تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماح للنساء بقيادة الشاحنات والدراجات النارية والسير خارج المدن
نشر في المدينة يوم 16 - 12 - 2017

أكدت كل من القوات الخاصة لأمن الطرق، والإدارة العامة للمرور أنه لامانع من تشغيل دوريات نسائية على الطرق الخارجية بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة، وأكدت الإدارتان أن عمل العنصر النسائي بمراكز الضبط الأمني والدوريات سيكون وفق مقتضيات الحالة، وذلك مثل (التحقق من الشخصية، التفتيش، القبض، تسليم الحالات، والضبط المروري) وأكدتا أن السن المسموح به للمرأة في القيادة يتمثل في 18 سن رخصة القيادة الخاصة والدراجات الآلية، و20 لرخصة العامة ومركبات الأشغال العامة، لافتة أنه يمكن القيادة لزائرات المملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لسنة واحدة
وكشفتا عن السماح للنساء بقيادة الشاحنات والدراجات النارية والسير خارج المدن.. وأنه لا تميز لسيارة المرأة ولا لرقم لوحتها لافتة أن الصورة مطلوبة في الرخصة تمامًا مثل صورة الذكور، وأنه سيتم إدراج التشهير بالمخالف في نظام المرور.
جاء ذلك في معرض الإجابة عن أسئلة عدة بلغت 45 سؤالا وردت لهما، وأجاب عنها كل من مدير القوات الخاصة لأمن الطرق، اللواء زايد الطويان، ومدير الإدارة العامة للمرور، العميد محمد البسامي..
وأوضحت كل من الإدارتين أنه في إطار سعي وزارة الداخلية المستمر للتواصل مع المواطنين والمقيمين في مناطق المملكة كافة، وبمتابعة واهتمام مستمرين من سمو وزير الداخلية، تلقت الإدارة العامة للمرور، والقوات الخاصة لأمن الطرق عددًا من الأسئلة عن الاستعدادات الحالية فيما يتعلق بقيادة المرأة، والأنظمة المرورية الجديدة، وسلامة مستخدمي الطرق الخارجة عن النطاق العمراني، ويسرنا أن ننشر لكم الإجابات على الأسئلة الواردة.
كافة المتطلبات النظامية
* ما هي استعدادات المرور لتنفيذ الأمر السامي القاضي بالسماح بقيادة المرأة للسيارة ابتداء من 10 شوال 1439؟
- الإدارة العامة للمرور منذ صدور الأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة شاركت في اللجنة التي عقدت بهذا الشأن في وزارة الداخلية، وتم إعداد كافة المتطلبات النظامية والإنشائية والإدارية والبشرية الكفيلة بإذن الله لتمكين المرور من القيام بأدواره اللازمة عند بدء السماح بقيادة المرأة.
حاملات رخص خليجية
* كيف سيكون التعامل مع النساء الحاصلات على رخص قيادة من الدول الخليجية؟
- نصت المادة (6/42) على استبدال رخص القيادة السارية المفعول الصادرة من إدارة المرور المختصة بدول مجلس التعاون الخليجي برخص سعودية مماثلة.
آلية التطبيق
* ما هي الآلية التي سيطبقها المرور مع النساء الحاصلات على رخص قيادة من الدول الأخرى؟
- نصت المادة السابعة والثلاثون من نظام المرور على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يحمل رخصة قيادة أجنبية أو دولية معترف بها من الإدارة المختصة في المملكة بشرط أن تكون سارية المفعول، علمًا بأنه يمكن القيادة للزائرات للمملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لسنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب استنادًا للمادة الثانية والأربعين.
اتفاقيات وبرامج
* ما أهم الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن من التنظيمات المتعلقة بقيادة المرأة؟
- تم اتخاذ عدد من الخطوات منها:
- توقيع اتفاقيات مع عدد من الجهات الراغبة في افتتاح مدارس تعليم قيادة للنساء بعد استكمال الشروط اللازمة.
- إعداد برامج توعية تخص قيادة المرأة تستهدف النساء الراغبات في القيادة.
استقدام سائقات
* هل سيكون هناك إمكانية لاستقدام سائقات؟
- بالنسبة لاستقدام السائقات فهذا يخضع لأنظمة وتعليمات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
قيادة الشاحنات
* هل سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات؟
- نعم سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات متى ما تم استكمال الشروط اللازمة لذلك المنصوص عليها نظامًا والتي تطبق حاليًا بحق الذكور.
لا لوحات خاصة
* هل هناك تمييز لسيارات النساء بلوح وأرقام خاصة تختلف عن الرجال؟
- لا يوجد تمييز لسيارات النساء بلوح وأرقام خاصة بل تخضع لنفس نظام اللوحات المعمول به حاليًا في المادة السابعة من نظام المرور.
دراجات نارية
* هل سيسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية؟
- نعم سيسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية فالقرار السامي نص على تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث والذكور على حد سواء.
الصورة ضرورة
* ما ضوابط الصورة المستخدمة في الرخص لقائدة السيارة؟
- نفس الضوابط الموجودة حاليًا على رخص الذكور سيتم تطبيقها على رخص الإناث.
العمر المحدد للمرأة
* ما هو العمر المحدد أو المسموح لقيادة المرأة للسيارة؟
- إتمام سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية وإتمام سن العشرين لرخص القيادة العامة ومركبات الأشغال العامة، ويستثنى من ذلك من يمنح ترخيص مؤقت لا تزيد مدته على سنة لمن أتم سن السابعة عشرة.
التشهير بالمخالفين
* هل سيتم التشهير بالمخالفين؟
- نعم سوف يتم إدراج التشهير بالمخالف في نظام المرور.
مدارس تعليم القيادة
* ماذا عن مدارس تعليم القيادة هل ستكون قادرة على استيعاب أعداد كبيرة من النساء في كافة مناطق المملكة؟
- ندرك أن أول تحدٍ يواجهنا هو تجهيز مدارس تعليم القيادة وستكون بإذن الله جاهزة في الوقت المناسب.
أمن الطرق مستعد
* ما استعدادات القوات الخاصة لأمن الطرق لتنفيذ الأمر السامي القاضي بالسماح بقيادة المرأة للسيارة على الطرق السريعة خارج المدن ابتداءً من 10 شوال 1439ه؟
- يتم العمل على وضع الترتيبات اللازمة لإنفاذ الأمر السامي الكريم بصورة مكثفة لتهيئة كل الإجراءات والأعمال التنفيذية حرصًا على الاستعداد المبكر لتطبيقه.
وظائف نسائية بالطرق
*هل سيكون للمرأة وظائف في مراكز الضبط الأمني (نقاط التفتيش) التابعة لأمن الطرق؟ وهل هناك تنسيق لتكليفهم بمهام تتعلق بالضبط المروري؟
- لا يوجد ما يمنع، لما يتطلب العمل مع المرأة عند قيادتها للسيارة والتعامل مع الحالات الميدانية وهناك خبرات سابقة بالتعاقد مع عدد من النساء بالعمل في مراكز الضبط الأمني على مداخل العاصمة المقدسة أثناء موسم الحج.
وفق الحالة
* في حالة توظيف النساء ما هي المسميات الوظيفية؟ هل ستكون عسكرية أم مدنية؟ وما هي آلية التوظيف؟
- سيكون عمل العنصر النسائي بمراكز الضبط الأمني ومراكز انطلاق الدوريات للتعامل مع المخالفين ومستخدمي الطرق وفق مقتضيات الحالة (كالتحقق من الشخصية، التفتيش، القبض، تسليم الحالات، والضبط المروري) ولا يمنع من التحول مستقبلاً إلى وظائف عسكرية بعد عملية التدريب والتأهيل وتطوير القدرات.
التنسيق قائم
* هل هناك تنسيق بين المرور وأمن الطرق فيما يتعلق بملاحقة المخالفين بين المدن؟
- التنسيق قائم ومستمر في كل الجوانب الفنية والإدارية والجانب الضبطي للمخالفات المرورية وهناك عمل مشترك وبصفة دورية لمتابعة المخالفين.
دوريات نسائية على الطرق
* هل سيتم تشغيل دوريات نسائية على الطرق الخارجية؟
- لا يوجد ما يمنع ذلك والبداية سوف تكون بإذن الله من خلال توظيف المفتشات في مراكز الضبط الأمني (نقاط التفتيش) ومن ثم مراكز انطلاق الدوريات.
خارج المدن
* هل سيسمح للمرأة بالقيادة خارج المدن؟
- نعم يسمح للمرأة بالقيادة.
الحماية من المضايقات
* كيف تحمي قائدة المركبة نفسها من المضايقات؟
- الأمر السامي القاضي بإصدار نظام منع التحرش لتمارس المرأة السعودية حقوقها المشروعة وألا تخشى من أحد كفيل بحمايتها وبالإمكان الإبلاغ عن أي مضايقات من خلال هواتف الطوارئ أو المراكز الأمنية.
اتفاقية لإنشاء أول مدرسة تعليم قيادة للمرأة بجدة
توقع جامعة الملك عبدالعزيز وإدارة المرور خلال الأسبوع المقبل اتفاقية إنشاء أول مدرسة تعليم المرأة لقيادة السيارة في محافظة جدة تعطي بموجبها شهادات معتمدة للقيادة وسيسمح للنساء بالتقدم لهذه المدرسة بعد توقيع هذه الاتفاقية. وذكرت مصادر أن مدير جامعة «المؤسس» الدكتور عبدالرحمن اليوبي سيوقع مع مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي هذه الاتفاقية لإنشاء مدرسة لتعليم القيادة داخل الحرم الجامعي، وفقًا للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليًّا، وذلك توافقًا مع الأمر السامي الكريم القاضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة اعتبارًا من 10 / 10 / 1439. «المدينة» تواصلت مع الأطراف في جامعة الملك عبدالعزيز وإدارة المرور للحصول على مزيد من التفاصيل ولكن تعذر ذلك، إلى حين توقيع الاتفاقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.