رئيس الوزراء الإسباني: سنواجه تهديدات إسرائيل    وزير الخارجية في طهران للمشاركة بمراسم تشييع الرئيس الإيراني    النرويج سعيدة بقرارها ومستعدة للقبض على نتنياهو ووزير دفاعه    جديدة عرعر يستقبل أولى أفواج الحجاج القادمين من العراق    السعودية للشحن تعلن استئجار مرافق جديدة في قرية الصيانة التابعة للسعودية لهندسة الطيران    الوطنية للإسكان تختتم أعمال منتدى سلاسل الإمداد العقاري    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير تشيلي غير المقيم لدى المملكة    عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير إيران لدى المملكة    أمير الشرقية يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات التدريب التقني والمهني بالشرقية    وزير الداخلية يدشن هوية بوابة سلامة المطورة في الدفاع المدني    سدايا: المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي    أمير تبوك يكرم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات المحلية والعالمية    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    مورينيو منتقدًا تقنية ال "VAR": يمكن التلاعب بها    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    قصاص مواطن تسبب بانقلاب مركبة آخر ووفاته    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    مجلس الطيران العالمي    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    استعرض الفرص بقطاع المقاولات..الحقيل: 1,185 مشروعاً باستثمارات 240 مليار دولار    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب بين التهوين والتهويل
نشر في المدينة يوم 09 - 03 - 2012

من المسلّم به نظريًّا أننا حينما نجد عيبًا في أي جانب من جوانب حياتنا، فضلًا عمّا هو في خطابنا الدعوي، فيجب شرعًا التنبيه عليه، والنصيحة بشأنه، فإنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، ولا يتم واجب التبليغ إلاّ به، وما لا يتم الواجب إلاّ به فهو واجب، ومن ذلك ما نراه في خطابنا الإسلامي من عيوب شكلية وموضوعية، وحينما يكون العيب مفردًا فهذا يوجب (التحذير)، ولكن حينما يصير العيب مركّبًا فهذا يوجب (النذير).
ومن ذلك حصول التناقض؛ بحيث نجد في جهة تصرفًا خاطئًا إمّا بفعل يجب تركه، أو بترك يجب فعله، وفي جهة أخرى نجد عكس الجهة الأولى، فلا يسوغ -مثلًا- أن نهوّن من شأنٍ واجبه (التهويل)، ونهوّل من شأن واجبه (التهوين)، ومن ذلك -مثلًا- الخلط بين مسائل الاعتقاد، ومسائل الفقه، فالأولى حقها التشديد، والثانية حقها التيسير.
لكننا نجد في واقعنا عكس المفترض، حيث (التهوين) في بعض مسائل العقيدة؛ كالتساهل في التفسيق، والتبديع، والتكفير، في حين نجد (التهويل) في بعض مسائل الفقه؛ كالفروع وما يسوغ فيه الاختلاف، ولا يسوغ فيه الخلاف، ولا يجوز فيه الاستنكار فضلًا عن الإنكار.
ومن أمثلة (التهويل) ما علّق به أحد إخوتنا بقوله: (وقد تصبح المرأة كاشيرة، وقد تصبح سائقة تاكسي، وقد تصبح عاملة نظافة، وقد نراها ممثلة إغراء، وعارضة أزياء، وراقصة باليه، ونادلة في مقاهٍ ليلية)!!، وجاء آخر من إخوتنا بتهويل للتحريض للاحتساب قائلًا: (ألا فإنه قد آن أوان الجد، وحان زمن الصدق والتجرّد، فأروا الله من أنفسكم خيرًا يا أساتذة الجامعات، وعودوا لأرض المعركة، فقد حمي الوطيس، وعلا صهيل الخيل، فلا تولّوهم الأدبار! اللهم عفوك يا كريم)!!، وهذا نفسه تناقض، وأبدل المكيال من التهويل تجاه خصومه إلى التهوين بشأن مَن هو بطرفه، ومدافعًا عنه بقوله: (لا تكن كالذباب لا يقع إلاّ على... اشتغل بما ينفعك، ولا تتكلّف التلصص واختلاق الكذب)!!، وفي مقابل هذين النصين نجد أن هناك أخًا ثالثًا لم يقبل بهذا (التهويل)، وفي الوقت نفسه لم يركب موجة (التهوين)، وإنما استفاد من دروس التاريخ، وميّز بين الأمور بقوله: (وكم تمنيتُ ألاّ يقف الإسلاميون ضد الفئات الضعيفة والمضطهدة في المجتمع، وبخاصة المرأة، فيسيئوا لدينهم ولأنفسهم، والمرأة محافظة بالفطرة أكثر من الرجل وهن أتباع الأنبياء، وأقرب للدّين وللمتدينين غالبًا، حتى إن اليسار الفرنسي حاول منعهن من التصويت لأن المرأة تتأثر برجال الدين أكثر، والإسلاميون في بعض المواقع أضروها ربما بحسن نية وخوفًا عليها، وبسبب هذا الحرص خرجوا ببعض آرائهم على الدين، وعلى العقل والفطرة، فحاولوا منعهن من التعليم، ثم غلبوا، وحاولوا منعهن من العمل محاسبات، وقد غُلبوا، ومنعوها من قيادة السيارة وسيُغلبون، وقد يحاولون منعهن من المناصب، أو التصويت، وسيغلبون، وكان عليهم أن يفعلوا عكس ذلك، وأن يسعوا لإبداع الحلول لا لوضع الإعاقات، فحق المرأة في الرزق والعمل كالرجل، كيف وقد تعلمت مثله، وأعلى منه، ثم أغلق عليها بين رجال منهم فقراء، أو أغنياء بخلاء، ومنهم مرضى ومعاقون ومعولون، ومنهن ذوات الأسر والمسؤولية، فهل تمنعوهن من العمل، ومن الدخل، وتقفل الحكومة أبوابها دون معونات؟ وكان من الخير للجميع أن يشيعوا العدل، ويرفعوا الظلم عن الجميع، فيسمح لهن بالمناصب، والعمل، حيث شاءت أو احتاجت إلاّ العمل الشاق جدًّا، فتعوض بمجالات أخرى، وتكون لها فيها الأولوية، ولمَ لا تصيب من العدل والخير؟ فعسى أن تنال حقوقها فتفيض على أخيها الرجل شيئًا من الحرية والكرامة، ومن حقوقه الإنسانية المنكورة)، وعلى نسق هذا الخطاب الحكيم ما سبق أن نشر بجوار هذه الزاوية من مقالة تحليلية نموذجية للدكتور مسفر القحطاني عن خطابنا الإسلامي بعنوان: (سؤال النهضة في أدبيات الخطاب الإسلامي المعاصر)، وساق فيها سبع ملاحظات جوهرية تؤكد الواقع المؤلم لخطابنا المعاصر.
وفي سياق (التهويل) نجد التعامل العنيف مع الرعية والرعاة في كل صغيرة، فضلًا عن الكبائر بنظرهم، في حين نجد (التهوين) تجاه المرجعيات الحركية، والكوادر الحزبية في كل كبيرة فضلًا عن الصغائر، وفي نفس السياق نجد (التهوين) والإباحة المطلقة، وربما الاستحباب المشروع في النَّيل من المحكوم والحاكم، وصار البعض يزايد على إيمان العباد والبلاد، ولكن نجد (التهويل) والتحريم الغليظ لمجرد مناقشة العلماء والدعاة، وما إن يبادر أحد بالنقد المشروع تجاه بعضهم حتى يصب عليه جام الغضب، مع أن المنهج السلفي والتاريخ الإسلامي يؤكد لنا أن مناصحة الراعي تتم سرًا؛ لئلا يُثار الناس كما حصل في عهد عثمان -رضي الله عنه- بخلاف مناصحة الرعية في شؤونهم الفكرية المعلنة؛ لكونه لا يترتب عليها مفسدة، ولكننا نجد المنهج مقلوبًا، فالرعاة من ملوك وأمراء ووزراء ومسؤولين يتقرب إلى الله بالنَّيل منهم، حتى الأموات سواء بفتاوى، أو بيانات، أو مقالات، وبلا نكير، ولكن حينما يتعامل مع بعض طلبة العلم ببعض معاملتهم فتجد الهجوم الشرس على مَن يكتب بشأنهم، وكيل التهم على الكتّاب والإعلاميين، ممّا يجعلنا نوقن بأن هناك خللًا فكريًّا كبيرًا، ومهمتنا بيانه والنصيحة بشأنه، لأن الشريعة الإسلامية والخبرات التاريخية تؤكدان أن هذه التناقضات لا تسوغ، ولا تحقق مصلحة الدين ولا الدنيا، بل المزيد من ضياع الأمرين، والمؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين.
twitter.com/IssaAlghaith
facebook.com/IssaAlghaith
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.