غبار متوقع اليوم على 9 مناطق    واشنطن "تعارض بشدّة" تحقيق "الجنائية"    السفير المعلمي يلتقي افتراضيا بطلاب أكاديمية باينون الثانوية    الولايات المتحدة تسجل 54,276 إصابة و 2,103 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا    ريمونتادا خيالية تُنهي مباراة برشلونة وإشبيلية بثلاثية للبارشا    «الخضير» يوضح حكم تصنيع الحلويات على شكل ذوات الأرواح    الشريع الخيرية تنطلق لتنمية الفرد والمجتمع بحفر الباطن    «الضمان» يدعم اندماج شركات التأمين بإعفائها من مقابل التأهيل 3 سنوات    أمير جازان يطلع على تقرير الديوان العام للمحاسبة    الإدارة الأميركية تكبو في أول خطوة بالشرق الأوسط    اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة    «التحالف»: اعتراض طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه خميس مشيط    الفيصل يرعى توقيع مذكرة بين «سلمان للإغاثة» ومعهد الاعتدال    تدشين مستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم بالقطيف    يونايتد يسقط في فخ التعادل السلبي أمام كرستال بالاس    اجتماع مرئي يجهز الهلال للرائد    مؤمنة يحسم مصير غريب وآل فتيل بعد اهتمام الهلال والنصر    «270 ألفاً» تهدد الأهلي بالخصم أو الحرمان !    صحوة الباطن تصطدم بالتعاون    100 فارس و8 دول في بطولة قفز الحواجز    نائب أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لمكتب جريدة «الرياض»    إيقاف 11 مخالفاً لنظام البيئة    49140 جولة تغلق 2963 منشأة مخالفة في المدينة وجدة وحائل    ضبط حارس أمن ومقيم يتاجران في شهادات فحص كورونا    قرار عدم إلغاء الصكوك النظامية يزيل أكبر عقبة لإنشاء بورصة عقارية    برعاية ولي العهد.. انطلاق مؤتمر "جهود المملكة في خدمة الإسلام"    نادي الإعلام بجامعة الملك سعود يزور «الرياض»    «متسوق خفي» يلاحق منتهكي الملكية الفكرية ب 532 قضية    أمين أوبك: التطورات الاقتصادية العالمية الإيجابية والطلب المرن في آسيا أمور مشجعة    المملكة تدعو إلى التركيز على جائحة "كوفيد 19" وما سببته من أزمة جوع تلوح في الأفق    سارة العساف: المملكة رائدة في العمل الإنساني    1.000.000 جرعة لقاح معطاة في السعودية    الربيعة: «هيئة الصحة» ترفع استجابة الطوارئ للجوائح والأوبئة        قواعد جديدة لاختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم        الوفاء باقٍ وإن خابت الظنون            إلزام المتاجر الإلكترونية بعرض شهادة ضريبة القيمة المضافة    رحيل البلام يربك «بيت الذل».. وابنه يتوعّد    ناموس جدة كالفيروس!!    ثقافة التفاهة وآثارها على المجتمعات المعاصرة «1 - 2»    جدة.. حورية المدائن        البنات هن الحياة    رصاص بلا بارود        دانيا عقيل.. أول سائقة سعودية تشارك في رالي دولي    المملكة لمجلس الأمن: إرهاب الحوثي يقوض الحل السياسي    الشرطة الأمريكية تكشف مخططا لاقتحام الكونغرس    «نزاهة»: لا تهاون مع المتجاوزين ومستغلي وظائفهم العامة    حصول ولي العهد على جائزة الجامعة العربية    مدير جوازات عسير يقلد الربيعان رتبته الجديده    "الشؤون الإسلامية" تغلق 8 مساجد مؤقتاً في خمس مناطق    مدير تعليم سراة عبيدة يعتمد الخطة التشغيلية للعام المالي 2021م    وزير الصحة: سنوفر لقاحات كورونا في الصيدليات المجتمعية مجاناً    نقل الحركة المرورية للمسارات العلوية لجسر طريق الملك خالد بأحد رفيدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حقوق الزوجين في فقه ثالث ثانوي (2)
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2019

أواصل الحديث عن ضعف جميع الأحاديث الواردة عن قوله -صلَّى الله عليه وسلم- (لو كنتُ آمراً أحدًا أن يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها).. والتي منها:
أولًا: حدَّثنا عمرو بن عوْن، أخبرنا إسحاق بن يوسف عن شريك، عن حصين، عن الشعبي، عن قيس بن سعد، قال: «أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فقلت: رسول الله أحق أنْ يُسجد له، قال: فأتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم، فقلتُ إنَّي أتيْت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فأنت يا رسول الله أحق أن نسجد لك، قال: «أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد له؟ قال، قلت: لا، قال: «لو كنتُ آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرتُ النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق».. (محمد بن ناصر الألباني: ضعيف سنن أبي داود، باب في حق الزوج على المرأة حديث رقم (2140)، ص210).. قال الألباني: «صحيح دون جملة القبر» ضعيف الجامع الصغير 4842، الإرواء 1998، مشكاة المصابيح 3266. (محمد ناصر الألباني: ضعيف سنن أبي داود، باب في حق الزوج على الزوجة، ص 210، الطبعة الأولى 1412ه - 1991م، المكتب الإسلامي، الرياض).
وهنا أسأل كيف يجتزئ الشيخ الألباني الحديث، ويعتبره صحيحًا باستثناء جملة القبر؟.. فالصحيح: صحيح كله، والضعيف ضعيف كله، وهل يُعقل أن صحابيًا يرى قومًا يسجدون لغير الله، فيقرّهم على المبدأ، ويقول عليه الصلاة والسلام: الزوج أحق بالسجود له؟.
ثانيًا: جاء في المستدرك أيضًا عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله، فقالت: يا رسول الله، أنا فلانة بنت فلان، قال: «قد عرفتك، فما حاجتك؟ قالت: حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد، قال رسول الله قد عرفته»، قالت: يخطبني، فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة، فإن كان شيئًا أطيقه تزوجته، وإن لم أطق لا أتزوج، قال: «من حق الزوج على الزوجة، أنّ لو سالت منخراه دمًا، وقيحًا، وصديدًا، فلحسته بلسانها ما أدت حقه، لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، إذا دخل عليها لما فضله الله عليها» قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت في الدنيا».
هذا الحديث من حيث المتن لا يتفق مع ما جاء به الإسلام: فالإسلام حرَّم الدم يُوضِّح هذا قوله تعالى: (حُرّمت عليكم الميتة والدم).. والقيح والصديد فيهما ضرر كبير، فكيف تلحسه المرأة لكونه من زوجها، والإسلام مبني على قاعدة «لا ضرر ولا ضرار».. ولم يفضل الله الزوج على الزوجة، لقوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف). وقوله: (هُنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن).
ثالثًا: أبوبكر بن أبي شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة، أن رسول الله قال: «لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولو أن رجلًا أمر امرأة أن تنقل من جبلٍ أحمر إلى جبلٍ أسود، ومن جبلٍ أسود إلى جبلٍ أحمر، لكان نولها أن تفعل.
وعن عائشة أنَّ رسول الله عليه الصلاة والسلام كان في نفرٍ من المهاجرين والأنصار، فجاء بعير فسجد له فقال أصحابه: يا رسول الله تسجد لك البهائم والشجر، فنحن أحق أن نسجد لك، قال: اعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم، ولو كنت آمراً أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولو أمرها أن تنقل من جبلٍ أصفر إلى جبلٍ أسود، ومن جبلٍ أسود إلى جبلٍ أبيض كان ينبغي لها أن تفعل» قلت روى ابن ماجه بعضه بغير سياقه رواه أحمد وفيه على بن زيد وحديثه حسن وقد ضعف.
وهكذا نجد أنّ الأحاديث الواردة عن سجود الزوجة لزوجها كلها غير صحيحة، فكيف يقر معدّو مناهجنا أحاديث ضعيفة وموضوعة؟!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.