البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمية عبدالفتاح: كليبات الإنشاد حلالها حلال وحرامها حرام
نشر في المدينة يوم 24 - 02 - 2012

مثل كل من يجد الانشاد الدينى نفسه أمام وسائل عصرية إن أهملها تجاوزته وأن غرق فيها مسخت هويته ليس هذه هى المعضلة الوحيدة التى يواجهها الانشاد فهناك الفضائيات وهل أضافت إليه أم سحبت من رصيده وهل يجب الاهتمام بجمالية كلماته وكيف لا يكون ذلك على حساب المضمون ؟
ثم هل من الأفضل للنشيد الدينى البقاء محاصراً فى انغماسه أم يجب التعامل معه كفنّ مستقل.
هذه المعضلات وغيرها طرحناها للنقاش فى هذا الحوار مع الشاعرة سمية عبدالفتاح التى تخصصت تقريباً لكتابة النشيد الدينى.
فى البداية دعينى أسألك: لماذا يقتصر الإنشاد فى بعض الاحيان على المناسبات الدينية فقط ؟
الإنشاد بمفهومه الواسع لا يقتصر على المناسبات فقط، بل يدخل في كافة مناحي الحياة كما ذكرنا، وربما سنجد بعد صعود الإسلاميين في البرلمان المصرى الاهتمام بالإنشاد بشكل أفضل، والاهتمام بالفنون التي تحمل القيم الهادفة بعيدا عن الإسفاف والعري.
ثنائية الحياة والدين
ولماذا لايحترم الإنشاد كفنّ يجب أن يعترف به ؟
الجميل في ديننا الإسلامي أنه لا ينفصل عن الحياة، بل إن الحياة في الإسلام دين، والدين في الإسلام حياة، فقد قال رب العزة سبحانه وتعالى: ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين). وربما لو تفهم الشعراء هذا المعنى لن تجد هذا الصراع.
كليبات انشاد
الإنشاد الديني دخلته بعض التطورات الأخرى كالموسيقي والفيديو كليب وغيرها كيف ترينه الآن ؟
لاشك ان الانشاد الدينى فتح ذراعيه ليضم اطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب خاصة مع تزايد جماهيرية الانشاد الدينى على مستوى العالم الاسلامى وتباين الاذواق من بلد لبلد ومن جيل لجيل والذى يشمل دخول الموسيقى والفيديو كليب وغيرها وكل هذا لايوجد ثمة اعتراض عليه طالما من الممكن ان يوظف لصالح تعظيم الدين الحنيف والدعوة لوحدة المسلمين وحب الفضيلة وشجب الرذيلة.
انتشار الفضائيات.. أثر فى الانشاد بالسلب أم الايجاب؟
لقد تعلمنا من خلال عملنا في حقل الإعلام أن صورة تغني عن ألف كلمة، فالصورة بالطبع تعبّر وتوصل الفكرة، وكلنا لا ينسى مثلا صورة محمد الدرة الطفل الفلسطينى الذى استشهد فى أحضان أبيه ، التي أثارت في قلوبنا جميعا الشجن والألم، واستثارت معظم الشعراء للكتابة، وكانت مصاحبة لمعظم الكليبات التي عرضت عن قضية فلسطين والمسجد الأقصى. ولهذا فالكليبات لها دور كبيرفى انتشار الانشاد الدينى، ولكن علينا أن نتذكر في موضوع الكليبات قاعدة: حلالها حلال، وحرامها حرام، فيجب ألا تحمل في طياتها ما يتعارض مع الدين والأخلاق والقيم المجتمعية النبيلة. أما موضوع الموسيقى فيفتي فيه أهل الفتوى والعلم الشرعي، ولا مجال للآراء الشخصية فيه، وأنا لست أ هلا لأدلي بدلوي في هذا الموضوع.
خصوصية الانشودة
كيف يكون الانشاد رسالة للنهوض بالسلوك المجتمعى؟
الأغنية بشكل عام، الإنشاد بشكل خاص يحمل في طياته الكثير من القيم والمعانى ، وهنا تكمن الخطورة، فإذا كان العمل يحمل قيمًا إيجابية، فسيؤثر على سلوك المجتمع وأخلاقه ليصبح أكثر إيجابية، بما يحاكي العمل الأدبي أو الفني المقدم، أما إذا كان العمل يقدم قيما سلبية، فالطبع سيكون المجتمع مثل الإسفنجة التي تتشرب وتتشبع، ثم تخرج ما تشبعت به وتشرّبت، ولهذا يجب أن يعي الكاتب أو الأديب، أو المؤلف أو السيناريست أن له دورا، فالمسؤولية التي تقع على عاتقه كبيرة، وهي تشكيل قيم المجتمع وأخلاقه وسلوكه.
والأغنية أو الأنشودة لها خصوصية فى كونها أسرع في وصولها، فهي تتردد كثيرا، في السيارة والتليفزيون والكمبيوتر والشوارع والاحتفالات، وهي أيضا لن تحتاج إلى وقتٍ وتفرغ، مثل ديوان الشعر أو القصيدة المكتوبة، والنت بالطبع سهل انتشار الأعمال، ونشرها وتداولها، وسماعها.
وبالرغم من اننى أتفق مع أصحاب المذهب البرناسي في جزئية جمالية القصيدة، والاهتمام بها، ولكن لا يكون ذلك على حساب المضمون، فيجب أن تحمل القصيدة مضمونا ورسالة، فأنا أقول أن على الشعراء بصفة خاصة مسؤولية كبيرة لا يجب أن يتركوها، وبخاصة في مرحلة ما بعد الثورة، فمصرنا تحتاج إلى البناء من جديد.
وكم غيّرت قصيدة وبدلت، فها هو شاعرنا الرائع حافظ إبراهيم، ينادي في قصيدته بإنشاء جامعة الدول العربية، فقال :
فَما لَكُم أَيُّها الأَقوامُ جامِعَةٌ
إِلا بِجامِعَةٍ مَوصولَةِ السَبَبِ
وبالفعل قد كان له ما تمنى، وتم إنشاء جامعة الدول العربية، وهذا يوضح لنا أهمية دور الشاعر وتفاعله مع قضايا مجتمعه، وكيف يكون دوره فاعلا، فلا يقتصر على وصف حال المجتمع أو رصد مشكلاته، بل يتعدى كل ذلك ليكون له الدور الكبير في النهوض بقضايا المجتمع والبحث عن حلول لها.
الانشاد الدينى حاضر
هناك أراء تقول ان الانشاد الدينى غاب في ظل التطور التكنولوجي الهائل ولم يعد لدى الناس مجال لسماع الإنشاد؟
لو كنت تقصد بالإنشاد الديني هو الإنشاد الذي يتحدث عن قضية معينة، في العبادات، أو في الحب الإلهي، أو حب النبي، فأنا أختلف معك، فالإنشاد الديني أعمّ وأشمل من ذلك، فهو يمتد ليشمل جميع مناحي الحياة، ودعنا نقول أن الإنشاد الديني هو الإنشاد الهادف البناء، والذي يدعو إلى الأخلاق النبيلة والمثل العليا، وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، فدعوة الإسلام دعوة أخلاقية، بل الأكثر من ذلك أن النبي صلى الله عليه قد أخبرنا أن أقربنا منه مجلسا يوم القيامة أحسننا أخلاقا.
والأخلاق قاسم مشترك لدى معظم البشر، وبالطبع الفنون بشكل عام رصيد إنساني مشترك، ولعل هذا ما جعل البعض ينادي بأنسنة العلوم والفنون.
وأخطر ما حدث للأغنية بشكل عام في الفترة الماضية هو النزول بلغة الأغنية إلى مستوى لغة الشارع الهابطة، أو لغة الروشنة، وبعض الألفاظ التي كنا نرفضها، أصبح يسمعها الكبير والصغير على السواء، وربما استهجنها البعض في البداية، ولكن للأسف مع مرور الوقت اعتادت على سماعها، وألفتها الأذن، ولم تعد تستهجنها، بل أصبح الجميع يرددها دون خجل، وهذا بالطبع سيجعلنا نعود ثانية لدور الشاعر في الرقي بلغة الشارع والنهوض به، فهو يرتقي باللغة ولا ينزل بها.
عندما أبدأ في كتابة أي قصيدة أو مقال أو قصة، أو كتاب، أكتب أمامي ورقة بخط كبير مكتوب عليها:
وما من كاتب إلا سيبلى
ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بيدك غير شيء
يسرك في القيامة أن تراه
فالكاتب حتما سيموت، ويبقى العمل، ويبقى معه استمرار الأجر، سواء كان رصيدا من الحسنات أو السيئات، وهذا أمر جد خطير، يجعلني أحيانا خائفة من الكتابة، وأراجع ما أكتبه مرات ومرات، ولهذا أقدم نصيحة لكل كاتب وأديب بشكل عام، ولكل شاعر بشكل خاص، تذكر أنك واقف أمام الله، ومسؤول عما تكتب، فربما غيّرت كلماتك شخصًا من طريق المعصية للهداية، وهنا اتذكر موقفا حدث معي عندما كنت مديرة المتابعة والتطوير لباقة قنوات الناس الخمسة، فقد كنت وقتها أكتب كل أشعار البرامج للخمس قنوات، مع عملي الإداري، وفي يوم شعرت بثقل المسؤولية، فكتبت استقالتي ووضعتها في حقيبتي لأقدمها في اليوم التالي، فوجدت في نفس اليوم محمد الحسيني الملحن والمنشد، يتصل ويخبرني أن إحدى السيدات اتصلت بالشيخ محمد حسان وقالت له: إن حياتها تغيّرت من المعصية للطاعة، وكانت البداية تتر برنامج أحداث النهاية.
ووقتها لم أتمالك نفسي من البكاء، وذهبت إلى الاستقالة ومزقتها، وشعرت أن هذه رسالة لي للاستمرار في رسالتي في الكتابة.
عامية فصيحة
أين تفضلين كتابة الإنشاد باللغة العامية ؟
هناك من شعراء العامية من أبدعوا في كتاباتهم، وأنا شخصيا أكتب بالفصحى وبالعامية، لكنها العامية الفصيحة، التي ترتقي بلغة الشارع، وهناك من الشعراء من تركوا بصمات رائعة في مجال الكتابة بالعامية مثل شاعرنا الرائع: فؤاد حداد، وكذلك الشاعر المتميز: صلاح جاهين، وكذلك الأبنودي، وسيد حجاب، والأسماء كثيرة كثيرة، وليس العبرة هنا بالعامية أو الفصحى، ولكن بمدى إجادة الشاعر لاستخدام معجمه اللغوي وتوظيفه التوظيف الأمثل، بما يخدم فكرته.
وهذا ليس معناه الاتجاه إلى العامية على حساب الفصحى، فاللغة الفصحى هي لغة القرآن التي يجب أن ندافع عنها، وتظل باقية راسخة في عقل ووجدان كل عربي وكل مسلم، ولكن هذا لا يمنع أن تكون بعض الأعمال مكتوبة بالعامية إذا كانت العامية تتناسب مع الموضوع، أو تناسب جمهورا معينًا لن يتفهم اللغة الفصيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.