صحة حفر الباطن: إطلاق خدمة اسألني عن اللقاح في المجمعات التجارية    هنيدي يفاجئ جمهوره: اعتزلت للتفرغ كمطرب شعبي    أمير تبوك يواسي أسرة الخريصي في فقيدهم        النفط يتخطى 75 دولارا                أساور آخر ملكات فرنسا في مزاد علني    3 انفجارات تضرب مواكب طالبان    فتيات أفغانستان ينتظرن فتح مدارسهن    مجزرة حوثية تستنسخ نموذج الملالي    الموت يغيب مخترع الكومبيوتر المنزلي    أبل توقف بيع iPhone 12 Pro و XR    الزعيم يضرب ب«الثلاثة»    يا نصر العب بعيد.. عقدتك العميد        عودة وجيزة لبيليه للعناية المركزة    برشلونة مهتم بالحصول على خدمات ستيرلينغ    الطائرة السعودية تودع «صانع النجوم»    «العدل» تتيح الخدمات القضائية الإلكترونية لحاملي هوية زائر    16466 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل والحدود في أسبوع    زوجة سيف السحباني    إطلاق البورصة العقارية وسط ترقب للشفافية ومنع التلاعب    مطاردة 8 هاربين من عصابة ال «17مليارا» عن طريق الإنتربول            دعم مالي ل 3 أفلام سعودية و«فرحة» في تورنتو    الصالون الثقافي بجدة يحتفي باليوم الوطني    66.4 % من الشعوب غير العربية يتبنون نظرة إيجابية للمملكة    «هي لنا دار».. أحدث أعمال عبد الله آل محمد بمناسبة اليوم الوطني السعودي    أحمد الرومي.. أول من كتب يومياته وخير من أرّخ لأحداث الكويت    الصباح بلا فؤاد.. يا للوجع            آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض        تعزيز التعاون بين دارة المؤسس و«الوثائق الموريتانية»    50% من سكان المملكة تلقوا جرعتي كورونا        فيسبوك مهددة بالإبعاد عن آب ستور بسبب تجارة البشر    " القبلان وعسيري يتوجان أبطال بطولة فنون القتال المتنوع للأندية والمراكز والهواة"    رحلة في الفضاء.. هكذا يمضي السياح وقتهم في مركبة «سبايس إكس»    ضبط 6 مقيمين سطوا على منزل بجدة وسلبوا 30 ألف ريال    بريطانيا تسجل 30144 إصابة و164 وفاة جديدة بكورونا    الصحة والرياضة تطلقان حملة "كملها" للتحفيز على أخذ جرعة لقاح #كورونا الثانيةmeta itemprop="headtitle" content="الصحة والرياضة تطلقان حملة "كملها" للتحفيز على أخذ جرعة لقاح #كورونا الثانية"/    (نظرية الدجاجة)    ربط صحن المطاف بالدور الأرضي بمسار خاص لذوي الإعاقة    عبدالعزيز أسس مملكة لشعبه ومفخرة للعالم    النجم العماني عبدالله الرواحي يخوض منافسات رالي قبرص الدولي    انقطاع الكهرباء في دمشق وضواحيها    اليمن يتجه إلى مجلس الأمن بعد هجوم الحوثيين على ميناء المخا    الدفاع المدني يحذر أهالي الباحة من أمطار غزيرة    الذهب يعاود الخسارة بفعل صعود الدولار    بالصور.. تعرّف على الكائنات الفطرية التي تعمل المملكة على حمايتها من الانقراض    اليوم الوطنى يوحد «خطبة الجمعة» بمساجد المملكة    المواطنة ولاء وانتماء    رحمك الله أبا خالد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلية لولوة الحمود: لوحتي بمكتب سمو ولي العهد أجمل جائزة في مسيرتي الفنية
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2021

«إنها لحظة تاريخية».. هكذا وصفت الفنانة التشكيلة السعودية لولوة الحمود، اللحظة التي عاشتها عندما فوجئت بوجود إحدى لوحاتها الفنية معلقة بمكتب سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-، معتبرةً أن هذا بالنسبة لها تحوّل كبير في مسيرتها الفنية، ومؤكدةً أن ذلك يجسّد أجمل معاني التقدير للإبداع الوطني، وأجمل جائزة في مسيرتها الفنية. وأكدت الفنانة لولوة الحمود أن أعمالها الفنية تحمل رسالة كونية تهم الإنسان في أي مكان، وأشارت إلى أن معظم هذه الأعمال تم اقتناؤها من عدة متاحف عالمية.
«المدينة» تحدثت مع الفنانة في عدة موضوعات فكان الحوار التالي..
لحظة تاريخية
* طبقات من الإيقاع هل هي أساس أعمالكِ أم مجرد فكرة عابرة؟.
- لا توجد أي فكرة عابرة في أعمالي، هناك فكرة أساسية خلف أعمالي برغم من اختلاف وسائل التعبير التي تفرض نفسها على النص المستخدم في اللوحة. الإيقاع موجود في الكون سواء بالشكل أو الحركة ولكن طبقات الإيقاع تعبّر عن عمق المعرفة أو عمق الإيمان كلما تأملنا أكثر في الكون. بالرغم من استخدام عناصر قليلة في أعمالي إلا أن هناك نوعًا من التعقيد في تركيباتها نتيجة لتراكم الطبقات بحيث يحتاج المتلقي للتأمل فيها لفك رموزها.
* ماهو شعوركِ عندما فوجئتِ بوجود إحدى لوحاتكِ معلقة بمكتب سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؟.
- لحظة تاريخية في مسيرتي الفنية وتحوّل كبير على المستوى العملي والشخصي. أنا كفنانة أقدّم فنًا هو خلاصة ما أؤمن به، ولا شيء يضاهي تقدير ولاة الأمر، وبرأيي بالنسبة لسمو ولي العهد الأمر يتعدّى مجرد تزيين الجدران في مكتبه، بل هو تقدير للإبداع الوطني، واعتبر وجود اللوحة في هذا المكان أهم جائزة في مسيرتي الفنية.
الخط والهندسة
* ماذا عن علاقتكِ بين فن الخط العربي والأشكال الهندسية؟.
- هناك علاقة أزلية بين فن الخط والهندسة، ولكني كفنانة أستطيع أن أجد طرقًا وأساليب جديدة للإبحار في هذه العلاقة. لديّ حب عميق للأشكال الهندسية ولتشكيل الحروف وكلاهما عناصر تجريدية بحتة اتخذتهما وسائل التعبير الأساسية في أعمالي لكونهما أرقى الوسائل التي تعبِّر عن الإيمان بالإله الواحد.
* نجد أن هناك ترابطًا بين التصميم والحروف والأرقام في أعمالكِ.. ما السبب؟.
- الأرقام والأنماط هما أساس النظام الكوني، والمتأمل في الكون سيجد أن الخلية تتكاثر بأرقام وأنماط معيَّنة، والشيء نفسه ينطبق على الحيوان والنبات وكافة الخلق، إنهما اللغة الخفية لوجودنا المؤقت في هذا العالم المليء بإعجاز الخالق. الحروف عبارة عن شفرات إذا وضعت في كلمات كوّنت معاني محفوظة في ذاكرتنا، والشفرات المستحدثة في أعمالي لا معنى لها في ذاكرة المتلقي ولهذا فهي لغة كونية يتفاعل معها المتلقي كشكل بحت بعيد عن المعنى.
الثقافة الإسلامية
* هل تمزجين ثقافات مع الفن الإسلامي، وما السر في ذلك؟.
- الثقافة الإسلامية ليست عرقية أو خاصة بمنطقة جغرافية معيَّنة، بل هي بوتقة تحمل ثقافات وأعراقًا متعدّدة، وهي موحدة تحت فكرة واحدة هي الإيمان بالخالق الواحد. رسالة الإسلام كونية وعالمية وكذلك ثقافته وفنونه، فهذا التعدّد هو سمة الفن الإسلامي وارتباطه بعلوم عدة هو سر عظمته، بالرغم من ذلك أنا لا أحبّذ عزل بعض الفنون المعاصرة بمسمى الفن الإسلامي لأن هذا يحد من دمجه في الفنون الأخرى بشكل عام وانتشاره.
* لكِ تواجد كبير في المعارض الدولية، حديثنا عن ذلك؟.
- بفضل الله ُانتقيت أعمالي من عدة متاحف عالمية، وكما أشرت تحمل أعمالي رسالة كونية تهم الإنسان بأي مكان، وقد يكون ذلك أيضًا بسبب وجودي في لندن وانطلاقتي كفنانة من هناك. المعارض العالمية تنتقي الجديد الذي يضيف شيئًا للفن لديهم فتاريخ الفن لديهم طويل وثري.
ترويض الروح
* يغلب على أعمالكِ البساطة في اختيار الألوان.. هل هو أساسي في تلك الأعمال، أم تنوّع؟.
- عندما تكون الفكرة عميقة وغنية فلا حاجة للإكثار من الألوان والعناصر، ذلك نوع من التجريد يشبه البلاغة في اللغة التي تعتمد على ما قل ودل.
* ولماذا يغلب على الكثير من أعمالكِ الروحانية إلى درجة أن أحد معارضكِ يحمل عنوان «ترويض الروح»؟.
- لأن هذا الموضوع هو الأقرب إلى نفسي ولأنه لا ينتمي لمكان وزمان وحدث معيَّن، وهو موضوع أزلي خارج نطاق الترويج لحدث أو إسلوب معيَّن، وأنا كإنسانه لابد أن أكون صادقة مع نفسي عندما أنتج أعمالي، وبرأيي أن هذا النوع من الفن يستحق الوقت والجهد ويستحق أن أقضي حياتي لأعمل به وهو دعوة للمتلقي لينتبه لهذا الجانب الذي يغفل عنه الكثير بانشغالهم في الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.