غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساهمة فعالة في خدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة
الشؤون الصحية بالحرس الوطني:
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2004

تساهم الشؤون الصحية بالحرس الوطني وبشكل فعال ورائد في خدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة كل عام ضمن قطاعات الدولة الاخرى المعنية حيث قامت خلال موسم حج هذا العام بتجهيز مواقعها بالمشاعر المقدسة مبكرا بكل الامكانيات التي تؤمن تقديم رعاية طبية متميزة وبشكل متكامل.
واوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة انه تم في هذا الصدد تجهيز المستشفى الميداني بمنى التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني بسعة اربعين سريرا اضافة الى عدد من اسرة العناية الفائقة.
وقد جهز المستشفى بأحدث الاجهزة الطبية وكافة المستلزمات السريرية ويعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة وتبلغ المساحة الاجمالية للمستشفى 256 مترا مربعا ويتكون من قسمين قسم لتنويم الرجال وقسم لتنويم النساء ويشتمل على العديد من العيادات التخصصية المختلفة والخدمات المساندة وعيادات الاسنان والنساء والولادة اضافة الى غرفة عمليات جراحية صغرى متكاملة ومكاتب استقبال ومكاتب ادارية.
واشار الى ان الخدمات المساندة للمستشفى تضم مختبرا متكاملا للتحاليل الطبية وغرفة اشعة وصيدلية لصرف الادوية وسكنا للعاملين على مساحة 208 امتار مربعة وقد قامت الشؤون الصحية بالحرس الوطني بتجهيز المرحلة الثانية من المشروع والانتهاء منه للاستفادة منه خلال موسم حج هذا العام حتى تكتمل المنظومة لتقديم افضل الخدمات الطبية لضيوف الرحمن.
واوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني ان الشؤون الصحية بالحرس الوطني قد وفرت مظلات واقية من حرارة الشمس داخل المستشفى لراحة المرضى من حجاج بيت الله الحرام وتأمين التكييف اللازم لجميع مرافق مستشفى منى اضافة لمولدات احتياطية للطوارئ يمكن استخدامها وقت الحاجة.
وبين ان مجال الخدمة الطبية هو العامل المشترك بين الشؤون الصحية للحرس الوطني والقطاعات الصحية الاخرى بالمملكة لذا كان التنسيق بينها وبين القطاعات الحكومية من وزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية وغيرها لتقديم افضل الخدمات الصحية المتميزة لضيوف الرحمن وعمل التنسيق اللازم فيما بينهم خاصة في برنامج الاخلاء الطبي بالمشاعر المقدسة التي تشارك فيه الشؤون الصحية بالحرس الوطني بعشر فرق مجهزة تجهيزا كاملا لغرض الاخلاء الطبي وذلك للمشاركة اثناء حدوث اي طارئ لا قدر الله.
واضاف ان هناك تنسيقا مستمرا بين مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة بالصحة لضمان تحقيق الرعاية الصحية المتكاملة لضيوف الرحمن والتأكد من جاهزية كل جهة لاستقبال اي حالة طارئة والتنسيق المستمر مع الدفاع المدني لنقل جميع الحالات المرضية التي تتطلب التدخل السريع لنقل المرضى بالطيران العمودي الى مستشفى الملك خالد بجدة.
وافاد الدكتور الربيعة ان هناك تنسيقا بين مستشفى منى الميداني وبعثات الحج الطبية بالمشاعر المقدسة وذلك من خلال زيارتهم موقع المستشفى وعمل التنسيق اللازم من حيث توفير بعض الاحتياجات الضرورية من الادوية والمستلزمات الطبية لهم علاوة على استقبال الحالات المحولة من قبلهم والتي تحتاج الى تنويم بمستشفى الطوارئ وكذلك المرضى بالعيادات الخارجية بالمشاعر مع تقديم الاستشارات الطبية اذا لزم الامر ولنقل صورة افضل عن الحالة الصحية لضيوف الرحمن.
وقال انه لتحقيق تعاون بناء بين الشؤون الصحية ووزارة الصحة تم ولاول مرة الربط عن طريق خط رقمي سريع بين مركز المعلومات التابع لوزارة الصحة ومستشفى منى الميداني التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني وذلك بالتنسيق مع ادارة انظمة المعلومات والمعلوماتية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة.
واشار الى انه بموجب هذا التنسيق سوف يتم استخدام النظام الاحصائي الخاص بوزارة الصحة والذي يتم فيه ادخال المعلومات والبيانات الخاصة بالحالات المرضية والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة وبناء على هذه المعلومات تم اصدار تقارير خاصة وادق عن الحالة الصحية للحجاج والتي ترفع للمقام السامي وجهات حكومية والشؤون الصحية بالحرس الوطني اول جهة طبية يتم التعاون بينها وبين وزارة الصحة في هذا المجال.
واوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة انه تم ولاول مرة بالمشاعر المقدسة وبالتنسيق مع ادارة انظمة المعلومات والمعلوماتية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة استخدام تقنية حديثة متقدمة لتوفير خدمة الاتصال الطبي المرئي حيث تم ربط مستشفى منى الميداني التابع للشؤون الصحية بالحرس الوطني بالمشاعر المقدسة بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة وذلك لاستخدام هذه التقنية للاستشارات الطبية من قبل الاستشاريين والمختصين للحالات المرضية الطارئة ولتوفير خدمات طبية متقدمة.
كما تم توفير خطوط رقمية مباشرة لتسجيل المعلومات الطبية بين مستشفى منى الميداني ومستشفى الملك خالد بجدة وذلك لاستخدام نظامي الخدمات الصيدلانية والمختبر لتشغيل نظم المعلومات الطبية والتي تقدمها الشؤون الصحية بالحرس الوطني عبر مستشفى منى الميداني والمراكز الطبية التابعة لها بالمشاعر المقدسة.
وبين انه تم تجهيز معسكرات صحية متكاملة لتقديم الخدمات الطبية في كل من عرفات ومزدلفة حيث تم تجهيز معسكر عرفات بعربتين تستخدمان كمستشفى للطوارئ احداهما للرجال والاخرى للنساء تستوعب عشرين سريرا اضافة الى عربتين للعيادات الخارجية للرجال والنساء وصيدلية متكاملة اضافة الى الخدمات المساندة ويقوم بتشغيل مستشفى منى الميداني والمرافق الصحية بعرفات ومزدلفة التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني فريق عمل من الاطباء والصيادلة والفنيين والاداريين وجميعهم يعملون على مدار الاربع والعشرين ساعة وهم من الكفاءات السعودية المؤهلة والمدربة تدريبا عاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.