السعودية تتهم شركات سياحية في عدد من الدول بالتغرير بحاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج بدون ترخيص    أمين" التعاون الإسلامي" يعزي الأردن في ضحايا قافلة المساعدات    محافظ عنيزة يشهد توقيع 4 عقود شراكات مجتمعية بين جمعية تقدير وجهات أخرى لتعزيز العمل التطوعي    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل بكين في زيارة رسمية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعسير وجازان مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في الشرقية    عقار يعالج انقطاع النفَس الانسدادي    انطلاق بطولة غرب آسيا تحت 19 عاماً في الطائف بمشاركة 12 منتخباً    يورو 2024.. إيطاليا إلى ثمن النهائي بعد التعادل مع كرواتيا    ديشان: مبابي يتعافى    25000 وظيفة لخريجي «التقنية» في 30 يوماً    شهر العسل في باريس أصبح فارغاً    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    رعاية كاملة    الاحتلال يستهدف الأطقم الطبية    شاب فقير يلتقي أسرته الثرية بعد 33 عاماً    تيك توك تطلق منافساً ل«إنستغرام»    رئيس الشورى من البرلمان الألباني: المملكة تعيش مرحلة تنموية عظيمة    أمير الشمالية يثمن جهود القطاعات العسكرية والأمنية    استقبل المهنئين بالعيد.. أمير الشرقية يؤكد على جودة الخدمات    أمير الشرقية ونائبه يعزيان أسرة العسكر في فقيدهم    أمير القصيم يطلع على منجزات" تعاونية" الفوارة    هل ينفض ناظر غبار الموسم الماضي ؟    إطلاق أول معلم ثقافي في القدية    21.8 مليار التمويلات المضمونة لمكة والمدينة لخدمة الحجاج    أمير الشرقية يقلد العميد ضويحي رتبته الجديدة    فتح القبول لطلاب الرياض في الجامعات.. الأسبوع القادم    منع أجهزة «التاتو» و«الليزر» و«الوخز بالإبر» في صالونات الحلاقة    أمير حائل ونائبه يقدمان العزاء لمدير جوازات المنطقة في وفاة والده    الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب    رهين الفرص الضائعة    سلوك الغربان والشجرة والجن    خدمات شاملة ترافق قاصدي المدينة    أعربوا عن شكرهم لقيادة المملكة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشيدون بالخدمات والمشاريع العملاقة    سفير سريلانكا ينوه بالبنية التحتية الرقمية في الحج    المملكة تبهر العالم    989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»    ارتكبت 44 اعتداء.. مات منهم 16 شخصاً.. ممرضة حقنت مرضاها بماء الصنبور بدلاً من المحاليل    لماذا مُنع المفتشون من متابعة تبديل المواليد ؟    عيب وراثي يسبب زيادة الوزن    السكري والولادة    سلامة الحجاج أولاً    المملكة: استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية يهدد الأمن الإقليمي    إلى نصر المهيدب    اتحاد الكرة يصدر الاشتراطات الفنية للأجهزة الفنية    من المسؤول عن الحجاج غير النظاميين ؟!    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين في الجلسة الأسبوعية    الحرب العالمية الثالثة وأكذوبة الديموقراطية الغربية    السعودية كمشروع ثقافي.. ثورة أركيولوجيا الإرث والتاريخ لصناعة دولة المستقبل    الدين والموروث    ما الذي سيفعله لؤي ناظر ؟    سمو محافظ الخرج يستقبل المهنئين بعيد الاضحى المبارك    فتح بوابتي القبول الموحد في الجامعات والكليات التقنية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة ومدير الأمر بالمعروف    صور نادرة للأحساء بعدسة رحالة عالميين    اتفاقيات بختام مشاركة المملكة بمعرض بكين للكتاب    مدينة الحجاج في «أبوعجرم» تودع العابرين إلى العراق    لأول مرة.. المملكة تستضيف أولمبياد الكيمياء 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوق الزوجين في فقه ثالث ثانوي (2)
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2019

أواصل الحديث عن ضعف جميع الأحاديث الواردة عن قوله -صلَّى الله عليه وسلم- (لو كنتُ آمراً أحدًا أن يسجد لأحد لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها).. والتي منها:
أولًا: حدَّثنا عمرو بن عوْن، أخبرنا إسحاق بن يوسف عن شريك، عن حصين، عن الشعبي، عن قيس بن سعد، قال: «أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فقلت: رسول الله أحق أنْ يُسجد له، قال: فأتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم، فقلتُ إنَّي أتيْت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فأنت يا رسول الله أحق أن نسجد لك، قال: «أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد له؟ قال، قلت: لا، قال: «لو كنتُ آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرتُ النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق».. (محمد بن ناصر الألباني: ضعيف سنن أبي داود، باب في حق الزوج على المرأة حديث رقم (2140)، ص210).. قال الألباني: «صحيح دون جملة القبر» ضعيف الجامع الصغير 4842، الإرواء 1998، مشكاة المصابيح 3266. (محمد ناصر الألباني: ضعيف سنن أبي داود، باب في حق الزوج على الزوجة، ص 210، الطبعة الأولى 1412ه - 1991م، المكتب الإسلامي، الرياض).
وهنا أسأل كيف يجتزئ الشيخ الألباني الحديث، ويعتبره صحيحًا باستثناء جملة القبر؟.. فالصحيح: صحيح كله، والضعيف ضعيف كله، وهل يُعقل أن صحابيًا يرى قومًا يسجدون لغير الله، فيقرّهم على المبدأ، ويقول عليه الصلاة والسلام: الزوج أحق بالسجود له؟.
ثانيًا: جاء في المستدرك أيضًا عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: جاءت امرأة إلى رسول الله، فقالت: يا رسول الله، أنا فلانة بنت فلان، قال: «قد عرفتك، فما حاجتك؟ قالت: حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد، قال رسول الله قد عرفته»، قالت: يخطبني، فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة، فإن كان شيئًا أطيقه تزوجته، وإن لم أطق لا أتزوج، قال: «من حق الزوج على الزوجة، أنّ لو سالت منخراه دمًا، وقيحًا، وصديدًا، فلحسته بلسانها ما أدت حقه، لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، إذا دخل عليها لما فضله الله عليها» قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت في الدنيا».
هذا الحديث من حيث المتن لا يتفق مع ما جاء به الإسلام: فالإسلام حرَّم الدم يُوضِّح هذا قوله تعالى: (حُرّمت عليكم الميتة والدم).. والقيح والصديد فيهما ضرر كبير، فكيف تلحسه المرأة لكونه من زوجها، والإسلام مبني على قاعدة «لا ضرر ولا ضرار».. ولم يفضل الله الزوج على الزوجة، لقوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف). وقوله: (هُنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن).
ثالثًا: أبوبكر بن أبي شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة، أن رسول الله قال: «لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولو أن رجلًا أمر امرأة أن تنقل من جبلٍ أحمر إلى جبلٍ أسود، ومن جبلٍ أسود إلى جبلٍ أحمر، لكان نولها أن تفعل.
وعن عائشة أنَّ رسول الله عليه الصلاة والسلام كان في نفرٍ من المهاجرين والأنصار، فجاء بعير فسجد له فقال أصحابه: يا رسول الله تسجد لك البهائم والشجر، فنحن أحق أن نسجد لك، قال: اعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم، ولو كنت آمراً أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، ولو أمرها أن تنقل من جبلٍ أصفر إلى جبلٍ أسود، ومن جبلٍ أسود إلى جبلٍ أبيض كان ينبغي لها أن تفعل» قلت روى ابن ماجه بعضه بغير سياقه رواه أحمد وفيه على بن زيد وحديثه حسن وقد ضعف.
وهكذا نجد أنّ الأحاديث الواردة عن سجود الزوجة لزوجها كلها غير صحيحة، فكيف يقر معدّو مناهجنا أحاديث ضعيفة وموضوعة؟!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.