جدة تتزين لأغلى الكؤوس    لغز اختفاء «هتان» مازال مستمراً.. ومسؤول مصري ل«عكاظ»: لا توجد آثار عنف أو سرقة    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام المقبل    ترامب: "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر    "الخارجية الفلسطينية" ترحب بقرار سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين    وزير الصحة يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"    الخريف يبحث تعزيز التعاون الصناعي مع عددٍ من كبرى الشركات الهولندية    مشاريع البنية التحتية    الأمير عبد العزيز بن سعود يلتقي متقاعدي القطاعات التابعة لوزارة الداخلية والقطاعات الأمنية والإمارة بمنطقة عسير    أم الفضائح !    حرب الانتخابات !    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    لاعبو الأخضر ينتظمون في معسكر الرياض استعداداً لمواجهتي باكستان والأردن    وزير الداخلية يلتقي مدير عام مكافحة المخدرات وعدداً من قيادات المكافحة في منطقة عسير    جازان: حرس الحدود يحبط تهريب 60 كيلوغراما من نبات القات المخدر    قبول أول دفعة للطالبات بكلية علوم الأرض بجامعة الملك عبدالعزيز    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    كأس الملك: النصر لإنقاذ موسمه بلقبٍ غالٍ غائب منذ 34 عاماً والهلال يتطلع للثلاثية    المنصات الرقمية أغنت عن المراجعات الحكومية    اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    مشاركة الرئاسة في حج عام 1445ه تأتي وفق خطة ميدانية    الداخلية المصرية تصدر بيانا بعد اختفاء مواطن سعودي    وزير الإعلام والثقافة الكويتي يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي    حيرة في الهلال لتعويض سافيتش أمام النصر    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال    النيابة: الحكم بالسجن 5 سنوات لوافدين لتحرشهما بوافد آسيوي    شراء مبكر لصكوك وإصدار جديدة ب64 مليار ريال    خيسوس يحرج كاسترو في نهائي أغلى البطولات    استئصال ورم ضخم من مبيض مريضة بالبكيرية    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    قطاع القحمة الصحي يُقيم فعالية "اليوم العالمي للتدخين"    هلال الباحة يشارك في اليوم العالمي للتمريض    النفط والذهب يفقدان بريق الارتفاع    جوازات مطار الملك عبدالعزيز بجدة تستقبل رحلات ضيوف الرحمن القادمين من سوريا    فرع الإفتاء بمكة المكرمة ينفذ سلسلة دروس علمية    "فلكية جدة": القمر في التربيع الأخير.. اليوم    محافظ الدوادمي يترأس الاجتماع الثاني للمجلس المحلي    وزير الخارجية يصل الصين للمشاركة في منتدى التعاون الصيني العربي    رياح مثيرة للأتربة على منطقتي مكة والمدينة وارتفاع ملموس في درجات الحرارة العظمى بالشرقية    مطالبة شورية بزيادة الرحلات الداخلية وإنشاء مطارات    بين الإيمان والثقة    حجاج بنغلاديش: «ضيوف خادم الحرمين» امتداد لعطاءات المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين    إمارة منطقة مكة تشارك بمعرض ( لاحج بلا تصريح ) بمحافظة الطائف    أمير حائل يرعى التخرّج الموحد للتدريب التقني    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية    جانب الظل    العلاج بالخلايا الجذعية إنجاز علمي للشفاء من السُّكري تماماً    بداية من الموسم الرياضي الجديد 2024-2025 .."حراس المرمى" في دوري "يلو" سعوديون    جرائم بشعة بحق الفلسطينيين.. استمرار مجاز الاحتلال في خيام النازحين    أمير الشرقية يتفقد خدمات المستفيدين بالإمارة    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    ضمن رؤية المملكة 2030 .. الهلال الأحمر يستعد لخدمة ضيوف الرحمن    6 أنشطة ابتكارية عالمية لسعوديين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج المسرحي العراقي عماد محمد: حاولوا منعنا من قرطاج ولم ينجحوا
نشر في المدينة يوم 06 - 01 - 2010


يواصل المسرح العراقي تقديم أعمالا مهمة في جرأتها ومقارباتها النصيّة وفي مستوى مغامرة التجريب التي يخوضها عدد من مبدعي المسرح القومي العراقي.. أخر هذه الأعمال مسرحية «تحت الصفر» للفرقة القومية للتمثيل، نص ثابت الليثي، سيناريو وإخراج وسينوغرافيا عماد محمد، والتي أتى بها لأيام قرطاج المسرحية، وحضرها جمهور كبير، تونسي وعربي، جاء ليكتشف حالة الإبداع العراقي -الآن- هناك.. في هذه المرحلة التي يتنفس فيها العراق بصعوبة. ولأن المسرح العراقي يحضر باستمرار في أيام قرطاج المسرحية، ويحظى دائما بمتابعة إعلامية ونقدية، بعضها متعاطف مع التجربة باعتبار تردّي الوضع الإنساني في العراق، كان لنا هذا الحوار مع المخرج عماد محمد.. * لماذا «تحت الصفر» في أيام قرطاج المسرحية؟ - «تحت الصفر».. هي رسالة مسرحية مهمة جدا تتحدث عن الواقع العراقي بعد سنة 2003، أي بعد الإحتلال الأمريكي للعراق وما آل إليه العراق من تدمير البنية الفكرية والاجتماعية والتحتية، يعني مفاصل الحياة العراقية، وأوصلت الإنسان العراقي إلى حالة الجمود والجليد الذي عاشه الواقع العراقي، ومن هنا فإن «تحت الصفر» انتفضت من هذا الواقع، تنفض لكي تستعرض هذا الواقع، ولتدعو في نهاية العرض إلى رسالة مهمة هي تذويب هذا الجليد الذي أصاب الواقع العراقي بعد هذه المرحلة المؤلمة التي مر بها الإنسان العراقي ودعوة للحرية وللمحبة وللسلام، وكذلك هو صورة من صميم الواقع العراقي مائة بالمائة، وللعلم فإن «تحت الصفر» تم اختيارها من قبل لجنة مهرجان قرطاج من بين أكثر من 18 عرضا مسرحيا عراقيا. * أيّ رسالة كنت تحملها في هذه المسرحية للجمهور العربي؟ - الرسالة كانت واضحة.. مادام هناك إحتلال، فهناك ألم وحزن وانتهاك، وبدونه العكس، الحرية والمحبة والسلام.. هذه رسالة مهمة كوننا شعبا قد نعاني من بعض المشاكل السياسية، لكن هي ليست أسوأ من الإحتلال. * هل يمثل هذا العمل تحول كبير في حياتك المسرحية؟ - نعم .. مسرحية «تحت الصفر» شكّلت نقلة نوعية على المستوى الشخصي في أعمالي بعد 3 مسرحيات أخرجتها بعد 2003 لتكون الرابعة (تحت الصفر) التي مكنتني من تناول الواقع العراقي بعد 2003، وكذلك لتأسيس عرض لغوي عراقي بأسلوب حديث، واستطعت في هذا العرض أن نقدم محلية عراقية ترتقي إلى الإنسانية بشكل مقبول، وأما بخصوص الشكل الفني فأعتبرها من أنضج أعمالي كونها استطاعت أن تبحث كثيرا في عناصر العرض على المستوى الفني، في السينوغرافيا، لتكون مسرحية مهمة ومميزة للمسرح العراقي. * كيف عملت على إخراج «تحت الصفر» في ظل ظروف الواقع العراقي الحالي؟ - الوقع الذي عملنا فيه واقع صعب جدا، لا يُوصف، نحن كنا نعيش وضع أمني متقلب جدا، كنا نعيش عدم اهتمام وعدم دعم المؤسسات الحكومية، رغم أننا فرقة رسمية، لكن هناك إهمال كامل للمشروع الفني والثقافي في العراق، لكن هناك في المقابل تحدي كبير للفنان العراقي والمثقف العراقي أن يكون له دور وموقف من خلال الواقع الذي نعيشه، نحن عملنا وكنا لا نستطيع حتى نصل بأمان ونرجع بأمان إلى بيوتنا، كنا نعمل في مكان واحد وهو المسرح الوطني الذي يبقى من مجموع عشرات المسارح كانت في العراق، وكانت أصوات الإنفجارات في الخارج ونحن نتمرن، كان هناك قتل وسفك وكل أنواع الصور أللا إنسانية المؤلمة في الخارج، كما تعرضنا في ذات يوم للانفجار عندما انفجرت سيارة قرب جدار المسرح نفسه حيث نتمرن، ومع هذا كان هناك إصرار كبير لإتمام هذا العمل لنقدمه في بغداد وفي المحافل الدولية. * وكيف تم عرضها في العراق في ظل تنوع الصور المؤلمة؟ - فعلاً.. رغم ذلك تمكنا من عرضها مرتين على المسرح الوطني ببغداد، وصراحة كان هناك غياب للجمهور، وهذا مرتبط بأزمة الواقع الأمني في العراق، ورغم هذا الحضور المتواضع استطعنا أن ننقل العرض إلى أكثر من محافظة بالعراق، وكان الإقبال الجماهيري ليس كما كنا نطمح، كما اعترضتنا صعوبات أخرى، فكما تعلم مثل هذه الأعمال لديها مواقف ورفض من قبل السلطة السياسية، وكانت هناك محاولات لمنعنا من العرض خارج العراق، حيث وقع الاتصال بإدارة مهرجان قرطاج لمنعنا، وهذا عرفناه لما أتينا لتونس، ولكن إصرار إدارة المهرجان الكبير الغير طبيعي مكّننا من العرض. * كيف يمكن للمسرح أن يعبّر عن واقعنا العربي؟ - بالتأكيد المسرح له تأثيره الخاص على المتلقي، لكن على المسرح أن يكون ملتزما غير تابعا، عندما يكون تابعا لا تكون لديه أي قيمة فنية وإنسانية، عندما يكون حر يكون له التأثير الواضح، عندها تستطيع أن تملك حرية مسرحك، تستطيع أن تملك حرية الملتقي، وبالتالي المسرح عندما يخضع لتلك التبعية لا يستطيع أن يبدع، ولهذا كل العروض التي استطاعت أن تتخلص من تبعية السلطة وتبعية الأنظمة السياسية وتنطلق بحرية كاملة يمكن لها أن تجد الجمهور كبير رغم مزاحمة الوسائل الحديثة. * هل يوجد لدينا مسرح عربي سياسي قادر على تجسيد واقعنا بكل أمانة؟ - المسرح العربي هو مسرح سياسي، بدأ سياسيا ولا زال سياسيا، وهذه القضية متفقون عليها، لكن ليس بالضرورة وإن كان المسرح سياسيا كان مسرحا تابعا، المسرح السياسي موجود في كل العالم وهو مؤثر جدا وقوي، فلهذا المسرح العربي بالرغم أننا نعلم في قناعتنا بأنه مسرح تابع وليس حرا، هناك محاولات حرة استطاعت أن تشاكس وان تقدم أعمالا تهتم بالجانب الإنساني والواقع الإنساني للإنسان العربي وقضاياه، وإن تهرّب من حالة الرقيب الموجود في بلداننا وتقديم أعمال مهمة ومؤثرة على الواقع السياسي. * كيف وجدت المسرح العربي في أيام قرطاج، هل اهتم بقضاياه، ما هي الصورة التي أخذتها عنه؟ - شاهدت العديد من الأعمال.. شاهدت المسرح التونسي الذي هو مسرح مهم جدا، المسرح التونسي يتوجه إلى عمق القضايا الإنسانية المهمة، قضية المرأة وقضية الشباب، قضايا مهمة وحساسة في عالمنا العربي، الكثير يخشون التدخل في مثل هكذا قضايا في أعمالهم الفنية.. أما الأعمال العربية الأخرى فهناك تفاوت كبير بين مستوياتها الفنية فهناك أعمال ممتازة ترتقي إلى الجمال وإلى الخيال الخصب وهناك أعمال بسيطة، وهذا التفاوت طبيعي في الفن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.