ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقيه والمفكر
نشر في المدينة يوم 27 - 05 - 2011

احتل الفقيه مكانة عالية يعرفها كل من يستقرئ التاريخ الإسلامي من جميع جوانبه السياسية أو الاجتماعية أو العلمية أو الاقتصادية، فهو يستند إلى تاريخ طويل كان صاحب الكلمة الأولى في المجال العلمي، كما كان المرجع في الملمات والقضايا كبيرها وصغيرها، ويحتاج إليه فئات الناس على اختلاف مستوياتهم في قضاياهم العامة والأشد خصوصية، حتى القرارات الكبرى كانت تصبغ بفتوى الفقيه، لذلك حملت لنا الفتاوى تاريخًا مفصلًا لواقع الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية في التاريخ الإسلامي في كافة مراحله مما لم يستطع التاريخ المدون حمله.
لكن هل بدأت هذه المكانة تتقلص وتضيق مساحتها في هذا العصر تاركة الأمر لشخصيات أخرى كشخصية المثقف أو المفكر. الواقع أن شخصية الفقيه لم تخل من المقابل أو المضاد أو المخالف، أو من له منهجية فكرية مغايرة لمنهجية الفقيه. وقد تكون مقابلة تضاد وقد تكون مقابلة تنوع وتناظر.
فعندما ننظر في عهد التابعين واتباعهم نجد المقابلة بين الفقهاء والمحدثين، أو أهل الأثر وأهل النظر، أو مدرسة أهل الرأي ومدرسة أهل الحديث، وقد كان الحجاز مستقر مدرسة أهل الحديث أهل الأثر، والعراق مستقر مدرسة الفقهاء أصحاب الرأي، ولعل السبب وفرة المرويات الحديثية في الحجاز بسبب كثرة الصحابة فيه، وقلة الأحاديث بالعراق حتى اضطروا في بعض القضايا التي لم يجدوا فيها نصوصًا لاستعمال القياس، حتى جاء الإمام الشافعي فدرس على المدرستين ووجد أن عند كل منهما مزايا ليست عند الأخرى، ومن واقع هذه الرؤية ألف أول كتاب في أصول الفقه وهو (الرسالة). فالتقابل هنا تنوع وليس تضاد، فكلا المدرستين تجعل نصوص الكتاب والسنة مصدرين أساسيين كما يتفقان في عدد كبير من القضايا الأصلية.
كما حصل تقابل بين الفقيه والصوفي، وقد اشمل هذا التقابل على تضاد وتنوع في آنٍ واحد، والصوفية الذين حصل بينهم وبين الفقهاء تضاد هم الذين اعتمدوا مصادر غير المصادر الشرعية التي يعتمدها الفقهاء، فهم يعتمدون على الذوق والرؤى والوجد كمصادر تشريعية، كما حصل الخلاف بين الفريقين في معالجة قضايا المجتمع، فبينما يرى الصوفية أن الحل في التزهد المطلق، وترك الانغماس في حياة الناس ومشكلاتهم، والانعزال النفسي والبدني قدر المستطاع، تأتي معالجة الفقهاء مختلفة حيث يفسرون الزهد تفسيرًا لا يخرج الإنسان عن معاركة الحياة والخوض فيها، ويجعلونه مراتب، لكن حتى أعلاها لا يخرج الإنسان عن العيش مع البشر والتعامل بتعاملاتهم، ثم تنصب معالجة الفقهاء على تصحيح التعاملات الخاطئة في حياة الناس، وبيان أحكام الشرع فيها. فهل حصل اختلاف في هذا الزمان؟
هل ضعف دور الفقيه وقل تأثيره، هل تغير الزمان لدرجة أن الفقيه بما يملك من أدوات معرفيه لم يعد قادرًا على مواجهة المستجدات والمتغيرات، مما يعني الحاجة لوجود شخصيات أخرى قادرة على استيعاب المتغيرات. إن غربة الفقيه أولًا من غربة الدين في حياة الناس، فعلى قدر قربهم من الدين أو بعدهم عنه ترتفع أو تنخفض منزلة الفقيه لديهم.
لا شك أنا نعيش في واقع معقد متداخل متشابك، وقد حدثت فيه تطورات فكرية وفلسفية وعقائدية بصورة لم تعهدها الأمة من قبل تزامنت مع وجود الاستعمار الذي أنهك الأمة وجزأها واستهلك ثرواتها وزرع فيها من الفتن ما زرع قبل رحيله، مما ولد أسئلة وإشكالات طرحت بلغة مغايرة لما كان معروفًا في الطرح العلمي أو الثقافي لدى المجتمعات الإسلامية، إشكالات ونقاشات شاملة للتصورات والأفكار متغلغلة حتى في التكوين الفكري والعقائدي لحامليها مما جعلهم يسعون لطرح مخالف للإسلام بل ويحملون على الإسلام حملة نكراء تدعو لإقصائه من حياة الناس، وإحلال إحدى الأيدلوجيات الشائعة مكانه، مما ولد الحاجة لوجود مفكر تكون مرجعيته إسلامية من جهة ومن جهة أخرى يكون لديه استيعاب للصراعات الفكرية الحادثة وإلمامًا بمصطلحاتها وإدراكًا للغتها وأساليب نقاشها، فوجد لدينا مفكر إسلامي كما وجد كذلك نتيجة للتأثر بالتيارات العالمية مفكر اشتراكي أو مفكر قومي، وكان كل يطرح تبعًا لخلفيته الفكرية ومرجعيته الثقافية.
فكان الاشتراكي مثلًا يبشر بالاشتراكية داعيًا الناس لاتباعها فهي الجنة الموعودة على الأرض، وفي الوقت ذاته لا يكف عن مهاجمة الإسلام وكيل التهم الباطلة إليه، بينما كان المفكر الإسلامي يقف في وجه هذه التهم يفندها ويناقش أصحابها ويبين عوار كلامهم، وربما تأثر البعض بشيء من تلك الجدالات فتبنى وجهة نظر اشتراكية أو غيرها وهو لا يشعر، وهذه طبيعة الجدال، فقد يتبنى المرء بعض أقوال خصمه لأنه يقترب منها كثيرًا وقت النقاش فيتلبس بها وهو لا يشعر. فكان المفكرون الذين ينتمون لهذه الايدولوجيات المخالفة يهاجمون الفقهاء ضمن خطة هجومهم على الإسلام، وعدائهم لهم ضمن عدائهم للدين، ففي القضاء على شخصه إضعاف للدين، وكيف يعرف الناس دينهم إذا لم يكن بينهم من فقهاء، وقتها تلبس أي قضية بلبوس الدين وتقوم للناس على أنها من دينهم فيأخذون بها وهم لا يشعرون.
حتى المفكر الإسلامي لم يسلم منه الفقيه، مع أن علاقتهما ينبغي أن تكون علاقة تكامل لا تضاد، فكل يعمل في حقله، والمحصلة النهائية خدمة هذا الدين، ولا أعمم على جميع المفكرين الإسلاميين، فهناك أفراد منهم هاجموا الفقهاء، وقد غالى بعضهم في هجومه فجعل عقلية الفقهاء ومنهجيتهم هي السبب الأكبر في تخلف الأمة، ولذلك لا مخرج للأمة إلا بتغيير هذه العقلية ومنهجيتها في التفكير، ومنهم من كان أقل حدة لكنه اتهم الفقهاء بالبعد عن قضايا الأمة المفصلية والعكوف على قضايا جزئية، حتى وصفوا الفقهاء بأنهم علماء الحيض والنفاس وأنهم بعيدون كل البعد عن قضايا العصر. وقد كان سبب هذا الهجوم تأثر بعض المفكرين الإسلاميين بالجدالات مع المخالفين، وانغماس بعضهم في القضايا الفكرية حتى يراها كل شيء، بينما غيرها يكون هامشيًا في وجهة نظره، حتى كانت لبعضهم آراء غريبة حول تجديد الفقيه وتكوين الفقيه.
إن تبادل الأدوار والتكامل بين المفكر والفقيه هو المطلب الملح لمعالجة مشكلات الواقع المعقدة المتشابكة، ولكن من يستطيع فهم هذا أو استيعابه.
ينبغي لكل منهما أن يتوجه لدائرة اختصاصه التي يتقن علاجها، فإذا تداخلت الدائرتان عرفا بحنكة كيف يديران هذه المنطقة المشتركة بينهما، وأيهما أولى بأن يبدي رأيه فيها إن احتاج لرأي واحد أو يبدياه سويًا بدون تضاد بينهما ما استطاعا إلى ذلك سبيلًا. وقد يقال: ألا يمكن تقابلهما في مناطق مشتركة، أم أنهما على طرفي نقيض لا يمكن أن يلتقيا أصلًا.
أو يقال: ألا يمكن أن يكون المفكر فقيهًا أو الفقيه مفكرًا فيكون تناول القضايا يحمل البعدين فيزول الإشكال.
الحقيقة أن الفقيه يختلف عن المفكر من حيث أدواته المنهجية وتكوينه المعرفي فالفقيه مأخوذ من الفقه الذي هو مصطلح شرعي بالأساس وقد أخذ هذا اللقب لكونه مبينًا للأحكام موضحًا للحلال والحرام فوظيفته بيان حكم الشريعة على المسائل النازلة بالناس والحوادث الطارئة فيهم، حتى سماه ابن القيم موقعًا عن رب العالمين، ولنرجع لشروط المجتهد الذي يمثل الذروة في المرتبة الفقهية لنعرف التكوين المعرفي لدى الفقيه نجد الأساس والأصل والأهم في ذلك هو علمه بالكتاب والسنة، حتى العلوم الأخرى المطلوب من الفقيه تحصيلها إنما الغرض منها فهم الكتاب والسنة كعلوم اللغة وأصول الفقه وغيرها. ثم قد رسم له أصول الفقه المنهجية التي يسير عليها في تناول الأحكام، فالفقيه لا يسير عبثًا أو كلما ارتأى أمرًا أفتى به، فهو لا يصدر إلا عن منهجية شرعية لا عن مجرد هوى أو تأمل.
بينما التكوين المعرفي لدى المفكر قد يساهم فيه عدد من العلوم التي تثري ثقافته حول القضايا التي يتناولها، وهو غالبًا يلامس المعلومة دون الغوص فيها لأن هذه وظيفته، وقد تتشكل بنيته المعرفية من معارف متعددة كعلوم السياسة والاجتماع والفلسفة والأدب وغيرها حتى تكتمل لديه الصورة حين يريد توصيف قضية معاصرة أو يقوم بطرح حلول لها.
كما أن الأدوات المنهجية والتحليلية قد تختلف من مفكر لآخر فبينما يعتمد بعض المفكرين على بعض المناهج الفلسفية، يحاول الآخر إيجاد منهجيته الخاصة في تناول القضايا، بينما يحاول المفكر الإسلامي تأصيل فكرته بمنهجية شرعية وهكذا.
وقد لا ينطلق من منهجية وهذا هو حال كثيرين، بل يتأمل في القضية ثم يصدر عن قناعته الخاصة أو ما تميل إليه نفسه.
إن مجرد التأمل والتفكر أيسر بمراحل من التعلم والبحث عن الاستدلالات والحجج والبراهين، ومن السهولة بمكان على أي إنسان مهما كانت إمكاناته الثقافية متواضعة أن ينتقي رأيًا من بين آراء متعددة، أو ينشئ رأيًا مستقلًا طالما كان بمنأى عن المطالبة بالأدلة والبراهين التي عنها صدر رأيه. كما أن من إشكاليات الفلسفة أنها تمنح دارسها إحساسًا بالقدرة على تقديم رأيه في كل قضية، وأنه بأدواته الفلسفية أقدر على تقديم الرأي الأصوب، كيف لا وهو يتكلم في أعقد الأمور، فما بالك بما دونها.
لذلك إذا لم ينضبط الفكر بالكتاب والسنة، فالفوضى نتيجة حتمية له، كما أنه مع انضباطه بالنصوص ورجوعه للفقهاء فيما يتعلق بأمور الشريعة، وجعل العالم والفقيه عضدًا ونصيرًا له، يحقق بإذن الله الرؤية السليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.