بيانات اقتصادية قوية من أوروبا ترفع أسعار النفط    "البيئة" تدشّن أول مزرعة حضرية داخل الأسواق    "الوزراء": نظام موحد للنقل البري بين دول الخليج    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية لقوات أمن الحج    ذوو الإعاقة يطالبون بمزايا وظيفية وتقاعد مبكر    القصاص لمواطن قتل أخته    سمو أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة أريحا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يهنئ جامعة تبوك لحصدها ٦ ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    تشكيل الهلال المتوقع أمام العين الإماراتي    محافظ الأحساء يستقبل قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني المعين    كريسبو يتحدث عن غياب بونو وميتروفيتش    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أبها يكشف إصابة زكريا سامي بالرباط الصليبي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    جامعة الملك سعود تُعقد الملتقى العلمي الأول لتقنيات التعليم تحت عنوان "رؤى بحثية وممارسات مهنية"    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    أطباء يابانيون يقاضون« جوجل»    إنقاذ الشعاب المرجانية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الابتكار المؤسسي وإعمال العقل البشري
نشر في المدينة يوم 19 - 06 - 2020

صناعة المستقبل العامر بالإبداع والابتكار والحالم بجمال مختلف عن حياة اليوم يتطلب تميزًا فكريًا وأفكارًا خلاقة مبدعة تحلق في سماء الإبداع الفكري الإنساني وإعمال العقل البشري، رفع القدرات الابتكارية والطاقات الخلاقة يحتاج لكثير من التميز في قيادة العقل والسعي بجد نحو التغيير الكامل لحياتنا حتى تكون أفضل.
صانع الأفكار المبتكرة لابد أن يكون قادرًا على شحن مصابيح عقله ليتمكن من العثور على الأفكار الرائعة، الأمر لا يتطلب سحرًا وإنما قوانين وتمارين وتجارب وخلاصات أفكار وعصارات خبرات ثم الإعداد والتحضير لها مع التجربة والبحث وقبول الفشل حتى نصل للنجاح المبهر.
الابتكار يعني تحويل المعرفة القديمة إلى خدمات جديدة ومختلفة من شأنها النهوض بمستوى الفرد والمجتمع إلى مستوى متقدم ورفيع، وهو عملية ولادة عقلية تنشأ من تزاوج عدة معارف لتأتي لنا بخدمة جديدة كما لو كنا ننتظرها بفارغ الصبر.. التفكير الابتكاري هو أهم خطوة من خطوات النجاح ويساعد على تنمية قدرات الفرد الذهنية والعقلية والطفرات الحضارية لا تحدث الا بأفكار مبتكرة.. سوق العمل والطبيعة التنافسية تفرض وجود التميز الفكري والحاجة أم الاختراع كما يقولون والتميز هو ما يبحث عنه الإنسان الناجح. الابتكار يخلق المنافسة ويحرك عجلة النمو الاقتصادي وهي عملية تعاقبية ومن يسيطر بأفكاره المبتكرة على السوق هو المنتصر ويحقق أعلى معدلات النمو. معادلة صناعة الأفكار المبتكرة تتطلب قدرة على التخيل مع صفات شخصية للمبتكر ومناخ ملائم حتى تكون النتيجة فكرة مبتكرة.
العالم العبقري أينشتاين واضع نظرية النسبية كان مؤمنًا بأن الخيال أهم من المعرفة وهو الإنسان الوحيد الذي استخدم 20% من عقله فكلنا نستخدم 10% فقط من عقولنا.
لي تجربة شخصية ومحطة هامة من مراحل حياتي المهنية مع عالم الموهوبين والموهوبات ودربت على برامج الاختراع والابتكار وأعي يقينًا أن هذا العالم هو مستقبل البشرية ومؤخرًا التحقت ببرنامج أخصائي الابتكار المؤسسي مع مستشار التفكير الإبداعي والابتكار المؤسسي الدكتور محمود رواجبه والذي أبحر في عالم الإبداع والفكر وأبحاث الدماغ وتحدث عن أدوات الاختراع والابتكار كأحد محاور هذا البرنامج فأعاد لي جميل ذكرياتي العلمية عن برنامج الكورت والذي صممه العالم ديبونو لتعليم التفكير من خلال منهجية تتألف من 60 أداة لتعليم التفكير، وتريز عالم روسي قام بتصميم مفاتيح الاختراع في 40 أداة، وتحدث عن شركة داي الذين قاموا بتجميع أدوات الابتكار كما تطرق لمعايير الأيزو الدولية للابتكار. ومن أجل رسم خارطة طريق لبناء وحدات الابتكار المؤسسي في عالمنا العربي نحن بحاجة إلى اعتماد وميثاق للابتكار واستراتيجية وخطط بعيدة المدى وأخرى تشغيلية وبرامج ومؤشرات قياس لأدوات الابتكار، ومن ثم بناء القدرات الوطنية في هذا المجال من خلال برامج نوعية تعزز الفكر الابتكاري لننطلق معًا نحو التنفيذ حسب الخطط وبمزيد من البحوث والدراسات، ولتستمر عجلة الابتكار في المؤسسات الحكومية والخاصة لابد من وضع مقاييس لنضج الابتكار ومؤشرات قياس ومتابعة مستمرة والعمل على التطوير والتحسين بصفة دورية مستمرة.
يقول ألكسندر بوب: إن قوة العقل هي نتيجة التمرين وليس الراحة.. فإذا أردت أن تنجز أفكارًا مميزة فأنت بحاجة إلى عقل نشط مشتعل الاحتراق يقظ معظم الوقت سريع الاستجابة فالقدرات المتقدة تساعد على التفكير الإيجابي الفعال.
لنشجع التفكير والتخيل اللا منطقي للحصول على أفكار غير مسبوقة مع التركيز بالضرورة على المعطيات.
الوطن يحتفي كل يوم بمنجز جديد ويفخر بشبابه وفتياته المبدعين والمخترعين والمبتكرين وها هي بنت الوطن سارة قريشي مخترعة وفيزيائية ورائدة أعمال تتحدث عن الابتكار بأنه موهبة.. طالبة ابدعت ومثلت وطنها خير تمثيل من خلال حصولها على المركز الثالث بابتكار جهاز يقلل من نسبة الحوادث المرورية واختراع المفتاح الذكي للسيارات ومع جائحة كورونا قدمت هي وزميلاتها أفنان وخولة وعلية وربى للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة دراسة مشروع ومراقبة فايروس كورونا في المشاعر باستخدام طائرات الدرون المزودة بكاميرات حرارية للحد من انتشار الفيروس وبدأت في اختراع جهاز يقيس المناعة ضد الفيروسات.. بمثل هؤلاء الشباب نفتخر ونراهن على مستقبل مختلف ننافس فيه عالميًا بعقول مفكرة مبدعة مخترعة تعلي من شأن العلم والمعرفة في ظل قيادة تضع الإنسان في أهم أولوياتها.. تحية من الأعماق ومداد الكلمات لمؤسسة موهبة التي تقدم كل الرعاية للموهوبين والموهوبات في وطني وتحية مماثلة لكل المعلمين والمعلمات ولكل من يرعى الموهبة في وطني الذي يعلو فوق هام السحب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.