سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. برهمين: تفاءلوا بتطوير مكة المكرمة.. والحفاظ على المعمار الإسلامي هدفنا

أكد الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي بن ياسين برهمين أن الهيئة وضعت مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في مقدمة اهتماماتها، منذ أن وضع خادم الحرمين حجر الأساس للمشروع العظيم، من خلال وضع البنية التحتية في مجال النقل والحركة والطرق ومواقف السيارات، وقال إن هناك مخططًا هيكليًا لمكة تسير على خطاه العملية التطويرية حتى عام 1450ه. ونفى برهمين تأخر صرف تعويضات أصحاب عقارات الطريق الموازي مؤكدًا أن التعليمات تنص على عدم نزع ملكية أي عقار إلا بعد تحديد الإجراءات النظامية لصرف التعويض لأصحابها، وقال إن تطوير 5 أحياء عشوائية في مكة المكرمة بدأ بإزالة العقارات القديمة وإنشاء البنية التحتية. وقال إن الحملة الإعلامية التي أطلق سمو أمير منطقة مكة المكرمة «الحج عبادة وسلوك حضاري» تسعى لتطويرالخدمات والارتقاء بها وهو أمر ملموس على أرض الواقع حاليًا. جاء ذلك خلال حواره مع المدينة فإلى نص الحوار..
مشروعات التطوير
* ما أبرز المشروعات التي ستبدأ بتنفيذها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد موسم الحج؟
- أول المشروعات هو مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهو مشروع عظيم بما تعنيه الكلمة فالإعمار يشمل جميع الجهات وجميع المرافق والخدمات ويتمركز في مرحلته الأولى الانتهاء من تطوير البنية التحتية في مجال النقل والحركة والطرق ومواقف السيارات وفي نفس الوقت بتوازٍ يدرس جميع الأمور الأخرى سواءً كانت في الخدمة وغيرها التي تعنى بالإعمار بصفة عامة وطريق الملك عبدالعزيز الموازي لشارع أم القرى من المشروعات الحيوية المهمة بمكة المكرمة حيث ينقل طريق مكة جدة السريع70% من حركة ضيوف الرحمن، ويعجز شارع أم القرى عن استيعاب التدفق الهائل للحركة ويعتبر مخنقًا يعيق الاستقبال المناسب للكم والحجم الكبير من وسائل النقل، وسيشكل طريق الملك عبدالعزيز منفذًا رئيسيًا لاستقبال ضيوف الرحمن، ويعمل مسار الطريق على خلخلة أجزاء من أربعة أحياء عشوائية قديمة هي: الطندباوي، الهنداوية، جبل غراب، حي الزهارين ويدفع بتطويرها ذاتيًا بالإضافة للفوائد الاجتماعية والأمنية المترتبة من خلال أعمال التنمية العمرانية بالمنطقة ولا شك أن مشروع بهذه الضخامة يعالج أوضاعًا اجتماعية معقدة للسكان تتطلب المزيد من الدراسة بحيث يستفاد من الطاقات البشرية الموجودة بعد تدريبها وتأهيلها ويدمج سكانها في المجتمع.. ولعل هذا ما يتطلب بعض الوقت لانفاذه على الصورة المثلى التي تعالج أوضاع السكان وتضمن عدم إنشاء أحياء عشوائية جديدة وتجري حاليًا عملية استكمال الإجراءات الفنية من تثبيت حقوق الملاك حيث يوجد عدد كبير ممن لا يملكون وثائق تملك أو يملكون وثائق تحتاج لاستكمال إجراءاتها وقد بدء في تنفيذه وفق مراحل وجدولة زمنية.
تطوير العشوائيات
** أهالى مكة المكرمة ينتظرون بفارغ الصبر مشروع تطوير المناطق العشوائية خاصة المنطقة المركزية متى يبدأ العمل الفعلي للمشروع؟
- الحقيقة مشروع تطوير المناطق العشوائية بدأ بشكل فعلي منذ أن أطلقه الأمير خالد الفيصل فبدأنا في مكة المكرمة بمشروع طريق الملك عبدالعزيز «الموازي» وفي جدة بدأ بمنطقة الرويس وقصر خزام، وضعت اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة برنامجًا زمنيًا للجان المنبثقة عنها (الأمنية، والاجتماعية، والفنية) وقد بدأت هذه اللجان بتنفيذ ما أوكل إليها من مهام كل في مجال اختصاصه لا سيما في حصر المناطق العشوائية وتصنيفها وفقًا لآليات ولوائح التطوير والمسح الميداني الاجتماعي والاقتصادي لسكان الأحياء العشوائية وتصحيح أوضاع من يلزم تصحيح وضعه من المقيمين في الأحياء العشوائية وغير ذلك من الإجراءات، وهذا ما أشار إليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بالمنطقة في المؤتمر الصحفي حين قال ان اللجنة بدأت في تنفيذ برنامجها مبكرًا قبل أوانه المحدد للبدء عام 1430ه، وبالفعل فإن تأهيل الأحياء العشوائية يسير بخطى مدروسة وواعدة.
النكاسة والشراشف
** ماذا عن تطوير النكاسة وشارع المنصور وجبل الشراشف والكنكارية ودحلة الولايا؟
- مشروع تطوير الأحياء العشوائية له جوانب متعددة اجتماعية وأمنية واقتصادية وعمرانية كلها تؤخذ جوانب وسيحقق نقلة نوعية في عمران وتنمية المدن الرئيسية ويعمل على توفير المرافق العامة والخدمات ويلبي حاجات المواطنين لبيئة صحية وآمنة فضلًا عن فتح محاور للحركة والمرور تسمح بالنفاذية إلى داخل تلك الأحياء وإذا أخذنا مسار مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة كمثال نجده يمر بأجزاء من خمسة أحياء عشوائية بمكة المكرمة ويعمل على تطويرها بشكل مدروس من خلال ما تحدثه الشرائح الاستثمارية من تطوير للمرافق العامة والخدمات على جانبي الطريق الذي يبلغ طوله حوالى خمسة كيلو مترات تقريبًا، وهناك نتائج ايجابية مهمة سوف تحقق من خلال برنامج الإصلاح الأمني والاجتماعي والاقتصادي للمشروع.
صرف التعويضات
** يشكو ملاك العقارات من تأخر صرف التعويضات بعد نزع ملكية عقاراتهم ما الأسباب وهل هناك آلية جديدة في صرف التعويضات بسرعة؟
- النظام يحدد مدة معينة لصرف التعويضات بعد إنهاء إجراءات نزع ملكية عقارات ولا يوجد أي تأخير في التعويضات وهناك تعليمات مشددة من ولاة الأمر بعدم نزع ملكية أي عقار إلا بعد تحديد الإجراءات النظامية لصرف التعويض قبل نزع العقار، وعدم الصرف يكون لسبب أو آخر يتعلق بمالك العقار أو جوانب فنية ونظامية لكن التعليمات تؤكد على عدم إخلال العقار إلا بعد تحديد قيمة التعويض وضمانها وإذا كان هناك إجراءات تستكمل حتى بعد إخلاء العقار.
ذوو الدخل المحدود
** في مكة المكرمة أراضٍ متوفرة في كل مكان وتوزيع منح ذوي الدخل المحدود متوفر متى تحل مشكلة أزمة الإسكان وعودة أسعار الأراضي لطبيعتها؟
- هذا يسأل عنه أمانة العاصمة المقدسة وهذا الكلام صحيح وكما نعلم في المقابل هناك أراضٍ كثيرة في مكة المكرمة لم تستغل ولم تعمر وللأسف بعض الملاك واصحاب العقارات لا يهتمون بتطويرها وتحسينها لذا أنادي بضرورة الاهتمام بتطوير هذه الأماكن لأن هذا في النهاية سيؤدي إلى الإعمار الذي ننشده وعليهم أن يتواصلوا مع أمانة العاصمة المقدسة أو هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لإعمار هذه الأراضي البيضاء لأنها تسبب مشكلات وقدتكون معرضة للاعتداء أو تزيد من تكلفة البنية التحتية، وأناشد كل صاحب أرض فضاء في مكة المكرمة والمنطقة المركزية أن يبادر بالتطوير ابتغاء الأجر والمثوبة والبركة وثانيًا أن يسهم في إعمار مكة المكرمة.
الطريق الموازى
* العمل في الطريق الموازي لا يزال محصورا في حي الزهارين وملاك العقارات الواقعة في الطريق ينتظرون نزع ملكياتهم وتعويضهم ما سبب التأخير؟
- لا شك أن العمل جار لكن قد لا يشعر به الإنسان العادي ونحن في هيئة تطوير مكة المكرمة لدينا تقارير تؤكد سير المشروع حسب الخطة الموضوعة لأن تطوير العشوائيات له علاقة بمعالجة أمور أخرى لها علاقة بتنمية المكان وببناء الإنسان.
قيمة التعويضات
** ما الحلول التي تم وضعها في حال رفض بعض سكان المناطق العشوائية قيمة التعويضات التي تقررها لجنة تقديرالعقارات؟
- اعتمدت اللجنة التنفيذية للمشروع لائحة تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة والتي تحرص كل الحرص على صيانة حقوق الملاك وضمان حصول كل صاحب حق على مستحقه من خلال لجنة تثمين العقارات المكونة من خمسة جهات حكومية حسب النظام، وقد أعطت اللائحة الحق في التظلم لدى ديوان المظالم حال عدم موافقة المالك على التعويض والبديل الملائم المعروض عليه، وإذا قضى ديوان المظالم لمصلحة المالك ستلتزم الشركة المطورة بما يقضي به ديوان المظالم إزاء ما يرفع الظلم عن المتظلم.. وفي هذا الإجراء ما يحقق العدالة دون أن يعيق العملية.
المدينة الذكية
** ما خطط الهيئة لجعلمكة المكرمة مدينة ذكية كما أشارت بعض التقارير الصادرة عن الهيئة؟
- بدأت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في السابق من حيث انتهى إليه الآخرون من دراسات وآليات للتطوير خاصة في لجنة تطوير ساحات الحرم المكي الشريف واستطاعت الإضافة بجهد تطويري مهم وكذلك ستأخذ هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بكل الآليات الناجحة وتستفيد من الخبرات التراكمية، وقد وضعت الهيئة المخطط الهيكلي لمكة المكرمة لتسير على خطاه العملية التطويرية حتى عام 1450ه، كما يتم إعداد مخطط استراتيجي لمكة المكرمة بالإضافة للمخطط الشامل لمكة لمكرمة والمشاعر المقدسة الذي تشرف عليه الهيئة وتصب هذه المخططات في رسم رؤية تطويرية واضحة المعالم لوضع آليات جديدة تنفيذ وتفعيل العملية التطويرية على نطاق العاصمة المقدسة ولعل أبرز التحديات الماثلة هي تعزيز الثقة في العملية التطويرية وجذب المطورين والمستثمرين للإسهام في التنمية، مع بسط ثقافة التفاؤل بالتطوير لدى قطاعات المجتمع الواسعة وتفعيل دور الكوادر الوطنية والخبرات الإدارية في خدمة تنفيذ البرنامج التنموي بالسرعة والفعالية المنشودة.
حملة «ناجحة»
**كيف ترى أهمية الحملة التي أطلقها سمو أمير منطقة مكة المكرمة «الحج عبادة وسلوك حضاري» وهي في عامها الرابع على التوالي؟
لا شك أن الحملة التوعوية «الحج عبادة وسلوك حضاري» ناجحة والدليل هذا التفاعل الذي نلمسه عامًا بعد آخر وقد أكد لنا سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن الهدف من الحملة أساسًا هو تطوير الخدمات والارتقاء بها أولًا بأول وقد أصبحت هذه الحملة من الضروريات التي تتطلبها المرحلة لتطوير المرافق والخدمات وهي ضمن الاستعدادات الكبيرة التي تقوم بها الجهات الحكومية لتقديم افضل ما لديها لضيوف الرحمن، وقد حظيت الحملة باهتمام شخصي من سمو الأمير خالد الفيصل وتعقد سنويًا عشرات ورش الأعمال التي تناقش تطوير الخدمة وتصب في مصلحة خدمة ضيوف الرحمن ونحن نؤكد أن هذه الحملة لها تأثير كبير وانعكاس إيجابي على مستوى الخدمات المقدمة.
الطابع العمراني
* ألا تخشون أن يكون للمشروعات الجديدة في مكة المكرمة تأثير في طابعها العمراني الإسلامي المميز؟
- تحرص الدولة على الحفاظ على مقدسات المسلمين والالتزام بكل ما من شأنه تأكيد الهوية الدينية والحفاظ على الوظيفة المتميزة للبقاع المقدسة وجعلها المرتكز الذي تستند عليه العملية التطويرية باستلهام أصالة التراث الإسلامي العريق في تلبية حاجات العصر والتحديث المطلوب باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات لتخفيف الزحام وتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين والزوار وتحقيق أعلى درجات السلامة لهم وتوفير كل الخدمات والمرافق العامة وذلك من خلال الالتزام بالرأي الشرعي من قبل كبار العلماء وهذا ما تلتزم به كل مشروعات التطوير في مكة المكرمة والتي قامت في الأساس تلبية لضرورات شرعية ومراعاة لحاجات ملحة تتمثل في توفير أفضل وأحدث الخدمات لضيوف الرحمن بما يليق بمكانة مكة المكرمة وقدسيتها في العالم الإسلامي.
تزامن المشروعات
** تزامن المشروعات وتعددها في وقت واحد ألا تخشون أن يكون له انعكاس سلبي على المشروعات؟
- تنفيذ المشروعات يسير وفق برنامج زمني ورؤية متكاملة لتطوير محيط الحرم المكي الشريف تلبية لحاجات المواطنين لينعم الإنسان السعودي بالرفاهية ووسائل العيش الكريم من خلال توفير بيئة عمرانية وحضرية تليق بالبقاع المقدسة وتقدم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وذلك لارتباط هذه المشروعات التطويرية بتطلعات المواطنين نحو بيئة عمرانية سليمة ومتطورة تلبي حاجات العصر وتزيل عوائق العشوائيات والمساكن المتهالكة وتفتح الشوارع والطرقات لتسهيل حركة النقل والمرور وهذا ما ستحققه مشروعات التطوير الكبرى ممثلة في مشروع جبل عمر ومشروع طريق الملك عبدالعزيز ومشروع تطوير مستشفى أجياد العام لتتزامن مع مشروع التوسعة الشمالية للحرم الشريف وقد وجه صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة بضرورة الإسراع في تنفيذ مشروعات التطوير وفق الجداول الزمنية المرسومة.
صعوبات التطوير
** ما الصعوبات التي واجهتكم من خلال عمليات التطوير المتتالية؟
- بدأت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في السابق من حيث انتهى إليه الآخرون من دراسات وآليات للتطوير خاصة في لجنة تطوير ساحات الحرم المكي الشريف واستطاعت الإضافة بجهد تطويري منظم يأخذ بكل الآليات الناجحة ويستفيد من الخبرات التراكمية، حتى أصبحت الرؤية التطويرية واضحة المعالم وهي في طريقها نحو التنفيذ الفعلي مع تذليل كل العقبات التي تواجه العملية التطويرية.
المدة الزمنية
* هل هناك مدة زمنية محددة لتطوير كل المناطق العشوائية في مكة المكرمة وكم عددها؟
- بدأت اللجنة التنفيذية للمشروع العمل وفق جدول زمني ومراحل تم وضعها في لائحة تطوير الأحياء العشوائية والمرحلة الأولى للمشروع (تستمر لثلاث سنوات) التي بدأت هذا العام وحين يتم التنفيذ على أرض الواقع للمشروعات المرصودة سيبقى المشروع مرتبطًا بجداول زمنية بحسب كل مشروع وخصائصه ومكوناته الطبيعية فمشروعات مكة المكرمة تحتاج لوقت أطول في التنفيذ، وذلك لوجود الطبيعة الجبلية الوعرة وما تتطلبه عمليات إزالة العقارات القائمة ثم التسوية لموقع المشروع من جهد مضنٍ أما من ناحية العدد فتبلغ الأحياء العشوائية في مكة المكرمة قرابة (70حيًا تقريبًا) وفي جدة تبلغ حوالى (60 حيًا تقريبًا) أما الطائف فتشكل الأحياء العشوائية بها ما يفوق (20 حيًا) وتبلغ مساحتها بمكة المكرمة حوالى (38 كلم2) وتمثل 25% من مساحة الكتلة العمرانية بالعاصمة المقدسة، وتبلغ مساحة عشوائيات جدة حوالى (53كلم2) وتمثل 6% من الكتلة العمرانية لمحافظة جدة، في حين تبلغ مساحة عشوائيات الطائف حوالى (400كلم2) موزعة على قرى جنوب شرق وشمال غرب مدينة الطائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.