المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكهرباء: 1273 مليون ريال لإيصال التيار لمخططات ولي العهد.. والبار يحمّلها مسؤولية التأخير
نشر في المدينة يوم 16 - 09 - 2011

قدرت شركة الكهرباء التكلفة التقديرية لكهربة مخططات ولي العهد بمكة المكرمة بحوالى 1273 مليون ريال بواقع 366 مليون ريال لمحطتي تحويل جديدة إحداهما بالمخطط رقم 7 والأخرى بالمخطط رقم 3 و 907 ملايين ريال لشبكات التوزيع بالمخطط، فيما حمّل أمين العاصمة المقدسة د.أسامة البار الشركة مجددًا مسؤولية التأخير في إيصال التيار إلى 12 ألف مستفيد في هذه المخططات. جاء ذلك فى تعقيب لشركة الكهرباء على تحميل أمين العاصمة المقدسة للشركة مسؤولية عدم إيصال الكهرباء لمخططات ولي العهد بمكة المكرمة والذي نشر في 5/8/2011م، وكذلك عدم إيصال التيار الكهريائي للمجمع التقني بعكيشية مكة بتاريخ 12/7/2011م
وأوضح المهندس عبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب رئيس أول الشركة للشؤون العامة فى تعقيبه: إن مخططات ولي العهد عبارة عن مخططات عامة بمدينة مكة المكرمة وعددها (10) مخططات، وقد قامت الشركة بدراسة توصيل الكهرباء لها واتضح بأن المتطلبات اللازمة لكهربتها تتمثل في تأمين موقع لمحطة تحويل مركزية جهد (380/110 ك.ف) بمساحة (200×200 متر مربع) وعلى أربعة شوارع بأحد المخططات و(3) مواقع لمحطات تحويل رئيسة جهد (110/13.8 ك.ف) بمساحة (50×50 م2) لكل موقع بالإضافة إلى تأمين المواقع اللازمة لمحولات التوزيع والمسارات اللازمة للشبكات الكهربائية. وأوضح أنه تم بتاريخ 6/7/1430ه اجتماع بين وزير المياه والكهرباء وأمين العاصمة المقدسة والمختصين بالشركة بخصوص كهربة هذه المخططات، تم خلاله الاتفاق على أن تقوم الشركة بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة لتحديد مواقع محطات التحويل والتوزيع وكذلك تكاليف إنشاء محطات التحويل والشبكات الكهربائية اللازمة لكهربة المخطط ليتم الرفع بها إلى وزارة المياه والكهرباء حتى يتم تمويلها من قبل الدولة. ولفت إلى أنه تم مخاطبة أمين العاصمة المقدسة بأكثر من خطاب لتسليم مواقع محطات التحويل المطلوبة للشركة عن طريق حق الانتفاع حسب الأنظمة المتبعة وتم تسليمنا ثلاثة كروكيات في 10/9/1432ه وباقي موقع المحطة المركزية لم نستلم الكروكي المعتمد حتى تاريخه وجارٍ الرفع لأخذ الاعتمادات المالية اللازمة من الجهات المختصة للمواقع المستلمة. ولفت إلى وجود لجنة مشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 36 بتاريخ 10/2/1431ه لحصر جميع مخططات المنح بالمملكة التي لا تتوفر فيها جميع أو بعض الخدمات وتحديد التكاليف اللازمة لكهربتها وأشار إلى تزويد أمانة العاصمة المقدسة بالتكاليف اللازمة لكهربة مخططات المنح بمدينة مكة المكرمة ومن ضمنها مخططات ولي العهد. من جهته أوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن الأمانة ليست طرفا في القضية والمشكلة هي تأخر الشركة السعودية للكهرباء في تحقيق مطالب أكثر من (12000) مواطن منحوا أراضي سكنية بالمخططات المذكورة لإقامة وحدات سكنية وفقًا لنظم المنح المعتمد لدى الوزارة وليس لنا علاقة بالتمويل.
وأشار البار إلى أن الأمانة ليست مطورا عقاريا حتى تصر الشركة على تكرار مطالبها للتنسيق معها للرفع بتكاليف المشروع مشيرا إلى أنها الجهة المكلفة نظاما بذلك وما أبدته الأمانة من استعداد للتنسيق في تحديد مواقع المحطات فقط للإسراع في اعتماد الميزانية للمشروع وهو الأمر الذي لم يتم حتى الآن حسب علم الأمانة.
وأبان أن الشركة ماطلت في تسلم الأراضي المخصصة وفق نظام الانتفاع وهو ما يجري العمل به منذ عقود لافتا إلى أن الشركة أذعنت أخيرًا استجابة لمطالب المواطنين والإعلام وفي مقدمته «جريدة المدينة».
وأضاف البار أن مخططات ولي العهد العشرة تمثل الامتداد المستقبلي لمدينة مكة المكرمة ولا تزال هناك عشرات الآلاف من القطع المخصصة للإسكان لم توزع بعد، والأمانة وفقًا لنظامها لن تتردد في مساعدة الشركة لإكمال مشاريعها وتقديم الخدمة المثلى لسكان العاصمة المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.