القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب والمؤسسات الثقافية (1)
نشر في المدينة يوم 13 - 01 - 2010


النادي الأدبي الثقافي بجدة أنموذج! 1- من خصائص المؤسسة الثقافية للمؤسسة الثقافيّة في أغلب دول العالم -إن لم يكن في كلّها- ملامح وأدوار ليست واضحة تمام الوضوح، وإن كان الكلّ مجمعًا على الحاجة إليها، وأهميّة الوظيفة التي تقوم بها؛ حتّى أنّهم يقيسون تطوّر الدّول، وما بلغته من السّؤدد والمناعة بما توليه من عناية للثقافة، وما ترصده من الميزانية العامّة من مخصّصات تساعد على تفعيلها في المجتمع، والقيام بالدّور المنوط بها على أكمل وجه. وما أشرتُ إليه من عدم اتّضاح الملامح والأدوار ليس نقصًا في تلك المؤسسات، ولا هو مرحلة تحكمها ظروف غير مشجّعة أو معطّلة، وإنّما يرتبط الأمر بمفهوم الثقافة ذاته، وتصوّر القائمين عليها لما يجب أن تؤديه من وظائف بحسب ما حدّدوا من حاجات، وسطّروا لمستهلكيها من آفاق. فالثقافة من أصل معناها اللّغوي إلى آخر ما وضع فيها من نظريّات تستعصي على الضبط الدقيق من جهة الوسائل التي تتطلبها للقيام بدورها، وكذلك من جهة النتائج المترتبة على ذلك الفعل؛ لأنّها تسري في الخفاء وتغيّر من الأوضاع، ولكنّك لا تدرك كمّ ما غيّرت، ولا الوسيلة الناجعة في ذلك التغيير. والسّبب أنّ الثقافة تهتمّ من الإنسان بكلّ شيء فيه، وفي حياته مع النّاس في المجتمع، فإحضار الطّعام ثقافة، وللمائدة ثقافة، وللتعامل مع النّاس في الحياة العامة والخاصّة ثقافة، ويحتاج في التعامل مع الكتاب والآلة إلى ثقافة. وقد كان العرب في القديم يسمّونها آدابًا: فقالوا آداب المائدة، وآداب الحديث، وآداب المعاملة. وهذا المعنى هو الذي يقصد إليه الباحثون عندما يفرقون بين الطّبيعة والثقافة، باعتبار أن المثقّف هو مَن قدّت نتواءته الطبيعية بما يكفي، فاستوى قادرًا على العيش مع النّاس في ظلّ ما يرسمونه من أحكام ونواميس لا يتسنّى من دون الخضوع لها قيام مجتمع التعاون والمعاملات. وأكثر مَن استعمل هذا المعنى علماء الإناسة (الانتروبولوجيا) Anthropogy، معتبرين أن تاريخ التمدّن، وبروز الدّول والمؤسّسات مرتبط بانتقال الإنسان من الطبيعة إلى الثقافة. إلاّ أنّ المعنى في عمومه الذي ذكرت لا يمكن أن تقوم بأعبائه مؤسسة واحدة من مؤسسات المجتمع والدّولة، فهو عملها كلّها متضافرة؛ ولذلك حدّدوا داخل هذا المشترك للمؤسّسة الثقافية دورًا مخصوصًا لا يمكن أن تقوم به سائر المؤسسات، في نطاق توزيع العمل والأدوار بغية الانتهاء بجمعها إلى اكتمالها، والتأكّد من نتائجها. ومن ثمّ حدّدت لها وظيفة العناية بأبعاد الإنسان الروحيّة والفكريّة بغية النّهوض بالوعي العامّ عند المواطنين، وإكسابهم قدرات تمكّنهم من إدراك المتميز والرّاقي إن هم وضعوا في منظومة منجزات فنيّة متنوّعة من رسم وموسيقى وفنون مشهديّة عريضة الطّيف. وغاية الغايات من الفعل الثقافي صياغة إنسان متوازن المكوّنات مصقول المواهب قادر على التمييز في المسائل الاعتباريّة والرّمزية بين درجاتها في سلّم القيمة، متأهّب ليأتي بمثلها عندما تتوفّر له ظروف الإبداع. وبناء على هذا المعنى الثاني الضيّق فصلوا بين المؤسسة الثقافية والمؤسسة التعليميّة، وإن كانتا في الحقيقة متنافذتين متكاملتين، وعلّقوا بكلّ واحدة منهما، وظائف تختلف عن وظائف الأخرى. ولعلّ ما يميّز عمل المؤسسة الثقافية عن بقية المؤسّسات، ولا سيّما التعليمية منها، وما يوجه نشاطها ويؤثر في تصوّراتها هو الجمهور المستهلك. فهو جمهور افتراضيّ بكلّ ما في الكلمة من معنى يكاد يستحيل أن نضبط ملامحه، ولو بعد طول تجربة ومرانة.. والمعنى المقصود من قولي افتراضي إنه متفاوت السّنّ، متفاوت من حيث درجة التعلّم، متفاوت من حيث الإقبال على استهلاك الفعل الثقافي “مجانًا” في الأكثر الأعمّ، ومتفاوت أيضًا من حيث الميول والرّغبات. ولذلك لابدّ في البرمجة من مراعاة كلّ ذلك والبناء على قسمات تكون محصّلة هذه الاختلافات، وتكون القاسم المشترك الأعظم بين هذا المختلف الغائم. هذه هي باختصار حال الجمهور الذي تستهدفه العمليّة الثقافية السّاعية إلى رفع الوعي العام لديه والتقريب بينه وبين المنتجات الرّمزية، وتوفير الفضاءات والإمكانات التي تسمح له بممارسة هواياته بكلّ حريّة وخارج كلّ الضّغوط والقيود. وعدم تجانس هذا الجمهور، وعدم خضوعه إلى تقييس مُسْبق كما هو الشأن في المدرسة مثلا، يجعل العمليّة الثقافية عمليّة صعبة لأن نشاطها متاح للجميع، وليس هناك ما يمنع لمن أراد أن يقبل على ما تعرضه المؤسسات الثقافية على النّاس، وأقصى ما تستطيعه أحيانًا التعويل على الاستدعاءات الفرديّة، ولكن في أنشطة محدودة، أو فرض مقابل مادي للاستمتاع ببعض الأنشطة؛ أمّا ما عدا هذا فالدافع إلى الحضور والمساهمة الإرادة الشخصيّة والرّغبة. وتزداد صعوبة الاختيار والبرمجة بكون النشاط المسؤول عن تنظيمه المؤسسة الثقافية نشاطًا غير نظاميّ وغير ملزم. فليس في ما تعرضه المؤسسة الثقافية تدرّج ولا حلقة سابقة، تُسلم إلى لاحقة، ولا يطالب الجمهور بالانتظام في الحضور. ولكن في هذا أيضًا بعض اليُسر لأنّه يتيح للقائمين على المؤسسة بعض المرانة في البرمجة، والحرية في الاختيار، وعدم الالتزام بضرورة أن تقوم علاقة بين نشاط سابق ونشاط لاحق. إلاّ أنّ البرمجة الكلية يمكن أن تكون جملة من الأحداث المتعيّنة دون مراعاة التسلسل والانتظام، ويبقى الرّابط بين مختلف العروض والأنشطة انتماؤها إلى حقل واحد وقدرتها على أن تؤدّي وظيفة واحدة لا أكثر ولا أقلّ. ولعلّ من أهمّ ما يميّز المؤسسة الثقافية في علاقتها بجمهورها انتفاء التقويم وهو أي التقويم أساس التعليم في مختلف مراحله. وانتفاء التقويم يعني أنّ المساهمة في الحياة الثقافية فعل مجاني لا تترتّب عليه نتائج في مسار الإنسان، وحياته المهنية مثلاً، عكس التعليم النّظامي المُمنهج والملزم الذي لا بدّ أن ينتهي بتقويم كما سبق أن قلت.. وعند هذا الحدّ تقترب الثقافة اقترابًا كبيرًا من مفهوم الترفيه. كلّ هذه الملامح تأخذها المؤسسة الثقافية بعين الاعتبار عند البرمجة، حتّى تحرّك في الجمهور الرّغبة في المشاركة، والإقبال على أنشطة كثيرًا ما لا يكون لها رواجَ أنشطة أخرى بدأت شيئًا فشيئًا تستميل النّاس، وإن كانت الفائدة منها غير مؤكدة.. بقي أن أذكر أنّ المؤسسة الثقافية في بلداننا خاصّة تعيش على الجمهور المتعلّم من الطلبة وأساتذة الجامعات والكتّاب والشعراء حتّى أن بعضها أحيانًا يتحوّل إلى ما يشبه مؤسسات التعليم من حيث ما تعرض على النّاس، وما تدعوهم إلى الإقبال عليه. وهو متى أنعمت النظر خروج بها عن حقيقة ما وضعت له، خصوصًا في المسائل الأدبيّة التي لا تستنفر من النّاس ولا تستميل منهم إلاّ الذين لهم بالموضوع سابق معرفة، ويطلبون الاستزادة وتوسيع الأفق. ... نواصل،، (*) قدم البحث في مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث الذي انعقد في الرياض في أواخر ذي الحجة 1430ه وآخر الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2009.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.