حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغيّرات العربية في احتفال المملكة بيوم المسرح العالمي
نشر في المدينة يوم 30 - 03 - 2011

بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة احتفلت جمعية الثقافة والفنون بالرياض مساء الأحد الماضي بيوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 مارس بحضور عدد من الفنانين والمثقفين والجماهير غصت بهم قاعة المسرح بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
بدأ برنامج الحفل بقراءة رسالة اليوم العالمي للمسرح التي كتبتها اليوغندية جسيكا أ. كاهوا وقرأها الفنان خالد سامي بصورة متزامنة مع دول العالم، ثم شاهد الحضور عرضًا لفيلم تعريفي يحكي ملامح التجريب في مسرحية “الدود” من سيناريو وإخراج عبدالله العسيري، وبعد ذلك ألقى الدكتور محمد الرصيص رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون كلمة أكد فيها على التواصل مع الاحتفال الدولية وأن احتفالها باليوم العالمي للمسرح يأتي من أهمية المسرح كواجهة حضارية للمملكة مؤكدا على ضرورة التطوير المستمر لشأن الثقافة والفنون.
ثم قدم رئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالرياض رجاء العتيبي كلمة عن استقلال الفنون، مشيرًا إلى ضرورة أن تتخذ وزارة الثقافة والإعلام كافة الإجراءات لجعل الفن مستقلًا، على اعتبار أن الفنون وُلدت لتكون مستقلة، ومثّل على ذلك بالأغنية التي تخلصت من الدوائر الحكومية ما جعلها أكثر مرونة وأكثر قدرة تحقيق ما يعرف ب “اقتصاديات الفنون”.
بعد ذلك تم عرض مسرحية “الدود” فكرة وتأليف الفنان راشد الشمراني وإخراج ثلاثة مخرجين هم: شادي عاشور وخالد المريشد وأسامة خالد وإشراف عام رجاء العتيبي وهي مسرحية تدخل في إطار التجريب المسرحي واستمر العمل بها قرابة 60 يومًا وتحكي شيئًا من واقع العالم العربي بأسلوب ساخر وما تشهده الساحة من تغيرات والكشف عن بعض الأيدي الخفية التي تحاول إثارة الفتن في المنطقة.
وعقب العرض توجه معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة إلى خشبة المسرح وهنأ طاقم العمل فردًا فردًا مبديًا سعادته بالعرض، وقال: “ما شاهدته هذا المساء يعد عرضًا احترافيًا تأليفًا وإخراجًا وتمثيلًا”، مؤكدًا على أهمية الاحتفال بمثل هذه المناسبات العالمية باعتبار المملكة جزء من هذا العالم. وأردف معاليه: “أستطيع أن أقول أنني شاهدت اليوم إبداعًا حقيقيًا من جميع الجوانب سواءً بالنسبة للفكرة أو الإخراج والتمثيل والأداء وهي في الحقيقة مجموعة متكاملة من النجاح والعبقرية”. وأضاف: “يوجد لدينا الآن مسرح سعودي رائع نتشرّف به وبالمواهب الكبيرة التي ستكون سفيرًا للمسرح السعودي في كل مكان وأنا اليوم حقيقة سعيد”.
ورأى معالي وزير الثقافة والإعلام في ختام تصريحه أن فكرة إنشاء أكاديميات في المسرح هي فكرة يجب أن تُدرس بجدية.
كما أشاد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الدكتور عبدالله الجاسر بالعرض، مؤكدًا على أن المسرح رسالة عظيمه كما يعد أحد أهم وسائل التعبير لدى الشعوب.
وفي هذا السياق قال راشد الشمراني: إن التجريب في المسرحية يكمن في إعادة التراتبية (الإخراج ثم النص)، بمعنى أن المخرجين صمموا العروض بصورة كاملة حركة وصوت وإضاءة، ثم أتيت وسكنت الحوار من خلال فهمي لأفكار المخرجين.
هذا وقد شارك في مسرحية “الدود” عدد من الشباب المسرحي الموهوب، هم: مبارك الحامد وعليان العمري وشجاح نشاط وعبدالله فهاد ومحمد الحارثي ومعاوية بن عمر ومحمد رمضاني وقدم الحفل المذيع المتألق علي الخضيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.