محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاك الشقق المفروشة بالباحة يشكون من قلة المواسم
نشر في المدينة يوم 03 - 12 - 2011

أكد عدد من المستثمرين في قطاع الوحدات السكنية المفروشة بمنطقة الباحة أن أبرز التحديات التي ما زالت تؤثر في الاستثمار في هذا القطاع هي دخول الإجازة مع شهر رمضان وقلة المواسم في المناطق السياحية النائية، مشددين على أن الملتقى الأول للوحدات السكنية المفروشة الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار اليوم بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في الرياض تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة سيكون له دور مهم في تباحث ومعالجة القضايا التي تواجه هذا القطاع. والالتفات إلى هذه المناطق السياحية التي تعتمد على موسم واحد لا يتجاوز خمسة وعشرون يومًا فقط طوال السنة.
وأكد الدكتور صالح آل طاوي مستثمر سياحي بمنطقة الباحة أن الموسم السياحي في منطقة الباحة وغيرها من المناطق أصبح أيامًا معدودة فكثير من الأنشطة تتوقف بسبب عودة المعلمين وكذلك شهر رمضان استقطع جزءا كبيرا من الإجازة الصيفية وبالتالي لم يعد هناك سوى أيام قليلة للاستثمار وبالتالي تكون الحركة السياحية قليلة جدا، كما أنه لا يوجد أي نشاط سياحي آخر أو وجود عناصر جذب للمنطقة طوال العام، ونتمنى أن يكون هناك لقاءات تقعد في منطقة الباحة وكذلك إقامة المنتديات والمؤتمرات والمهرجانات وإقامة المعارض؛ لأنها تشكل حركة سياحية لقطاع الوحدات السكنية والمطاعم ولا نعول على السياح والزوار فقط بل لا بد من أن يكون هناك تنسيق بين وترتيب بين الغرف السعودية وهيئة السياحة لإقامة بعض الفعاليات في المناطق السياحية النائية على مدار العام وكذلك التنسيق مع بقية الجهات الحكومية، وكذلك لا بد من إعادة النظر في الطيران وتزويدها برحلات كافية وعناصر إيواء جديدة غير واختيارات متعددة جاذبة تجعل السياح يرتادون تلك المناطق ويقول ياسر دماس أحد المستثمرين السياحيين في منطقة الباحة : نتمنى أن يناقش الملتقى تشجيع رؤوس الأموال والشركات الكبرى في الاستثمار السياحي وتقديم الدعوات وكافة التسهيلات للمناطق السياحية وكذلك تهيئة المناطق السياحية وبنيتها الأساسية من طرق وقطارات واستيعاب المطارات وزيادة عدد رحلاتها وعمل عروض ترويجية في غير المواسم وكذالك في المواسم. وكذلك إقامة الدورات الرياضية المباريات الودية واستضافة بعض الفرق الخارجية وإقامة المعسكرات الرياضية في المدن السياحية وجميع أنواع الرياضات الأخرى.
ودعم المنتجات الشعبية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بعمل أسواق شعبيه احترافية ببيئة حديثة. والتنسيق مع البلديات لعمل محلات موسمية في الأماكن السياحية بتصميمات تراثية من تراث المنطقة نفسها وتقدم أكلات شعبية مثلا أو مصنوعات تراثية وغيرها ويستحب أن يكون من يعمل فيها هم كواد من نفس المنطقة. وأشار دماس إلى أنه لا بد من إقامة المعارض التشكيلية وكذلك المعارض التراثية وعمل مقرات مناسبة ونماذج تخدم جميع فئات المجتمع. واستضافة المؤتمرات وفتح باب التسهيلات عن طريق بنك التسليف أو بنوك أخرى للمشاريع الكبرى وتكون مقننه لعمل المشروعات السياحية من مدن ألعاب كبرى ومنتجعات سياحة وغيرها من المشاريع التي تدفع عجلة السياحة في المملكة. وزيادة عدد الحدائق النموذجية والاهتمام بمرافقها وعمل الصيانة الدورية لها. كما أن للتعليم دورا في هذا المجال،
ونتمنى من هيئة السياحة التعاون معها بتعريف النشء بمناطق المملكة وما تتمتع به من أماكن سياحية، وكما يجب تقديم التسهيلات والقروض للمستثمرين السياحيين في الشقق المفروشة من خلال صندوق للتنمية السياحية أسوة بالمستثمرين في قطاعات الزراعة والصناعة وغيرها سيسهم في خفض التكلفة على مستثمري الإيواء السياحي وبالتالي خفض الأسعار.
ويقول رياض الغامدي: لا بد من دعم صناعة السياحة بالمنطقة كمورد اقتصادي رئيسي لتصبح سياحة مستدامة على مدار العام، وتقليص تأثير الموسمية على القطاعين العام والخاص، وتوفير فرص العمل للمواطنين من خلال دعم الشقق المفروشة بمميزات من خلال تحديد الفرص الاستثمارية بالمنطقة وتشجيع المستثمرين لتوجيه استثماراتهم للمنطقة وإعطائهم بعض الميزات النسبية مقارنة ببقية المناطق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.