أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمام بالاعتداءات الحوثية على المملكة وتداعيات صفقة القرن في الصحف العربية
نشر في المدينة يوم 22 - 02 - 2020

تناقلت الصحف المغربية اليوم اعلان قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اعتراض صواريخ اطلتقها المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدن سعودية، وتأكيده أن الصواريخ تم اطلاقها بطريقة متعمدة، وممنهجة لاستهداف المدن والمدنيين
كما أهتمت بمشاركة المغرب في أعمال الدورة ال 14 للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط باثينا ،مبرزة أن المغرب جدد خلال هذه الدورة التأكيد على موقفه الثابت لصالح القضية الفلسطينية، والداعم لحل الدولتين . وتطرقت الصحف إلى عودة الجزائريين الى التظاهر في الذكرى الاولى للحراك، ومطالبتهم مجددا بتغيبر النظام. وتابعت الوضع في سوريا، في ظل تصاعد العمليات العسكرية لقوات النظام السوري في محافظة ادلب. وأبرزت الصحف تحذيرات روسيا لتركيا من اللعب بالنار في سوريا،كما تناقلت الصحف دعوة الاتحاد الاوروبي لوقف التصعيد في شمال غرب سوريا. واخبرت عن توصل رئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين إلى اتفاق من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان، اعتبارا من اليوم.
الصحف السودانية
ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم على بيان وزارة الداخلية السودانية أمس حول أحداث الخميس، واعلانها إصابة 60 فردا من شرطة التأمين في أحداث الشغب التي قامت بها مجموعات محدودة . وعرجت على قرار وزير الجيش الإسرائيلي، نفتالي بينيت، منع الفلسطينيين من البناء في المناطق القريبة من المستوطنات، الخاضعة للسلطة الفلسطينية، والمصنفة حسب اتفاقية أوسلو مناطق "ب ". وأبرزت تاكيد الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، رفض القيادة العامة للجيش القاطع لأي معارضة أو مصادرة للإرادة الوطنية أو نكران حق الشعب الليبي في دولة ديمقراطية آمنة ومستقرة ذات سيادة. وأشارت إلى تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب العراقية في ساحة الخلاني، التي شهدت خلال الأيام الماضية صدامات متكررة. ونشرت اعلان رئاسة الأركان الفرنسية القضاء على نحو خمسين إرهابياً في وسط مالي . ونقلت عن السلطات الصينية مغادرة أكثر من 18 ألف شخص المستشفيات بعد شفائهم من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
الصحف المصرية
أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، بدء وزارة المالية إجراءات تمهيدية لطرح أول إصدار حكومي سيادي للسندات الخضراء في السوق العالمية لتصبح مصر أول دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصدر السندات الخضراء السيادية. وواكبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى مصادقة وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت على بناء 1900 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة. ونشرت صحف السبت مطالبة رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته عادل عبدالمهدي الزعماء السياسيين بسرعة الموافقة على حكومة علاوي، محذرًا أنه سيترك مهمة تصريف الاعمال إذا لم يتم ذلك بحلول الثاني من مارس المقبل. وتناقلت إعلان قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر استعداده لوقف إطلاق النار في ليبيا في حال تحقيق عدة شروط أهمها انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد . ورصدت صحف القاهرة الوضع الميداني في سوريا، لافتة إلى التعزيزات العسكرية التي أرسلها الجيش الأمريكي تجاه قواعده في ريف دير الزور الشرقي.
الصحف اللبنانية
إهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم بترقب الساحة السياسية لنتائج المحادثات التي تعقدها بعثة صندوق النقد الدولي مع كبار المسؤولين لمعالجة قضية الاستحقاقات المالية المترتبة على الدولة مطلع الشهر القادم في حين اعلنت وزارة الصحة تسجيل الاصابة الأولى بفيروس كورونا في لبنان لشابة آتية من إيران. وتحدثت عن إصابة عشرات الفلسطينيين أمس بحالات اختناق وبالرصاص المطاطي خلال مواجهات متفرقة مع جيش الإحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وتطرقت صحف السبت الى تحذير المتحدث بإسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه أمس من أن القتال في شمال غرب سوريا قد ينتهي بحمام دم مشيرا إلى أن الأطفال يشكلون نحو 60 في المئة من 900 ألف شخص نزحوا بسبب المعارك الدائرة هناك. ولفتت الانتباه الى إعلان مجموعة العمل المالي في بيان في ختام اجتماع عقد أمس في باريس فرض كل العقوبات على إيران معتبرة أنها لم تتخذ الإجراءات المنتظرة ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب . وأخبرت صحف لبنان عن تحذير منظمة الصحة العالمية أمس من أن فرصة احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم تتقلص وانه يتعين على الدول التحرك سريعا للسيطرة على الانتشار .
الصحف العراقية
ركزت الصحف العراقية الصادرة اليوم السبت اهتمامها على الجلسة الطارئة التي من المقرر أن يعقدها مجلس النواب العراقي الاثنين المقبل للنظر في منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي واعضاء حكومته. وفي هذا السياق تناولت الصحف رسالتي رئيسي الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي والمكلف محمد توفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة . وأبرزت بشكل خاص تأكيدات علاوي بأن التشكيلة الوزارية المقترحة تتصف باكفاءة والمؤهلات بالإضافة إلى برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد إلى بر الأمان. وتابعت صحف اليوم المشاورات والمباحثات التي يجريها في بغداد حاليا وفد يمثل الأحزاب والقوى الكردستانية ,بهدف التوصل إلى توافقات بين بغداد واربيل بشأن تشكيل الحكومة الجديدة وضمان مشاركة الكرد فيها, فضلا عن القضايا العالقة . ولفتت الصحف إلى المهلة الدستورية المحددة ب 30 يوماً لمنح ثقة مجلس النواب إلى الحكومة الجديدة ومنهاجها الوزاري التي تنتهي في 2 من مارس المقبل ,داعية إلى ضرورة حسم قضية منح الثقة قبل ذلك التاريخ ,حتى لاتدخل البلاد في فراغ جديد بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة.
الصحف الفلسطينية
أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد من المسيرات السلمية المنددة بصفقة القرن الأمريكية والاستيطان في عدة مناطق بمحافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين من بينهم اطفال وصحفي بجراح والعشرات بالاختناق جراء استنشاقهم للغازات المسيلة للدموع. وأشارت صحف السبت إلى تأكيد الرئيس محمود عباس، خلال تفقده مركز الاقتراع لانتخابات لجنة إقليم حركة فتح في محافظة رام الله والبيرة، أن حركة "فتح" هي صاحبة المشروع الوطني الفلسطيني، وتسعى لاستنهاض قدرات كادرها. وتحدثت صحف فلسطين عن تأكيدات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عدم تسجيل أي إصابة بفيروس "كورونا" في فلسطين، والصحة على أتم الجاهزية لمواجهته. وأولت صحف الصباح اهتمامًا بإدانة فرنسا للإعلانات الإسرائيلية المتعلقة ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنتي "هار حوما" و"جفعات حاماتوس" في القدس الشرقية"، معتبرة أن التوسع في المستوطنتين يضر بشكل مباشر باستمرارية الدولة الفلسطينية المستقبلية . ونشرت تأكيدات الجمعية البرلمانية المتوسطية أن المقترحات الواردة في صفقة القرن الأمريكية لا تلتزم بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا بمبادئ القانون الدولي، وهي مقترحات من جانب واحد. وتطرقت الى اقوال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أن الكابوس الإنساني الذي صنعه البشر في سوريا يتحتم إيقافه فورا. وعرجت على تأكيدات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الجمعة، بأن الولايات المتحدة توصلت إلى تفاهم مع حركة طالبان بشأن خفض العنف بشكل "ملموس" في أفغانستان.
الصحف الجزائرية
أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم تحذيرات رئيس الجمهورية عبد المحيد تبون من أي اختراق للحراك الشعبي السلمي الذي مر عام على انطلاق مسيراته، اليوم، واصفا اياه بالموعد الذي انقذ البلاد من الانهيار، مشيرة إلى أن تبون حيا الشعب الجزائري على هبّته و جدد الالتزام بمواصلة تحقيق مطالب الحراك كاملة. وتطرقت الى المسيرات السلمية التي جابت العاصمة الجزائر والمدن الأخرى بمناسبة مرور عام على بدء الحراك السلمي. وتحدثت صحف السبت عن استدعاء الجزائر سفيرها لدى كوت ديفوار للتشاور، عقب تصريحات وصفت بالمبطنة لوزير الخارجية الايفواري تجاه الجزائر. مغاربيا، تناولت صحف السبت استعداد رئيس الوزراء التونسي الياس الفخفاخ لعرض تشكيلة حكومته على البرلمان التونسي الاربعاء القادم لنيل الثقة، مشيرة إلى أن الفخفاخ يواجه عدة تحديات داخلية وخارجية أهمها الأزمة الاقتصادية وتداعيات الوضع الأمني في الجارة ليبيا. وأشارت إلى تأكيدات مبعوث الأممي في ليبيا، غسان سلامة، ان طرفي اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 الممثلين عن حكومة الوفاق وقوات المشير خليفة حفتر يعملان على اعداد مسودة لوقف مستدام لاطلاق النار. وتناولت في متفرقات أخرى إعلان وزير الداخلية الالماني هورست سيهوفر امس انه سيتم تعزيز تواجد الشرطة في انحاء البلاد لمواجهة تهديدات مرتفعة من اليمين المتطرف، مبينة أن العملية تشمل المساجد ومحطات القطارات والمطارات والمناطق الحدودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.