"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



23 فرقة من إدارة الأسلحة والمتفجرات للحفاظ على الأمن في “المشاعر”
نشر في المدينة يوم 15 - 11 - 2010

تقف الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات بالأمن العام صفا واحدا مع القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية حفظا لأمن وراحة وطمأنينة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ب 23 من فرقها من رجال الأمن والفنيين المختصين المجهزين بالتقنيات الأمنية العالية، منعا لكل ما قد يشكل خطورة أو يؤثر على أداء الحجيج للنسك.
وأوضح مدير الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات اللواء جمعان الغامدي أن إدارته تشارك برجال الأمن من الفنيين والمختصين من جميع أنحاء المملكة مجهزين بأحدث التقنيات لمتابعة حركة الحجاج ووسائل النقل وفحصها من أي جسم غريب أو أي شخص يشتبه به،
مشيرا إلى أن الفرق الفنية تتوزع في مواقف حجوزات السيارات لتفتيشها ولا تسمح بمرورها حتى يتم التأكد من خلوها من أي ممنوعات قد تشكل خطورة على أمن ضيوف الرحمن مثل أسطوانات الغاز أو الاسلحة وغيرهما، فإذا ما وجدت ممنوعات تحجز السيارة في المواقف.
وأهاب اللواء الغامدي بمن يملك سلاحا مصرحا قدم به للحج أن يتوجه إلى أقسام الأسلحة في شرطة العاصمة المقدسة ليتسلم سند استلام لسلاحه ليراجع به بعد ذلك، مشيرا الى أنه تم الاتفاق مع أمانة العاصمة بخصوص أسطوانات الغاز حيث خصص موقع لحجزها فى كل مواقف السيارات وجهزت تلك المواقع بوسائل السلامة اللازمة.
وأوضح مدير الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات أن فرق الإدارة قامت بالمسح والتفتيش في كل أنحاء المشاعر المقدسة والمساجد والأنفاق ومجاري المياه للتأكد من خلوها من أي عنصر غريب والتأكد من سلامة تلك المواقع، كما تم مسح شامل وتفتيش لكل محطات القطار للتأكد من سلامتها ثم سلمت للجهات الأمنية المعنية بتوفير سلامة المواقع حرصا على تحقيق أعلى معدلات السلامة والطمأنينة للحجيج.
وأكد اللواء جمعان الغامدي تأهب رجال الأمن ويقظتهم ومتابعتهم للحالة الأمنية بكل التجهيزات التقنية المتطورة ومنها الكاميرات المنتشرة في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة إلى جانب جاهزيتهم لاستلام أي بلاغات مع سرعة في التجاوب وحضور نشط لفرق الاستجابة السريعة في المشاعر المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات) ثلاثة منها في جسر الجمرات مجهزة بكامل التجهيزات.
وأبرز كفاءة الاستعداد لرجال الأمن بإدارة الأسلحة والمتفجرات في موسم الحج، حيث تدرب الأفراد المختصون والفنيون المميزون، الذين سيشاركون في خدمة الحجيج في موسم حج هذا العام، وتم التأكد من جاهزيتهم وأجهزتهم الفنية. واستعرض التجهيزات التقنية عالية الحساسية والإمكانات التي تعد الأحدث على مستوى العالم في هذا المجال يعمل عليها رجال أمن الوطن ذوي الكفاءة والتدريب العالي، مبينا أن عملهم في يوم عرفة هو دعم الفرق الأمنية من خلال الفرق المنتشرة في أنحاء عرفة والتفتيش الدقيق في جميع المواقع.
وتمنى لضيوف الرحمن أن يؤدوا النسك بيسر وطمأنينة داعيًا حجاج هذا العام إلى التعاون مع الفرق الأمنية وعدم حمل الأمتعة والمواد الخطرة كأسطوانات الغاز أو غيرها وكذلك التعاون إذا ما وجد أي حالة اشتباه وعدم ترك ما قد يثير قلقا مثل الأمتعة في الأماكن المهمة.
وأوضح مدير المراقبة التلفازية بمركز القيادة والسيطرة مساعد مدير الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات العقيد محمد الأسمري أن 2087 كاميرا رصد منتشرة في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة تتابع حركة ضيوف الرحمن وسير أداء المناسك بانسيابية، وخاصة لدى مشروع منشآة الجمرات وقطار المشاعر وفي صالات الانتظار والركوب والجسور المؤدية منها وإليها. وقال: إن العملية الأمنية تمتد من التنفيذ الميداني فى الموقع عبر المسح والتفتيش إلى مختلف العمليات في مسرح العمليات سواء أعمالا مرورية أو جنائية أو مشاة وكل ما يتعلق بخدمة الحجيج كالقيام بعملية استجلاء المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.