شرطة مكة: القبض على 7 إثيوبيين ترصدوا عملاء البنوك وسلبوا 632 ألف ريال    الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء    رونالدو يسجل في مباراته 600 بمسابقات الدوري    أمير جازان يستقبل سفير بنغلاديش    أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لل «الرياض» بالمنطقة    برعاية ولي العهد.. «جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين».. في مؤتمر دولي    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    مساهمو «البنك الأهلي» و«سامبا المالية» يصوتون لصالح إتمام الاندماج    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    حمدالله يشعل تدريبات النصر    قضايا فساد توقف ثلاثة ضباط بالحرس الملكي وموظف في «الديوان»    عدم إلغاء الصكوك المستندة لمخطط تنظيمي يعزز موثوقية التعاملات العقارية    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    ملتقى التعليم يرسم خارطة طريق لتخطي التحديات والصعوبات    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    تحت شعار يد تبني ويد تحمي.. إدارة #تنومة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    بايدن: ستكون لدينا لقاحات كافية لتطعيم جميع البالغين الأميركيين بحلول نهاية مايو        بانيغا وغوميز في قائمة أفضل لاعبي القارة    نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة    «فورمولا 1».. السعودية تبني رياضة السيارات في المنطقة            مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران    الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»        تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    «الخزانة الأمريكية» تفرض عقوبات على قائدين عسكريين رئيسيين لميليشيا الحوثي        سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين        وزير الصحة يثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى "هيئة الصحة العامة"        القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    من الاجتهاد إلى النص القانوني    أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





12 تجربة سياحية في "شتاء السعودية" بمحمية "سجا وأم الرمث"
نشر في المدينة يوم 28 - 01 - 2021

من الملامح السياحية النوعية، التي نجحت الهيئة السعودية للسياحة في تفعيلها على مستوى خارطة تجارب موسم "شتاء السعودية" الذي انطلق في العاشر من ديسمبر الماضي.. سياحة ما يُعرف ب"المحميات الطبيعية"، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والمتاح زيارتها اليوم أمام السياح من العوائل ومجموعات الأصدقاء من المواطنين والمقيمين، من أجل صناعة تجربة سياحية لا تنسى، والاستفادة من الباقات المتوفرة على موقع وتطبيق "روح السعودية" من قبل منظمي الرحلات السياحية.
ومن المحميات الطبيعية التي تقدم تجربة سياحية واسعة لاستكشاف الحياة النباتية والحيوانية النادرة، محمية "سجا وأم الرمث"، الواقعة في المنطقة الغربية الوسطى، وتمتد على مساحة 6528,2 كيلو مترًا مربعًا، وتمتاز بغطاء نباتي متوسط يساعد في حفظ الأصول الوراثية لبعض الثدييات والطيور والزواحف المتوطنة والنادرة في المحمية.
ومن أهم الانطباعات السياحية المترسخة عن محمية "سجا وأم الرمث"، هو تباين بيئتها بين التلال المنخفضة قليلة التموج، والسهول المكشوفة، والأودية التي تسودها نباتات الثمام وأشجار الطلح والسمر ونباتات الحنظل والحرمل، وقد أطلق فيها أعداد محدودة من طيور الحبارى باعتبارها امتدادا طبيعيا لانتشارها بين محمية محازة الصيد ومواطن تكاثرها الأخرى، وللمعلومية التوثيقية فقد أنشئت هذه المحمية في الأساس لإعادة توطين الحباري الشرقية والمها والنعام.
وإذا أردت الوصول إلى محمية "سجا وأم الرمث" بريًا، فما عليك إلا سلوك طريق "الرياضمكة المكرمة" السريع، أما إن كنت من عاشقي السفر جوًا، فإن أقرب المطارات السعودية للذهاب للمحمية، مطار الطائف الدولي، ولأهميتها تم تصنيفها من قبل اللجنة العالمية للمناطق المحمية (WCPA)، وهي جزء من الاتحاد الدولي للحفاظ على المحميات الطبيعية، والاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة (IUCN).
وما يميز هذه المحمية دون غيرها، عدد التجارب السياحية التي يمكن للقادمين تجربتها، والتي يصل عددها إلى 12 تجربة، وهو ما يمنح السائح خيارات متعددة تبعث فيه روح المغامرة والاستكشاف البري، ومن ذلك: "زيارة المواقع الأثرية، والتعرف على النباتات البرية، والنزهات الخلوية"، أضف إلى ذلك "التخييم، ورصد النجوم بالتلسكوب، ومشاهدة ومراقبة الحياة الفطرية والطيور النادرة، وركوب الجمال"، ويمكن الاستفادة من باقات "رحلات السفاري طويلة المدى بسيارات الدفع الرباعي، وتصوير الطبيعة، وركوب منطاد الهواء الساخن"، ناهيك عن ممارسة رياضة "الهايكنق" لمسارات قصيرة أو طويلة بين المناطق الجبلية.
وأدرجت الهيئة السعودية للسياحة، عدد من المحميات الطبيعية كباقات سياحية جديدة، إضافة إلى أكثر من 17 وجهة حالية في موسم "شتاء السعودية" الذي يستمر حتى نهاية مارس المقبل، تحت شعار "الشتاء حولك"؛ والمحميات هي"محمية عروق بني معارض"، و"محمية جزر فرسان"، بالإضافة إلى محمية سجا وأم الرمث"؛ بهدف اكتشاف ما تحتويه من ثروة حيوانية ونباتية، والاستمتاع بما تتميز به من الكثبان الرملية، والهضاب المرتفعة والوديان المتعددة، ومشاهدة الحيوانات البرية النادرة من "المها العربي" و"ظبي الريم" والعديد من الزواحف والطيور النادرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.