قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوطة سدير.. الاسم والتاريخ العريق والحاضر المزدهر
نشر في الجزيرة يوم 24 - 09 - 2003

حوطة سدير إحدى مدن سدير الكبيرة التابعة لمنطقة الرياض، وتبعد عن الرياض مسافة 140كم تقريباً إلى الشمال، ويربطها بالرياض طريق (الرياض - سدير - القصيم) السريع مخرج رقم (13) وطريق (الرياض - سدير- القصيم) القديم. الحوطة كما جاء في معجم البلدان بفتح الحاء وإسكان الواو وفتح الطاء ثم تاء مربوطة، ومعنى الحوطة أي المكان المحاط من بلدة أو مزرعة أو غير ذلك ونسبت إلى سدير لتعيينها عن حوطة بني تميم، ولأنها تقع في إقليم سدير أحد أقاليم نجد. كما أن حوطة سدير تعتبر من كبريات بلدان سدير الواقعة في وادي الفقي، وهي مركز تجاري كبير سابقاً وحاضراً لمعظم مدن وقرى سدير، وبها مزارع كثيرة. قال الهمداني في صفة جزيرة العرب بعد ذكره للقارة: (ثم تصعد في بطن الفقي فترى (الحائط) حوطة سدير به بنو العنبر من تميم وهي قرية عظيمة بها سوق كبير).
وقال ياقوت الحموي: إن (الحائط) من نواحي اليمامة.
وقال الحفصي: به سوق الفقي وبه بنو العنبر من عمرو تميم.
وحوطة سدير الآن مدينة كبيرة ساعية باستمرار في النمو السكاني والتطور والتوسع العمراني وهي الآن كما كانت سابقاً مركز تجاري كبير في سدير. شملتها يد البناء والنماء بفضل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية وتحظى باهتمام ومتابعة سمو أمير الرياض وحبيبها الغالي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ضمن اهتمامه ومتابعته المستمرة لتطوير مدن وبلدان منطقة الرياض.
حوطة سدير والمرافق الحكومية
في حوطة سدير عشرات المدارس بنين وبنات ورياض أطفال وعشرات الدوائر والمؤسسات الحكومية التي تقدم خدماتها للحوطة وعدد كبير من مدن سدير الحبيبة وهي كالآتي:
1- وزارة الداخلية:
أ- مركز حوطة سدير (ممثلاً في رئيسه الفاضل الأستاذ/ صالح بن سليمان الزكري) المسئول الإداري الأول في هذه المدينة، رجل كريم مضياف نشط يسعى مع إخوانه الأفاضل أهالي حوطة سدير إلى كل ما فيه خدمة ونماء هذه المدينة.
ب- قسم مرور حوطة سدير (والأمل في افتتاح مدرسة لتعليم القيادة حيث إن قسم مرور حوطة سدير يخدم العديد من المدن في سدير). د- الدفاع المدني. ه - مكتب الجوازات.
2- وزارة العدل:
- محكمة حوطة سدير. - كتابة عدل حوطة سدير.
3- وزارة الاتصالات:
- مركز الاتصالات بحوطة سدير ومكتب البرقيات. - مكتب بريد حوطة سدير (يشرف على عدد من الشعب البريدية في بلدان سدير المجاورة. - بريد حي النهضة بحوطة سدير.
4- وزارة الشئون البلدية:
- في حوطة سدير بلدية تخدم إضافة إلى حوطة سدير كلاً من بلدان المنطقة الآتية:
عشيرة سدير، الخطامة بسدير، عودة سدير، الجنيفي بسدير، العطار بسدير، جنوبية سدير والحصون بسدير.
5- وزارة الشئون الإسلامية:
- مكتب الأوقاف والمساجد (والذي يخدم مئات المساجد في المنطقة منها في حوطة سدير قرابة 40 مسجداً منها خمسة جوامع في مدينة حوطة سدير وأخرى تحت الإنشاء).
- مكتب الدعوة والإرشاد بحوطة سدير. -جمعية تحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير.
6- وزارة العمل:
- مكتب الضمان الاجتماعي بحوطة سدير. - جمعية البر الخيرية بحوطة سدير. - روضة الأطفال بحوطة سدير.
7- وزارة الزراعة:
- مكتب الزراعة في حوطة سدير.
8- وزارة الصحة:
- مستشفى حوطة سدير وتتبعه ثمانية مراكز صحية منها اثنان في الحوطة وهما:
مركز الرعاية الصحية في حوطة سدير ومركز الرعاية الصحية في حي النهضة بحوطة سدير. ويجري العمل على إنشاء مركز للرعاية الصحية فئة (أ) على نفقة أبناء حمد المنقور.
9- وزارة التربية والتعليم:
- المكتبة العامة في حوطة سدير . - مكتب التعليم في حوطة سدير . - ثلاث مدارس ابتدائية ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم والتربية الفكرية. - متوسطتان. - ثانوية واحدة. - الوحدة الصحية في حوطة سدير ويجري العمل الآن على إنشاء مجمع تعليمي متكامل على نفقة الشيخ سعد محمد المعجل وأبنائه وأبناء أخيه محمد وفهد ابني عبدالعزيز المحمد المعجل.
10- وزارة التربية والتعليم (شؤون تعليم البنات):
- مكتب التوجيه النسوي بحوطة سدير: يشرف على 40 مدرسة بمراحلها الثلاث في حوطة سدير والعديد من مدن وقرى سدير الحبيبة. - مندوبية تعليم البنات بحوطة سدير (تشرف على كلية التربية للبنات بحوطة سدير وعشرات المدارس في عدد من بلدان سدير) وهي:
المرحلة الابتدائية: (11) مدرسة ابتدائية منها خمس مدارس ابتدائية وأخرى لتحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير (ست مدارس)، وقد أنشئت أول مدرسة نظامية ابتدائية في حوطة سدير عام 1382ه.
المرحلة المتوسطة: (7) سبع مدارس متوسطة منها ثلاث مدارس متوسطة ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير (أربع مدارس متوسطة).
المرحلة الثانوية: (5) خمس مدارس ثانوية منها مدرستان ثانويتان في حوطة سدير وثانوية لتحفيظ القرآن الكريم.
المرحلة الجامعية: كلية التربية للبنات بحوطة سدير وبها عدد من التخصصات.
- روضة أطفال حوطة سدير .
- دار الحضانة في حوطة سدير.
- وحدة صحية بحوطة سدير تخدم المئات من الطالبات والمعلمات في مدارس مدن سدير.
11- المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني:
- مركز التدريب المهني بحوطة سدير والذي صدر التوجيه مؤخراً بافتتاحه. ويجري العمل على إنشاء مقر له.
12- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:
- المعهد العلمي في حوطة سدير.
13- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحوطة سدير .
14- الرئاسة العامة لرعاية الشباب:
ممثلة في نادي نجد الرياضي بحوطة سدير وهو يخدم مئات الشباب بحوطة سدير والمدن والقرى المجاورة وقد أنشىء عام 1397ه.
15- شركة الكهرباء بحوطة سدير (دائرة خدمات سدير).
16- جمعية الهلال الأحمر السعودي.
- الهلال الأحمر في حوطة سدير.
-فرع الهلال الأحمر في حوطة سدير في (العبلة) طريق (الرياض - سدير - القصيم) السريع.
17- فرع بنك الرياض وفرع شركة الراجحي المصرفية الرجالي والنسائي.
وهذه الدوائر والمؤسسات الحكومية تقدم خدماتها لحوطة سدير وشقيقاتها مدن وقرى سدير المجاورة والقريبة.
أمراء ورؤساء البلد
(نقلاً عن كتاب حوطة سدير للشيخ عبدالله المعجل رحمه الله)
لقد تولى الإمارة في الحوطة كثير من الأسر ولعل من أقدمهم وأولهم آل منقور وآل مهيدب. ولقد تولى الإمارة في الحوطة كثير منهم من كان قبل دعوة الشيخ محمد وأما منذ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فأمراء الحوطة كالتالي:
1- عبدالله بن جلاجل في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد.
2- حمد بن سالم من أهل العيينة.
3- عبدالله بن محمد بن معيقل.
4- محمد بن إبراهيم أبا الغنيم عينه الإمام عبدالله بعد ابن معيقل.
5- عثمان بن حمد بن حسين.
6- عبدالعزيز بن عثمان بن حسين.
7- حمد بن إبراهيم بن حسين توفي سنة 1344ه.
8- عبدالكريم بن حمد بن حسين من عام 1344ه- 1352ه.
9- عبدالرحمن بن صالح بن حسن من عام 1352ه إلى عام 1356ه، وهو من أهل الحريق من الوهبة من تميم.
10- سليمان بن إبراهيم بن زكري من عام 1356ه إلى عام 1382ه.
11- صالح بن سليمان بن زكري، من عام 1382ه ولا يزال على رأس عمله.
-المرقب: قرب مصلى العيد الأول في حوطة سدير.
- قارة بني العنبر: والتي تحكي تاريخ مئات السنين لمدينة حوطة سدير (وتناشد المسئولين في قسم الآثار التابع لوزارة المعارف بزيارة هذين المعلمين وترميمهما إحياء لهما).
- ومن المعالم البارزة في حوطة سدير جبل أبو القلمان ويخرج في الغالب الماء من بين الصخور.
- جبل أبو قاطور وتسميته بذلك لأن الماء يقطر منه بصفة مستمرة - والعذب - والأمالح - وراط وغيرها.
ومن المنتزهات الصحراوية المشهورة المحيطة والقريبة من حوطة سدير:
الزويلية - الملحَّق - وادي المياه - العبلة وأراط أو (وراط).
الفقهاء والعلماء ورواد التعليم والرواة والشعراء
العلامة أحمد المنقور وابنه الشيخ القاضي إبراهيم بن أحمد المنقور - الشيخ فوزان بن نصر الله - الشيخ ابن عباد - الشيخ بن طراد - الشيخ صالح بن حمد بن نصر الله - الشيخ عثمان بن منصور - الشيخ صالح بن عبدالرحمن النصر الله وابناه الشيخ إبراهيم والشيخ عبدالكريم - الشيخ القاضي عبدالله بن حمد الحسين - الشيخ عبدالعزيز بن حمد المنيف - الشيخ فهد جاسر الزكري، وغيرهم من العلماء الأفاضل والقضاة.
ومن الرواة: الرواي الشيخ محمد اليحيى من أشهر رواة الشعر في زمانه الموثوق بنقلهم وله يرحمه الله عناية خاصة بتاريخ نجد وأنسابها ومن مؤلفاته مختصر قصص الأنبياء ومعجزة الأتقياء معهم - كتاب الترسيمات السديدة في أخبار التاريخ المفيدة وكتاب مخزن الفوائد لغرائب القصائد (خمسة أجزاء) وبها أكثر من خمسة آلاف صفحة.
ومن شعراء حوطة سدير في القديم والحاضر - ابن مانع - إبراهيم بن مزيد - إبراهيم بن عثمان الطليحان، وعدد من أبناء أسرة المعجل منهم حمد العبدالله المعجل وعبدالرحمن بن سلطان المعجل وعبدالعزيز محمد المعجل وسلطان المعجل - عبدالعزيز بن جعفر - صالح المنقور - زيد بن غازي. وقد شارك عدد من أبناء حوطة سدير مع الملك المؤسس عبدالعزيز طيب الله ثراه في توحيد المملكة ولا يتسع المجال لذكرهم يرحمهم الله.
(*)نقلاً عن كتاب حوطة سدير للشيخ عبدالله عبدالكريم المعجل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.