السعودية: حل قضية فلسطين مفتاح استقرار المنطقة    المملكة تقدم مليون دولار لخطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات    انفجار قوي وسط العاصمة الأفغانية كابول    «تريليون البنوك وحماية الكوكب» أبرز عناوين الصحف المحلية    حكم قضائي بتعويض مواطن 98 ألف ريال بعد براءته من قضية سجن بسببها    الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة في 5 مناطق    بالفيديو.. قصة إنشاء جمعية "زهرة" لمكافحة السرطان.. وهذه أسباب ارتفاع إصابات سرطان الثدي بالمملكة    "الولاء الإلكتروني للوطن"محاضرة تنظمها جامعة الطائف لتعزيز اللحمة الوطنية    مكة والمدينة تتصدران.. 55 يومًا على انتهاء مهلة إثبات الملكية    9 ضوابط لكبح «فوضى» إعلانات المستحضرات الصيدلانية والعشبية    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة    العميد يستعيد الشمراني وعبدالحميد في «الكلاسيكو»    الشمري: مشاركة السيدات ببطولة العرب وغرب آسيا    مستثمرو أنابيب نفط أرامكو يعتزمون إصدار سندات ب 4.5 مليار دولار    وزير النقل: نستهدف المركز العاشر عالمياً في الخدمات اللوجستية والمساهمة ب %10 في الناتج المحلي    مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»    منع تهريب طن حشيش و66 طن قات في جازان وعسير ونجران    تتعلق بالتعاون الدفاعي.. مباحثات عسكرية سعودية - كورية جنوبية    صلاح يقود ليفربول إلى فوز مثير على أتلتيكو    «الإسلامية»: التحذير من «السرورية» الإرهابي في خطبة الجمعة    «الفورمولا 1».. حضور جماهيري 100 %    متحدث «الصحة»: تجاوزنا المرحلة الصعبة.. الجائحة لا تزال قائمة    متحدث «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للطلبة لمن هم أقل من 12 عاماً    الأهلي ينوي على ملايين الوزارة من ملعب النادي    شاموسكا يخطط لمفاجأة الاتحاد                لص يخطف جوال مراسل صحفي في بث مباشر                            انتبه! تحركاتك مرصودة بالساعة والصورة!    بمَ يرجع المبتعثون؟    معرض الرياض للكتاب.. وتحقيق الأهداف            مشروع للدعم اللوجستي بوزارة الدفاع        «وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ».. تلاوة تأسر القلوب للشيخ المعيقلي    مؤتمر السلف الصالح يحرم الخروج عن طاعة ولاة الأمر            وزير الرياضة يهنئ الهلال بالتأهل للنهائي الآسيوي    "الشؤون الإسلامية" تؤكد استمرار تطبيق التباعد بين المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أفشل سرقة.. لصّ يوثق جريمته على الهواء مباشرةً دون علمه    وزير التجارة يكرّم مراقباً أبلغ عن تعرضه ل"رشوة"    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    اليوم العالمي للغذاء تحت شعار ( اعمالنا -هي مستقبلنا )    أمير قطر يصدر أمرًا أميريًّا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء    زلزال قوي يضرب البحر المتوسط ويشعر به سكان 3 دول    (( الكاتبة فاطمة السلمان ودورة "التخطيط الذاتي" ))    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطرات غير نمطية عن الاكتئاب
نشر في المدينة يوم 01 - 07 - 2019

* الاكتئاب، قد يُصيبُ جميع فئات الناس ومنهم الكافر والمُسلم والمؤمن والمُلحد، وليس مرتبطاً بضعف الإيمان أو قوّته، كما أنه ليس له علاقة بجنٍّ أو شيطانٍ أو عفريتٍ أو عينٍ أو حسد.
* من المُلاحظ ارتفاع نسبة الإصابة بأعراض الاكتئاب خلال فترة الأعياد (اكتئاب العيد) لأسباب منها: ضُغوطات التواصل المكثّف بين أفراد العائلة، وارتفاع المصاريف المادية، والشُّعور بالوحدة، والحنين لأفراد العائلة المتغيّبين أو المُتوفّين، إضافةً إلى اضطرابات النوم.
* بعض اضطرابات النوم كانقطاع التنفس أثناء النوم، قد ترتبط بالاكتئاب، كما أن الأرق المُزمن يُعد ثاني أكثر اضطرابٍ عقلي انتشاراً بعد الاكتئاب، والمرضان مُرتبطان ببعضهما في كثيرٍ من الحالات.
* يتعرّضُ كثيرون لما يُسمّى اصطلاحًا «أزمة منتصف العمر»، وترتبطُ بأعراض الاكتئاب والشعور بالبؤس والتّعاسة والاضطرابات الزوجية والاجتماعية، وتصلُ ذروتها حول عمر الأربعين للنساء، والخمسين للرجال.
* يُعاني حوالي (10%) من الناس من أعراض الاكتئاب خلال أيام الإجازة الصّيفية، ومنها الشعورُ بالإحباطِ والعجز والتوتر، والإحساسُ الطاغي بالضجر، والأرق ورداءة النوم، ومن أهمّ أسبابه ارتفاع درجةِ حرارة الأجواء ونسبة الرطوبة، وزيادة أوقات الفراغ، مع ضعفُ القدرة المالية على السّفر والترفيه.
* اعترف (11%) من الأطبّاء في المُجتمع الأمريكي بمعاناتهم من أعراض الاكتئاب المُزمن، كما ينتشر الاكتئاب بين فئة الأطباء تحت التدريب بمعدّل (30%)، أي أعلى بثلاثة أضعاف عن مُعدّلات الاكتئاب لدى أفراد المُجتمع العام.
* دراسةٌ بريطانية من جامعة أكسفورد طُبِّقت على (15 ألف) موظّف، أظهرت أن زيادةَ الرّاتب الشهري للموظف تُسهم في علاج الاكتئاب وتُساعد على إزالة الشُّعور بالقلق!.
* اقتناءُ وتربية القطط، يُمكن أن يُخفف من أعراض الاكتئاب ويُساعِد على التغلّب على التوتر والقلق والنّوم بشكلٍ أفضل، ويُحسّن من الشُّعور بالوِحدة.
* أرى ضرورةَ تعميم عيادات الصحة النفسية والاهتمام بتوظيف الأخصائيين والأطباء النفسيين (المُعالجين) في المدارس والجامعاتِ وأماكن العمل، لتشجيع رصْدِ وتقييم وعلاج اضطرابات السّلوك والشخصية والأمراض النفسية، لدى الطلاب والموظفين.
* مُضادّاتُ الاكتئاب فعّالة جداً، ويُنصَح لمرضى الاكتئاب بتناولها من طبيبٍ مُختصّ دون تردّد، فكثيرون يحتاجونها وهم لا يعلمون، أو أنهم يرفضونها ويتخوّفون منها دون سببٍ وجيه.
* يقول الطبيب سيغموند فرويد: «الاكتئاب ليس علامةَ ضعفٍ، بل هو إشارةٌ إلى مُحاولتك أن تكون قوياً لفترةٍ طويلةٍ جداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.