أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول آمن للصادرات والوقاية من التدابير الجزائية واكتساب حق الاحتكام لآلية المنظمة
التجارة تصدر بياناَ توضح فيه إيجابيات الانضمام لمنظمة التجارة
نشر في الجزيرة يوم 02 - 09 - 2003

أصدر معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني أمس بياناً صحفياً خاصاً بالاتفاقية الثنائية المبرمة بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي بشأن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وقد تناول البيان المراحل التي قطعتها المملكة على صعيد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية باعتباره هدفا استراتيجيا للمملكة والمنافع التي ستتحقق للمملكة عند نيلها عضوية المنظمة وكذلك سلبيات عدم الانضمام للمنظمة الدولية.وتطرق البيان إلى الخطوات الحثيثة للمملكة في مجال الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة.
وقد جاء في البيان:
.. تم بحمد الله تعالى توقيع الاتفاقية الثنائية بشأن النفاذ للأسواق في قطاعي السلع والخدمات بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي في مدينة جدة بين معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي المفوض الأوروبي للتجارة السيد باسكال لامي.
.. وتعتبر هذه الاتفاقية الثنائية أحد أهم الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية للنفاذ للأسواق في قطاعي السلع الزراعية والصناعية والخدمات بكامل أنشطتها لكون هذه الاتفاقية خطوة إيجابية كبيرة نحو تحقيق انضمام المملكة للمنظمة.
.. وقد تم التوقيع على «14» اتفاقية ثنائية مع عدد من الشركاء التجاريين للمملكة وهم استراليا واليابان وماليزيا وباكستان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والمكسيك والارغواي والأرجنتين والبرازيل وفنزويلا وتركيا وكندا والاتحاد الأوروبي .. ويتبقى عدد مماثل من الاتفاقيات التي سيتم توقيعها مع الدول الأخرى الراغبة في إجراء مفاوضات ثنائية مع المملكة في القريب العاجل بإذن الله.
.. ولدى الانتهاء من توقيع جميع هذه الاتفاقيات الثنائية تقوم سكرتارية المنظمة بتجميعها في اتفاق موحد شامل تحقيقا لمبدأ حق الدول الأولى بالرعاية ليسري هذا الاتفاق على جميع الدول الأعضاء في المنظمة وتصبح جزءاً لا يتجزأ من وثيقة بروتوكول الانضمام.
تعتبر منظمة التجارة العالمية الكيان الوحيد الذي يضع القواعد الملزمة قانونياً لممارسة التجارة العالمية ضمن الأطر والاتفاقيات الموحدة التي يتم التوصل إليها بين البلدان الأعضاء في المنظمة وتتعهد باتباعها عند صياغة وتنفيذ سياساتها وقوانينها التجارية ولدى المنظمة آلية فعالة لتسوية المنازعات التجارية بين الدول الأعضاء بهدف تطبيق وإنفاذ قواعد المنظمة واتفاقياتها بصورة دقيقة مما يعطي البلدان الأعضاء التي تفتقر إلى النفوذ الاقتصادي القدرة على الطعن في الإجراءات المتخذة من جانب البلدان الأعضاء ذات النفوذ والقوة الاقتصادية والسياسية.
إن بقاء المملكة خارج المنظمة سوف يؤدي إلى انعزالها وانكفائها بعيداً عن مجريات وتطورات التجارة الدولية وبالتالي عدم قدرة اقتصادها على الاندماج في الاقتصاد العالمي الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف قدرة المملكة على الإسهام في اتخاذ القرارات الدولية والمشاركة في المفاوضات التجارية الشاملة وصياغة الاتفاقيات الجديدة وفقدان الفرصة في إثارة القضايا التي تهمها والدفاع عن مصالحها الاقتصادية والتجارية الحيوية أثناء المراجعات الخاصة بالسياسات التجارية للبدان الأخرى.وبانضمام المملكة للمنظمة ستتاح لها الفرص للعمل جنباً إلى جنب مع البلدان الأخرى ذات الأهداف المشتركة وفي مقدمتها مجموعة الدول النامية واستخدام قوتها ووزنها الاقتصادي في توجيه مسار العولمة لصالحها قدر الإمكان .. أما إذا بقيت المملكة خارج إطار المنظمة فإن علاقاتها التجارية بالدول الأعضاء ستكون محكومة بقواعد واتفاقيات المنظمة تلقائياً دون أن يكون لها حق الاستفادة من الامتيازات والحقوق التي توفرها هذه المنظمة لأعضائها كما أنها ستتأثر بتيارات العولمة في كل الأحوال ولن يكون ذلك في صالحها.
.. لذلك فإن سعي المملكة لنيل عضوية هذه المنظمة يعتبر هدفاً استراتيجياً يرمي لجعل علاقات المملكة التجارية المتنوعة والواسعة النطاق متوافقة مع قواعد منظومة دولية واحدة توائم ما بين الحقوق والالتزامات القانونية المتبادلة والمرتكزة على الأسس والمبادئ العامة لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية..وسوف يسهم ذلك في ضمان توافق وتكامل أنظمة المملكة التجارية مع النظام التجاري الدولي مثلما سيساعد في الحفاظ على القوة المحركة للتنمية الاقتصادية ويعزز الثقة في بيئة الاستثمار.
وبالإضافة لما تقدم فإن عضوية المملكة في منظمة التجارة العالمية سوف تحقق لها المنافع التالية..
1 إن العضوية تقي المملكة من الإجراءات الأحادية والسياسات التجارية التمييزية من جانب البلدان الأخرى كما ستتاح للمملكة نفس المعاملة والامتيازات المتاحة لغيرها من الدول في النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء الأمر الذي يحد من المخاطر التي تواجه المنتجين والمصدرين السعوديين في سعيهم للاستفادة من معطيات هذه العضوية.
2 سوف يحق للصادرات السعودية من السلع والخدمات النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء في المنظمة والتمتع بمعاملة لا يشوبها التمييز وفق مبدأ الدولة الأولى بالرعاية وبدلا من أن ترتبط المملكة باتفاقيات تجارية ثنائية مع كل شريك تجاري على حدة فإن نيل عضوية هذه المنظمة سيكفل للمملكة جميع الحقوق والمنافع التي توفرها مجموعة الاتفاقيات الدولية المبرمة في إطار منظمة التجارة العالمية.. وبهذا لن تركن المملكة بعدئذ إلى الترتيبات الثنائية أو تكون عرضة للسياسات التجارية التمييزية أو تخضع لأي ممارسات تعسفية لأسباب ودوافع سياسية أو اقتصادية.
3 إن الصادرات السعودية من السلع والخدمات للبلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ستستفيد من الجهود المتصلة لتحرير التجارة الدولية والالتزامات التي قدمتها البلدان الأعضاء على مدى السنوات الخمسين الماضية وعلى ذلك فإن صادراتنا سوف يتوفر لها وصول آمن إلى الأسواق العالمية وفق شروط واضحة وقواعد متفق عليها.
4 سوف تتمتع الصادرات السعودية بمعاملة لا تقل مواتاة عن تلك التي توفرها الدول الأعضاء لمنتجاتها المحلية وذلك تطبيقا «لمبدأ المعاملة الوطنية».
5 إن صادرات المملكة من السلع لن يتم إخضاعها لرسوم مكافحة الإغراق أو الرسوم المضادة إلا بمقتضى الأحكام والتدابير القانونية الواردة في اتفاقيات المنظمة ذات الصلة وسيكون للمملكة حق اللجوء إلى هذه التدابير في الدفاع عن مصالحها.
6 إن عضوية منظمة التجارة العالمية ستدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذي تضطلع به المملكة حاليا كما أنها تمثل ضمانة تؤكد أن هذ التوجه لا عدول عنه.. ومن جهة أخرى، فإن إضفاء المزيد من الانفتاح على السوق السعودية أمام السلع والخدمات الأجنبية من شأنه أن يساعد على التعجيل بعملية الخصخصة ويعزز مناخ المنافسة ويجعل المملكة موئلا جذابا للاستثمار الأجنبي.
7 إن هذا الانفتاح سيكون حافزا للمنتجين وأرباب الشركات السعودية ليصبحوا أكثر كفاءة ومقدرة على مواجهة ما تفرضه الواردات من تحديات ويدفعهم لاغتنام الفرص المتاحة لاستثمار المزايا النسبية الطبيعية في زيادة القيمة الاقتصادية المضافة إلى المنتجات الوطنية وتنمية الصادرات .. كما أن المستهلكين المحليين سيتمتعون بفوائد الأسعار التنافسية والسلع ذات النوعية الجيدة وفرص الاختيار من بين تشكيلة واسعة من المنتجات.
8 إن المملكة لن تكون عرضة للتدابير الجزائية الأحادية الجانب ذلك لأن البلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ملتزمة بالسعي لإيجاد الحلول لمنازعاتها من خلال آلية تسوية المنازعات المنبثقة عن المنظمة .. كما أن المملكة ستكتسب حق الاحتكام إلى قواعد وإجراءات تسوية آي منازعات تجارية مع البلدان الأخرى في إطار هذه الآلية.
9 إن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية سيضفي على اقتصادها المزيد من الانفتاح والحيوية كما سيكفل له التكامل والاندماج في بوتقة النظام التجاري المتعدد الأطراف والحفاظ على القوة الدافعة للتنمية الاقتصادية والنمو المستدام.
10 إن وجود المملكة في هذه المنظمة سوف يجعلها في موقف يمكنها من المشاركة الفعالة مع مجموعة الدول النامية في عملية صنع القرار والدفاع عن مصالحها الأساسية كطرف له وزنه في ميدان التجارة الدولية.
.. أنجزت المملكة عبر السنوات القليلة الماضية خطوات حثيثة في الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة مؤكدة بذلك دور المؤسسات الجديدة والأجهزة التنظيمية في التعامل مع قضايا السياسات العامة.
وجاء أولى هذه الخطوات في:
1 إنشاء المؤسسات الجديدة التي تهدف إلى سرعة اتخاذ القرار مثل:
أ المجلس الأعلى للبترول والمعادن .
ب المجلس الاقتصادي الأعلى.
ج الهيئة العليا للسياحة.
د الهيئة العامة للاستثمار.
2 إنشاء الأجهزة التنظيمية التي تهدف إلى وضع آلية تنظيم الأسواق المحلية مثل :
أ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
ب هيئة الخدمات الكهربائية والمياه.
ج هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية.
د هيئة الأسوق المالية.
ه هيئة الغذاء والدواء.
3 تطوير وسن عدد من الأنظمة التجارية والاستثمارية التي صدر منها لحينه «25» نظاما وهنالك «15» نظاما آخر في مراحل متقدمة من الإصدار.
4 إصدار قرار تنفيذ استراتيجية التخصيص للمرافق الاقتصادية البالغ عددها «20» منشأة حكومية عامة.
5 تقليص القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي لتحسين فرص الاستثمار وتنويع القاعدة الاقتصادية.
6 تخفيض نسبة الضرائب على أرباح الشركات الأجانب مع التدوير غير محدد المدة للخسائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.