السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة أول رائدة فضاء أمريكية إلى الأرض
نشر في الجزيرة يوم 24 - 06 - 2005

في مثل هذا اليوم من عام 1983 عادت أول سيدة أمريكية تصعد إلى الفضاء بسلام إلى الأرض، في مكوك الفضاء (تشالنجر)، بعد رحلة استغرقت ستة أيام، وهذه الرائدة هي (سالي رايد) وكان عمرها 32 عاماً، واهتم بها الإعلام كثيراً قبل أسابيع من انطلاقها يوم 19 يونيه إلى الفضاء، قررت (رايد) بطلة التنس السابقة أن تصبح رائدة فضاء عام 1977، بعد أن قرأت إعلاناً لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في صحيفة الجامعة، أثناء دراستها اللغة الإنجليزية والفيزياء، وكانت واحدة من أكثر من 1000 سيدة وحوالي 7000 رجل تقدموا للوظيفة، متصارعين على 35 مكاناً شاغراً فقط في برنامج تدريب عام 1978، وهناك التقت زوجها رائد الفضاء (ستيف هاولي)، وقبل انطلاق الرحلة بأسبوع أعلن قائد الرحلة إنها قد اختيرت بناء على مهاراتها وليس على أساس أنها امرأة، وباعتبارها مهندسة الرحلة فقد كانت مهام (رايد) الأساسية هي مراقبة آلات التحكم، وضمان ألا يحدث ما يسوء أثناء الإقلاع والهبوط، وفي الفضاء كان عليها التحكم في ذراع آلية بطول 50 قدماً، والتي ساعدت في تصميمها، لاستعادة أحد الأقمار الصناعية، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التقاط قمر صناعي من الفضاء، وهو ما مهد الطريق لإصلاح الأقمار الصناعية في مداراتها حول الأرض، وقال عنها قائد الرحلة إنها قد صعدت معهم إلى الفضاء؛ لأنها أفضل شخص لتولي المهمة، ولا يوجد رجل قادر على أن يؤدي أفضل في موقعها بالفريق، وكانت هذه هي أيضاً المرة الأولى التي يحمل فيها المكوك خمسة أفراد، بدلاً من ثلاثة كما هي العادة، ومع (سالي رايد) و(روبرت كريبن) كان هناك (ريك هوك) و(جون فابيان) ودكتور (نورمان ثاجود)، وكانت (رايد) هي ثالث سيدة تصعد إلى الفضاء وبعد نزولها من الفضاء تلقت برقية تهنئة من أول سيدة تصعد إلى الفضاء، وهي الروسية (فالانتينا تيريشكوفا).
كما تلقت أول سيدة أمريكية في الفضاء اهتماما شعبياً وإعلامياً واسعاً، بالرغم من تأخر المكوك في عودته، فقد كان من المفترض أن يكمل رحلته السابعة في (كاب كانافيرال) بولاية فلوريدا، للمرة الأولى في التاريخ، لكن السحب غطت على المنطقة وهو ما تسبب في الهبوط في قاعدة (إدواردز) في كاليفورنيا، على مسافة 3000 ميل من القاعدة الأولى، وكانت ناسا تتمنى للهبوط أن يتم في فلوريدا؛ سعياً لتخفيض التكاليف والوقت المتخذ لنقل المكوك إلى (كاب كانافيرال) استعداداً لمهمته التالية، لكن وبعد عامين أصيب المكوك (تشالنجر) بكارثة، فقد انفجر في الثامن والعشرين من يناير عام 1986، ليقتل كل من عليه، ومنهم (كريستا ماكوليف)، التي كانت أول مُدرسة في الفضاء، وكانت (سالي رايد) هي الوحيدة التي عملت على تحقيقات كارثتي تحطم المكوك (تشالنجر) والمكوك (كولومبيا)، وظلت رائدة فضاء حتى عام 1987، عندما استقالت من ناسا وتولت منصباً أكاديمياً في جامعة ستانفورد، بعد عامين انتقلت إلى جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، لتصبح أستاذة للفيزياء ومديرة معهد فضاء كاليفورنيا، وقد قامت بكتابة عدد من كتب الأطفال عن استكشاف الفضاء.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.