آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبول 950 طالباً وطالبة في كلية الدراسات التطبقية بجامعة الملك سعود
عميد الكلية في حديث مع الجزيرة
نشر في الجزيرة يوم 08 - 07 - 2000

اوضح عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع الدكتور فهد الفهد ان خادم الحرمين الشريفين وافق على قرارات مجلس التعليم العالي ومن ضمنها تحويل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك سعود الى كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.
واشار الدكتور الفهد في حديث للجزيرة الى أن هذا التحويل سوف يساعد على اعطاء الدبلومات التي بدأت الجامعة فيها صبغة تطبيقية تجعل لهذه الدبلومات قوة وتعطي من هذه الدبلومات مستوى أكاديميا متميزا يساعد في تحقيق أهداف الجامعة وكذلك لمتطلبات سوق العمل,, وجامعة الملك سعود وهي الأولى من الجامعات التي أنشأت مركزاً لخدمة المجتمع والآن هي الأولى حولت هذا المركز الى كلية للدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.
وأشار د, الفهد في الاطار نفسه الى ان جامعة الملك سعود دائماً تستجيب لمتطلبات سوق العمل في تصميم البرامج الملبية لتلك الاحتياجات.
وقال انه بعد التوجيه السامي الكريم بالتوسع في برامج الدبلوم التي تُقدم من خلال مراكز خدمة المجتمع، وجامعة الملك سعود صممت عددا من الدبلومات ومن ثم رغبت ان تحتضن هذه الدبلومات كلية وليس مركزاً ولذلك تم تحويل هذا المركز الى كلية للدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.
وبين في الاطار نفسه ان هذه الكلية سوف تكون مهامها هي مراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر اضافة الى المهمة الجديدة هي تقديم الدبلومات المتخصصة للمجتمع سواء كانت هذه الدبلومات لخريجي الثانوية العامة أو خريجي الجامعات الذين ينبغي تأهيلهم التأهيل الذي يتفق مع سوق العمل وأكد الدكتور فهد الفهد ان كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع تؤدي مهام هي كما يلي: المهمة الأولى: البرامج الاعدادية,, وتقدم على شكل دبلومات متوسطة ولخريجي الثانوية العامة وطرح العمادة مع بداية الفصل القادم عشر دبلومات هي دبلوم التشخيص الاشعاعي ودبلوم المختبرات الطبية ودبلوم السجلات الطبية ودبلوم التمريض ودبلوم الاتصالات وشبكات الحاسب الآلي ودبلوم مساعدى الاخراج الاذاعي والتلفزيوني ودبلوم البرمجة وقواعد البيانات ودبلوم الانظمة ودبلوم التسويق ودبلوم المحاسبة.
وأضاف عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في هذا الجانب الى ان الكلية تقدم هذه الدبلومات للبنين والبنات دبلوم المختبرات الطبية والتشخيص الاشعاعي والسجلات الطبية ودبلوم التمريض ودبلوم المحاسبة والتسويق تقدم للبنات .
وقال العميد في هذا الجانب الى أن الكلية والعمادة تخدم الفئتين بشكل جيد ومن المتوقع ان تكون هذه الدبلومات يمكنها استيعاب في حدود 1300 طالب وطالبة مع بداية الفصل الدراسي الأول لكل فصل دراسي والدبلومات تستمر خمسة فصول دراسية من سنة الى سنتين ونصف وتقبل العمادة حوالي 1300 طالب في كل فصل دراسي .
وأشار في هذا السياق الى ان الكلية تسعى الآن الى تصميم دبلومات اخرى عددها 16 دبلوما وتشتمل على دبلومات متخصصة هي دبلوم ادارة المشاريع ودبلوم ادارة المؤسسات ودبلوم ادارة الموارد البشرية والادارة المالية والعلاج الطبيعي ودبلوم علاج النطق ودبلوم ادارة خدمات صحية ودبلوم العلاج الوظيفي والادارة الصناعية ودبلوم الكيمياء الصناعية والنقل والمواصلات والرسم المعماري ودبلوم التخطيط الحضري ودبلوم نظم المعلومات الجغرافية ودبلوم الرقابة على الجودة ودبلوم الالكترونيات الرقمية والكلية تستجيب لاي احتياج في المجتمع فيمكن لأي جهة حكومية او شركة ان تكتب للكلية بطلبها والكلية تستجيب بسرعة الى طلب هذه الجهة الى تصميم الدبلوم الذي يحقق احتياج هذه الجهة وغيرها وبعد دراسته من فرق العمل حيث ان لدينا فرق عمل متخصصة في الكلية وهو فريق عمل في العلوم الصحية وفرق عمل في العلوم الادارية والانسانية والعلوم الطبيعية والهندسية.
ويعد مايأتي الكلية من جهة معينة تدرسه هذه الفرق وتعمل على تصميم البرنامج الخاص بذلك.
وأوضح الدكتور الفهد أن الميزة في هذه الكلية الى انها لاتحتضن اعضاء هيئة تدريس دائمين بمعنى ان هذه الكلية لديها مرونة عالية في الاستجابة الى سوق العمل في تصميم برامج معينة,, وكذلك لدينا مرونة عالية بقفل برنامج تعتقد الكلية بأن هناك وفرة في خريجيه فبالتالي هذه الكلية تستجيب بسرعة لتطلبات سوق العمل وتعمل على تلبية احتياج سوق العمل من خلال ما توفره الجامعة من امكانات,,, ويساعد الجامعة على تحقيق هدفها الثالث وهو خدمة المجتمع,,, والكلية اصبحت النافذة التي من خلالها تحقق الجامعة هذا الهدف في خدمة المجتمع بالنسبة للبرامج التخصصية التي يتطلبها سوق العمل السعودي.
وأضاف قائلاً بعد ماتغير اسم المركز الى كلية سوف يكون من شأنه تطوير نوعي للبرامج التي تقدم ويعطي تلك البراج قوة عمق أكثر خاصة للتطبيق في ذلك لكي تحقق الأهداف المنشودة منها.
وقال الدكتور الفهد في حديث للجزيرة ان القبول بدأ في عشرة دبلومات في 15/3/1421ه والقبول سيكون في التفاضل بين المتقدمين بمعنى اننا فتحنا القبول لجميع النسب ولم نشترط نسبة معينة بل فتحنا المجال لجميع من لديه الثانوية العامة ان يتقدم لهذه الدبلومات المعلن عنها في الصحف خلال الأسبوعين الماضيين,,, وفي فترة قادمة إن شاء الله وهي فترة المقابلة الشخصية سوف يكون هناك لجان تقابل المتقدمين والاختبارات للقبول مبدئية بناء عليها يتحدد قبول ذلك الطالب واختبارات القبول الهدف منها هو معرفة قدرة الطالب على الاستمرار في التخصص.
فهناك طالب يعتقد انه سوف يكون لديه القدرة، لكن بعدما يستمر فصل دراسي يجد انه لايستطيع فنحن نريد ان نعطي ذلك الطالب مؤشرا على انه لايستطيع الاستمرار في هذا البرنامج ويمكن ان يلتحق في برنامج آخر يتناسب مع ميوله وقدراته ولا يحتاج الى تقديم آخر وجميع البرامج الدبلومات لدى كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع تتطلب التفرغ الكامل وهي موجهة لخريجي الثانوية العامة والموظف التي ترغب جهته في ترشيحه لهذه البرامج ينبغي ان يكون متفرغاً ويمكن ان تفرغه جهته وترشحه في أي من تلك البرامج والكلية تستقبل ذلك المترشح.
وأشار عميد كلية الدراسات في حديثه الى انه تم قبول من الرجال في حدود 600 طالب ونساء في حدود 350 طالبة، وهذا العدد يشمل من تقدم للدبلوم العام في التربية والتوجيه والارشاد هي الدبلومات الجامعية كما اشار العميد في نفس الاطار الى ان هناك امكانية بالحاق المتميزين من خريجي تلك الدبلومات سالفة الذكر بالجامعة لأنهاء دراسة البكالوريوس كما ان هناك خططا جديدة وتطورا في الحاسب الآلي في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع الجديدة.
وقال العميد انه بالنسبة لرسوم الدبلومات التي تنظمها كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع والمقررة لهذه الدبلومات فهي كما يلي دبلوم المختبرات الطبية وهي عبارة عن خمسة فصول دراسية 5000 خمسة آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد ودبلوم التشخيص الاشعاعي ومدته خمسة فصول دراسية ايضاً والرسوم 5000 آلاف ريال أيضاً للفصل الدراسي الواحد ودبلوم السجلات الطبية ومدته خمسة فصول ورسومه 5000 خمسة آلاف ريال ودبلوم التمريض للطالبات فقط مدته خمسة فصول كذلك رسوم الفصل الدراسي الواحد 5000 خمسة آلاف ريال وهذا للقسم العلمي.
اما دبلوم الاتصالات وشبكات الحاسب فمدته خمسة فصول دراسية ورسومه 6500 ريال للفصل الدراسي الواحد أيضاً ودبلوم البرمجة وقواعد البيانات مدته خمسة فصول دراسية ورسومه 6500 ريال ودبلوم المحاسبة مدته 4 فصول دراسية ورسومه 5000 ريال للفصل الدراسي الواحد ودبلوم التسويق مدته اربعة فصول دراسية ورسومه 5000 خمسة الاف ريال ودبلوم مساعدي الاخراج الاذاعي والتلفزيون مدته فصلان دراسيان ورسومه 6000 ريال في الفصل الدراسي الواحد ودبلوم الأنظمة مدته خمسة فصول دراسية ورسومه 5000 ريال لكل فصل دراسي هذا بالنسبة للدبلومات الاعدادية اما بالنسبة للدبلومات الجامعية وهي خاصة والمطروح الدبلوم العام في التربية ودبلوم التوجيه والارشاد الرسوم خمسة الاف ريال في كل فصل دراسي.
واوضح د, الفهد ان الدبلوم الاعدادي هو موجه لخريجي الثانوية العامة الدبلوم الجامعي موجه لخريجي الجامعات والمفتوح لدينا الآن هو الدبلوم العام في التربية والتوجيه والارشاد كما اسلفت وأيضاً الكلية تسعى الى فتح مجالات أخرى للجامعيين فمثلاً لو أن هناك جهة ترغب في تأهيل بعض الجامعيين في تخصص معين غير تخصصهم الذي تخرجوا منه.
فمثلاً أن شخصا ما في تخصص اداري أو نظرية أو أدبية ويرغبون التخصص في مجال معين فيمكن ايجاد برنامج مدته سنة أو أكثر موجه لخريجي الجامعات لتأهيلهم في مجال معين فمثلاً بأن هناك برامج مديري المكاتب وهذه من البرامج التي يمكن طرحها لخريجي الجامعات وهناك برامج متعددة وشركات لديها احتياج معين وتريد أن تأهل شخصا في مجال معين هذا أيضاً تقدمه البرامج الجامعية التي تحتضنها الكلية.
وأوضح في حديثه أن الكلية للدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع هي تابعة لجامعة الملك سعود، فهذه الكلية تستفيد من امكانات جامعة الملك سعود سواء من أعضاء هيئة التدريس في الأقسام أو المعامل أو المختبرات، ايضاً بامكان هذه الكلية أن تستقدم وكذلك أن يأتي اليها أساتذة زائرون من أي جامعة أخرى فهذه جميعها متاحة للكلية.
وقال الدكتور الفهد في حديثه الشامل الجديد بأن الكلية في وسط البلد بالرياض ويستطيع أن يأتي اليها الانسان من أي مكان في العاصمة وغيرها والطرق سهلة وميسرة.
وأشار الى سهولة الاتصال لتوسطها في المدينة وجميع الخدمات تتطلبها العملية التعليمية موجودة في الكلية مركز خدمة المجتمع سابقاً سواء من مختبرات أو معامل أو فصول دراسية أو آلات كاتبة ويمكن للكلية الاستفادة من مبنى جامعة الملك سعود الرئيسي سواء بالنسبة للطلاب أو الطالبات أو فروع الجامعة في القصيم أو في عليشة أو الملز وليس هناك حدود للمكان وليس لما يمكن للكلية الاستفادة منه من جامعة الملك سعود.
وقال عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع انه سوف يكون هناك برنامجان في القصيم دبلوم المحاسبة,,, ودبلوم البرمجة وقواعد البيانات وهناك تنسيق مع الاخوة في كلية الاقتصاد والادارة وكلية العلوم لفتح هذين الدبلومين في فرع الجامعة بالقصيم ولا يمنع من التوسع في الكلية في المستقبل من اماكن اخرى,
وعن طريق قبول العسكريين من خريجي الجامعات قال د,/ الفهد الهدف من هذه الدبلومات هو سد احتياجات سوق العمل وهو الهدف الاساسي من هذه الدبلومات ولذلك العسكريون يمكن الالتحاق بهذه الدبلومات إذا انطبقت عليهم شروط هذه الدبلومات وكذلك اعطو تفرغا للدراسة في هذه الدبلومات لانها ستتطلب ساعات طويلة جداً في المعامل والمختبرات وبالتالي لايسمح بالانتظام الجزئي فيها والانتظام الكامل هو الاساس في هذه الدبلومات لتحقيق الهدف المرجو من ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.