بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيمان العامودي: اسمى حتّم عليّ تقديم لوحات تحمل صفة التفرّد والتميّز
نشر في المدينة يوم 30 - 03 - 2011

لم تجد الفنانة إيمان العامودي أي غضاضة في عرض الفنانين والفنانات لأعمالهم في المولات التجارية والأسواق، معتبرة أن هذه تعتبر ميزة من حيث تخلي الفن التشكيلي عن فكرة النخبوية، وخروجه إلى الناس في أماكنهم العامة، كما أنه يتيح للفنان سوقًا لترويج أعماله بما يعود عليه بعائد مادي يمكّنه من المضي في تنفذ أعماله ومشروعاته الفنية..
كما أبدت العمودي رضاها الكامل عن معرضها الشخصي الأخير الذي احتضنته صالة المركز السعودي للفنون بجدة تحت عنوان «إيمانيات»، مؤكدةً أن ما قدمته فيه من أعمال جسّدت معنى اسم المعرض، مشيدةً بالحفاوة والدعم الكبير الذي وجدته من المسوؤلين عن الصالة، مشيرة إلى أن فكرة تقديم المعرض في محطات أخرى قيد الدراسة..
* كيف تقرئين معرضك الشخصي «إيمانيات» وماذا قدمت فيه؟
- لا شك أن مفردة «إيمان» تحمل في طياتها الكثير من المعاني ذات الدلالات الناصعة، بما يستوجب أن يكون أي انتساب إلى هذا الاسم، أو استدعائه جماليًا مساويًا لمعانيه.. ومن هذه البوابة حرصت أن أقدم في هذا المعرض مجموعة من لوحاتي التي تعبّر عن هذا الاسم أصدق التعبير، فكانت اللوحات بشهادة من حضر المعرض اسمًا ومعنى.. يضاف إلى ذلك أن النسبة أيضًا إلى اسمى (إيمان) حتّمت عليَّ تقديم لوحات تحمل صفة التفرّد والتميّز، بحيث تمثّل نهجي وطريقتي في التعبير اللوني، فلوحات المعرض بهذا المعنى أيضًا تمثّلني خير تمثيل، وتعكس تجربتي برغبة التميز، ولهذا فهي أيضًا «إيمانيات».
دفعة قوية
* على ضوء ما تقولين.. أي مقياس من مقاييس النجاح تنظرين به إلى «إيمانيات»؟
- معلوم أن النجاح والتوفيق بيد الله عز وجل أولًا وأخيرًا، متى ما أدى الإنسان ما عليه من مستوجبات الإجابة بعون الله وسنده، ليترك تجربته من ثم في براح المتلقي الذي يقيّم ذلك، ويتفاعل معه بقدر ذائقته وقدرته على تأمل الجمال.. ومن خلال متابعتي لزوّار هذا المعرض، وتلمّس صداه في محيطي وخارجه، من لقاءاتي
بالفنانين والجمهور فقد أحسست بمدى ارتياحهم وغبطتهم بما شاهدوه، مثنين على فكرة اللوحات والطريقة التي نُفذت بها، وكل ذلك أعطاني دفعة قوية في الاستمرار وعدم التوقف، لأن هذا المعرض حقق ولله الحمد نجاحًا رائعًا، توّجه إعجاب المتلقين والفنانين واستحسانهم على حد سواء.
وفاء وشكر
* لم اخترتِ صالة المركز السعودي للفنون لإقامة المعرض؟
- يعود ذلك لأمرين؛ أولها أن المسؤولين بصالة المركز كانوا أول من طرح فكرة هذا المعرض؛ ولم يتوقف الأمر عند طرح الفكرة فقط؛ بل انهم قدموا لي التشجيع المعنوي وتسهيل الأمور أمامي، فكان لزامًا عليَّ أن أرد التحية بأحسن منها، لعل في عرض «إيمانيات» بهذه الصالة يفي ولو قليلًا من الدين الذي طوّقوا به عنقي، فلهم الشكر على وقوفهم المعنوي بجانبي، وثانيًا أن هذه الصالة تعد من أميز الصالات الفنية وهي مركز ومثابة للفنون والعرض فيها شرف كبير ولهذا كان الحرص مني عليها كبيرًا لتحتضن «إيمانيات».
دور رائد
* تتحدثين عن المركز السعودي بكل سعادة.. فماذا قدم لكِ في خلال مسيرتكِ الفنية؟
- الحديث عن المركز السعودي للفنون يطول كثيرًا، ويكفيه فقط أنه علّمني كيف أبدأ وإلى أين أنتهي، فقد رسم خطوط بداياتي بالوعي والمعرفة، وحدد لي خطوط النهاية المفتوحة بالسعي المتواصل، والجد في العمل، والإخلاص للفن، كل هذه المعاني استقيتها من هذه المدرسة الفنية الكبيرة.
جماليات الحروفية
* خلال مسيرتكِ.. إلى أي المدارس الفنية تميلين.. ولم هذا الانحياز إلى الحرف العربي في معرضكِ الأخير؟
- خال مشواري الفني تطرقت إلى العديد من المدارس الفنية المعروفة، ومنها الفن الإسلامي، والفن التأثيري، والتكعيبي، والسريالي، وفن الطبيعة والسكينة، غير أني وجدت في نفسي ميلًا إلى الحرف العربي، وهو النمط الغالب على مجمل لوحاتي في معرض «إيمانيات»، وقد ركّزت على الحروفية فيه لإعطائها الحق في إبرازها بوصفها إحدى عناصر الجمال الفني في اللوحة الفنية، ولها أهميتها وقيمتها، وقد عملت على استخدام هذه الحروف من أنواع الخط العربي المختلفة بسياق جمالي لإكمال اللوحة.
خطوة قيد الدراسة
* هل في النية نقل المعرض إلى محطات أخرى؟
- هذه الخطوة قيد الدراسة حاليًا، ولن أستطيع أخذ رأي قاطع فيها ما لم أستكمل كل الخطوات اللازمة حتى يواصل المعرض نجاحه كما كان في صالة المركز السعودي، لأن الترتيب لإقامة معرض يتطلب كثيرًا من التحضيرات، والدعاية والإعلان بصورة جيدة، واختيار المكان المناسب والتوقيت الأمثل وغير ذلك من الأمور الضرورية في مجال المعارض، ومتى تم لي ذلك فسأقوم بخوض هذه التجربة.
فنانة بمعنى الكلمة
* وما دور الفنانة الرائدة منى القصبي في دعم وتشجيع الفنانات الواعدات؟
- الفنانة منى القصبي أم قبل أن تكون أستاذتي؛ فأنا مهما عبّرت عنها بكلمات فلن أستطيع أن أوفيها جزءًا من حقها؛ فهي فنانة بمعنى الكلمة وتشجيعها الدائم هو الذي وصلت إليه الآن.
بذرة وأرض خصبة
* هل ترين في دراسة الفن ضرورة للفنان.. أم تكفيه الموهبة؟
- دائمًا ما أشبّه الموهبة في عالم الفن ب «البذرة»، والدراسة بالأرض الخصبة، فلا فائدة كبيرة تُرجى من بذرة لا أرض خصبة لها، وليس في وسع الأرض الخصبة أن تقدم إنتاجًا في غياب البذرة، فدراسة الفن ضرورية ومهمة لصقل الموهبة، وتقويم ما بها من مناقص، وتوجيه دفتها إلى الناحية السليمة والعلمية، كما أنها تعمل على توسيع مدارك الفنان وطريق تفكيره، وتدفعه باستمرار إلى التطور السريع في الفن والإبداع والابتكار؛ فالعلم مكمل للفن.
انتشار واسع
* أصبح الكثير من الفنانين والفنانات يعرضون لوحاتهم في الأسواق والمولات.. هل في ذلك تقليل للفن أم مساهمة في توسيع مساحة العرض؟
- لا أرى في عرض اللوحات بالمراكز والمولات أي نوع من تقليل قيمة الفن، فالأعمال بهذا الشكل ستُعرض على أكثر عدد من الناس، والالتقاء بهم، كما تصحبها عملية تسويقية وهو أمر ضروري للفنان، كما أنها تستبطن في داخلها عملية تعريف الناس بالفن وأهميته وقيمته في الأماكن العامة، بما يبعد الفن من فكرة النخبوية.
تطور مستمر
* لماذا أنتِ غائبة عن المشاركات الرسمية.. وماذا أضاف لكِ الفن؟
- لست غائبة بمعنى الغياب عن المشاركات الرسمية، فلكل موقف ترتيباته التي أراها مهمة، وأبشركم أنكم سوف ترون اسم إيمان العامودي ساطعًا عمّا قريب.. أما بخصوص الجزء الثاني من سؤالك فإن الفن أضاف إليَّ الصبر وكيفية الاستمتاع في أداء عملي والتطور المستمر في الإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.