تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة تبحث عن حل.. شباب مترددون من اتخاذ قراراتهم والفصل في قضاياهم
نشر في المدينة يوم 09 - 03 - 2012

.. ومن منا لم يمر بحالات تردد في اتخاذ قرار ما في حياته؟ .. إنها طبيعة الحياة فالتردد خاصة في اتخاذ القرارات الرئيسية في حياة الإنسان يحتاج إلى عمق في التفكير وروية لكن الأخطر أن هناك كثيرا منا يتردد طويلا في اتخاذ القرارات البسيطة والعادية جدا في الحياة اليومية، وبعضهم يصل إلى حالة مرضية بحيث تردده يجعله عاجزا عن اتخاذ أية قرار في النهاية. فما هي أسباب هذا التردد؟ وهل هو مكتسب أم يعود إلى التربية؟ وما هو الفرق بين التردد والحرص على اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب؟ وكيف يمكن التخلص من هذا التردد؟ "الرسالة" ناقشت الأمر مع مجموعة من المختصين بعدما استمعت إلى عينة من الشباب حول تلك الظاهرة.
وفى رؤية وتحليل الخبراء لتلك الظاهرة التي لم تعد قاصرة على جيل الشباب فقط يرى الدكتور محمد العيسى المتخصص في الجانب الاجتماعي "أن مشكلة التردد في اتخاذ القرار لها جانبان ينبغي أن نتطلع عليهما وأن نتدبرهما حق التدبر، فالجانب الأول هو السلبي نتيجة التردد والحيرة حتى ولو كان يسيرًا، والجانب الآخر هو جانب إيجابي، لأن هذا التردد أو " التمهل " يدل على أن الشخص يحاول أن يزن الأمور بميزان الفكر والعقل و ينظر في العواقب ويبذل جهده لاتخاذ القرار الأنسب.
ونصح العيسى الشباب بمعرفة أن التردد يمكن علاجه بأن يكون في الجانب الإيجابي بأن تجعل التفكير متزنًا بالقدر المعتدل، بعد دراسة كافة جوانب المشكلة محل اتخاذ القرار.
أسباب متنوعة
من جهته أوضح أستاذ علم النفس بكلية التربية بجدة الدكتور سامر عرار أن صعوبة اتخاذ القرار يعتمد عادة على عوامل ذاتية تتعلق بالفرد نفسه، وترتبط أحيانا بموضوع القرار:" فعلى سبيل المثال، نتوقع سهولة في اتخاذ قرار شراء ثوب جديد في حفلة ما مقارنة بقرار الارتباط بشريكة الحياة، ففي المثال الأول قد نقوم باتخاذ قرار سريع بشكل ذاتي، وربما نأخذ رأي البائع أو شخص نثق بذوقه، في حين نحتاج إلى استشارة أصدقاء ومعارف فيما يتعلق بالقرار الثاني، واتخاذ القرار فيه يأخذ عادة وقتا أطول.
أما في المجال المهني والكلام مازال موصولا للدكتور عرار فنرى أن هناك أشخاصا قد يقومون بتحديد خياراتهم بسهولة كبيرة في حين أن آخرين يتخبطون كثيرًا ولا يستطيعون بتلك السهولة تحديد المهنة أو الاتجاه الذي يريدون العمل فيه، وهؤلاء بحاجة إلى الاستشارة الفردية أحيانًا أو إلى الاستشارة المحسوبة أحيانًا أخرى.
وبين عرار أن هناك عدة صعوبات قد يواجهها المراهقون تحديدا في اتخاذ قرار وتحديد مستقبلهم في السنة الأخيرة من دراستهم. حيث أن موضوع الخيار المهني يشغل جميع الطلاب بعد إنهاء المرحلة الثانوية مضطرا إلى الاختيار السريع والتسجيل إلى جامعة أو معهد ما.
خطوات العلاج
أما المستشارة الاجتماعية الأستاذة فايزة حلواني فتشير إلى أن السبب الذي يجعل البعض يتراجع في اتخاذ القرار عدم معرفته بكيفية اتخاذ القرار بشكل عام، و كيفية التعامل مع الصراعات الخارجية والداخلية المؤثرة على اتخاذ قراره.
وبينت حلواني أن الطالب أو الشاب عندما يجلس مع مستشار متخصص فسوف يدله على الطريقة المناسبة في كيفية اتخاذ القرار،:" وهناك كثيرون لم يتعلموا منذ الطفولة الطريقة المثلى في اتخاذ للقرار،وهنا تكون المشكلة عندما يكبروا "
وطالبت الحلواني من جميع الشباب إذا أرادوا اتخاذ خطوة ما فعليهم معرفة كل الأمور المتعلقة بتلك الخطوة ومعرفة أدق التفاصيل حول الموضوع محل القرار كي لا يضطر المرء منهم لاتخاذ خطوة قد يندم عليها مبينة أن التردد في اتخاذ القرار له صلة ببناء الثقة بالنفس.
وتنصح بترتيب أمور الثقة بالنفس وصولا لاتخاذ القرارات السليمة بجانب تجنب الاتكالية في الأعمال الصغيرة أو الكبيرة أو في اتخاذ القرار موضحة أن الخوف من الفشل والحرص الشديد على النجاح يخلق حالات التردد أحيانا في اتخاذ القرارات.
د. نبيهة جابر: هذه نصائحي للتخلص من التردد
وضعت الخبيرة الاجتماعية الدكتورة نبيهة جابر عدة نصائح للتخلص من التردد في اتخاذ القرار وهى كالتالي:
1-تحديد دقيق للمشكلة التي يتخذ القرار من أجلها
2 - تحديد للمعايير التي ستستخدمها لتقرر إن كان هذا القرار جيدا أما لا ووضع وزن لها ودرجات.
4- تحديد للبدائل المتاحة، وجمع المعلومات عنها جيدا لوضع الأوزان الخاصة بكل بديل.
5 - اختيار القرار الأمثل ذي الدرجات الأعلى في المعايير.
6 - تنفيذ القرار وقياس إلى أي مدى عالج القرار المشكلة الأصلية.
وترصد 6 خطوات حتى لا يعود التردد.
1 - لا تعلق عملية اتخاذ القرار وتذكر أن عملية اتخاذ القرار تكسبك جرأة وتعطيك الشجاعة، فإن أخطأت فإن الخطأ تجربة جديدة تفيدك في عمليات اتخاذ القرار مستقبلا.
2 - ابتعد عن الجمود وعدم الإيجابية في طريقة التفكير واستشر أهل الخبرة.
3 - حدد الهدف من القرار وهل هذا الهدف مجز أو يستحق الخوض في عملية اتخاذ القرار أم لا؟.
4 - عدم الاندفاع في الحكم على الأمور قبل معرفة المعلومات الضرورية لمقارنة البدائل المتاحة أو التمسك بفكرة سابقة نجحت في وقت ما.
5 - عدم تجاهل العقبات والمشاكل المحتملة ويمكن تفادي هذه الجزئية بالاستفادة من أخطائك السابقة أو الاستعانة بذوي الخبرة.
6 - علاج مشكلة التردد تحتاج للممارسة والتجربة أكثر، فهو علم أساسي من ضمن علوم الإدارة والحياة العامة.
وتشير إلى إن التردد في اتخاذ القرار قد لا يقف فقط عند اتخاذ القرارات المتعلقة بطريق النجاح الأكاديمي أو المهني، بل يمكن أيضا أن يضع ضغطا على القرارات المتعلقة بالعلاقات الشخصية وتدعو إلى التعرف على بواعث القلق الذي يأتي عندما تكون في مواجهة اختيار ما، يمنع من اتخاذ القرار دون تردد.
وترى وجود بعض البواعث التي تثير التردد منها الخوف من الفشل، والخوف من تكرار الأخطاء في الماضي مؤكدة أن اتخاذ القرار مرتبط بقوة احترام الإنسان لذاته فالإنسان الواثق من تفكيره بشكل علمي سليم قادر على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
.. والشباب يقرون ويبررون
باعثمان: المشكلة قد تعود في الأساس إلى التربية من قبل الوالدين
المحمد: من أراد التغلب على هذه المشكلة فعليه الاستخارة
وإذا انتقلنا إلى الشباب ففي البداية يقر الشاب عثمان باعثمان بملاحظته تلك المشكلة عند كثير من المجموعة المحيطة، ويرى أن المشكلة قد تعود في الأساس إلى التربية من قبل الوالدين، فقد لا يحصل الطفل في طفولته على الحرية الكافية التي تساهم في جعله يتخذ خطواته بنفسه بكل ثقة، و عندما يكبر الطفل يشعر بأنه أمام مفترق طريق و عاجز عن اتخاذ قرار بنفسه، وهذه هي المشكلة في بداية الأمر، ولكنها مع مرور الوقت تتفاقم بدرجة تؤثر على سير حياته.
أما الشاب عبدالرحمن المحمد فيرى أن المشكلة تكون في وجود عدة خيارات أمام المرء، وهذا ما يجعله يقع في حيرة، ويضيف :" ولكن الشاب إن أراد التغلب على هذه النقطة فعليه الاستخارة في جميع الأمور أولا، يليها محاولة اطلاعه على كافة الأمور المرتبطة بالمشكلة كي لا يتخذ قرارا خاطئا يندم عليه ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.