محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. فوزية عبدالله أبو خالد
عبدالله جفري .. زعيم مدرسة المشاغبين
نشر في الجزيرة يوم 08 - 10 - 2008


يهب ريشه للريح كأنه ولد ليطير
يقتسم قلبه مع العشاق كأنه ما شب إلا ليحب
يوزع رغيفه على الغير كأن يحذر الشبع أو يحالف الحرمان والعطاء معا.
يكتب كل يوم دون أن يتخلى عن بخله الشديد بحبره كأنه يخشى أن ينفد الزيت قبل أن يقف قلبه.
كأنه كان يعقد سباقاً سرياً بين روحه وحرفه أيهما يصل المنتهى.
* * *
عبد الله جفري
لن أنسى وجيلي من الكُتّاب أننا ندين لعبد الله جفري ما حيينا بتحدي إتقان هواية الكتابة كأنها حرفة، وبالهيام في احتراف الكتابة كأنها هواية.
* * *
عبد الله جفري
من الخريق وريع الحجون والمعابدة وسوق الليل.
من ابتهالات الحجاج وهديل حمام الحرم والرشا المحرمة.
من البخور الجاوي والند الهندي وترياق زمزم.
من هدير اللغات وتعدد الأعراق وتموج الجمال وتجاور الفقر مع الغنى والبراءة مع المكر والجمود مع التحولات أطل عبد الله جفري على هذا الكون المكي الخلاب طفلاً صغيراً.
كان ذلك قبل ستة عقود ونيف حين كان غبش الفقر والجهل والأطماع الاستعمارية لا يزال يلتف حول عنق المنطقة. وإذا كان عبد الله جفري ربما لم يعلم عندها أن عليه أن يحمل على كاهله النحيل مهمة المشاركة في تغيير شكل الكتابة وسكبها خارج القوالب التقليدية فإنه استطاع عبر ما يقارب نصف قرن من الزمن أن يكون رمزا من رموز تيار التجديد الأدبي والثقافي المبكر الذي عاشته الساحة الثقافية المحلية مما قبل بواكير الستينات الميلادية وشهدت مواره المستتر حينا والسافر حينا فيما عرفته صحافة تلك المرحلة من سجال المعارك الأدبية بين جيل الأدباء الشيوخ وجيل الأدباء الشباب.
* * *
من سوق الندى وشارع قابل وطريق المدينة الطالع وحارة المظلوم و(حي الصفا) استل عبد الله جفري أغصان ظلاله وشرع في كتابة مشروعه الأدبي الحالم محولاً أعمدة الصحف من مادة صحفية (عابرة) تكتب كيفما اتفق إلى عرائش إبداعية تنضح بالحياة وتكتب بماء القلب. كان ذلك في عموده اليومي (ظلال) الذي شكل عبر عدة عقود علامة فارقة في تغيير معهود الزوايا الصحفية من خلال مزج حبرها بحروف مشتقة من لغة شعر الغزل ورائحة الخبز الطازج.
* * *
من الحوية ووادي وج والمثنى ووهدات الهدى نفخ عبد الله جفري في اللغة أنفاساً تحمل رائحة تراب الوطن.
* * *
من جمر المجامر, من دمع المحاجر، من عبير شجر النيم وأطواق الفل، من ملح أمواج أبحر ورطوبة جدة وصبخة الهنداوية وأنين الكرنتينة وبؤس المحجر اشتق الجفري ألوان حبره فكتب الحزن والفرح, كتب الألم والأمل, كتب الحرمان والمنال, كتب الوصل والفراق, كتب الشفاء والوجع, كتب الانكسار والنشوة بألوان الطيف اللامتناهية.
لذا لا بد من الاعتراف بأن عبد الله جفري من ذلك الجيل الذي كتب بيد ملطخة بحب رومانسي شفيف لتراب الأرض ومن مشى عليها من نساء وأطفال ورجال ولكل قيم الجمال والعدل والحق. وفي هذا فإن له عن استحقاق أن يحمل لقب (آخر الأدباء الرومانسيين) كما سماه الشاعر سعد الحميدين في العدد الخاص برحيله من الملحق الثقافي لجريدة الرياض يوم الجمعة الماضي 3-10-2008م.
* * *
مع أنني لم أعد أذكر على وجه الدقة متى آخر مرة قابلت أسرته من أيام كنت بعد بالمدرسة فعرفتهم كأخت صغرى وتلميذة إلا أنني بحس مشتركات الكتابة أستطيع أن أحدس بأنه بقدر ما كان عبد الله جفري رجل أسرة وأباً حنوناً ومعلماً ضليعاً بكل معنى الكلمة فإنه لم ينفك أن يكون كل ذلك بذاته ككاتب.
كانت حياته الأسرية تخيره لأسماء أبنائه وبناته, صداقاته وحتى عداواته السريعة الزوال، كل التفاصيل الصغيرة والمعاني البعيدة كأنما تبدو امتداداً لحياته الأدبية واستكمالاً للأبجدية التي يكتب بها. فيبدو كأنه كان يحب ويواعد ويحلم ويصبر ويغضب ويحيا الحياة نفسها من أجل أن يكتب وليس العكس. كأنه بجرة قلم شطب الخط الفاصل الذي عادة ما يتعذب به الأدباء بين الحياة الأدبية والحياة الشخصية, وإن تطلب ذلك بطبيعة الحال تضحيات علينا نحن معشر قرائه أن نقر بجميلها لأهله على تحملهم مثل هذا الاختيار الرومانسي القاسي الذي غالباً ما يتطلب درجة غير عادية من الإخلاص لأخيلة الكتابة قد لا تنصف الشخص من النص. وقد لا تكون على حساب صحة واستقرار الشخص/ الكاتب صاحب مثل هذا الاختيار وحده، بل قد تكون أيضا على حساب الأشخاص المحيطين به من العزيزين عليه والعزيز عليهم.
* * *
أتحدى أن هناك أحدا من جيل الشباب السعودي ممن بدؤوا مشروعهم الكتابي في نهاية الستينات أو بداية السبعينات الميلادية من يستطيع أن ينفي تأثره بمداد صاحب الظلال فترة طالت أو قصرت من الزمن, سواء كان ذلك باقتفاء أثره أو بتقليد أسلوبه الساحر المطعم بالسخرية أو بمحاولة تأسيس ريادة تلتقي مع ريادته أو تختلف معها أو عنها.
أما أنا فلا أستطيع أن أحدد متى عرفت عبد الله جفري ولا أدري إن كنت أقدر ولو على سبيل التقريب أن أحدد مدى تأثير أسلوبه على كتابتي لشدة ما علق بدمي من حبره أول ما عرفت الكتابة. لقد كانت معرفتي به معرفة تراكمية استغرقت عدة سنوات وامتدت عدة عقود، بل إن سُنّة التغير والتطور في صداقات الحياة بشكل عام وفي زمالات وصداقات القلم بشكل خاص تقتضي أحياناً تجديد تعارفنا ببعضنا البعض بين فترة وأخرى بقدر ما تجددنا التجارب وتصهرنا الأيام. وهذا ما أظنه حدث أكثر من مرة. وإذا كنا قد نفقد بعض الصحب خلال المسيرة بعمد أو بخطأ أو بانشغال فإننا قد نلتقي بعضاً آخر من الصحبة القديمة في صداقة جديدة عميقة أو عابرة لكنها لا تشبه سابقتها بما تتعدد أسبابه وتختلف باختلاف المواقف والمواقع والأشخاص. غير أنني بغض النظر عن فلسفة التحولات وقانون التغير الأزلي الذي لا بد أن يسري على جميع الموجودات بما فيها الصداقات أشعر أن من واجبي قبل غروب المزيد من رموز مرحلة بدأت تطوي أشرعتها على ما يبدو أن أسجل لتاريخ العلاقة الأخوية النبيلة بين جيل من الكتاب والكاتبات على الساحة المحلية للثقافة والأدب و(إن أحاطها الظرف الاجتماعي وقتها بالكثير من الحذر والتساؤلات). أن معرفتي بعبد الله جفري ككاتب وكرائد للنثر والسرد الأدبي الجديد عبر صفحات العمل الثقافي في ملاحق وصفحات الصحف قد بدأت مع بداية تباشير مشواري الثقافي والأدبي في أول مقالاتي بجريدة عكاظ عندما انتقلت من الكتابة في صفحة القراء إلى الكتابة في زاوية يومية بعنوان (قطرات). فكان عمود الكاتبة البرعمة للتو وهي بعد تلميذة بالمرحلة المتوسطة على الصفحة الثانية يجاور على الصفحة الثالثة (ظلال) عمود الكاتب الذي كان ملء عين وبصر الكُتّاب والقراء الشباب من ذلك الجيل. وإذا كنت قد سجلت في كتابة سابقة رمتُ من خلالها رصد تيار التجديد الثقافي والأدبي مطلع السبعينات الميلادية بالاشتراك مع الشاعر علي الدميني مما نشر في حلقات بملحق اليوم الثقافي في التسعينات بعض الملامح والأسماء الأدبية والثقافية المؤثرة لذلك التيار دون أن أركز على الجانب الشخصي من التجربة فإنه لم يفتني بمناسبة التكريم الأدبي الذي قدمته لي مؤسسة عبد المقصود خوجة الثقافية أن أقف وقفة وفاء لثلاثة أسماء ساندت بدايتي ككاتبة. فكان أ. عبد الله خياط بما أتاحه لي كرئيس تحرير من مساحة الكتابة اليومية وكان الأستاذ محمد حسين زيدان بما قدمه لي بحضور والدي (رحمهما الله) من دروس في الفكر وثقافة التراث عدا عما نهلته من سلسبيل قلمه، وكان عبد الله جفري بما خلقته لي تلك الجيرة بين (قطرات) وبين (ظلال) من تحد جائر لأن أكون جديرة بجيرة ذلك الكاتب ذي القلم الدفاق. وفي هذا كان عبد الله جفري أستاذاً وزميلاً في غاية الشرف والسخاء. لم تكن ثقافتي وأنا بعد بالمدرسة أبعد كثيراً من كتب الدراسة إلا ببضعة كتب كانت تبتاعها لي أمي من مكتبات سوق الندى أو أستعيرها من مكتبة جامعة الملك عبد العزيز الناشئة للتو، وكان كثير من كتبها إهداء من أ. عبد الله عبد الجبار فلم يتردد عبد الله جفري أن يقاسمني حبر ثقافته الشاسعة ويفتح أمامي بحوراً متعددة من طيوف الثقافة والفلسفة والأدب في عقله ومكتبته.
من مجموعته القصصية الأولى التي ما زالت في مكتبة بيت أسرتي بجدة تحمل إهداء بخطه الأخضر الأنيق (حياة جائعة) وكتابه (الجدار الآخر) إلى أوراق ورد الرافعي ومن أيام طه حسين وعودة روح توفيق الحكيم وأهل الكهف, وبني جبران ورابطة القلم المهجرية, وسارة العقاد وعبقرياته ورسائل مي زيادة وشاعرية ولادة وحياء مجدولين المنفلوطي وأسئلة سارتر واحتجاجات سيمون دي بفوار واغتراب كولن ويلسون وضجيج عبد الله العروي والمد العروبي إلى بحر غادة السمان الحرون و(كيان) كولييت خوري وشام نزار قباني وأندلس بن زيدون ومن تلك المرجعيات الثقافية المتعددة إلى ريش محمد حسين سرحان وقطوف ضياء الدين رجب ورباعيات القنديل واتزان الزيدان وزينة عقل محمد عمر توفيق, وترجمات الأب عزيز ضياء, وألوان عبد الحليم رضوي التشكيلية وتشكيل بكر شيخون, وغموض المونوليزا/ الجيوكندا, وومضات فاتنة شاكرة وإضاءات خيرية السقاف وشقاوات محمد عبد الواحد وشمم الشريف الرضي ووله ابن حزم وتيه سرحان بشارة سرحان لدرويش, وتشبب ابن ربيعة, وحكمة المتنبي, وتأزم أنيس منصور وتأني باجنيد, وأناقة أندرو جيد وجنون زوربا, وجموح مشعل السديري, وتضوع فينوس وتجريب النابلسي, وتفتحات باخشوين واستشرفات سباعي عثمان وتأججات الشاعر محمد العبد الله وسواهم كثير.
كان عبد الله جفري لا يكف عن فتح جبهة عريضة من صداقات المداد وصداقات الكتب ومؤلفيها. وفي هذا السياق لا بد من الإشارة وإن على عجل إلى ما سبق وكتبت فيه وهو أن كوكبة الكتاب الشباب التي كانت تكتب في جريدة عكاظ وفي الصفحة السابعة تحديداً وفي بعض الصحف المحلية الأخرى قد جعلتنا نشكل حينها ما يمكن تسميته ب(مدرسة المشاغبين). وقد تمثل شغب تلك المدرسة في مضمون ما كان يكتب من حيث جدة الموضوعات فكانت تجري لأول مرة عملية تبييء إن صح التعبير لمفاهيم جديدة في الحب والجمال والصداقة والرفض والفلسفة واللامعقول, والعبث والأسئلة الوجودية وفي المقاومة والعلم والفن والتحرر مع تطارح مختلف تيارات ومدارس الفكر الغربي بهذا الشأن. كما تمثلت تلك المدرسة في أسلوب الكتابة إذ بدأت تجترح لغة بسيطة أقرب إلى روح العصر من حيث المفردات والتركيب الفني والقدرة على التحرر من أوعية الكلام القديمة. وليس من باب المبالغة القول إن تجربة عبد الله جفري في الكتابة وقتها كانت تجعله بجدارة زعيم مدرسة المشاغبين تلك.
* * *
لقد غاص عبد الله جفري في أعماق الواقع وحلّق أبعد من الأفق ليكتب بنبضه وضوء عيونه سفراً شفيفاً يعاند شظف الواقع بحنطة الأحلام, وينتقم من شرور الحروب بسلاح مضاء مسالم اسمه القلم النزيه.
كان كاتباً يحب أن يحيا الكتابة ويتنفسها من ضمة الليلك في صباح فرنسواز ساجان إلى بحة صوت صباح وعمق صوت أم كلثوم وتجليات قصائد الرحبانية في حنجرة فيروز, من دلال سندريلا الشاشة سعاد حسني وسخرية أنتوني كوين إلى مخمل صوت أصالة وشجن موسيقى الأطلس لعبد الوهاب الدوكالي, من مقادير طلال مداح إلى زمان الصمت مندلعاً بلوعة الرحيل في تواشج صوت محمد عبده وشعر بدر بن عبد المحسن. لم يغفله كل ذلك عن التعلق بأستار الكعبة والسجود عند الروضة الشريفة.
امتدت الظلال من أجياد إلى باب مكة ومن عكاظ الجريدة إلى الحياة والبلاد والمدينة واليمامة والأهرام. لعلها كلها كانت كمائن عابرة لطائر لا يزال مقيماً فينا بكلمته الشفيفة ما أقام عسيب.
* * *
وأختم بخالص الدعاء بأن يدخل فقيد الحرف في رحاب رحمته. وبعزائي الحار لنفسي ولأصدقاء وقراء عبد الله جفري داخل وخارج الوطن.
ولأسرته الكريمة:
إلى السيدة النبيلة آمنة الحبشي جملك الله في مصابك بالصبر والاحتساب، فلولا صبرك الجميل وصلابة عودك لما كان لعبد الله جفري أن ينذر حياته للكتابة بذلك الشكل المتفاني الذي لا يقدر عليه إلا رجل تقف بجانبه امرأة عظيمة مثلك.
إلى السيد وجدي والدكتورة زين والأعزاء نضال وعبير وإياد والعنود.. عظم الله أجركم في هذا الأب الرمز و{ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.