بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف الشاروني يكتب عن حفيدات شهرزاد
نشر في المدينة يوم 03 - 09 - 2010

توقف الكاتب الكبير يوسف الشاروني عند عدد كبير من أعمال المرأة القصصية والروائية طوال السنوات السابقة، وتحديدًا (ما بين عامي 1963 2007)، وبذلك نستطيع أن نقول: إنه شاهد عصري على إبداع المرأة، قرأ لها واستمع منها وكتب عنها وتفاعل معها، وقدم بعضهن للقارئ من خلال العمل الأول. ثم حانت لحظة جمع تلك القراءات والكتابات والمتابعات في كتاب ينطق بصدق عن مسيرة المرأة الساردة خلال العقود السابقة من خلال 24 وقفة عند 13 مجموعة قصصية وعشرة أعمال روائية، وديوان يتعانق فيه النثر والشعر كنماذج لإبداع حفيدات شهرزاد على مدى أكثر من نصف قرن.
وما يلفت النظر في هذا الكتاب ليوسف الشاروني هو المقدمة التي أصَّلت لإبداع المرأة العربية والتي أشار فيها الكاتب لعلاقة المرأة بالأدب الشعبي ضاربًا المثل بألف ليلة وليلة، والمرأة والقصة حيث حدث تحول جذري في فن القصة كان أشبه باختراع السيارة بالنسبة لأنواع المركبات التي كانت تستخدم قبلها.
أول الأعمال التي يتوقف عندها الشاروني كانت لأديبة اشتهرت على أنها شاعرة، وهي ملك عبدالعزيز التي لم يعرف الكثيرون أنها كتبت القصة وأصدرت مجموعتها الأولى بعنوان «الجورب المقطوع» التي يتغلغل فيها روح الشعر أسلوبًا ومضمونًا فأضفت عليها مسحة رومانسية، حيث تفيض القصص بالأسى والحنان على شخصيات تعاني من قسوة الحياة وظلمها، ومعظم هذه الشخصيات من النساء والأطفال ممن هم أكثر تعرضًا من الرجال للقسوة والظلم، بل ممن يكونون ضحية هؤلاء الرجال في معركة غير متكافئة.
وأمام المجموعة القصصية «محاكمة السيدة س» لسكينة فؤاد، يتوقف الكاتب معلنًا أن هذه المجموعة تتكون من سبع قصص تدور حول معظم ما يدور حوله أدبنا النسائي، وهو قضية المرأة في مجتمعنا المتغير، ويلاحظ أن شخصيات تلك المجموعة بلا أسماء مما يقربها من التجريد، كما أن حرف السين هو الحرف الأول من اسم المؤلفة دلالة على صلة المؤلفة ببطلة قصتها، على نحو ما نجد في قصص الكاتب التشيكي كافكا الذي أشار إلى بطل روايته «المحاكمة» بالحرف (ك) وهو في الوقت نفسه الحرف الأول من اسم المؤلف.
زينب رشدي اسم غير مألوف لدينا في عالم القصة القصيرة، يقدمه لنا يوسف الشاروني من خلال المجموعة الأولى «يحدث أحيانًا» لنرى أثر الواقعية النقدية في تلك القصص، ويوجه لها الكاتب انتقاده بقوله: «كان على الكاتبة أن تقسو على نفسها قليلًا فلا تلجأ إلى الأسلوب التقريري وتضحي بما تريد أن تقوله مباشرة، وأن تدع الأحداث وصوت بطلتها ينوبان عن صوتها في الحكم، فالبطلة فعلت ما يكفي للحكم على نفسها بنفسها ولا تحتاج إلى مزيد من الأحكام، وما زاد على ذلك فهو ليس من الفن». ويضيف إلى ذلك الشوائب من الأخطاء اللغوية التي كان يجب تفاديها، فاللغة هي أداة الكاتب، وما لم تكن أداة الكاتب سليمة فسيظل هناك شيء ما ينقص فنه.
ويصف الشاروني مجموعة «عندما يقترب الحب» لزينب صادق بأن كآبة رهيفة شفافة تغلفها، كأن قصصها شقيقات تتقارب ملامحهن، فثمة روح أسيانة تتغلغل في جوها وشخصياتها وأحداثها فتختفي الأسماء إلا فيما ندر، وضمير المتكلم هو الإشارة الوحيدة للشخصيات ويمثل ضمير الاعتراف والتأزم، ونرى أن ملامح الشخصيات تتقارب في وجود صدمة عاطفية نتيجة علاقة، المرأة فيها هي طرفها الإيجابي.
ويخلص الشاروني في مجموعة زينب صادق إلى أن اللحظة الحضارية مضافًا إليها شخصية الفنان ومزاجه وتجربته، ووقع هذه التجربة على وجدانه، هو الذي يصنع مثل هذا اللون من الفن. أما قصص أليفة رفعت فيمكن أن تنتمي إلى ما يسمى ب «أدب الاحتجاج»، الاحتجاج على وضع المرأة في بيئة لا تمنحها حرية الاختيار، وذلك من خلال التوقف عند مجموعتها القصصية «حواء تعود لآدم» حيث تقدم الكاتبة بطلات مقهورات. وفي مجموعتها «من يكون الرجل» تغوص إلى أعماق النفس المصرية لتكشف لنا جذورها، وسبيلها إلى ذلك: المرأة قبل الرجل، والريف قبل المدينة، والمعتقد الشعبي قبل الفكر القائم على العقل والعلم، ولعل هذا هو الذي دعاها إلى أن تؤثر العامية على الفصحى في كثير مما دار من حوار بين شخصيات قصصها.
وعن الموضوع الأثير لقصص مجموعة «شفتاه» لجاذبية صدقي، فهو ما ينتاب المرأة من صراع بين واجبها كزوجة وعواطفها غير المشبعة أو غير المرتوية، فشخصيات القصص ليسوا نساء سويات وجدن في الزواج إشباعًا عاطفيًا، فالنساء السعيدات أو الراضيات والعاديات لا يصلحن موضوعًا لقصص.
ويؤكد الشاروني على أن قصص جاذبية صدقي تعلن أن المرأة سواء قبل الزواج أو بعده عطشى في حاجة إلى من يروي عاطفتها ولا يكفي إشباع الجسد، فهذا مجرد مستوى حيواني، وأن أبرز خاصتين لدى قصص صدقي: البداية من النهاية، وعنصر المفاجأة في النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.