احتالوا على مستخدمي الصرافات    «التعليم»: النقل الخارجي إنهاء لأي تكليف غير التدريس                    نائب أمير حائل يوجه بتسمية مكتبة أدبي حائل باسم الأديب جارالله الحميد        "شؤون الحرمين" تدين الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وباحاته    تراجع أعداد الحجاج القادمين للمدينة                        أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة    أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير إدارة الاستخبارات العامة بالمنطقة    متدين وغير متدين    43 مليون ريال إجمالي التبرعات ل«مساجدنا» من خلال منصة إحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان الحرازات يطالبون الأمانة بالتعويض عن الأنقاض والأرض في مشروع السد

طالب عدد من سكان الحرازات - الذين تقع عقاراتهم ضمن مشروع السدود بوادي مثوب - امانة جدة بتعويضهم عن عقاراتهم بكامل الارض والانقاض. جاء ذلك خلال لقائهم بمسؤولي امانة جدة مساء امس الاول التي اكدت ان التعليمات تقضي بتعويضهم عن الانقاض فقط. حضر اللقاء 50 مواطنا من اصحاب العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح مشروع مجاري الاودية والسيول شرق الخط السريع بوادي مثوب، والمشرف العام على ادارة المتابعة بامانة جدة الدكتور عبدالقادر بن محمد داود تنكل والمهندس صالح أبو زيد مدير ادارة الممتلكات. وفي البداية شدد تنكل على أن الأمانة جهة تنفيذية مشيرا الى انه بناءً على قرار وزير الشؤون البلدية والقروية بشأن البدء بنزع الملكيات الواقعة ضمن الأرض المطلوب نزع ملكيتها لصالح مشروع مجاري الأودية والسيول (قوس ومثوب وغليل) شرق الخط السريع بمحافظة جدة، استقبلت الامانة اصحاب هذه العقارات على ثلاث مراحل. واشار الى أن من لديه أرضا بصك شرعي فسيتم تعويضه عن الأرض والأنقاض اما الذين ليس لديهم مستمسك شرعي فسيتم تعويضهم عن الانقاض فقط وذلك حسب التوجيهات.
يقول عبدالله الغامدي أحد سكان الحرازات: فوجئنا عند احضارنا الاوراق والاثباتات الخاصة بعقاراتنا التي تقع ضمن مشروع مجاري الأودية والسيول شرق جدة بوادي مثوب ان التعويضات فقط عن قيمة الانقاض مؤكدا أن جميع سكان الحرزات ليس لديهم صكوك شرعية، وبذلك فان اعلان الامانة اصابهم بخيبة الامل.
وطالب الجهات المعنية بانصافهم وتعويضهم بصورة تمكنهم من شراء مسكن بديل مشيرا إلى ان سكان الحرازات اغلبهم من ذوي الدخل المحدود وليس لديهم عقارات اخرى يستطيعون الانتقال اليها ولم يقيموا هذه المساكن الا بعد رحلة كفاح مع الديون.
اما جابر الشمراني احد السكان فاكد انهم فوجئوا برد الامانة بأن التعويض عن الانقاض فقط مشيرا الى ان امين جدة اخبرهم في وقت سابق أن التعويض سيكون عادلا ومنصفا.
من جهته تساءل بخيت الزهراني: لماذا لا يتم منحهم الأراضي التي اقاموا منازلهم عليها حاليا لاسيما وانه سيتم بعد فترة العمل في تحسين العشوائيات ومنح صكوك لمن يثبت سكنه.
وكانت الامانة أعلنت في وقت سابق عن العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح المشروع وطلبت الذين لديهم مستمسكات شرعية الحضور وتقديم طلب تعويض من المالك أو وكيله وصورة من الهوية والأصل للمطابقة وصورة أصل الصك الشرعي لمن بيدهم صكوك والأصل للمطابقة وصورة الوكالة الشرعية مع صورة هوية لمن يراجع عن الملاك. أما الذين ليس لديهم مستمسكات شرعية ولهم موجودات وأنقاض على الأرض المطلوب نزعها عليهم تقديم طلب تعويض لمن يدعي تملكه للأنقاض وصورة من الهوية والأصل للمطابقة وصورة الوكالة الشرعية مع صورة هوية لمن يراجع عمن يدعي تملكه للأنقاض وإحضار مشهد من العمدة والجيران يفيد تملكه للأنقاض موضحاً فيه رقم العقار حسب الترقيم عليه وفاتورة كهرباء للعقار المطلوب التعويض عنه.
وذلك لإصدار وثائق تملك مؤقتة للأنقاض من قبل المحكمة الشرعية والموجودات بعد استكمال الوثائق والمستندات المطلوبة وفقاً لنظام نزع الملكية للمنفعة العامة المصادق عليه بالمرسوم الملكي رقم م /15 وتاريخ 11/3/1424 ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.