وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوطة سدير في عهد الفهد الميمون بناء ونماء وعطاءات شتى
نشر في الجزيرة يوم 12 - 10 - 2004

ليست حوطة سدير وحدها وليس أهالي حوطة سدير وحدهم بل يشترك أبناء هذا الوطن المعطاء جميعهم في الفرحة بالذكرى (الثالثة والعشرين) في مبايعتهم لقائد المسيرة وباني النهضة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه.
نعم إنها 23 سنة من الرقي والعطاء والازدهار والتطور والنقلات المتتابعة في كافة المجالات التنموية شهدتها مملكتنا الحبيبة في عهد الفهد الزاهر وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وحكومتهم الرشيدة.
وبهذه المناسبة السعيدة أترك هذه المساحة القادمة للكلمة والصورة وما وصلت إليه حوطة سدير في عهد السعد والخير عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من تطور ونماء وتوسع عمراني وتزايد سكاني ومن تعدد الخدمات المختلفة والقطاعات الحكومية والأمنية والأهلية تخدم حوطة سدير والعديد من جاراتها وشقيقاتها من مدن سدير وبلدانها وكذلك توسع القطاع التعليمي في حوطة سدير في هذا العهد الزاهر حيث شهدت في عهد رائد التعليم حفظه الله تطوراً ملحوظاً وكبيراً من ازدياد المدارس وتشييد المجمعات التعليمية المختلفة (بنين وبنات) وصولاً إلى التعليم الجامعي عبر افتتاح كلية التربية للبنات التي تضم مئات الطالبات في العديد من التخصصات الجامعية.
******
نبذة تعريفية مختصرة
حوطة سدير إحدى مدن سدير الكبيرة التابعة لمنطقة الرياض، وتبعد عن الرياض مسافة 140 كم تقريباً إلى الشمال، ويربطها بالرياض طريق (الرياض - سدير - القصيم) السريع مخرج رقم (13) وطريق (الرياض - سدير - القصيم) القديم.
الحوطة كما جاء في معجم البلدان بفتح الحاء وإسكان الواو وفتح الطاء ثم تاء مربوطة، ومعنى الحوطة أي المكان المحاط من بلدة أو مزرعة أو غير ذلك ونسبت إلى سدير لتعيينها عن حوطة بني تميم، ولأنها تقع في إقليم سدير أحد أقاليم نجد الكبيرة.
كما أن حوطة سدير تعتبر أكبر بلدان سدير الواقعة في وادي الفقي، وهي مركز تجاري كبير سابقاً وحاضراً لمعظم مدن وقرى سدير، وبها مزارع كثيرة.
قال الهمداني في صفة جزيرة العرب بعد ذكره للقارة: (ثم تصعد في بطن الفقي فترى (الحائط) حوطة سدير به بنو العنبر من تميم وهي قرية عظيمة بها سوق كبير).
وقال ياقوت الحموي: إن (الحائط) من نواحي اليمامة.
وقال الحفصي: به سوق الفقي وبه بنو العنبر من عمرو تميم.
حوطة سدير الآن مدينة كبيرة ساعية باستمرار في النمو السكاني والتطور والتوسع العمراني وهي الآن كما كانت سابقاً مركزاً تجارياً كبيراً في سدير. شملتها يد البناء والنماء بفضل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وقد حظيت حوطة سدير مثلها مثل مدن منطقة الرياض باهتمام ومتابعة من سمو أمير الرياض وحبيبها الغالي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظهم الله فهي في مساحتها ونموها وتطورها في كافة المجالات أشبه ماتكون مركزاً في ثوب محافظة.
حوطة سدير المرافق الحكومية والتعليمية
في حوطة سدير عشرات المدارس بنين وبنات ورياض أطفال وعشرات الدوائر والمؤسسات الحكومية والأهلية التي تقدم خدماتها للحوطة وعدد كبير من شقيقاتها مدن سدير الحبيبة وهي كالآتي:
1- مركز حوطة سدير (ممثلاً في رئيسه الفاضل الأستاذ/ صالح بن سليمان الزكري) المسؤول الإداري الأول في هذه المدينة، رجل كريم مضياف نشط يسعى مع إخوانه الأفاضل أهالي حوطة سدير إلى كل ما فيه خدمة ونماء هذه المدينة.
2- الشرطة والدوريات.
3- قسم مرور حوطة سدير.
4- الدفاع المدني.
5- مكتب الجوازات.
6- محكمة حوطة سدير ويرأسها فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن زيد العميقان.
7- كتابة عدل حوطة سدير ويرأسها فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن محمد المغامس.
8- مركز الاتصالات بحوطة سدير ومكتب البرقيات.
9- مكتب بريد حوطة سدير (يشرف على عدد من الشعب البريدية في بلدان سدير المجاورة).
10- بريد حي النهضة بحوطة سدير.
11- بلدية حوطة سدير.
- في حوطة سدير بلدية تخدم إضافة إلى حوطة سدير كلاً من بلدان سدير الآتية: عشيرة سدير - الخطامة بسدير - عودة سدير - الجنيفي بسدير - العطار بسدير - جنوبية سدير - الحصون بسدير. إضافة إلى إشرافها على منطقة حوطة سدير الصناعية التي تضم عشرات الورش المتعددة الأغراض وعشرات محلات صيانة السيارات.
12- مكتب الأوقاف والمساجد (والذي يخدم مئات المساجد في سدير منها قرابة 35 مسجداً وخمسة جوامع في مدينة حوطة سدير وأخرى تحت الإنشاء).
13- مكتب الدعوة والإرشاد بحوطة سدير.
14- جمعية تحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير.
15- مكتب الضمان الاجتماعي بحوطة سدير.
16- جمعية البر الخيرية بحوطة سدير.
17- روضة الأطفال بحوطة سدير.
18- مكتب الزراعة في حوطة سدير.
19- مستشفى حوطة سدير ويتبعه عدد تسعة من المراكز الصحية في بلدان سدير.
20- مركز الرعاية الصحية في حوطة سدير (الشارع العام) حي أم عنيق.
21- مركز الرعاية الصحية في حي النهضة بحوطة سدير.
23- مركز الرعاية الصحية في حي المدارس بحوطة سدير والذي تبرع بإنشائه عبدالمحسن وسعد وناصر أبناء حمد المنقور.
24- المكتبة العامة في حوطة سدير.
25- مكتب التعليم في حوطة سدير.
وثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم ومدرسة التربية الفكرية ومتوسطتان ومتوسطة ليلية - وفصل متوسط لتحفيظ القرآن الكريم وثانوية واحدة وأخرى ليلية إضافة إلى مجمع المعجل التعليمي الذي شارف إنشاؤه على الانتهاء تبرع من الشيخ/ سعد محمد المعجل وأبنائه وأبناء أخيه لمدينتهم حوطة سدير.
26- الوحدة الصحية في حوطة سدير.
27- مكتب التوجيه النسوي بحوطة سدير: يشرف على أكثر من 40 مدرسة بمراحلها الثلاث في حوطة سدير والعديد من مدن وبلدان سدير الحبيبة.
28- مندوبية تعليم البنات بحوطة سدير (تشرف على كلية التربية للبنات بحوطة سدير وعشرات المدارس في عدد من بلدان سدير) وهي: المرحلة الابتدائية: (11) مدرسة ابتدائية منها خمس مدارس ابتدائية وأخرى لتحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير (ست مدارس)، وقد أنشئت أول مدرسة نظامية ابتدائية في حوطة سدير عام 1382ه.
المرحلة المتوسطة: سبع مدارس منها ثلاث مدارس متوسطة مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير (أربع مدارس متوسطة).
المرحلة الثانوية: عدد خمس مدارس ثانوية مدرستان ثانويتان في حوطة سدير وثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بالحوطة.
29- روضة أطفال حوطة سدير (التابعة لوزارة التربية والتعليم).
30- دار الحضانة في حوطة سدير.
31- وحدة صحية بحوطة سدير تخدم المئات من الطالبات والمعلمات في مدارس المنطقة.
32- مركز التدريب المهني بحوطة سدير والذي صدر التوجيه مؤخراً بافتتاحه وقد شارف إنشأؤه على الانتهاء.
33- المعهد العلمي في حوطة سدير.
34- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحوطة سدير.
35- الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
ممثلة في نادي نجد الرياضي وهو يخدم مئات الشباب بحوطة سدير والمدن والقرى المجاورة وقد أنشيء عام 1397ه.
36- وزارة الكهرباء والمياه، شركة الكهرباء بحوطة سدير (خدمات سدير للكهرباء).
37- الهلال الأحمر في حوطة سدير.
38- فرع بنك الرياض.
39- فرع شركة الراجحي المصرفية الرجالي والنسائي.
وهذه الدوائر والمؤسسات الحكومية والأهلية تقدم خدماتها لحوطة سدير وشقيقاتها مدن وقرى سدير المجاورة والقريبة.
أمراء ورؤساء البلد
(نقلاً عن كتاب حوطة سدير للشيخ عبدالله المعجل رحمه الله)
لقد تولى الإمارة في الحوطة كثير من الأسر منهم: آل منقور وآل مهيدب والحديثي والعبهول والقعاسا ومحمد ناصر آل شقير وعبدالله بن حمد آل بوحسين وغيرهم.
وقد تولى الإمارة في الحوطة كثير منهم من كان قبل دعوة الشيخ محمد، وأما منذ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وقيام الدولة السعودية الأولى فأمراء الحوطة كالتالي:
1- عبدالله بن جلاجل في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد.
2- حمد بن سالم من أهل العيينة.
3- عبدالله بن محمد بن معيقل.
4- محمد بن إبراهيم أبا الغنيم، عينه الإمام عبدالله، بعد ابن معيقل.
5- عثمان بن حمد بن حسين.
6- عبدالعزيز بن عثمان بن حسين.
7- حمد بن إبراهيم بن حسين توفى سنة 1344ه.
8- عبدالكريم بن حمد بن حسين من عام 1344- 1352ه.
9- عبدالرحمن بن صالح الحسن من عام 1352ه إلى عام 1356ه.
10- سليمان بن إبراهيم بن زكري من عام 1356ه إلى عام 1382ه.
11- صالح بن سليمان بن زكري، من عام 1382ه ولا يزال على رأس عمله.
موفقاً بإذن الله تعالى في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه.
المعالم الأثرية في حوطة سدير
والمنتزهات المحيطة بها
- المرقب: قرب مصلى العيد الأول في حوطة سدير.
- قارة بني العنبر: والتي تحكي تاريخ مئات السنين لمدينة حوطة سدير (وأناشد المسؤولين في قسم الآثار بزيارة هذين المعلمين وترميمهما إحياءً لهما).
- ومن المعالم البارزة في حوطة سدير جبل أبو القلمان ويخرج في الغالب الماء من بين الصخور.
- جبل أبو قاطور وتسميته بذلك لأن الماء يقطر منه بصفة مستمرة - والعذب والأمالح - وراط وغيرها.
ومن المتنزهات الصحراوية المشهورة المحيطة والقريبة من حوطة سدير: الزويلية - الملحَّق - وادي المياه - العبلة وغيرها.
«مقتطفات من حوطة سدير»
* أقدم المساجد في حوطة سدير مسجد ابن سلطان والجامع الأوسط وجامع الديرة والدروازة (الآن المساجد والجوامع بحوطة سدير تجاوزت الأربعين).
* كانت الكتاتيب في المساجد هي إشعاع العلم والتعليم في حوطة سدير قديماً مثلها مثل غيرها من بلدان المملكة.
والآن في هذا العهد الزاهر عهد الفهد حفظه الله رائد التعليم الأول أصبحت المدارس بنين وبنات بحوطة سدير في المراحل الثلاث قرابة 25 مدرسة إضافة إلى كلية التربية للبنات والمعهد العلمي ورياض الأطفال.
* تشهد حوطة سدير حالياً نهضة زراعية وقد افتتح فيها فرع للزراعة بالحوطة يشرف على مزارعها ومزارع بلدان سدير والمناطق الزراعية في العبلة والزويلية ومنطقة أراط (وراط) الزراعية الشهيرة بسدير ومن المزارع القديمة بحوطة سدير وعددها كبير منها: الشعيبة - الحو - أم فريسان - المنقورية - الوسيطا - الصانعية - حويزة- الطرفية - ملك شقير - البطيحاء - الضبيبية - سمحة - الدغيمية - الصويتيات - الجحافلية وغيرها من المزارع الكثيرة بالحوطة.
* الأحياء والشوارع والأسواق كانت معدودة قديماً بحوطة سدير مثل الديرة - الدروازه - والقاسمية والعقده وشارع سوق الحسين وسوق السفالة وسوق الحمودي وشارع سوق الدغيمية وغيرها من الشوارع أو ما يسمى بالأسواق والآت تعددت في هذا العهد الميمون الأحياء تطورت ونمت وعبدت الأحياء بالطرق المسفلتة وجملت بالأشجار والأحواض والأشكال الجمالية ومن هذه الأحياء بالحوطة الحديثة: - حي النهضة وحي أم عنيق حي بدرة وحي الربعة، وحي العزيزية، وحي المدارس، وحي الشفا، وحي الحلة، وحي الفتح، (المجاور لمقبلة) وحي الصناعية السكني وغيرها من الأحياء المترامية الأطراف المكتظة سكانياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.