أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توسعة «الخضرة» وتقليم أشجار الورد والفاكهة بالطائف
نشر في المدينة يوم 31 - 01 - 2020

تتميز محافظة الطائف بمساحاتها الخضراء ومتنزهاتها ومنتجاتها الزراعية المتنوعة وفواكه العنب والرمان والتين والمشمش والخوخ والبخارى، التي اشتهرت بها زراعيًا نتيجة لموقعها المتميز وخصوبة تربتها وعذوبة مياهها. واختتمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف حملتها «اخدمها» الإرشادية لتقليم شجيرات الورد وأشجار الفواكه التي استهدفت عموم المزارعين. وزار مرشدون زراعيون في مكتب الوزارة بالطائف عديدًا من المزارع في ضواحي محافظة الطائف، وأطلعوا المزارعين في تطبيق عملي على أهمية تقليم شجيرات الورد وأشجار الفواكه ومواعيده وطرقه.
وتضمنت الحملة تقليم الأشجار وشجيرات الورد في الشفا، والهدا والمخاضة، والغديرين، ووادي محرم، وبلاد طويرق ووادي البني. ويساعد التقليم على إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة والتخلص من الفروع الضعيفة، فيما يسهم في تقويتها وتجديدها وبالتالي يعمل على تحسين المظهر الجمالي للشجرة، وسرعة النمو، وتهوية الشجرة ودخول كميات كافية من ضوء الشمس في داخل الشجرة.
يذكر أن جميع العمليات الزراعية تعقب فترة توقف الري عن الأشجار في الفترة من منتصف نوفمبر حتى أواخر يناير، وتشمل «الري والتسميد والتقليم وتنظيف الأحواض وترتيبها وإزالتها من الحشائش»، وتتم قبل دخول فصل الربي
و تنتشر مزارع الفاكهة في أغلب أودية الطائف ومنها أودية وادي محرم وبلاد قريش بني مالك وثقيف، وبالحارث وبني سعد وثمالة وليه والهدا والشفا.
وتوجد بمركز الشفا توجد أجود أنواع الفاكهة ومنها المشمش والتين الشوكي «البرشومي» وغيرها فى طبيعة خلابة ووسط جو آخاذ، وتنتشر أكواخ ومباسط عرض الفواكه والخضراوات وبيعها على ضفاف الطريق المؤدي من وإلى الطائف الشفا وفى منتزهات الشفا وأعلى جبل الهدا.
وتعد مراكز جنوب الطائف من المراكز المنتجة لجميع أنواع الفواكه كبنى سعد وبنى مالك وثقيف وميسان، بل إنها تنتج أكثر من نصف فواكه الطائف تقريبًا، وذلك لتوفر فرص نجاح الزراعة من تربة خصبة
وكميات كبيرة من الماء.
وتلقى فواكه الطائف إقبالًا من زوار ومصطافي المحافظة لما تمتاز به من مذاق طيب، ورغبة في إهدائها للأهل والأصدقاء لدى عودتهم، فقد امتدح المصطاف سعد العجمي من الرياض منتجات الطائف من الفاكهة الصيفية المتنوعة لتضاف إلى المميزات التي تتمتع بها المحافظة من حيث الموقع والمناخ المعتدل والطبيعة الخلابة.
من جهة أخرى، قامت أمانة الطائف ممثلة في الإدارة العامة للحدائق والتجميل بوكالة المشروعات، بتنفيذ برنامج لتهيئة وتجميل جنبات الشوارع والجزر الوسطية والزوائد التنظيمية بالشوارع الرئيسة والعامة والميادين ومداخل ومخارج المدينة، ليشمل البرنامج أكثر من 80 موقعًا بالطائف.
وأوضحت وكالة المشروعات أن البرنامج شمل تحسين جودة التربة وتسميدها، إضافة إلى العناية بالمزروعات من الشجيرات والزهور والشتلات والحوليات، وذلك ضمن برنامج موسع للعناية بالرقعة الخضراء، وتوسيعها وتحسين المظهر الجمالي للمسطحات الخضراء، كما عملت الفرق الميدانية بجميع المواقع التي تحتاج الى إعادة تأهيل وعملت على إعادة تهيئتها بما يتناسب مع موقعها ويحسن المشهد الحضري للمدينة.
وبينت الإدارة العامة للحدائق والتجميل أنه تم عمل صيانة شاملة لتمديدات شبكة الري وتسميد التربة، وقص الشجيرات المتطفلة، كما سيتم دعم العديد من المواقع خلال الفترة المقبلة بزراعة الشجيرات والشتلات الموسمية والزهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.