الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلي: إزالة الفنادق لن تؤثر على الطاقة الاستيعابية لزوار المدينة المنورة
نشر في المدينة يوم 17 - 03 - 2012

كشف أمين هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي عن رفع المخطط الشامل إلى المقام السامي الكريم لاعتماده خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن أفق هذا التخطيط تصل إلى 30 سنة تقريبًا، فيما سيصل تعداد السكان الدائمين وفقًا التوقعات إلى 2.62 مليون نسمة، فضلًا عن أعداد الحجيج ستزيد -بإذن الله- لتصل إلى 4 ملايين حاج ومعتمر.
* ما ابرز ملامح خطة الهيئة في تطوير المدينة المنورة؟
**الهيئة انشئت بأمر سامٍ لمتابعة التطوير بالمدينة المنورة منذ عام 1424 ه وكانت مشتركة بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وانفصلت، واصبحت مستقلة خاصة بمنطقة المدينة منذ عامين فقط. أما مهام الهيئة فقد حددها الامر السامي الكريم بمتابعة التطوير بشكل عام واعداد مخطط شامل يضم اي عمل تطويري في المنطقة.
*ما آليات عمل الهيئة؟
**تتركز آليات عمل الهيئة في مشاركة جميع الجهات الحكومية المعنية وغير المعنية بالاضافة الى الجهات البحثية والجامعات بل وتصل المشاركة من المجتمع المدني بكافة اطيافه وفئاته لان تطوير المدينة المنورة ومستقبلها ليس حكرا على الهئية او فئة دون أخرى، لذلك جاءت توجيهات صاحب السمو الملكي امير المدينة رئيس الهيئة الامير عبدالعزيز بن ماجد تحث دائما على الشفافية في طرح الموضيع ونقبل جميع الاراء ونستقبلها ونراجعها، كما يأتي من آليات الهيئة ايضا التواصل مع الاعلام والاعلاميين في المنطقة وبعض ورش العمل التي نعقدها لمثل هذه المشاريع.
*ما الجدول الزمني المعد لخطة التطوير؟
**خطة التطوير الشامل تصل إلى 30 سنة تقريبًا تنتهي في عام 1462ه، فيما سيصل تعداد السكان الدائمين وفقا للتوقعات إلى 2.62 مليون نسمة، فضلًا عن أعداد الحجيج التي تصل إلى المدينة المنورة بشكل متصاعد إذ تبين أن اعدادهم ستزيد -بإذن الله- لتصل الى 4 ملايين حاج ومعتمر وإن «89%» من الحجاج القادمين إلى المملكة يتوجهون إلى المدينة المنورة أما قبل أو بعد الحج وهذا يعطي إشارة إلى عمق التحديات تجاه مواكبة المتطلبات التنموية في كافة المجالات.
* تردد دائما «مخرجات المخطط الشامل» ما تلك المخرجات؟
**بلغت مخرجات المخطط الشامل 20 مخرجًا من أبرزها مخططات توسعة المسجد النبوي الشريف وإعادة تطوير المناطق المحيطة بها والبيئة والنقل وأنظمة البناء والاستثمارات العامة وخدمات البنية الأساسية وخدمات المرافق واستعمالات الأراضي والإسكان.
*هل انتهت عملية اعداد المخطط الشامل؟ ومتى سيتم رفعه للمقام السامي؟
**انتهت الشركة الاستشارية من اعداد المخطط الشامل وننتظر اصداره باللغة العربية كما في بنود العقد المبرم مع الشركة ليتم رفعه للمقام السامي الكريم خلال الاشهر القليلة المقبلة.
*ما حدود ومساحات المناطق المنزوع ملكيتها لصالح توسعة ساحات المسجد النبوي الشريف؟
**تشمل المساحة المحصورة من شارع الملك عبدالعزيز جنوبًا والساحة الشرقية للمسجد النبوي غربًا وشارع العباس بن عبد المطلب شمالا وطريق الملك فيصل شرقا بمساحة اجمالية قدرها 137.405 أمتار مربعة وكذلك العقارات المحصورة بين طريق الملك عبد العزيز جنوبًا وطريق المطار المدخل الشرقي شمالا وشارع الأعمدة شرقا وطريق الملك فيصل غربا والبالغ مساحتها 586.624 مترا مربعا
*ما اجمالي عدد الفنادق الموجودة الان في المنطقة المركزية؟ وما طاقتها الاستيعابية؟
209 فنادق بطاقة استيعابية تبلغ 169.573 نزيلا.
* ما اعداد العقارات المنزوعة لصالح توسعة الساحات الشرقية والغربية للحرم النبوي الشريف؟
23 فندقا 12 فندقا في الجهة الشرقية و11 فندقا في الجهة الغربية و80 ارض فضاء.
* ما الطاقة الاستيعابية لتلك الفنادق التي سيتم ازالتها وهل لها تاثير على زوار المدينة؟
** الطاقة الاستيعابية تبلغ نحو 4760 غرفة فندقية بطاقة استيعابية تصل الى 16498 نزيلا. ولن تؤثرازالة الفنادق في استيعاب الزوار حيث ان 21 مشروعا فندقيا يتوقع اكتمالها مع انتهاء العام الحالي من اجمالي 45 مشروعا فندقيا تحت الانشاء لذا فإن التوسعة لن تؤثر في الطاقة الاستيعابية سواء هذا العام اوالمستقبلية. بالاضافة الى وجود فنادق تحت الانشاء حاليا ستزيد طاقتها الاستيعابية على 44 ألف نزيل عند انتهاء أعمال البناء.
* في تصريح سابق لسمو أمير المدينة المنورة ل»المدينة» اكد بدء العمل بتطوير المناطق التاريخية، ما هي تلك المناطق وما هي عمليات التطوير؟
**بعد الانتهاء من المخطط الشامل بدأت تظهر بعض المشاريع التفصيلية ومن امثلتها ما اعلن عنه سمو امير المدينة تطوير المواقع التاريخية بالذات مسجد قباء ومسجد الميقات ومنطقة سيد الشهداء والخندق ومركز الملك عبدالعزيز الحضاري القريب من المنطقة المركزية ونحن قريبون من تنفيذ تلك المشاريع حيث ان بعض المشاريع طرح وبعضها جاري طرحه وبعضها في مرحلة الترسية والتسليم ونحن بدأنا بمسجد قباء والميقات وفي مرحلة قادمة سيبدأ العمل بالخندق وسيد الشهداء. ولكل مسجد تاريخي سيكون له هوية مختلفة.
* ما دور الهيئة تجاة الاثار الاسلامية المعتدى عليها؟
** الهيئة لا تعمل بمعزل عن باقي الدوائر الحكومية الاخرى والشركاء من عدة جهات كما ذكرت لك وهنا هيئة السياحة هي المعنية بذلك والمحافظة على الاثار جزء من مسؤوليتها لكن الهيئة من نظرة تطورية هي جزء مساهم في المحافظة على الهوية التاريخية للمدينة.. وهناك تنسيق مستمر بيننا وبين «السياحة» بهذا الشأن وان شاء الله ستثمر الجهود المبذولة من الجميع.
* هل هناك تداخل بين عمل الهيئة.. دور أمانة المدينة المنورة؟
** نعم في السابق كان هناك تداخل.. فالامانة جزء كبير من عملها يتشابه واعمال الهيئة الا ان الهيئة اجتمعت مع الامانة وحددنا ضوابط ومهام الهيئة ومهام الامانة تفاديا لهذا التداخل.
*ما دور الهيئة الرقابي على المشاريع التي تحت الانشاء؟
**عندما نقول متابعة اعمال التطوير فلا يعني المراقبة بمفهومها الدارج ما نعنيه هو المراقبة من حيث جودة التطوير وملاءمته وتناغمه مع المخطط الشامل والرؤية الشاملة للمنطقة، فالهيئة لها ميزانية مستقلة، ومن خلال مزانيتها يعتمد لها المشاريع، واجراءاتها المالية تتشابه مع ادارة حكومية اخرى من خلال مراقبة مالية من وزارة المالية او رقابة ادارية من ديوان المراقبة.
*ما الاجراءات المنوطة للهيئة بخصوص قطار الحرمين؟
**المشروع من اختصاص وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية ودورنا يقتصر على تهيئة الوضع العام لتشغيل القطار في المدينة المنورة والحرص على رفع الاشكاليات المتوقعة في حال تشغيله ومن ضمن الدراسات التي اجريناها في هذا الخصوص هو الازدحام الذي قد ينتج من تكدس اعداد كبيرة من مرتادي القطار سواء من الزائرين او المواطنين والمقيمين. ولهذا رفعت امانة الهيئة لمجلسها على انشاء محطة في مسجد الميقات ونتيجة ذلك صدرت الموافقات على انشاء محطة اخرى في الميقات وهناك تنسيق بين وزارة النقل والهيئة بهذا الخصوص.
*كيف سيتم نقل الزوار بين محطات القطار والمسجد النبوي الشريف؟
**لم نصل بعد الى الاختيار الافضل سواء كان بالقطار او بالقطار المعلق او حركة باصات ترددية ونحن الان بصدد دراسات عن ذلك، والنقل بالمدينة المنورة منظومة متكاملة وتشمل جميع مناطق المدينة ولكن تنفيذها يتم من خلال مراحل.
* هل هناك تنسيق بينكم وبين مدينة المعرفة الاقتصادية؟
**هناك تنسيق مستمر بين الهيئة ومدينة المعرفة الاقتصادية ونحرص ان يتم التواؤم بين مدينة المعرفة والهيئة بما يضمن التناغم والانسجام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.