ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديمي: منهج الرياضيات الجديد لم يراع الفروق بين البيئتين السعودية والأمريكية
نشر في المدينة يوم 09 - 01 - 2012

قال الدكتور هاشم سعيد الشيخي أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بجامعة الملك فيصل والحاصل على المركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم إن منهج الرياضيات الجديد لم يراع الفروقات بين البيئتين السعودية والأمريكية. وزعم أن المناهج الجديدة تتناقض في بعض مكوناتها مع سياسة التعليم في المملكة لافتًا إلى وجود استعجال في تطبيق مناهج الرياضيات الجديدة. ورأى أنه يمكن معالجة جزء من الخلل من خلال تطبيق بعض المقترحات بشكل عاجل. ودعا في حوار خاص للمدينة إلى تدريب المعلمين بشكل مهني وتقديم حوافز مادية مجزية لذلك. فإلى نص الحوار:
لديكم بحث يتعلق بمناهج الرياضيات المطورة الجديدة وهناك شكاوى كثيرة تتعلق بتلك المناهج يلحظها المتابع فما أبرز النتائج التي خلص إليها بحثكم ؟.
أظهرت نتائج الدراسة أن تلك الشكاوى التي تفضلتم بها مبررة ومنطقية، وقد تطلب تطبيق الإستراتيجية المقترحة تحليل مواد المنهج برمتها (الكتب الدراسية كتب التمارين أدلة المعلمين -...) كما قام الباحث كذلك بتشخيص واقع عمليتي تعليم وتعلم الرياضيات بالمملكة ومحاولة استقصاء معوقات النجاح أمام تطبيق تلك المناهج بكفاءة.
وأظهرت النتائج وجود تباين كبير بين المهارات التدريسية للمعلمين والتي يتطلبها تدريس المناهج الجديدة من جهة وبين الإمكانات المادية والبشرية في الميدان من جهة أخرى، وأن هذا الخلل يعزى إلى عدة أسباب أبرزها عدم إجراء دراسات علمية متعمقة تهدف إلى تشخيص واقع عمليتي تعليم وتعلم الرياضيات في المملكة من حيث الإمكانات المادية والبشرية وكذلك الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
ولفت إلى تطبيق المناهج المطورة دون مراعاة للفروق الواضحة بين البيئتين الأمريكية التي ترجمت منها المناهج) والسعودية التي تطبق فيها المناهج على صعيد المهارات التدريسية للمعلمين ومستويات الطلبة الفعلية والإمكانات المادية في المدارس والفصول وطول العام الدراسي، ونسبة الملتحقين برياض الأطفال في كلا البلدين، كما لم يراع ذلك ميول واهتمامات الطلبة السعوديين ويعزى جزء من المشكلة إلى الترجمة الحرفية في الغالب لتلك المناهج وعدم بذل الجهد اللازم لمواءمتها وإحداث تغييرات فيما تتضمنه وبما يسهم في تحقيق ذات الأهداف بكفاءة من خلال أمثلة أو أنشطة أخرى أكثر ملاءمة ومناسبة الأمر الذي نتج عنه إعاقة تحقيق العديد من الأهداف، كما أن احتواء الكتب الدراسية كذلك على الكثير من الصور والرسومات والأنشطة والمسائل غير المرتبطة ببيئة الطالب ساهم في تعميق تلك المشكلة.
وهل هناك حلول لذلك ؟
بالطبع...فعلى الرغم من أن تلك الأمور أسفرت عن مشكلات عديدة للمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم على حد سواء يلحظها المتابع لما يطرح في وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى الشكاوى والتضجر في المجتمع من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور ويرى الباحث أن تلك المشكلات ربما تتفاقم في السنوات المقبلة إن لم يتم وضع حلول جذرية لها.
وما أبرز تلك الحلول التي توصلتم له في بحثكم الفائز ؟
هناك عدة حلول لذلك منها تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح والذي خلصت إليه الدراسة، بالإضافة إلى ضرورة تقديم حوافز مادية ومعنوية مجزية للمعلمين، وتفعيل الجانب الإعلامي بما يسهم في تحقيق أهداف المشروع وإجراء تعديلات في الأنظمة واللوائح الخاصة بالتقويم، وحذف وتقليص عدد من الموضوعات الدراسية التي تتضمنها تلك المناهج من قبل متخصصين، ومراعاة مصفوفتي المدى والتتابع تجنبًا لحدوث إشكالات مستقبلية للطلبة وتقديم مناهج متناسبة من حيث الكم والنوعية مع عدد الحصص الأسبوعية وطول العام الدراسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.