روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة ربط خط رقمي بين مركز المعلومات ومستشفى منى الميداني والعلاج عبر الإتصال الطبي
منظومة متكاملة من الخدمات الطبية في حج هذا العام .. د. الربيعة:
نشر في الجزيرة يوم 28 - 01 - 2004

بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني تساهم الشؤون الصحية بالحرس الوطني وبشكل فعال ورائد في خدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة كل عام ضمن قطاعات الدولة الأخرى المعنية، حيث قامت خلال موسم حج هذا العام بتجهيز مواقعها بالمشاعر المقدسة مبكراً بكل الامكانات التي تؤمن تقديم رعاية طبية متميزة بشكل متكامل.
وأوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة أنه تم في هذا الصدد تجهيز المستشفى الميداني بمنى التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني الذي بني بمادة الفايبر جلاس المقاومة للحرائق والعازلة للحرارة التي تتناسب مع الظروف المناخية للمشاعر المقدسة.
وأشار إلى أن الخدمات المساندة للمستشفى تضم مختبراً متكاملاً للتحاليل الطبية وغرفة أشعة وصيدلية لصرف الأدوية وسكن للعاملين على مساحة 208 متر مربع. وقد قامت الشؤون الصحية بالحرس الوطني بتجهيز المرحلة الثانية من المشروع والانتهاء منه للاستفادة منه خلال موسم حج هذا العام حتى تكتمل المنظومة لتقديم أفضل الخدمات الطبية لضيوف الرحمن.
وأضاف أن هناك تنسيقاً مستمراً بين مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة بالصحة لضمان تحقيق الرعاية الصحية المتكاملة لضيوف الرحمن والتأكد من جاهزية كل جهة لاستقبال أي حالة طارئة والتنسيق المستمر مع الدفاع المدني لنقل جميع الحالات المرضية التي تتطلب التدخل السريع لنقل المرضى بالطيران العمودي إلى مستشفى الملك خالد بجدة.وبيّن أنه لتحقيق تعاون بناء بين الشؤون الصحية ووزارة الصحة تم ولأول مرة الربط عن طريق خط رقمي سريع بين مركز المعلومات التابع لوزارة الصحة ومستشفى منى الميداني التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني وذلك بالتنسيق مع إدارة أنظمة المعلومات والمعلوماتية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة.
وأشار إلى أنه بموجب هذا التنسيق سوف يتم استخدام النظام الاحصائي الخاص بوزارة الصحة الذي تم فيه ادخال المعلومات والبيانات الخاصة بالحالات المرضية والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة, وبناء على هذه المعلومات تم اصدار تقارير خاصة وأدق عن الحالة الصحية للحجاج والتي ترفع للمقام السامي وجهات حكومية والشؤون الصحية بالحرس الوطني أول جهة طبية يتم التعاون بينها وبين وزارة الصحة في هذا المجال.
وأوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة أنه تم ولأول مرة بالمشاعر المقدسة وبالتنسيق مع إدارة أنظمة المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة استخدام تقنية حديثة متقدمة لتوفير خدمة الاتصال الطبي المرئي, حيث تم ربط مستشفى منى الميداني التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني بالمشاعر المقدسة بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة وذلك لاستخدام هذه التقنية للاستشارات الطبية من قبل الاستشاريين والمختصين للحالات المرضية الطارئة ولتوفير خدمات طبية متقدمة.
وأشار إلى أنه تم توفير خطوط رقمية مباشرة لتسجيل المعلومات الطبية بين مستشفى منى الميداني ومستشفى الملك خالد بجدة وذلك لاستخدام هذه التقنية للاستشارات الطبية من قبل الاستشاريين والمختصين للحالات المرضية الطارئة ولتوفير خدمات طبية متقدمة.
وأشار إلى أنه تم توفير خطوط رقمية مباشرة لتسجيل المعلومات الطبية بين مستشفى منى الميداني ومستشفى الملك خالد بجدة وذلك لاستخدام نظامي الخدمات الصيدلانية والمختبر لتشغيل نظم المعلومات الطبية التي تقدمها الشؤون الصحية بالحرس الوطني عبر مستشفى منى الميداني والمراكز الطبية التابعة لها بالمشاعر المقدسة.
وبيّن أنه تم تجهيز معسكرات صحية متكاملة لتقديم الخدمات الطبية في كل من عرفات ومزدلفة, حيث تم تجهيز معسكر عرفات بعربتين تستخدمان كمستشفى للطوارئ احداهما للرجال والأخرى للنساء تستوعب عشرين سريراً اضافة إلى عربتين للعيادات الخارجية للرجال و النساء وصيدلية متكاملة اضافة إلى الخدمات المساندة. ويقوم بتشغيل مستشفى منى الميداني والمرافق الصحية بعرفات ومزدلفة التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني فريق عمل من الأطباء والصيادلة والفنيين والاداريين وجميعهم يعملون على مدار الأربع والعشرين ساعة وهم من الكفاءات السعودية المؤهلة والمدربة تدريباً عالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.