تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرق بين سؤال السلطة.. وسؤال المرجعية
نشر في المدينة يوم 14 - 10 - 2011

هناك إشكالية منهجية ما زالت حاضرة في ذهنية بعض المحافظين المعارضين للمشروع الديمقراطي وهي: أن الديمقراطية قائمة على أساس أن الشعب هو الحاكم وهو مصدر السلطات، ومصدر الشرعية للدولة والقانون، وهذا يعارض بحسب ذهنية المحافظ مبدأ حاكمية الإسلام. لأن النظام السياسي في الإسلام يقوم على أساس أن المرجعية للشريعة وليس الشعب والديمقراطية تقوم على أساس أن الشعب هو المرجعية. وبالتالي لا يمكن أن تكون الديمقراطية متوافقة مع الإسلام. هذا ما يعتقده المحافظ.
والحقيقة أن هذا الاعتقاد قائم على تصور مشكل يحتاج إلى شيء من التفكيك والتحليل. وإشكاليته في أنه يجعل العقل المسلم بين خيارين إما الشعب وإما الشريعة والمقابلة بين الشعب والشريعة مقابلة بين موضوعين مختلفين تماما، وذلك أن موضوع الشعب هو: السلطة، وموضوع الشريعة هو: المرجعية، وبالتالي المقابلة بين السلطة والمرجعية مقابلة غير منطقية إنما المقابلة المنطقية تكون بين سلطة وسلطة، أو مرجعية ومرجعية.
فمرجعية الشريعة يقابلها مرجعية الفلسفات الوضعية، وسلطة الشعب يقابلها سلطة الفرد، وبالتالي فنحن أمام خيارين في موضوع السلطة: إما الشعب وإما الفرد المستبد وليس الشريعة، وأما في موضوع المرجعية فنحن بين خيارين مختلفين تماما: إما الشريعة وإما الفلسفات الوضعية وليس الشعب، فالشعب ليس مرجعية في تحديد منظومة القيم والخير والصلاح، إنما الأديان أو الفلسفات الوضعية هي التي تحدد هذه المنظومة.
مشروعية المرجعية مشروعية معرفية عقائدية لا تتحصل عن طريق الأغلبية أو التصويت، وإنما عبر الأدلة والبراهين العلمية المعرفية، فهذه البراهين والأدلة هي التي تمنح المرجعية مشروعيتها، أي هي التي تكسبها صفة الحقيقة، وهذا ليس في الأديان فقط بل حتى في الفلسفات والمعارف، فالفيلسوف والعالِم عبر تاريخ المعرفة لا يستمد معرفة الحقيقة من خلال تصويت الأغلبية وإنما من خلال البحث المعرفي وتحصيل الأدلة والبراهين. وكذلك الشريعة الإسلامية لا تستمد مشروعيتها من خلال صوت الأغلبية وإنما عن طريق الوحي الذي دلّ على كونها حق وأنها واجبة الاتباع، فلزوم اتباع الشريعة هو مقتضى الشهادتين: «شهادة التوحيد والشهادة الرسالية» وهذا محكم في القرآن ومقرر في السنن وكتب العقائد، ولا يغير هذا الحق في كونه حق شرعي واجب الاتباع معارضة الأغلبية له، لأن الأغلبية لا تغير الحقائق في نفسها، فلو صوت الأغلبية بإلغاء الشريعة كإطار مرجعي للقوانين لا يغير ذلك من الحقائق الشرعية في شيء وتبقى الشريعة هي الحاكمة في عقيدة المسلم، ويكون الواجب على المسلم في مثل هذا الحال: الإنكار والرفض والنضال المدني السلمي في دعوة الناس وإقناعهم بخيرية وأحقية الشريعة.
المقصود أن مرجعية الشريعة تستمد أصولها ومسائلها من مصادرها الأصلية: القرآن والسنة، فما قرره القرآن والسنة هو الدين وإن رفضته الأغلبية، هذا من جهة المرجعية. لكن يأتي السؤال: من أين تستمد هذه المرجعية سلطتها السياسية؟ أي سلطتها الدستورية والتنفيذية؟ من يجعل الإسلام إطارا مرجعيا للقوانين الدستورية وللأنظمة التشريعية في الدولة؟
من يمنح الشريعة السيادة الدستورية؟ السيادة الدستورية وليس السيادة الدينية، وبينهما فرق كبير ما زال البعض يخلط بينهما، فالشريعة بلا شك لها السيادة المطلقة عند المؤمن من جهة الدين ولكن هذه السيادة لا يلزم منها أن تكون سيادة دستورية، والدليل هو شاهد الواقع والتاريخ، فكل المسلمين يعتقدون بالسيادة المطلقة للشريعة ولكن ليس لذلك أي أثر في دساتيرهم ولا في مراقبة ومحاسبة حكوماتهم «وإن كان ذلك مكتوبا» إذن السؤال: من أين تستمد الشريعة سيادتها الدستورية؟
الجواب بكل تأكيد: من السلطة. وليس غير السلطة!
السلطة هي التي تنقل الإسلام من كونه عقائد وشرائع في القرآن والسنة إلى كونه إطارا مرجعيا في دستور الدولة، فلا يكفي الاعتقاد بأنه يجب على المسلم أن يؤمن بأن الإسلام إطار مرجعي للدولة ثم ننام على ذلك، بل لا بد من السلطة لتحقيق هذا المبدأ في الواقع.
يأتي حينها السؤال من أين تُستمد هذه السلطة التي تنقل الإسلام إلى أن يكون إطارًا مرجعيا لدستور الدولة؟
الجواب: نحن بين خيارين: إما الأمة بمجموعها «أي الشعب» وإما الفرد القاهر المتغلب؟
الديمقراطية تقول الأولى، فماذا يقول الإسلام؟ هنا اترك الجواب للقارئ الكريم لأن هذا السؤال ليس هدفي من هذه المقالة. إنما أردت فقط أن أبين الفرق الجوهري بين سؤال السلطة وسؤال المرجعية، فسؤال السلطة مختلف تماما عن سؤال المرجعية، والسيادة الدستورية تختلف تماما عن السيادة الدينية، السيادة الدينية تتحصل من الوحي المقدس بمثابة العقيدة لدى المؤمن، ولكن السيادة الدستورية لا تتحصل لها إلا عن طريق الأمة، فإذا كنا نعتقد بأن مرجعيتنا حق وأنها واجبة الاتباع فلا يعني أننا امتلكنا السلطة لتحقيقها وفرضها، فالسلطة بمفهومها السياسي شيء خارجي عن الحقيقة، لا يلزم من معرفة الحقيقة امتلاك السلطة السياسية، وهذه نظرية لم يستوعبها البعض إلى الآن، فالبعض يتصور ما دام أنه يمتلك الحقيقة فهو بالتالي يمتلك مشروعية السلطة أي الحق في إجبار الناس وقهرهم عليها، وهذا لم يكن هو منهج الأنبياء عليهم السلام، فالأنبياء عليهم السلام كان يعتقدون اعتقادا جازما بأنهم يمتلكون الحقيقية الدينية ومع ذلك لم يمتلكوا مشروعية السلطة ولم يجبروا الناس ويقهروه عليها، وما امتلك الأنبياء السلطة إلا عن طريق الافراد الذين آمنوا بهم واقتنعوا برسالتهم. هؤلاء الأفراد الذين أصبحوا مجتمعا انبثقت منهم السلطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.