نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إن فهمنا للقوانين التي تحكم العالم الذي نعيش فيه يعود للعلماء والمفكرين العباقرة من خلال إسهاماتهم وأبحاثهم في الفلسفة، الرياضيات، الفلك، الفيزياء، التاريخ، الهندسة وغير ذلك.. واستطاعوا بعبقريتهم أن يؤسسوا مجموعة من المبادئ التي أوصلت إلى تشكيل قاعدة منهجية صلبة للعلوم بأنواعها التي نعرفها اليوم. فلقد تعامل عموم العلماء الغرب وحتى بداية القرن السابع عشر مع جميع أنواع المعرفة على أنها موضوعات فلسفية. فاستخدموا أسس وأدوات الفلسفة لتفسير الطبيعة والمجتمعات؛ لهذا سنعرض الإسهامات العلمية لبعض العلماء العرب والمسلمين كنماذج تطبيقية لتأثير تلك المعارف على الحضارة الغربية في جانبها العلمي والمعرفي.
وفي هذا الاتجاه، كتب الفيلسوف الإغريقي أريستوتل Aristotle كتابا منذ ألفين وثلاثمائة عام عن الفلسفة الطبيعية وأسماه الفيزياء Physics. وسيطرت وشاعت إسهامات ومنهج وتقاليد أريستوتل واليسوعيين الكاثوليك حول الطبيعة على الفكر الأوروبي لما يقارب من قرنيين. ولقد كان الفلاسفة الطبيعيون حين يدرسون أسباب الظواهر الطبيعية للكون كله، لم يكونوا يأخذون أي قياسات ولم يجروا أي تجارب البتة وقلما استخدموا الرياضيات (انظر: جيمس ماكلاتشلان في كتابة غاليليو غاليلي الفيزيائي الأول)، لهذا فلقد هاجم فرانسس بيكونFrancis Bacon في أواخر القرن السادس عشر هذا التقليد السائد في عصره وهو طريقة التدليل العقلي.. واعتبرها طريقة غير سليمة للبحث العلمي، كما قام بالنقد اللاذع لأرستوتل ومن تبعه من الدارسين لتقرير نتيجة معينة ثم الاختبار المقصود لبعض الحقائق والمبادئ التي تؤيدها، كما أكد بيكون ? وأكد علماء آخرون من قبله في هذا الشأن - على ضرورة بناء النتائج العامة على الحقائق المحددة التي يمكن التعرف عليها بالملاحظة المباشرة Direct Observation وهذا ما يعرف بالتدليل الاستقرائي Inductive Reasoning.
وفي مقابل المدخل الفلسفي البحت جاء علماء العرب والمسلمين ليرسوا المنهجية العلمية اعتماداً على الملاحظة والاستقراء والتجربة، واستطاعوا باستخدام هذه المنهجية أن ينجحوا في الوصول إلى اكتشافات علمية مبهرة في مختلف المجالات، وفي نفس السياق يذكر الدكتور أحمد بدير في كتابه أصول البحث العلمي: (فقد تجاوز الفكر العربي الحدود الصورية لمنطق أرستوتل.... فلقد اتبعوا في إنتاجهم العلمي أساليب مبتكرة في البحث، فاعتمدوا على الاستقراء والملاحظة والتدريب العلمي والاستعانة بأدوات القياس للوصول إلى النتائج العلمية.... ونبغ من هؤلاء كثيرون منهم الحسن بن الهيثم وجابر بن حيان ومحمد الخوارزمي، والبيروني، والرازي وابن سينا وغيرهم..... )، ولذلك يمكن القول بأن ابن الهيثم (354 -430 ه) هو واضع علم الفيزياء وعلم البصريات على أسس علمية صحيحة، فهو الذي أنكر نظرية (إقليدس) و(بطليموس) في علم البصريات القائلة (إن العين ترسل أشعتها على الأشياء). وقال في كتابة (علم البصريات): إن هذه النظرية خاطئة وأن عكسها هو الصحيح.
استخدم مسمى الفيزياء physiqe la في فرنسا مع نهاية القرن السابع عشر لوصف ودراسة الطبيعة مخبريا ورياضيا، وأطلق على من له باع في هذه الدراسات مسمى فيزيائي physician ولم تظهر كلمة فيزيائي physicist بالإنجليزية إلا بعد عام 1840 م.. وهذا بفضل الله عز وجل ثم بفضل ثقافة العلماء العباقرة من أمثال ابن الهيثم، محمد الخوارزمي وغيرهم من نوابغ العرب والمسلمين. كذلك ولقد أثبت كل من ثابت بن قرة (211-288 ه الموافق 826-901م) والحسن بن الهيثم وعمر الخيام ( 436-517 ه) خطأ الاعتقاد بأن هندسة إقليدس ليست قابلة للتغيير والانتقاد، وذلك في محاولاتهم برهنة فرضية التوازي (المسلمة الخامسة) لإقليدس، لأن إقليدس لم يبرهنها. ولقد أجمع المؤرخون في الرياضيات أن محاولة العرب والمسلمين برهنة الموضوعة الخامسة لإقليدس بداية عصر جديد في علم الرياضيات الحديثة، وبالتالي في دراسة الفضاء الطبيعي وتفسيرات النظرية النسبية، فهم بحق أهل لإكبار من قبل أعظم علماء الهندسة وعلوم الطبيعة، في هذا الجيل وفي جميع الأجيال القادمة، ولقد ساهمت أعمالهم في ترسيخ قواعد القياسات المخبرية والحسابات الرياضية في كافة العلوم في مختلف العصور.
وفي السياق ذاته هناك مؤلفون يعتقدون بأن الحضارة الغربية في جانبها العلمي تعد استمرارا لإسهامات العلماء المسلمين لأن لها نقطة بداية في الحضارة الإسلامية على مستوى قمتها. ومن بين هؤلاء (أحمد إقبال) في كتابه:(إعادة بناء الأفكار الدينية في الإسلام)، والذي يبين فيه أن فكر الغرب المعاصر هو استمرار مباشر للثقافة الإسلامية، التي انتشرت في الغرب، من خلال إسبانيا وصقلية. وأجمع غير واحد من الأعلام بأن معالم العبقرية المبدعة متوفرة كذلك في شخصية ابن خلدون، وقد قال عن المستشرق ليفي بروفنسال: (إن صفات العبقرية عند صاحب المقدمة تتجلى في كونه أحرز قصب السبق في مجالات المعارف الإنسانية؛ مما جعله في مسار يثير نزعة المعاصرين له من المؤرخين، مسار حدد فيه لنفسه مكانته الخاصة المرموقة في مصاف العظماء، ذلك أن منهجيته في فن التاريخ تعكس نظرة مطلقة أهّلته لإدراك حقيقته الخفية ومعناه البعيد، وفي الوقت الذي ارتقى فيه الفكر الخلدوني إلى مستوى عال في فلسفة التاريخ، وفي نفس السياق يقول الدكتور سارتون Sarton أحد مشاهير العلماء الأمريكيين في تاريخ العلوم: (لقد كان العرب أعظم معلمين في العالم في القرون الثلاثة: الثامن، والحادي عشر والثاني عشر. ولو لم تنقل إلينا كنوز الحكمة اليونانية لتوقف سير المدنية بضعة قرون.... فوجود حسن بن الهيثم وجابر بن حيان.... وأمثالهما كان لازماً، ومهداً لظهور غاليليو ونيوتن.. ولو لم يظهر ابن الهيثم لاضطر نيوتن أن يبدأ من حيث بدأ (ابن الهيثم)... ولو لم يظهر جابر بن حيان لبدأ غاليليو من حيث بدأ (جابر)... أي أنه لولا جهود العرب لبدأت النهضة الأوروبية (في القرن الرابع عشر) من النقطة التي بدأ منها العرب نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد). (يتبع).
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.