محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركون: منظومة راقية لخدمة الحجاج وحلول ذكية لمواجهة التحديات

أكد مشاركون في « ندوة المدينة « أن هناك تناغمًا إبداعيًّا بين القطاعات العاملة كافة في خدمة الحج؛ الأمر الذي ارتد إيجابًا على راحة ضيوف الرحمن، وعدّد ضيوف الندوة نقاط القوة في قطاعاتهم، لافتين إلى أن العمل يسير وفق خطط تم إعدادها - مسبقًا - واستراتيجيات منظمة جميعها يستهدف الوصول لموسم ناجح وتلافي كل تحديّات المواسم السابقة، وكانت « المدينة « قد حرصت في ندوتها للوقوف على خريطة العمل في موسم الحج، والآليات التي يتم العمل بها ومدى تعاطي القطاعات، والتزامها مع توجيه أمير المدينة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان، والذي يشدد فيه على تذليل كل العقبات أمام ضيوف الرحمن.
البيجاوي: 300 كاميرا تراقب خدمات ضيوف الرحمن
رئيس مكتب التطوير والتقنية في الإدارة العامة للجنة الحج في إمارة منطقة المدينة المنورة المهندس ماجد البيجاوي، قال: إن المنطقة شهدت توسعًا في حجم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف، وفق منظومة متكاملة من الخدمات التي تحظى بإشراف ومتابعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج، وسمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل. وأضاف: وصلنا إلى طاقة استيعابية قاربت 337 ألف سرير متوفرة في المدينة المنورة، وذلك من خلال 616 دار إيواء؛ إذ بلغت نسبة الأشغال 60٪، وأضاف أن نسبة القدوم والمغادرة اليومية لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف تتزامن مع النسبة المسجلة لحج العام الماضي، موكدًا أن هذا العام كان هناك تفتيت لعملية القدوم مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف أن لجنة الحج بها مجموعة كبيرة من الجهات الحكومية، والجميع يعمل وفق منطومة متكاملة ومتناغمة؛ إذ بدأ التنسيق والإعداد من شهر ربيع الأول من العام الحالي، وذلك من خلال طلب الخطة التشغيلية الموحدة، عبر نظام إلكتروني، وفق نموذج موحد يهدف إلى متابعة مستجدات العمل للجهات العاملة كافة بخدمة ضيوف الرحمن. وقال البيجاوي تم التنسيق مع هيئة تطوير المدينة المنورة لاستثمار نحو 300 كاميرا مراقبة متطورة يمكن ربطها بأنظمة إلكترونية تساهم في تحليل الأعمال المقدمة، وذلك في عدد من المواقع منها محيط المسجد النبوي الشريف ومنطقة سيد الشهداء، وبعض المواقع التي يقصدها ضيوف الرحمن لمتابعة الخدمات المقدمة كافة، وقال: هناك إعداد لورشة عمل تحت عنوان ( حلول ذكية ) تجمع بين التقنية والهندسة.
الزهراني: نظام إلكتروني للمراقبة
وقال وكيل أمانة منطقة المدينة للخدمات رمضان الزهراني: إن الأمانة سخرت الإمكانيات والمقومات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وأضاف: مع بداية كل موسم يتم تكثيف أعمال المكافحة والنظافة العامة والمراقبة الصحية والرقابة على الأسواق ومطابخ الإعاشة ومراكز الخدمة بالطرق السريعة. وأضاف: يعمل منسوبو الأمانة على مدار الساعة من خلال 13 بلدية فرعية ولجان رقابية مختلفة، ويتم العمل على 23 ألف جولة تستهدف المنشآت الصحية.
إضافة إلى 7 آلاف جولة للأسواق التجارية، كما تستهدف أعمال المكافحة 360 جولة يومية لجميع المواقع، و900 جولة رقابية على الأحياء، و3168 جولة مستهدفة لمنع الباعة المتجولين في المسارات والطرق التي يستخدمها ضيوف الرحمن، إضافة إلى نظام راقب وهو نظام إلكتروني للرقابة على الخدمات البلدية كافة.
عسيري: 80 مترجمًا و 10 لغات لضيوف الرحمن
مدير العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف جمعان عسيري: ركزنا على برنامج تحقيق الوسطية والاعتدال من خلال البرامج التي تقدم داخل المسجد النبوي، إضافة إلى إثراء الجانب الديني والثقافي لدى ضيوف الرحمن. وقال: تم العمل للتعريف بمعالم المسجد النبوي الشريف والتوسعات التي مر بها المسجد، والاهتمام الذي توليه الدولة - رعاها الله - للمسجد النبوي الشريف. وأضاف: لدينا 80 مترجمًا للغات كافة داخل المسجد النبوي الشريف وفي ساحته المختلفة، كما وصلنا إلى 10 لغات مختلفة لمشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة، وقال: أطلقت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف مبادرة القيم، والتي تهدف إلى تعزيز وتجسيد أكثر من 100 قيمة داخل المسجد، وأضاف: تركزت الخطة التشغيلية على 10 محاور، منها التوجيه والإرشاد والمحور الهندسي والتشغيلي والفني، من خلال المشروعات التي يتم تحديثها سنويًّا.
العامري: توزيع 140 ألف مطبوعة
قال مدير المتابعة بفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة عبدالله العامري: يعمل فرع الوزارة وفق خطة تعمل على 3 محاور؛ محور دعوي توعوي ومحور فني ومحور رقابي في 10 مواقع مستهدفة، منها مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، ويشارك فيها دعاة ومترجمون. وقال: كما أن الخطة تشمل جامع قباء وجامع الميقات، ويتم العمل فيها على مدار 24 ساعة، أما الجوامع الأخرى فالعمل فيها على مدار 16 ساعة، ونعمل فيها على توزيع المنشورات، وإرشاد الحجاج، وتنظيم الدخول والخروج، وحفظ المفقودات وصناديق الأمانات. وأضاف: تم توزيع ما يقارب 140 ألف مطبوعة على الحجاج، كما تم إنشاء هاتف مجاني للرد على استفسارات الحجاج وتساؤلاتهم في ما يتعلق بالحج والعمرة والفتاوى.
وقال: إن المشاركين في الخطة ما يقارب 400 عنصر، إضافة إلى 100 من المترجمين والدعاة، كذلك وجود لجان رقابية وإشرافية.
السراني: مخزون إستراتيجي بمعدل 3 ملايين م3 من المياه لتغطيه العجز
قال نائب مدير الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة المدينة ، المهندس ماجد السراني: إن المديرية قامت بوضع خطة استراتيجية تنسيقية مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ استعدادًا للحج. وقال: تمت زيادة الإمداد من المؤسسة العامة للتحلية عن العام الماضي بمقدار 20 % أي بإمداد يصل إلي 650 ألف م3 للمدينة المنورة بمعدل توزيع يومي 580 ألف م 3، وبضخ مستمر لمنطقة المدينة المنورة بمعدل 95 % على مدار 24 ساعة بنسبة انقطاع لا تذكر عن السنوات الماضية في المنطقة.
وأشار إلى وجود مخزون استراتيجي بمعدل 3 ملايين م3 من المياه لتغطيه العجز والحالات الطارئة.
السهلي: إطلاق المسعف الالكتروني
وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة، خالد السهلي: إن الهيئة أطلقت هذا العام تطبيق برنامج المسعف الإلكتروني على أجهزة الجوال مزود ب9 لغات يمكن التعامل مع جميع الجنسيات، وبيّن أن البرنامج مرتبط تلقائي ببرنامج أسعفني المصرحة لأجهزة الأندرويد والأيفون.
وقال: إن إيصال الحالة إلي المستشفى يتم بالتنسيق مع عمليات الشؤون الصحية كما يتم تزويد جميع الحالات الإسعافية إلى المستشفى تلقائيًّا.
وأشار إلى وجود 65 فريقًا إسعافيًّا داخليًّا وخارجيًّا، منها 15 فريق عناية طبية متقدمة تقدم خدماتها في منطقة المدينة المنورة.
العلوي: التأكد من سلامة الطرق والأنفاق
قال ممثل فرع وزارة النقل بمنطقة المدينة المنورة، المهندس محمد العلوي المسؤول عن تقارير أعمال الحج: أنه قبل موسم الحج بوقت كاف يتم إعداد الخطط والدراسات وبرامج الاستعداد لموسم الحج فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة المطلوب تنفيذها، وصيانة المشروعات القائمة ومتابعة أنشطة النقل المختلفة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ المهام المطلوبة، وتستكمل وهذه الاستعدادات قبل موسم حج كل عام، وقال: تتم خلال أيام الحج وهي مرحلة متابعة الصيانة والتشغيل والإشراف على شبكة الطرق، والتأكد من سلامة الطرق والجسور والأنفاق كافة، وتجهيز الطرق البديلة في حالات الطارئة.
أبوطالب: 9 آلاف موظف و24 مستشفى ومركزا صحيا لخدمة الحجاج
قال مدير إدارة الخدمات الصحية للحج والعمرة بصحة منطقة المدينة المنورة، الدكتور رفعت أبوطالب: إن الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة هيأت 10 مستشفيات داخل وخارج المدينة المنورة لاستقبال المرضى من ضيوف الرحمن، كما تم تهيئة 9 مراكز صحية، إضافة إلى 5 مراكز مساندة للمراكز الصحية وعيادات متنقلة.
وقال: إن جميع القوى العاملة من الكوادر البشرية موجودة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة والمنافذ الأخرى، مثل منفذ ميناء ينبع ومطار ينبع والمواقع الأخرى.
وفيما يخص النقل الإسعافي، قال: هي خطة مستمرة تقدم الوقائية والعلاجية والإسعافية لجميع الزوار والمعتمرين والحجاج؛ بحيث لا تخل في خدمة المواطنين والمقيم والزائر.
وقال: تم تقويض أكثر من 9 آلاف موظف وموظفة بمنطقة المدينة المنورة والأجزاء المحورية حولها من التخصصات النادرة والتخصصات العامة.
وأضاف: ما نقوم به من رعاية صحية هو وجودنا في الأماكن المزدحمة مثل ساحات المسجد النبوي والمساجد الكبرى، أو في مكان إقامتهم عبر العيادات المتنقلة.
وقال: إن وزارة الصحة وفرت 5 عيادات متنقلة بجميع طاقمها الصحي بمنطقة المدينة المنورة وهي موجودة في ساحات مسجد قباء وساحة سيد الشهداء، فيما ستوجد في ساحات مسجد الميقات وقت التفويج.
وبين: عن وجود مركزين إرهاق حراري يستوعب ما يقارب 2 سرير كما تم توفير عربات جولف في الأماكن التي لا تستطيع سيارات الإسعاف الوصول لها.
وأشار إلى مناظرة ما يقارب 465.242 ألف، ما بين حاج وزائر ومواطن في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، منهم 113.888 ألف تم إعطاؤهم العقار الوقائي، و65.077 ألف تم إعطاؤهم لقاح شلل الأطفال.
برّي: رقابة لمتابعة مرافق الإيواء السياحي وتحفيزهم على رفع الخدمات
قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة بالإنابة سلطان بري: تواصل الفرق الميدانية التابعة للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة، تقديم خدماتها لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف، من خلال تطبيق خطة رقابة لمتابعة مرافق الإيواء السياحي، وتحفيزهم على رفع مستوى الخدمات في موسم الحج الجاري. وقال: إن الفرق الميدانية تعمل على تنفيذ الخطة الرقابية وحملات التفتيش على جميع الفنادق والوحدات السكنية، وذلك ضمن مهام ومسؤوليات الهيئة، مؤكدًا أن الهيئة تسعى من خلال خطة الحج الموسمية إلى ضبط الأداء بمختلف منشآت الإيواء السياحي، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.