الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    389 قضية ضد وزارة التجارة    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تراخيص جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية ستة مليارات ريال    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسيون يُثمنون دور المملكة تجاه القضايا العربية والإسلامية
نشر في المدينة يوم 20 - 05 - 2017

أعرب عدد من السياسيين والإعلاميين والأكاديميين التونسيين عن تفاؤلهم بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية وما ستتمخض عنه من نتائج يعول عليها حل العديد من التوترات والأزمات في المنطقة ، خاصة وأنها تنعقد في أرض الحرمين الشريفين قبلة الإسلام والمسلمين . وثمنوا عالياً في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية الدور الكبير الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية ، ومنها هذه القمة التي ستشكل علاقة إستراتيجية بين العالمين الإسلامي والغربي .
وفي هذا الإطار أكد النائب بمجلس نواب الشعب منذر بالحاج علي أن عقد هذه القمة في هذا التوقيت الصعب الذي يعيشه العالم العربي والإسلامي ينم عن رغبة واسعة لتضميد الجراح وإصلاح ما يمكن إصلاحه ومحاولة لتقريب وجهات النظر وإيجاد الحلول لمجابهة آفة التطرف والإرهاب . وبين أن الجميع يتطلع لأن تخرج القمة بعدد من القرارات المصيرية التي من شأنها أن تنهض باقتصاديات العالم العربي والإسلامي ، إضافة إلى إيجاد سبل تعاون جديدة بين مختلف الأطراف، مشيراً إلى أن التحديات التي يواجهها العالم العربي أصبحت تتطلب تكاتف الجهود الدولية ووضع استراتيجيات قريبة وبعيدة المدى لصناعة مستقبل أفضل .
من جانبها شددت النائبة هدى تقية على أهمية القمة في معالجة قضايا المنطقة المتأزمة ومكافحة الإرهاب وإيجاد حلول متفق عليها تنهي الأزمات القائمة ، لافتة النظر إلى ضرورة توحيد الرؤى العربية والإسلامية من أجل إيجاد رؤية عربية موحدة لتحريك الأوضاع العربية المتأزمة، وإيجاد سبيل عربي دولي موحد بشأن مقاومة الإرهاب . بدوره أشار وزير العدل التونسي السابق النائب بمجلس نواب الشعب نور الدين البحيري إلى أن أنظار العرب وأنصار القضايا العربية تنصب في مجملها على ما ستتمخض عنه القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، معرباً عن أمله في أن تسفر القمة عن علاقات متوازية لمصلحة الطرفين العرب والأمريكيين . وقال : إن قمة ترعاها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من المؤكد أن يكون منطلقها إعادة الدعم إلى العلاقات الأمريكية العربية وإعادة تحريك العديد من القضايا الإقليمية التي شهدتها العديد من المناطق العربية وخاصة القضية الفلسطينية ، فالتعويل كبير على المملكة وقيادتها في الانتصار للقضايا العربية وتحقيق العدل في المنطقة " .
وأعرب البحيري عن أمله في أن تكون هذه القمة منطلقاً لإعادة بناء العلاقات العربية الأمريكية بما يضمن مزيداً من التعاون ضد الإرهاب وضد من يريد بالزج بالمنطقة والدول العربية إلى مستنقع العنف والانقسامات ، متطلعاً بأن تخرج هذه القمة بمواقف إيجابية من الأوضاع في سوريا واليمن أساسها التعاون . وأكد أن قمة بمثل هذا الحجم وهذا الحضور ذو المستوى العالي وعلى أرض شقيقة لها اعتبارها لدى كل الدول العربية والإسلامية ، معرباً عن ثقته في أن المملكة لن تدخر جهداً في سبيل إنجاح هذه القمة لدعم العلاقات العربية العربية والعربية الأجنبية . وعلى صعيد متصل رأى النائب سفيان طوبال أن أهمية القمة تأتي نظراً للنزاعات وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها عدداً من دول المنطقة ، معرباً عن أمله في أن تحقق هذه القمة نتائج طيبة في حل القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية في ظل حضور الرئيس الأمريكي الذي سيكون له تأثير كبير في فتح الطريق أمام مفاوضات سلمية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل إلى حل لها . وعد مشاركة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في القمة دعماً مهماً لعلاقات تونس مع المملكة من جهة وعلاقتها مع الدول العربية من جهة أخرى ، مؤكداً الأهمية التي توليها المملكة العربية السعودية للشأن التونسي خاصة ولقضايا الأمة العربية والإسلامية عامة .
وفي ذات السياق عد رئيس الديوان الرئاسي التونسي السابق رضا بالحاج القمة خطوة مهمة لدفع العلاقات العربية ودعم الوجود العربي في الساحة السياسية الدولية وكذا دعم موقع العرب والمسلمين في العالم في ظل رعاية المملكة العربية السعودية التي تحمل مكانة كبيرة في العالم ، مبرزاً في هذا الصدد دور المملكة المهم في الدفع باتجاه حل الأزمات والقضايا التي تعانيها عدداً من الدول العربية على جميع المستويات ، معرباً عن أمله في أن تسفر هذه القمة عن إيجاد حل نهائي لعدد من القضايا في المنطقة . إلى ذلك شدد مدير تحرير قناة الزيتونة التونسية لطفي التواتي على أهمية القمة العربية الإسلامية الأمريكية كونها تنعقد مع أول زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب خارج بلاده، مؤكداً أن اختيار المملكة العربية السعودية والإلتقاء بقادة العالمين العربي والإسلامي تضفي أهمية بالغة على الزيارة وعلى المؤتمر ككل .
وبين أن القمة تعكس الأهمية التي يوليها الرئيس الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وللمملكة العربية السعودية بوصفها ركيزة أساسية فيها ، مبدياً تفاؤله بأن تكون مفتاحاً لإعادة ترتيب الأوضاع في المنطقة خاصة بعد تشعب الوضع في الشرق الأوسط ودخول عدة أطراف في النزاعات الموجودة في المنطقة ومنها التدخلات الإيرانية وما يعرف بتنظيم داعش الإرهابي .
ورأى التواتي أن القمة ستعمل على تشكيل تحالف متين لمواجهة الإرهاب الذي يهدد المنطقة سيما وهي أول قمة بهذا الحجم تضم العرب والمسلمين والأمريكيين في نفس الوقت ، متمنياً أن تكون فرصة لإرساء تفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالمين الإسلامي والعربي لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف وطرح الإسلام الصحيح على أنظار العالم . وعبر عن أمله في أن تضع القمة حداً للفوضى الموجودة في المنطقة باعتبار المكانة التي تحتلها المملكة العربية السعودية في محيطها العربي والإسلامي .
من جانبه رأى المحلل السياسي التونسي مدير جريدة الرأي الجديد الإلكترونية صالح عطية أن احتضان الرياض للقمة ومشاركة الرئيس الأمريكي طرفاً أساسياً فيها يشيران إلى أهمية الترتيبات القادمة في المنطقة من حيث معالجة الملفات العربية الإسلامية المختلفة بما يعنيه ذلك من رمزية حضارية وسياسية ودولية ، مبرزاً في هذا الإطار دور المملكة التاريخي في عقلنة الموقف العربي والميل به نحو الواقعية السياسية التي كان العرب والمسلمون في حاجة ماسة إليهما خاصة في ظل التشتت الذي تعيشة بعض السياسات العربية إزاء القضايا التي تهم المنطقة . ورأى أن حضور الرئيس الأمريكي في القمة في أول ظهور له في المشهد العربي يؤكد أن الإدارة الأمريكية الجديدة تعول على العالم العربي وخاصة الأطراف الفاعلة فيه وبالذات المملكة العربية السعودية في إعادة ترتيب المنطقة لأهميتها في الجغرافيا الدولية ، معبراً عن أمله في أن تنتهي القمة إلى ضبط مجموعة من القواسم المشتركة بين مكوناتها تكون بمثابة خارطة الطريق لعالم عربي إسلامي في علاقة عميقة بالولايات المتحدة لاتقوم فقط على المصالح إنما أيضا على قضايا حضارية وسياسية وربما حتى فكرية لتكون بمثابة قوة جذب لبقية الأطراف المعنية .
وعلى صعيد متصل أشار المحلل السياسي والمختص في شؤون الإرهاب باسل ترجمان إلى أهمية القمة التي تأتي في وقت يعيش فيه العالم مجموعة من التحديات أبرزها مواجهة الإرهاب وإنهاء الصراع في المنطقة العربية ، مؤكداً أن الأوساط العربية تتطلع إلى الخروج من هذه القمة بنتائج إيجابية، وإيجاد حلول يسهل تنفيذها على الأرض أهمها محاصرة الإرهاب والقضاء عليه كلياً . بدوره ثمن رئيس جامعة الزيتونة الدكتور هشام قريسة مبادرة خادم الحرمين الشريفين في استضافة القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، مشيراً إلى أنها تأتي انطلاقاً من المسؤولية التي تضطلع بها المملكة تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية ومن خلال رمزية المملكة وقداسة الحرمين الشريفين. وأكد أن انعقاد القمة يأتي في ظروف استثنائية حيث أصبح التطرف والإرهاب يؤرقان المجتمع الدولي ويهددان الأمن والسلم العالميين ، الأمر الذي يقتضي وقفة متأنية فاحصة ، معبراً عن ثقته بأن قمة المملكة ستخرج بعدد من مشروعات التعاون المشترك التي من شأنها أن ترتقي بالمجتمعات العربية والإسلامية .
وفي ذات السياق أعرب الباحث والأكاديمي في الشريعة وأصول الدين البشير البوزيدي عن ثقته في أن المملكة ستقف بحزم أمام المجتمع الدولي من أجل نصرة القضايا الإسلامية والعربية في هذه القمة التي وصفها بالتاريخية ، مؤكداً أن ملف الإرهاب سيكون من أبرز قضايا القمة التي ستبحث في موضوع القضاء على خطره الذي بات يؤرق العالم. وعبر عن أمله بأن تعمل القمة على إنهاء الحروب فى سوريا واليمن وليبيا، وإنشاء مناطق آمنة ، وعقد مفاوضات خاصة بين فلسطين وإسرائيل من شأنها أن تخفف معاناة الفلسطينيين في الداخل . وعلى ذات الصعيد أكد الأكاديمي بالجامعة التونسية للعلوم السياسية المختص في العلوم الجيوسياسية الدكتور نور الدين النيفر أن الوقت قد حان لصنع تحالفات سياسية ودولية جديدة من شأنها أن تنقذ العالم من تهديدات التنظيمات الإرهابية ، مشيراً إلى أن الدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها المملكة تسعى من خلال احتضانها لهذه القمة لصنع تكتلات سياسية وعسكرية جديدة تفرضها صعوبة هذه المرحلة ، مثمناً في هذا الصدد وثمن دور المملكة الرائد في مراعاة مصالح الأمة العربية والإسلامية جمعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.