برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 50 مرشدًا ومرشدة يثرون ورشة "تنمية الدافعية" بتعليم مكة
نشر في المدينة يوم 12 - 02 - 2020

انطلقت بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة التوجيه والإرشاد الطلابي اليوم الأربعاء أعمال ورش البرنامج الوزاري تنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة، تنفذه الإدارة العامة للإرشاد الطلابي بوزارة التعليم بحضور ‏ المستشار والمشرف العام على مكتب الوكيل للتعليم العام د. عبدالله العقيل ومدير عام الإرشاد الطلابي (بنات) هيا بنت علي النغميشي والذي يستهدف جميع طلبة مراحل التعليم العام (ابتدائي _ متوسط _ ثانوي)، حيث شارك في الورشة أكثر من 50 مرشد ومرشدة طلابية من مختلف مناطق المملكة بحضور قيادي وقيادات التعليم بالمملكة.
بداية أشارت مديرة الإشراف التربوي لمياء بنت عبدالعزيز بشاوري إلى أن نواتج التعلم لا تبنى ولا ترتفع إلا من خلال تطور التعليم ورفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة، مؤكدة بأن التكافل بين الإدارات سيساعد في تحقق هذه الأهداف، مبينة أن المنافسة دولياً يتم بها تحقق رؤية المملكة وسياسات وزارة التعليم من خلال المدارس الجاذبة والارتقاء بالمستوى التعليمي لجذب الطالبات وتحريك الدافعية، منوهة أن مثل هذه الاجتماعات سيتم خلالها تبادل الخبرات بهدف ارتقاء مستوى التعليم العام على مستوى المملكة.
الجلسة الأولى
عقب ذلك انطلقت الجلسة الأولى مناقشة نتائج الدراسة المعدة من قبل الإدارة العامة للإرشاد عن وسائل وقياس رفع الدافعية للتحصيل الدراسي لدى الطلبة، قدمتها الأستاذة جوهرة بنت كويران السلمي من الإدارة العامة للإرشاد الطلابي بوزارة التعليم والمنسقة للبرنامج؛ حيث تناولت خلال جلستها الهدف العام من الورشة والمستهدفون فيها، وخرجت بتوصيات من أبرزها:
- تصميم برامج وأنشطة تدريبية للطلبة تساعد على تنمية الدافعية لديهم
- إعداد برنامج تدريبي للمرشدين يتضمن نماذج فاعلة
- وضع استراتيجيات حديثة لقياس وتنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة
- بناء البرامج وفق الدراسات الحديثة والتجارب العالمية التي تسهم في تنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة
- ضرورة التكامل والتعاون بين المرشد والمعلم والقائد والأسرة بما يسهم في تنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة
الجلسة الثانية
فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى مناقشة نتائج الدراسات الحديثة والتجارب العالمية عن أساليب تعزيز الدافعية وقياسها قدمها الأستاذ خالد الصماني من إدارة التوجيه والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة والتي خلصت بتوصيات عدة، من أبرزها:
- الاختيار العادل لأساليب رفع الدافعية للتحصيل الدراسي وفق معايير الملائمة التالية من خلال ملائمة المرحلة الدراسية
- ضرورة توزيع اختيار أساليب رفع الدافعية للتحصيل الدراسي على المراحل الثلاث
- تسهيل استخدام الدليل ويقترح أن يكون ترتيب الأساليب وفق أساليب المراحل الثلاث وتقديم أساليب شاملة لأكثر من مرحلة والاستفادة من الدليل على بقية الدراسات والتجارب العالمية المرفقة وإدراج ما تضمنته من أساليب يراها الفريق مناسبة لمحتوى الدليل.
الجلسة الثالثة
وتناولت الأستاذة حصة السنيدي من إدارة التوجيه والإرشاد بالرياض في الجلسة الثالثة كيفية رفع المستوى التحصيلي للطلبة من خلال تزويدهم بأفضل الممارسات والعادات الدراسية ،وتوضيح مظاهر الدافعية ووظائفها ومظاهرها ، والشخصيات الكرتونية ودورها في العملية التعليمية، وتعريف العادات الدراسية ، والممارسات والسلوكيات العملية الجيدة التي يجب أن يمارسها الطلبة لزيادة دافعية التعلم ، والعادات الدراسية الخاطئة التي يمارسها الطلبة وتؤدي إلى خفض التحصيل الدراسي لديهم، والدوافع والحاجات الإنسانية وأفضل ممارسات الطالب مع نفسه وأقرانه والمرتبطةبالتعليم والتي تزيد من دافعية المتعلم ، كما أشارت إلى مظاهر الدافعية من حيث الدوافع المرتفعة والمتدنية، وأثر التحفيز الذاتي ، وأفضل الممارسات المقدمة من المعلم والبيئة المنزلية والأسرة ، معززةً المحاور بأنشطة وأوراق عمل تدعمها وتثبتها .
كما تناول الدكتور علي القحطاني من إدارة التوجيه والإرشاد بالرياض أفضل ممارسات المعلم التي تزيد الدافعية لدى الطلبة ، وأفضل ممارسات البيئة المدرسية التي تزيد من دافعيته للتعلم ، وأفضل ممارسات البيئة الأسرية التي تزيد الدافعية للطالب، وتقديم برنامج علاجي لتعديل العادات الدراسية الخاطئة ، وإعداد استبانات لقياس العادات الدراسية ومستوى الإنجاز وتقديم فن التحفيز الذاتي ونموذج لبرنامج تم تطبيقه لرفع دافعية الطلبة للتحصيل الدراسي مختتماً بذلك أعمال اليوم الأول من البرنامج الوزاري تنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة مقدم أنشطة فاعلة تبرز أهمية المحاور .
وقد خلص المحور بعدة توصيات تضمنت:
- إعداد حقائب تدريبية لأفضل الممارسات التي تساعد في رفع الدافعية للطلبة لكل من القادة والوكلاء والمعلمون والمعلمات والمرشدين والمرشدات
- تنمية العادات الدراسية لدى الطلبة لأهميتها في العمل التعليمي بجميع مراحله وذلك عن طريق عقد ندوات إرشادية توجيهية في بداية العام الدراسي للتوعية بأهمية العادات الدراسية الجيدة
- إعداد برامج إرشادية تزيد دافعية الطلبة للعمل والإنجاز
- إعداد برنامج علاجي للطلاب المتأخرين دراسياً
- إعداد حقائب تدريبية لفن التحفيز الذاتي
- عقد ورش عمل للطلبة لتحديد الأهداف وتعزيز الثقة بالنفس
- تصميم شخصيات كرتونية للمرحلة الابتدائية للتدريب على أفضل الممارسات والمهارات والعادات الدراسية لرفع دافعية التحصيل الدراسي
- تغيير استراتيجيات التدريس التقليدية وإدخال طرق إبداعية مشوقة تعتمد على الحركة والاكتشاف والبحوث
- تصميم فيديو تعليمي وشخصيات وسيناريو مناسب لمشكلات المرحلة العمرية لأفضل المهارات والعادات الدراسية لرفع دافعية الطلبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية .
أهداف البرنامج
- تنمية الدافعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة
- مساعدة الطالب على تكوين أفكار إيجابية عن ذاته وما يمتلكه من قدرات ومواهب
- تزويد الطلبة بأفضل الممارسات والعادات الدراسية لرفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم
- إيجاد الحلول التربوية لمشكلات الطلبة النفسية والصحية والأسرية التي تقف وراء تدني الدافعية للتحصيل
- مساعدة الطلبة على تكوين اتجاهات إيجابية نحو المعلم والمادة العلمية والمدرسة والعملية التعليمية بصفة عامة
- الحرص على تنمية الإبداعات وتشجيع المواهب
- توظيف التقنية في تنمية الدافعية ورفع مستوى التحصيل الدراسي
- رفع كفاءة المرشد/المرشدة والمعلم/المعلمة في تنمية الدافعية للتحصيل لدى الطلبة
- تعزيز دور الأسرة في تنمية الدافعية ورفع مستوى التحصيل الدراسي للأبناء
محاور البرنامج
- مناقشة نتائج الدراسة المعدة من قبل الإدارة العامة للإرشاد عن قياس ووسائل رفع الدافعية للتحصيل الدراسي لدى الطلبة
- مناقشة نتائج الدراسات الحديثة والتجارب العالمية عن أساليب تعزيز الدافعية وقياسها
- مناقشة أفضل الممارسات والعادات الدراسية لرفع الدافعية والتحصيل لدى الطلبة
- مناقشة أثر مشكلات الطلبة النفسية والصحية والأسرية التي تقف وراء تدني مستوى الدافعية للتحصيل ومناقشة الحلول التربوية لمعالجتها
- توظيف التقنية في تنمية الدافعية ورفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة
- إيضاح كفاءة المرشد/المرشدة والمعلم/المعلنة في تنمية الدافعية للتحصيل لدى الطلبة
- تعزيز دور الأسرة في تنمية الدافعية ورفع مستوى التحصيل الدراسي للأبناء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.