جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمهات يشتكين من السلوك الاستهلاكي لدى الأبناء.. والخبراء ينصحون بتثقيف الأسرة
نشر في المدينة يوم 10 - 02 - 2011

لم يعد مفهوم الإسراف والتبذير مقتصرًا فقط على الكبار، بل طال الصغار أيضًا. وهذا ما أصبحت تعانيه بعض الأمهات من ملاحظتهن صرف الأبناء كل مصروفهم والمطالبة بالزيادة، لتتعالى صرخات الأمهات مطالبات بإيجاد طريقة لغرس ثقافة الترشيد الاستهلاكي لدى الأبناء، وهو ما نحاول أن نقدمه هنا من خلال ذوي الاختصاص.
إسراف الأبناء
تقول أم لمار الطيب: أعطي لابنتي والتي تدرس بالصف الخامس الابتدائي 7ريالات كمصروف يومي، لكنها تطالبني بزيادتها إلى 10 ريالات بحجة أن زميلاتها يأخذن أكثر منها، وعندما سألتها ماذا تشترين بمصروفك أجابت اشتري الحلوى وبعض العصائر، حينها رفضت طلب زيادتها في المصروف.
وترى أم شهد العوفي أن ابنتها البالغة من العمر12 عامًا أصبحت تطلب الخروج لشراء بعض المستلزمات الخاصة بها كالإكسسوارات لتصل فاتورتها إلى 300 ريال داخل محل واحد، وعندما نرفض شراء بعض طلباتها تتهمنا أننا لا نحبها وأننا نبخل عليها لندخل في صراع معها، محاولين إفهامها أن ما تقوم به يسمى تبذير، في حين أن أطفالًا في عمرها لا يستطعون شراء نصف ما تشتريه.
بينما لاحظت أم ريفال الطويرقي تغيرًا في سلوك ابنتها البالغة التاسعة من عمرها، حيث تميل إلى شراء أشياء لا تحتاجها، بل من باب الاقتناء والتقليد للكبار. فتقول: أخذت أتحدث معها أنه لا يجوز الصرف الكثير للمال، بل لابد أن تدخري شيئًا من مصروفك، فأجدها تقتنع لفترة وتعود بعد ذلك إلى سابق عهدها ،ولم أجد طريقة غير إنني اذهب للتسوق دون إخبارها.
وتتساءل أم رغد الحربي عن كيفية تدريب أبنائها على عدم التبذير والقناعة بمصروفهم المدرسي دون الحاجة إلى طلب زيادة لا داعي لها.
تنظيم الاستهلاك
ومن جانبه أوضح الدكتور زيد الرماني المستشار الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود أن نمط الاستهلاك لدى الفرد يدل على مدى وعيه بأهداف الدولة وسياستها الاقتصادية، كما يتوقف على نوعية المعلومات والعادات والاتجاهات المتأصلة لديه منذ الصغر، وذلك بالممارسة اليومية. ولا شك أن التطبيع الاجتماعي للطفل له أثره في تحديد أنماط سلوكه وتوجيه سلوكه التوجيه السليم أمرًا ضروريًا حتى تمكنه أن يشارك بنصيب من الجهد والعمل في تنظيم الاستهلاك والتربية السليمة، مما يتطلب إكساب الطفل الحقائق والقيم ومهارات واتجاهات معينة منها الاتجاه نحو ترشيد الاستهلاك.
وحيث أن كثيرًا من المعلومات والبيانات المتعلقة بترشيد الاستهلاك وتوجيه المستهلك وتكوين الاتجاهات السليمة لديه ليست فطرية وإنما هي مكتسبة. فلا بد إذن من دراستها وممارستها وربطها بجوانب الحياة اليومية ومتطلباتها الأساسية.
وأشار إلى أن وجود القدوة السليمة وخاصة في فترة الطفولة سيساعد على سرعة التعلم وغرس العادات والقيم نحو الاستهلاك والتركيز على المفاهيم الخاصة بترشيد الاستهلاك، كما أن توفر الفرصة المناسبة للطفل منذ الصغر للمشاركة في عمليات الاختيار والشراء تنمي فيه القدرة على حسن الاختيار مع تعويد الطفل على الاقتصاد والتوفير في كل نواحي الحياة الاستهلاكية. خاصة وأن الطفل فرد من أسرة مستهلكة للغذاء والملابس والمصروف.
تدريب الطفل
ويقول الدكتور الرماني أنه في ظل تأثر العديد من الأسر بالتلفزيون والإعلانات في أنماط الاستهلاك. وكثيرًا تؤثر الدعايات على أنماط الاستهلاك، وتزيد من الشراء العشوائي مما يؤدي إلى الهوس والتسوق لدى النساء.
وأشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى دور الإعلانات التليفزيونية في تفضيل لعبة أو منتج غذائي ما، كما يلاحظ أن تفضيل الطفل للإعلان ناتج عن جاذبية الإعلان نفسه. لهذا من الحكمة تدريب الطفل في سن مبكرة من حياته على استعمال النقود، ومن الأفضل أن يأخذ الطفل قرار الشراء حسب النقود التي معه، وينبغي مراعاة أن تكون المبالغ المعطاة للطفل مناسبة لسنه كالمصروف المدرسي، فلا يجب المبالغة في إعطاء المصروف ولا التقطير على الطفل كي لا يشعر بالنقص، مما يجعله يمد يده على أشياء أصدقائه لتنشأ مشكلة أخرى.
كما قدّم الدكتور الرماني بعض النصائح للأسر داعيًا إلى تطبيقها، كتشجيع الأسرة للطفل على البدء في ممارسة عملية الشراء عن طريق اختيار شيء معين ليقوم بدفع ثمنه، وكإتاحة الفرصة لشراء أشيائه الخاصة من الملابس والألعاب، حتى يدرك أن السلع المختلفة لها أسعار مختلفة، مع إعطاء قدر من الحرية في اختيار المحل الذي يريد الشراء منه. مع بعض التوجيه غير المباشر، حتى يشعر الطفل بالارتياح والاعتماد على النفس والاستقلال والرضا لتنمية قوة الشخصية لديه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.