محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توطين القطاع العقاري قريبا.. متوسط الرواتب يصل إلى 10 آلاف ريال
نشر في المدينة يوم 31 - 03 - 2021

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق خطة لتوطين القطاع العقاري بالمشاركة مع الشركاء، فيما قدر خبراء متعاملون في القطاع أن يتراوح متوسط الرواتب بين (4-10) آلاف ريال، وتزيد على ذلك حسب التخصص والخبرة، مع حزمة من المحفزات في العمولة، مؤكدين أن القطاع واعد، باعتبار انه أكبر محرك اقتصادي بعد النفط. وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد الراجحي: إن الوزارة تعمل في الوقت الحاضر على دراسة توطين القطاع العقاري بالتعاون مع الجهات الشريكة، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن الخطة قريبًا. وأوضح الوزير خلال لقاء مع أعضاء اللجنة الوطنية العقارية، أن الوزارة تسعى من خلال إستراتيجية سوق العمل الجديدة إلى الوصول لسوق عمل جاذب للمواهب والقدرات، يوفر للمواطنين فرص عمل منتجة وحياة كريمة ويعزز الانتقال لاقتصاد متنوع ومزدهر يتجاوز كل تحديات اليوم والمستقبل. وحسب البيانات، قالت الهيئة العامة للعقار في فبراير الماضي، إنها تعتزم بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إطلاق برنامج توطين مهن القطاع العقاري لرفع كفاءة رأس المال البشري، وتدريب وتوظيف 11200 مواطن ومواطنة.
من جانبه، أكد حمد الشويعر - عضو الهيئة العامة للعقار وعضو هيئة المقيمين ورئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية سابقًا على أن القطاع العقاري يعتبر من القطاعات المحفزة للتوطين، وأن الدولة أولت له اهتمامًا كبيرًا من خلال البرامج التدريبية لتأهيل السعوديين والسعوديات، في مختلف الأنشطة والمجالات سواء التسويق العقاري، أو التقييم العقاري، الذي يعتبر من أهم الانشطة في القطاع، لأنه الأكثر اهتماما بالثروة العقارية، ويتطلب للعمل فيه خبرة وتأهيلاً، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الشركات الكبرى تدار بكوادر سعودية من الشباب والشابات الطموح، مقدرًا أن تتراوح الرواتب فيه بين ( 4-10) آلاف ريال في الظروف العادية، وتزيد إلى أكثر من ذلك، وفق المستوى التعليمي والخبرة، بجانب المحفزات الأخرى من العمولات التي تمنح وفق الاتفاق بين طرفي العلاقة صاحب العمل والموظف. وأوضح الشويعر أن إدارة العمل في هذا القطاع، أصبحت تعتمد اعتمادًا كبيرًا على التقنية الحديثة، ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أكثر من العمل في المكاتب، مؤكدا أن القطاع العقاري أصبح صناعة، ويتفرع منه أنشطة متنوعة في صيانة العقار وإدارة الأملاك والتسويق والتقييم.
وفي رده على مقولة إن القطاع العقاري أصيب «بالركود»، قال: أن السوق العقاري سجل نموًا، لانه من الأنشطه التي لا تقتصر على الوساطة أو شراء وبيع الأراضي، بل أنه اكبر واكثر شمولا يتضمن إدارة منظومة الأملاك من الأبراج والمجمعات والفنادق وتسويق الأراضي وتطوير المساكن والتقييم العقاري. يذكر أن برنامج توطين المهن العقارية يدعم تأهيل القوى الوطنية العاملة في مهن العقار، برفع مهارات الباحثين عن عمل من الذكور والإناث من خلال دورات تدريبية نظرية وعملية متخصصة في مجال العقار، وتوظيف مجتازي الدورات التدريبية بنفس المجال الذي تم التدريب عليه في منشآت القطاع العقاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.